أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: المروحية القتالية الاولى على العالم (أباتشى )(AH-64) بالتفصيل الممل جدا الجمعة 28 مارس 2008 - 2:31
ألاباتشى AH-64
------------------------------------
الخلفية التاريخية: الطائرة " الأباشي " (AH-64). والتي اقتبس اسمها من اسم قبيلة هندية، هي عبارة عن طائرة عمودية هجومية متعددة الأغراض، قادرة على تدمير دبابات محمية بأسلحة م / ط، والعربات المدرعة وأهداف أخرى، وفي كل الأحوال الجوية السيئة، ولها القدرة على تأمين قوة نارية هائلة في شتى الظروف القتالية. وصممت الطائرة بالتحديد AH-64 A " Apache "، لآداء دور هجومي ولتكون كفئاً للنزال، وفازت هذه الطائرة بمناقصة للجيش الأمريكي لبناء الطائرة. وتستطيع هذه الطائرة العمودية الإقلاع والهبوط بكامل احمالها. وتتكون قمرة الطاقم المكون من طيار ومساعد من مواد شفافه متينه ذات بابين، وللطوارئ يمكن نزع بعض ألواح غطاء القمرة المعدة خصيصاً لهذا الغرض في حالة عدم انفتاح البابين.
الوصف: طائرة الأباشي مزودة بمحركين توربينيين من نوع تي 700 ـ جي " إي ـ 701 " T700-GE-701، من صنع شركة " جنرال إلكتريك " وقوة كل واحد منها 1694 حصاناً، وهما يديران المروحة الرئيسية من أربعة شفرات مفصلية بالكامل عن طريق علب تعشيق مركبة في مقدمة كل منهما وموصولة بناقل الحركة Transmission الرئيسي، والمحركين مركبان بصورة متباعدة على كل من جانبي الطائرة، وهما مزودان بنظام لإخماد الأشعة تحت الحمراء يعرف BHO Black Hole Ocarino، حيث يسحب هواء خارجي بارد إلى الداخل عبر فتحة تهوية خارجية وتنشر حول المحركين ثم يمزج بغاز التوربين ومن شأن هذا أن يخفض حرارة الغازات الناشئة عن المحركين وحرارة المحركين إلى الحد الذي يتعذر فيه كشف الحرارة.
وفي مقدور الطائرة الأباشي أن تؤدي عملها بالكامل بمحرك واحد. والطائرة مزودة بعجلات الهبوط المتدلية الثابتة. وتتألف من عجلتين رئيسيتين، وعجلة ذيلية متراوحة بحرية وقابلة للتثبيت، والعجلات من القوة بحيث أنها تستطيع حماية جسم الطائرة العمودية إذا ما هوت عمودياً واصطدمت بالأرض بسرعة 12 قدم / ثانية. والطائرة العمودية الأباشي مزودة بمنظار حيازة الهدف وتحديد هويته كما أنها مزودة بجهاز الرؤية الليلية والخاص بالطيار (TADS/PNVS)، في مقدمة الطائرة، وكذلك نظام الخوذة وعرض الرؤية المتكامل (1HADSS)، وهما عنصران أساسيان من عناصر تأمين إشارات بدء (Cues) بعدية كافية لجعل طائرة الأباشي طائرة مقاتلة قادرة على العمل في كافة الأحوال الجوية السيئة وفي الليل.
ومهمة نظام الرؤية الليلية الخاص بالطيار هي مساعدته في كشف الهدف وتتبع مساره عن طريق جهاز التجسس فيه والعامل بالأشعة تحت الحمراء، ويتضح من ذلك أن مهمة جهاز (PNVS)، الخاص بالطيار للرؤية الليلية الأساسية هو تسهيل الطيران الليلي وتحرير الطيار من مشقات ومشاكل الطيران ليلاً حيث يجعل هذا الجهاز كل شيء واضحاً حتى وسط الدخان والغبار والضباب والغيوم والأمطار المصحوبة بالبرد والثلج.
ومن ناحية الوقود فإن لها خزانين للوقود أحدهما سعة 156 جالون " 590 لتراً "، والأخر سعة 220 جالون " 833 لتراً "، إضافة إلى 4 خزانات تعليق سعتها " 870 لتر "، ويبلغ مدى طائرة الأباشي حتى ( ألف) ميل بحري مع الخزانات الأربعة الإضافية.
والخزانات مزودة بخلايا ذاتية الانسداد تعمل على سد الخزانات في حال إصابتها بطلق ناري بواسطة رغوة ولوحة دعم تقومان بسد الفتحة التي احدثتها الطلقة النارية وذلك بهدف الاحتفاظ بالوقود مما يعطيها وقتاً للتحليق يصل إلى 30 دقيقة بعد الإصابة. وتم الانتهاء من وضع توصيف الطائرة العمودية في خلال الستينات، وتم اختبار النموذج الابتدائي هيوز (YAH-64)، والذي كان في منافسة مع النموذج (YAH-63)، لشركة بل. ومعظم الأجزاء مصنعة بواسطة شركة " تليدان ريان "، ويتم التجميع بواسطة شركة " هيوز " (التي أصبحت جزء من " شركة ماكدونالد دوجلاس " منذ عام 1984)، ويتم التجميع في " ميا ـ أريزونا ".
وكان أول إطلاق للطائرة العمودية (Apache)، في حرب الخليج، وقد تم في الساعة 0239 في 17 يناير 1991، عند اشتراك تشكيل من طائرات الأباشي مع الطائرات العمودية (MH-53)، في مهمة قتالية تحت الاسم الرمزي " نورماندي "، وتمت هذه المهمة ضد مواقع الرادار العراقية. وتم تدمير موقعين رادار داخل الحدود العراقية باستخدام الصواريخ " هيلفاير "، وهذه المهمة كانت تقوم بها الطائرات فانتوم ف ـ 4 (Wild Weasels).
بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية. الاستخدام: ـ طائرة عمودية متعددة المهام / مضادة للدبابات. ـ أول طيران في 30 ديسمبر 1975. ـ البدء بالمرحلة الثانية في أكتوبر 1976. النماذج اللاحقة: في خلال عام 1993 تم تعديل 227 طائرة عمودية أباشي، ويشمل هذا التعديل جهاز رادار مليمتري، وباحث راداري (RF)، ومدى أقل لاستخام الصواريخ هيلفاير، ومزودة بصواريخ ستينجر، ومعدات ملاحية رقمية " ديجيتال "، وجهاز تحديد الموقع الكوني (GPS).
المواصفات العامة والفنية ---------------------
الأبعاد الخارجية: 1. قطر المروحة الرئيسية 14.63 م 2. اتساع ريشة المروحة 0.53 م 3. قطر مروحة الذيل 2.79 م 4. الطول الكلي ( شامل مروحة الذيل ) 15.54 م 5. الطول الكلي شامل المروحتين ( الأمامية والخلفية ) 17.76 م 6. امتداد الأجنحة 5.53 م 7. العرض بالأسلحة الجانبية 5.82 م 8. الارتفاع حتى نهاية زعنفة الذيل 3.55 م 9. الارتفاع حتى نهاية مروحة الذيل 4.30 م 10. الارتفاع حتى قمة المروحة الرئيسية 3.84 م 11. الارتفاع حتى نهاية المستشعر الخاص بالأحوال الجوية 4.66 م 12. الارتفاع للنموذج (AH-64D ) 4.95 م 13. الفراغ بين المروحة والأرض 3.59 م 14. امتداد سطح الذيل الأفقي 3.40 م 15. المساحة بين العجل الخلفي 2.03 م 16. المسافة بين العجلة الأمامية ومحور العجل الخلفي 10.59 م
المساحات: 1. المساحة التي تشغلها المروحة الرئيسية 168.11 م2 2. المساحة التي تشغلها مروحة الذيل 6.13 م2 ج ـ الأوزان والأحمال: 1. الوزن الفارغ:
- للنموذج (AH-64A ) - للنموذج (AH-64D ) 5165 كجم 5352 كجم 2. اقصى وزن للوقود الداخلي 1108 كجم 3. أقصى وزن للوقود الخارجي ( أربع خزانات سعة 230 جالون امريكي ) 2712 كجم 4. الوزن التصميمي على هيكل الأجنحة 6650 كجم
5. الوزن على الأجنحة طبقاً للمهمة الأولية 6552 كجم 6. الوزن على الأجنحة طبقاً للمهمة التصميمية 8006 كجم 7. أقصى وزن عند الإقلاع بالمحرك ( 701) 9525 كجم 8. اقصى وزن عند الإقلاع بالمحرك ( 701)، وبأقصى كمية وقود أثناء تنفيذ مهمة حرة 10107 كجم 9. أقصى حمل على السطح 60.12 كجم / م2 الآداء: 1. السرعة التي لا يمكن تخطيها بالنسبة للنماذج والحمولات التالية:
ـ (AH-64A) عند وزن 6552 مع محرك 701 ـ (AH-64A) مع المحرك 701 سي ـ (AH-64L) عند وزن 7480 كجم مع محرك 7012 365 كم / ساعة 2. اقصى مستوى للسرعة وكذلك السرعة التطوافية ( المتوسطة ) - النموذج ( A ) - النموذج ( L ) 293 كم / ساعة 261 كم / ساعة 3. افصى معدل تسلق عند مستوى سطح البحر - النموذج ( A ) - النموذج ( L ) 990 كم / ساعة 942 كم / ساعة 4. أقصى معدل ارتفاع للتسلق عند مستوى سطح البحر - النموذج ( A ) - النموذج ( B )
- النموذج ( L ) 762 كم / ساعة 771 كم / ساعة 474 كم / ساعة 5. سقف الخدمة للنموذج ( A ) 6400 م 6. سقف الخدمة - النموذج (OEL-A ) - النموذج ( B ) 3290 م 3800 م 7. ارتفاع التحويم - النموذج (ICE:A )
- النموذج ( B ) - النموذج ( L ) - النموذج (DEG:A ) - النموذج (B ) - النموذج (L ) 4750 م 5245 م 4115 م 3505 م 4125 م 2990 م 8. أقصى مدى بالوقود الداخلي + ( 30% احتياط للتحليق )
الأوزان طبقاً للمهام التالية: ( A) بمهمة قتال الدبابات على ارتفاع 1220م+ 4 صاروخ هيلفاير+ 320 قذيفة عيار 30 مم، عند 35 درجة مئوية -------------- ( B ) بمهمة قتال الدبابات على ارتفاع 1220م+ 4 صاروخ هيلفاير+1200 قذيفة عيار 30مم، عند 35 درجة مئوية. ---------------- ( C ) بمهمة قتال الدبابات على ارتفاع 1220م+ 6 صاروخ هيلفاير+450 قذيفة عيار 30مم، عند 35 درجة مئوية. ------------------ ( D ) بمهمة قتال الدبابات على ارتفاع 610م+ 16 صاروخ هيلفاير+1200 قذيفة عيار 30مم، عند 21 درجة مئوية. ------------------- ( E ) بمهمة تغطية جوية على ارتفاع 1220م +4 صاروخ هيلفاير+ 1200 قذيفة عيار 30مم، عند 35 درجة مئوية. ---------------- ( F ) بمهمة تغطية جوية على ارتفاع 610م+4 صاروخ هيلفاير، 19 صاروخ حر+ 1200 قذيفة عيار 30مم، عند 21 درجة مئوية. ------------------ ( G ) بمهمة الحراسة على ارتفاع 1220م+19 صاروخ حر+1200 قذيفة عيار 30مم، عند 35 درجة مئوية. ------------------- ( H ) بمهمة الحراسة على ارتفاع 610م+38 صاروخ حر+ 1200 قذيفة عيار 30مم، عند 35 درجة مئوية
وزن الوقود وزن الوقود طبقاً للمهمة ( A ) وزن الوقود طبقاً للمهمة ( G )
وزن الوقود طبقاً للمهمة ( C ) وزن الوقود طبقاً للمهمة ( B ) وزن الوقود طبقاً للمهمة ( D ) وزن الوقود طبقاً للمهمة ( H ) وزن الوقود طبقاً للمهمة ( F ) 727 كجم 741 كجم 902 كجم 1029 كجم 1063 كجم 1077 كجم 1086 كجم ب. الوزن الكلي الوزن الكلي طبقاً للمهمة ( A ) الوزن الكلي طبقاً للمهمة ( E ) الوزن الكلي طبقاً للمهمة ( G ) الوزن الكلي طبقاً للمهمة (B C) الوزن الكلي طبقاً للمهمة ( D ) الوزن الكلي طبقاً للمهمة ( F ) الوزن الكلي طبقاً للمهمة ( H ) 6552 كجم 6874 كجم 6932 كجم 7158 كجم 7728 كجم 7813 كجم 7867 كجم ---------------------------------------------- متوسط السرعة التطوافية بالنسبة للمهمة ( C ) بالنسبة للمهمة ( D ) بالنسبة للمهمة ( F )
بالنسبة للمهمة ( B ) بالنسبة للمهمة (E H ) بالنسبة للمهمة ( A )
بالنسبة للمهمة ( G ) 272 كم / ساعة 274 كم / ساعة 278 كم / ساعة
280 كم / ساعة 283 كم / ساعة 285 كم / ساعة 287 كم / ساعة د. اقصى معدل تسلق رأسي بالنسبة للمهمة (B C) بالنسبة للمهمة ( H )
بالنسبة للمهمة (F G) بالنسبة للمهمة ( E ) بالنسبة للمهمة ( D )
بالنسبة للمهمة ( A ) 137 م / دقيقة 238 م / دقيقة 262 م / دقيقة
293 م / دقيقة 301 م / دقيقة 448 م / دقيقة -------------------------------------------- القدرة على التحليق بالنسبة للمهمة ( C ) بالنسبة للمهمة ( D F H )
بالنسبة للمهمة ( B ) 1 ساعة و47 دقيقة 2 ساعة و30 دقيقة 2 ساعة و40 دقيقة -------------------------------------------------- التسليح:
. مدفع عيار 30 مم نوع هيوز ( M239A1 ) مثبت داخل مقدمة الطائرة العمودية. معدل إنتاج النيران 625 طلقة / دقيقة. عدد الطلقات 1200 طلقة، ويتميز برج المدفع بمرونة حركته 110 درجة إلى أعلى و60 درجة إلى اسفل ويوجه من على بعد عن طريق نظام التحكم بالنيران، وهذا يعطيه مرونة عالية أثناء العمل. 2. أجنحة التسليح الجانبية يمكنها حمل الآتي: ـ 4 مستودع صواريخ هيلفاير مضادة للدبابات بكل مستودع 4 صاروخ. ـ أو 7 مستودعات صواريخ حرة عيار 2.75 بوصة بكل مستودع 19 صاروخ ( 76 ).
ـ أو 4 مستودع صواريخ ( TOW ) بكل مستودع 4 صواريخ. ـ كما يمكن تحميل صواريخ جو/ جو للدفاع الذاتي من نوع ( Stinger ) أو ( Sidwinder ) وكذلك صواريخ مضادة للرادار ( Side Arm )، وهي تطوير للصاروخ ( Sidewinder ). ---------------------------------------------------
الحماية: 1. التدريع هيكل الطائرة وباقي الأجهزة يمكنها تحمل الاصابة بالذخيرة عيار 12.7 مم وحتى 23 مم. 2. تشكيل الهيكل ـ جسم معدني شبه مونوكوك (Sevei-Monocoque)، ( مشكل في قطعة معدنية واحدة على هيكل غير متصل ). ـ ريشة المروحة الرئيسية مصنعة من خليط من الألياف الزجاجية وصلب لا يصدأ.
المراقبة : 1. جهاز تنشين واستحواذ متصل بجهاز رؤية الطيار الليلي (TADS+PNVS ) وهذا يتيح رؤية للأهداف على مدى الأربعة وعشرين ساعة. 2. ـ جهاز TADS " Target Aquisition and Disignation System " ذو مجال رؤية قدره 18 درجة، وذو قدرة تكبير تعادل 4 مرات. 3. ـ جهاز PNVS "Pilot's Night Vision System" هو عبارة عن جهاز رؤية أمامي يعمل بالأشعة تحت الحمراء FLIR ، مثبت على جيروسكوب، والأثنين مثبتين في برج خاص فوق مقدمة الطائرة ويدوران في مجال 180 درجة في المستوى الأفقي، أما في المستوى الرأسي فيغطيان المجال +20 درجة - 45 درجة، ويتم استعراض معلومات جهاز PNVS على خوذة الطيار ومساعده، ويتم عرض بيانات مسار الطائرة على نفس الخوذة IHADSS "Integrated Helmet and Display Sighting System" 4. ـ الطائرات العمودية أيضاً مزودة بكاميرات تليفزيونية ذات مجال رؤية 0.9 درجة، 4 درجة. 5. ـ جهاز تتبع بالليزر. 6. ـ جهاز إضاءة الهدف بالليزر. 7. مستشعرات أغلب أجهزة الرؤية مثبتة في برج يدور في مجال 240 درجة في المستوى الأفقي و+30 درجة حتى - 60 درجة في المستوى الرأسي وذو ثلاث مجالات رؤية مختلفة: ـ المجال الدقيق 3.1 درجة. ـ المجال المتوسط 10.1 درجة. ـ المجال العريض 50.0 درجة --------------------------------------------------------
الإجراءات الإلكترونية المضادة : رقائق معدنية نوع M130 جهاز تشويش ضد الأشعة تحت الحمراء نوع ( ALQ-144) ط ـ الطاقم: الطيار القائد في أعلى وخلف مساعدة الطيار المدفعي. ي ـ القوة المحركة: 2 محرك تربو محوري جنرال إليكتريك نوع (T700-701) بقدرة 1.696 حصان ميكانيكي مقاسه عند عمود الإدارة للمروحة الرئيسية. 3 ـ المصنعون : Manufacturers تنتجها شركة مكدونال دوجلاس هليكوبتر Mcdonnell Douglas Hilicopter Company. بعد أن تم إدماج هيوز هليكوبتر فيها عام 1984
موضوع: رد: المروحية القتالية الاولى على العالم (أباتشى )(AH-64) بالتفصيل الممل جدا السبت 29 مارس 2008 - 15:18
اولا تسلم على الموضوع الجميل ده يا هوبا. ثانيا مسالة ال18 طياره دول .الطلب بتاعهم لسه متعلق تحت موافقة الكونجرس.لان مصر طلبتهم باللونغ بو علاطول.بعد ما طورت 6 طيارات للونغ بو وعايزه تستلم ال18 الجداد مطورين علاطول.ويمكن في خطه لتطوير كل الاسطول باللونغ بو.
موضوع: رد: المروحية القتالية الاولى على العالم (أباتشى )(AH-64) بالتفصيل الممل جدا السبت 29 مارس 2008 - 16:10
TOP ACE كتب:
اولا تسلم على الموضوع الجميل ده يا هوبا. ثانيا مسالة ال18 طياره دول .الطلب بتاعهم لسه متعلق تحت موافقة الكونجرس.لان مصر طلبتهم باللونغ بو علاطول.بعد ما طورت 6 طيارات للونغ بو وعايزه تستلم ال18 الجداد مطورين علاطول.ويمكن في خطه لتطوير كل الاسطول باللونغ بو.
موضوع: رد: المروحية القتالية الاولى على العالم (أباتشى )(AH-64) بالتفصيل الممل جدا السبت 29 مارس 2008 - 16:12
Hoba666 كتب:
cabo كتب:
شكرا يا باشا على الموضوع انا فعلا بفضل الاباتشى عن اى مروحية مقاتلة فى العالم
شكرا على ردك الجميل يا كابو نورت الموضوع كالعادة
العفو يا كابتن هوا بس بجد قسم القوات الجوية من غيرة كان هيبئى ناقصه حجات كتير ومواضيعك اكبر دليل على هذا
croconile
مســـاعد
الـبلد : العمر : 37المهنة : طالب وفني صيانة كمبيوترالمزاج : عصبي الي حد ما ولكن عاشق للمرحالتسجيل : 22/03/2008عدد المساهمات : 455معدل النشاط : 40التقييم : 13الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: المروحية القتالية الاولى على العالم (أباتشى )(AH-64) بالتفصيل الممل جدا السبت 29 مارس 2008 - 20:27
طائرة رائعة في موضوع اروع والأروع منهم هو الكاتب الجميل هوبا
المروحية القتالية الاولى على العالم (أباتشى )(AH-64) بالتفصيل الممل جدا