أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الفرق بين التفاسير الاربعة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 الفرق بين التفاسير الاربعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوناكوم

عمـــيد
عمـــيد
سوناكوم



الـبلد : الفرق بين التفاسير الاربعة 61010
المهنة : طالب
المزاج : لا اله الا الله محمد رسول الله
التسجيل : 29/08/2007
عدد المساهمات : 1561
معدل النشاط : 109
التقييم : 13
الدبـــابة : الفرق بين التفاسير الاربعة C87a8d10
الطـــائرة : الفرق بين التفاسير الاربعة 51260b10
المروحية : الفرق بين التفاسير الاربعة C2c25f10

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty10

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty

مُساهمةموضوع: الفرق بين التفاسير الاربعة   الفرق بين التفاسير الاربعة Icon_m10الثلاثاء 29 يوليو 2008 - 10:56

السلام عليكم



السؤال: أيهما أصح " تفسير ابن كثير " أو " تفسير الطبري " ؟.

الجواب:

الحمد لله , كل واحد من هذين التفسيرين لعالم جليل من علماء أهل السنة ، ولا يزال العلماء ينصحون باقتنائهما ، ولكل واحدٍ منهما ميزات تجعل طالب العلم لا يستطيع تفضيل واحدٍ منهما على الآخر ، وهذه بعض اللمحات عن التفسيرين :

1. " تفسير الطبري "

- ولد الإمام محمد بن جرير الطبري عام 224 هـ وتوفي عام 310 هـ عن ستة وثمانين عاماً في إقليم طبرستان .

- سمى تفسيره " جامع البيان في تأويل آي القرآن " .

- قال أبو حامد الإسفرايني : لو سافر مسافر إلى الصين من أجل تحصيله ما كان ذلك كثيراً في حقه .

" طبقات المفسرين " للداودي ( 2 / 106 ) .

وقال ابن خزيمة : نظرت فيه من أوله إلى آخره ، وما أعلم على أديم الأرض أعلم من ابن جرير.

" سير أعلام النبلاء " ( 14 / 273 ) .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : وأما التفاسير التي في أيدي الناس : فأصحها تفسير محمد بن جرير الطبري ؛ فإنه يذكر مقالات السلف بالأسانيد الثابتة ، وليس فيه بدعة ، ولا ينقل عن المتهمين ، كمقاتل بن بكير والكلبي .

" مجموع الفتاوى " ( 13 / 358 ) .

وقال أيضاً في "مقدمة في أصول التفسير" (ص 39) عن تفسير ابن جرير :

من أجل التفاسير وأعظمها قدراً . انتهى .

- اعتمدَ أقوال ثلاث طبقات من طبقات مفسري السلف ، وهم الصحابة ، والتابعون ، وأتباع التابعين ، ويذكر أقوالهم بأسانيده إليهم ، وهذه ميزة عظيمة في كتابه ، لا توجد في كثير من كتب التفسير الموجودة بين أيدينا ، غير أن هذه الميزة لا تتناسب مع عامة المسلمين الذين ليس لديهم القدرة على البحث في الأسانيد ومعرفة الصحيح من الضعيف ، وإنما يريدون الوقوف على صحة السند أو ضعفه بكلام واضح بَيِّن مختصر .

- فإذا انتهى من عرضِ أقوالِهم : رجَّحَ ما يراه صوابًا ، ثمَّ يذكر مستندَه في الترجيحِ .

2. " تفسير ابن كثير "

- هو أبو الفداء إسماعيل بن كثير الدمشقي ، توفي في عام 774 هـ .

- سمى تفسيره " تفسير القرآن العظيم " .

- قال السيوطي رحمه الله في حق هذا التفسير : لم يؤلَّف على نمطه مثله .

" تذكرة الحفاظ " ( ص 534 ) .

- وتفسيره من التفسير بالمأثور – الآية والحديث - ، وشهرته تعقب شهرة الطبري عند المتأخرين .

- سهل العبارة ، جيد الصياغة ، ليس بالطويل الممل ، ولا بالقصير المخل .

- يفسِّر الآية بالآية ، ويسوق الآيات المتناسبة مع ما يفسره من الآيات ، ثم يسرد الأحاديث الواردة في موضوع الآية ، ويسوق بعض أسانيدها وبخاصة ما يرويه الإمام أحمد في مسنده ، وهو من حفظة المسند ، ويتكلم على الأحاديث تصحيحاً وتضعيفاً– غالباً – وهي ميزة عظيمة في تفسيره ، ثم يذكر أقوال السلف من الصحابة والتابعين ، ويوفق بين الأقوال ، ويستبعد الخلاف الشاذ .

قال عنه محمد بن جعفر الكتاني : إنه مشحون بالأحاديث والآثار بأسانيد مخرجيها مع الكلام عليها صحةً وضعفاً .

" الرسالة المستطرفة " ( ص 195 ) .

- نبَّه على الموقف الشرعي من الروايات الإسرائيلية ، ونبَّه على بعضها خلال تفسيره لبعض الآيات .

والخلاصة :

أنه لا غنى لطالب العلم عن الكتابين ، وأنه عند المفاضلة بينهما : فإن تفسير ابن جرير لم يؤلَّف بعده مثله ، وهو زاد للعلماء وطلبة العلم ، لكنه لا يصلح لعامة الناس لعدم صلاحيتهم هم له ، وتفسير ابن كثير أقرب لأن يوصى به عوام الناس ، وفيه من الفوائد للعلماء وطلبة العلم الشيء الكثير .

والله أعلم


شكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TIGERSHARK

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد : الفرق بين التفاسير الاربعة 01210
العمر : 43
التسجيل : 04/01/2008
عدد المساهمات : 1629
معدل النشاط : 91
التقييم : 12
الدبـــابة : الفرق بين التفاسير الاربعة Unknow11
الطـــائرة : الفرق بين التفاسير الاربعة Unknow11
المروحية : الفرق بين التفاسير الاربعة Unknow11

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty10

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين التفاسير الاربعة   الفرق بين التفاسير الاربعة Icon_m10الخميس 14 أغسطس 2008 - 10:21

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخى أبو البراء على مجهودك الرائع

جزاك الله خير الجزاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوناكوم

عمـــيد
عمـــيد
سوناكوم



الـبلد : الفرق بين التفاسير الاربعة 61010
المهنة : طالب
المزاج : لا اله الا الله محمد رسول الله
التسجيل : 29/08/2007
عدد المساهمات : 1561
معدل النشاط : 109
التقييم : 13
الدبـــابة : الفرق بين التفاسير الاربعة C87a8d10
الطـــائرة : الفرق بين التفاسير الاربعة 51260b10
المروحية : الفرق بين التفاسير الاربعة C2c25f10

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty10

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين التفاسير الاربعة   الفرق بين التفاسير الاربعة Icon_m10الخميس 14 أغسطس 2008 - 10:26

TIGERSHARK كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخى أبو البراء على مجهودك الرائع

جزاك الله خير الجزاء
السلام عليكم.


ههههههه اين هو ابو البراء اخي ........سوناكوم.
على كل حال شكرا على المرور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alla para

رقـــيب أول
رقـــيب أول
alla para



الـبلد : الفرق بين التفاسير الاربعة 01210
العمر : 34
المهنة : طالب
المزاج : هنا تنتهي الحياة
التسجيل : 31/07/2008
عدد المساهمات : 333
معدل النشاط : 8
التقييم : 0
الدبـــابة : الفرق بين التفاسير الاربعة Unknow11
الطـــائرة : الفرق بين التفاسير الاربعة Unknow11
المروحية : الفرق بين التفاسير الاربعة Unknow11

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty10

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين التفاسير الاربعة   الفرق بين التفاسير الاربعة Icon_m10الخميس 14 أغسطس 2008 - 13:34

مشكور سوناكوم

العنوان لايتلائم مع النص

الفرق بين التفاسير الاربعة وانت تقول السؤال: أيهما أصح " تفسير ابن كثير " أو " تفسير الطبري " ؟.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوناكوم

عمـــيد
عمـــيد
سوناكوم



الـبلد : الفرق بين التفاسير الاربعة 61010
المهنة : طالب
المزاج : لا اله الا الله محمد رسول الله
التسجيل : 29/08/2007
عدد المساهمات : 1561
معدل النشاط : 109
التقييم : 13
الدبـــابة : الفرق بين التفاسير الاربعة C87a8d10
الطـــائرة : الفرق بين التفاسير الاربعة 51260b10
المروحية : الفرق بين التفاسير الاربعة C2c25f10

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty10

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين التفاسير الاربعة   الفرق بين التفاسير الاربعة Icon_m10الخميس 14 أغسطس 2008 - 13:38

alla para كتب:
مشكور سوناكوم

العنوان لايتلائم مع النص

الفرق بين التفاسير الاربعة وانت تقول السؤال: أيهما أصح " تفسير ابن كثير " أو " تفسير الطبري " ؟.
السلام عليكم.

لا اخي هذا هو العنوان المناسب لاني مازلت ابحث عن التفسيرين الاحرين واضعهما في الموضوع.
شكرا على المرور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alla para

رقـــيب أول
رقـــيب أول
alla para



الـبلد : الفرق بين التفاسير الاربعة 01210
العمر : 34
المهنة : طالب
المزاج : هنا تنتهي الحياة
التسجيل : 31/07/2008
عدد المساهمات : 333
معدل النشاط : 8
التقييم : 0
الدبـــابة : الفرق بين التفاسير الاربعة Unknow11
الطـــائرة : الفرق بين التفاسير الاربعة Unknow11
المروحية : الفرق بين التفاسير الاربعة Unknow11

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty10

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين التفاسير الاربعة   الفرق بين التفاسير الاربعة Icon_m10الخميس 14 أغسطس 2008 - 13:46

مشكور كنت اضن ان هذا هو كل الموضوع
اسف على سوء الظن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو حامد

جــندي



الـبلد : الفرق بين التفاسير الاربعة 01210
التسجيل : 18/12/2007
عدد المساهمات : 8
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة : الفرق بين التفاسير الاربعة Unknow11
الطـــائرة : الفرق بين التفاسير الاربعة Unknow11
المروحية : الفرق بين التفاسير الاربعة Unknow11

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty10

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين التفاسير الاربعة   الفرق بين التفاسير الاربعة Icon_m10الخميس 14 أغسطس 2008 - 20:54


يعطيك العافيه موضوع رائع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tsh1

عمـــيد
عمـــيد
tsh1



الـبلد : الفرق بين التفاسير الاربعة 01210
العمر : 42
التسجيل : 20/08/2007
عدد المساهمات : 1754
معدل النشاط : 411
التقييم : 56
الدبـــابة : الفرق بين التفاسير الاربعة Unknow11
الطـــائرة : الفرق بين التفاسير الاربعة Unknow11
المروحية : الفرق بين التفاسير الاربعة Unknow11

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty10

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين التفاسير الاربعة   الفرق بين التفاسير الاربعة Icon_m10الخميس 14 أغسطس 2008 - 20:58

TIGERSHARK كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخى أبو البراء على مجهودك الرائع

جزاك الله خير الجزاء
6 17 17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TIGERSHARK

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد : الفرق بين التفاسير الاربعة 01210
العمر : 43
التسجيل : 04/01/2008
عدد المساهمات : 1629
معدل النشاط : 91
التقييم : 12
الدبـــابة : الفرق بين التفاسير الاربعة Unknow11
الطـــائرة : الفرق بين التفاسير الاربعة Unknow11
المروحية : الفرق بين التفاسير الاربعة Unknow11

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty10

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين التفاسير الاربعة   الفرق بين التفاسير الاربعة Icon_m10الجمعة 15 أغسطس 2008 - 0:46

عفوا أخى العزيز سوناكوم

خطأ مطبعى والله جل من لا يسهو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tsh1

عمـــيد
عمـــيد
tsh1



الـبلد : الفرق بين التفاسير الاربعة 01210
العمر : 42
التسجيل : 20/08/2007
عدد المساهمات : 1754
معدل النشاط : 411
التقييم : 56
الدبـــابة : الفرق بين التفاسير الاربعة Unknow11
الطـــائرة : الفرق بين التفاسير الاربعة Unknow11
المروحية : الفرق بين التفاسير الاربعة Unknow11

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty10

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين التفاسير الاربعة   الفرق بين التفاسير الاربعة Icon_m10الجمعة 15 أغسطس 2008 - 6:19

TIGERSHARK كتب:
عفوا أخى العزيز سوناكوم

خطأ مطبعى والله جل من لا يسهو
حدثت معي يوما ما وكنت قد اخطات في صاحب الموضوع :sm2:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوناكوم

عمـــيد
عمـــيد
سوناكوم



الـبلد : الفرق بين التفاسير الاربعة 61010
المهنة : طالب
المزاج : لا اله الا الله محمد رسول الله
التسجيل : 29/08/2007
عدد المساهمات : 1561
معدل النشاط : 109
التقييم : 13
الدبـــابة : الفرق بين التفاسير الاربعة C87a8d10
الطـــائرة : الفرق بين التفاسير الاربعة 51260b10
المروحية : الفرق بين التفاسير الاربعة C2c25f10

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty10

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين التفاسير الاربعة   الفرق بين التفاسير الاربعة Icon_m10الجمعة 15 أغسطس 2008 - 10:28


تفسير القرطبي
تفسير القرطبي هو كتاب عظيم جمع تفسير القرآن كاملاً واسمه الكامل (الجامع لأحكام القرآن، والمبين لما تضمن من السنة وأحكام الفرقان). لمؤلفه الإمام أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي المتوفى 671 هـ.


وهو تفسير جامع لآيات القرآن جميعًا ولكنه يركز بصورة شاملة على آيات الأحكام في القرآن الكريم . الكتاب من أفضل كُتب التفسير التي عُنيت بالأحكام .وهو فريد في بابه.

كما أنه من أجمع ما صنف في هذا الفن .
وصف بأنه من أجلّ التفاسير وأعظمها نفعاً، أسقط منه مؤلفه التواريخ والقصص، وأثبت عوضها أحكام القرآن، واستنباط الأدلة، وذكر القراءات والناسخ والمنسوخ.

• السبب في تأليفه:
ذكرها مؤلفه في مقدمة تفسيره حيث قال:" فلما كان كتاب الله هو الكفيل بجميع علوم الشرع الذي استقل بالسنة والفرض، ونزل به أمين السماء إلى أمين الأرض رأيت أن أشتغل به مدى عمري، وأستفرغ فيه منيتي".

• وطريقة مؤلفه فيه:
فقد ذكرها أيضاً في مقدمة تفسيره حيث قال:" بأن أكتب فيه تعليقاً وجيزاً يتضمن نكتاً من التفسير، واللغات، والإعراب، والقراءات، والرد على أهل الزيغ والضلالات، وأحاديث كثيرة شاهدة لما نذكره من الأحكام ونزول الآيات...".

• أما الشروط التي اشترطها على نفسه فهي:

1- إضافة الأقوال إلى قائليها والأحاديث إلى مصنفيها، فإنه يقال: من بركة العلم أن يضاف القول إلى قائله.
2- الإضراب عن كثير من قصص المفسرين وأخبار المؤرخين إلا ما لا بد منه، وما لا غنى عنه للتبيين.
3- الاعتياض من ذلك تبيين آيات الأحكام، بمسائل تفسر عن معناها، وترشد لطالب إلى مقتضاها، فضمن كل آية تتضمن حكماً أو حكمين.
4- ما زاد من مسائل بين فيها ما تحتوي عليه من أسباب النزول، والتفسير والغريب والحكم.
5- فإن لم تتضمن حكماً ذكر ما فيها من التفسير والتأويل .


• منهجه في التفسير:
فقد وفى القرطبي – رحمه الله- بما شرط على نفسه في هذا التفسير، فكانت طريقته أنه:
1- يعرض لذكر أسباب النزول، والقراءات، والإعراب، ويبين الغريب من الألفاظ.
2- يحتكم كثيراً إلى اللغة، ويكثر من الاستشهاد بأشعار العرب.
3- ويرد على المعتزلة، والقدرية، والروافض، والفلاسفة، وغلاة المتصوفة.
4- لكنه لم يسقط القصص بالمرة، بل أضرب عن كثير منها؛ فقد روى أحيانا ما جاء من غرائب القصص الإسرائيلي.
5- كان ينقل عن السلف كثيراً مما أثر عنهم في التفسير والأحكام، مع نسبة كل قول إلى قائله.
6- كما كان ينقل عن كثير ممن تقدمه في التفسير ، خصوصاً من ألف منهم في كتب الأحكام. فنقل عن ابن جرير الطبري، وابن عطية، وابن العربي، وأبو بكر الجصاص .

• القرطبي والمسائل الفقهية:
يعتبر هذا التفسير أكثر التفاسير سرداً للمسائل الفقهية وأجمعها، وقد أطال القرطبي جداً في بعض المواضيع، فانظر مثلاً كلامه عن الإمامة الكبرى وهي الخلافة، وذلك في سورة البقرة عقب الآية (30) (إني جاعل في الأرض خليفة).
ومع أن القرطبي كان مالكي المذهب إلا أنه لم يكن متعصباً لمذهبه المالكي، بل كان يمشي مع الدليل حتى يصل إلى ما يراه صواباً أياً كان قائله.فمثلاً عند تفسير قول القرآن:(أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم) يقول في المسألة الثانية عشرة من مسائل هذه الآية بعد أن ذكر خلاف العلماء في حكم من أكل في نهار رمضان ناسياً، وما نقل عن مالك من أنه يفطر وعليه القضاء يقول:" وعند غير مالك ليس بمفطر كل من أكل ناسياً لصومه، قلت: وهو الصحيح، وبه قال الجمهور" .فأنت ترى أنه بذلك يخالف مذهبه وينصف الآخرين.

• القرطبي والحديث الشريف:
اعتمد القرطبي أيضاً في تفسيره على الحديث الشريف. وقد سرد في هذا التفسير ما يزيد على 6500 حديث،وهذا العدد غير يسير مما يدل على اهتمامه بالحديث الشريف، وقد تكلم في بعض الأحيان على بعض الأحاديث ووصفها بالضعف، تارة من قبل نفسه، وتارة نقلاً عن غيره. وقد أكثر من ذكر الأحاديث الواهية خاصة في الثلث الأخير من التفسير .

• القرطبي والإسرائيليات:
لم يكثر الإمام القرطبي من ذكر الإسرائيليات، لكن ندر منه –رحمه الله- ذكره لأشياء نحن في غنى عنها، ولو لم يذكرها لكان أولى، فمن ذلك ما ذكره في سورة البقرة عند قوله:(فأخرجهما مما كانا فيه) . فقد ذكر عن وهب بن منبه: أن إبليس دخل في فم الحية، وهي ذات أربع كالبختية، من أحسن دابة خلقها الله بعد أن عرض نفسه على كثير من الحيوان...

ملخص منهج المؤلف في التفسير:
حدد القرطبي منهجه بأن يبين أسباب النزول ، ويذكر القراءات ، واللغات ووجوه الإعراب ، وتخريج الأحاديث ، وبيان غريب الألفاظ ، وتحديد أقوال الفقهاء ، وجمع أقاويل السلف ، ومن تبعهم من الخلف ، ثم أكثر من الإستشهاد بأشعار العرب ، ونقل عمن سبقه في التفسير ، مع تعقيبه على ما ينقل عنه ، مثل ابن جرير ، وابن عطية ، وابن العربي ، وإلكياالهراسي ، وأبي بكر الجصاص . وأضرب القرطبي عن كثير من قصص المفسرين ، وأخبار المؤرخين ، والإسرئيليات ، وذكر جانبا منها أحيانا ، كما رد على الفلاسفة والمعتزلة وغلاة المتصوفة وبقية الفرق ، ويذكر مذاهب الأئمة ويناقشها ، ويمشي مع الدليل ، ولا يتعصب إلى مذهبه ( المالكي ) ، وقد دفعه الإنصاف إلى الدفاع عن المذاهب والأقوال التي نال منها ابن العربي المالكي في تفسيره ، فكان القرطبي حرا في بحثه ، نزيها في نقده ، عفيفا في مناقشة خصومه ، وفي جدله ، مع إلمامه الكافي بالتفسير من جميع نواحيه ، وعلوم الشريعة .
ويمتاز هذا التفسير عما سبق من تفاسير أحكام القرآن أنه لم يقتصر على آيات الأحكام ، والجانب الفقي منها ، بل ضم إليهل كل ما يتعلق بالتفسير .
وعلى الجملة يعتبر هذا التفسير من أنفع التفاسير وأحسنها في ميدانه، فإن القرطبي –رحمه الله- في تفسيره هذا حر في بحثه، نزيه في نقده، عف في مناقشته وجداله، ملم بالتفسير من جميع نواحيه، بارع في كل فن استطرد إليه وتكلم فيه.لذلك فإنه تفسير لا يستغني عنه العالم فضلا عن طالب العلم



عدل سابقا من قبل سوناكوم في الجمعة 15 أغسطس 2008 - 10:32 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوناكوم

عمـــيد
عمـــيد
سوناكوم



الـبلد : الفرق بين التفاسير الاربعة 61010
المهنة : طالب
المزاج : لا اله الا الله محمد رسول الله
التسجيل : 29/08/2007
عدد المساهمات : 1561
معدل النشاط : 109
التقييم : 13
الدبـــابة : الفرق بين التفاسير الاربعة C87a8d10
الطـــائرة : الفرق بين التفاسير الاربعة 51260b10
المروحية : الفرق بين التفاسير الاربعة C2c25f10

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty10

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين التفاسير الاربعة   الفرق بين التفاسير الاربعة Icon_m10الجمعة 15 أغسطس 2008 - 10:30


تفسير الجلالين
سُمِّي هذا التفسير بـ " الجلالين " نسبة إلى مؤلِّفيه الجليلين: جلال الدين المحلَّى ، و جلال الدين السيوطي ؛ وهو من التفاسير القيِّمة المفيدة، التي لاقت انتشاراً واسعاً بين المسلمين، وعمَّ النفع به ديار المسلمين كافة، لما امتاز به من عبارة وجيزة، وأسلوب واضح بيِّن، ليس فيه تعقيد ولا غموض .

وخبر هذا التفسير يفيد أن الإمام جلال الدين المحلَّي - رحمه الله - كان من العلماء المبرَّزين في القرن الثامن الهجري، بدأ بتأليف هذا التفسير من سورة الكهف وانتهى به إلى سورة الناس، وعندما شرع في تفسير سورة الفاتحة وما بعدها وافته المنيَّة قبل أن يُتمَّ كتابة تفسير النصف الأول من القرآن؛ ثم جاء الإمام السيوطي بعده - وهو من علماء القرن التاسع الهجري - فقطع العهد على نفسه بإتمام تفسير ما لم يتمكن الإمام المحلَّى من تفسيره؛ فشرع في تفسير سورة البقرة، وأتم التفسير إلى نهاية سورة الإسراء. وبعمل هذين الإمامين اكتمل هذا التفسير، الذي كان له من القبول الكثير، لأمور نلقي الضوء عليها في سطورنا التالية...
فالقارئ لهذا التفسير الجليل، لا يكاد يلمس فرقاً واضحاً بين طريقة الشيخين، فيما فسراه، بل لا يكاد يحس بمخالفة بينهما - لا شكلاً ولا مضموناً - في ناحية من نواحي التفسير المختلفة، اللهم إلا في مواضع قليلة لا تكاد تذكر .
ثم إن هذا التفسير قد جاء في غاية من الاختصار والإيجاز، ولعل هذا ما جعل له قبولاً وإقبالاً من الناس، ناهيك عن أسلوبه المميز، من سلامة في العبارة، وسلاسة في اختيار الألفاظ، وحسن تحرير للأقوال، وتقرير للمسائل، وتنقيح للإشكالات...
ومنهج المؤلِّفين في هذا التفسير كان يقوم على ذِكْرِ ما تدل عليه الآيات القرآنية، وما يُفهم منها، ومن ثَمَّ اختيار أرجح الأقوال وأصحها. ويقوم كذلك على إعراب ما يحتاج إلى إعراب، دون توسُّع أو تطويل يُخرج عن القصد، بل في حدود ما يفي بالغرض، ويوضح المقصود والمطلوب.
وكان من منهج المؤلِّفين - فوق ما تقدم - التنبيه على القراءات القرآنية المشهورة على وجه لطيف، وبتعبير وجيز، والإعراض عن القراءات الشاذة غير المرضيَّة .
ونظراً لأهمية هذا التفسير، وما امتاز به عن غيره من التفاسير، فقد اتجهت إليه هِمَمُ كثيرٍ من العلماء؛ فوضعوا عليه التعاليق المفيدة، وكتبوا عليه الحواشي الشارحة، وكان من أهم الحواشي التي كُتبت على هذا التفسير، حاشية الجمل، وحاشية الصاوي ، وهاتان الحاشيتان متداولتان بين أهل العلم .
ومما يُؤخذ على هذا التفسير أنَّ مؤلِّفيه لم يلتزما منهج أهل السنة والجماعة في مسائل الأسماء والصفات، التي أجمع السلف على إثباتها، دون تحريف، أو تعطيل، أو تكييف، أو تمثيل .
وعلى الرغم من المآخذ التي أخذت على هذا التفسير، بيد أنه بقي يحتفظ بمكانته في المكتبة الإسلامية، جنبًا إلى جنب مع كتب التفسير الأخرى، وقد اعتبر أحد الكتب التي يُرجع إليها في فهم الكتاب العزيز، وخاصة لمن لم يسعفه الوقت لقراءة التفاسير الموسعة والمفصلة، فكان هذا التفسير مناسبًا لحاجة القارئ العجل، الذي يريد معرفة معنى كلمة معينة من القرآن، أو تفسير آية من آياته. ولا شك، فإن مادة هذا التفسير تلبي حاجة شريحة معينة من الناس، فليس كل الناس قادرًا على قراءة كتب التفسير المفصلة والمسهبة، وفي كل خير إن شاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوناكوم

عمـــيد
عمـــيد
سوناكوم



الـبلد : الفرق بين التفاسير الاربعة 61010
المهنة : طالب
المزاج : لا اله الا الله محمد رسول الله
التسجيل : 29/08/2007
عدد المساهمات : 1561
معدل النشاط : 109
التقييم : 13
الدبـــابة : الفرق بين التفاسير الاربعة C87a8d10
الطـــائرة : الفرق بين التفاسير الاربعة 51260b10
المروحية : الفرق بين التفاسير الاربعة C2c25f10

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty10

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين التفاسير الاربعة   الفرق بين التفاسير الاربعة Icon_m10الجمعة 15 أغسطس 2008 - 10:35

السلام عليكم.

الى اخي الهواري والى جميع الاعضاء.
ان شاء الله بعد قرائتكم للموضوع كاملا ستفهمون اين الفرق بين التفاسير الاربعة واتمنى اكون افدتكم.
شكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tsh1

عمـــيد
عمـــيد
tsh1



الـبلد : الفرق بين التفاسير الاربعة 01210
العمر : 42
التسجيل : 20/08/2007
عدد المساهمات : 1754
معدل النشاط : 411
التقييم : 56
الدبـــابة : الفرق بين التفاسير الاربعة Unknow11
الطـــائرة : الفرق بين التفاسير الاربعة Unknow11
المروحية : الفرق بين التفاسير الاربعة Unknow11

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty10

الفرق بين التفاسير الاربعة Empty

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين التفاسير الاربعة   الفرق بين التفاسير الاربعة Icon_m10الجمعة 15 أغسطس 2008 - 11:07

شكرا اخي سوناكوم على الموضوع الرائع جدا
وكنت متاكد جدا انك في المستوى المطلوب
بارك الله فيك وجعلك فخرا لنا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الفرق بين التفاسير الاربعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ما الفرق بين S400 الروسي و الثــــاد الامريكي وما الفرق بين الميغ 35 والسو 35
» اختر مقاتلة من الاربعة
» نجاد : امتلكنا الدورة الكاملة لتكنولوجيا الفضاء و انضممنا الى مجموعة الدول الاربعة فى العالم
» ما الفرق بينما الفرق بين
» شوف الفرق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019