أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
الـبلد : العمر : 38المهنة : عريف بكل شئالمزاج : ++++التسجيل : 02/11/2008عدد المساهمات : 1419معدل النشاط : 625التقييم : 33الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: سؤال __________________وجواب الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 21:39
سلام عليكم
نظر لتساؤلات الاعضاء الكثيرة فهذا المجال قررت عمل مووضع يوضع بة اي سؤال في هذا المجال فقط واي شخص بيمكن ان يجيب علي اي سؤال اذا استطاع ولا عيب ان لا يعرف اجابة السؤال لاكن المهم ان يستفيد من الاجابة. ملاحظة:يمنع وضع كلمة مشكور او رائع او هذة الكلمات السؤال والاجابة فقط. شكرا لكم وانتظر الاسئلة...............................
موضوع: رد: سؤال __________________وجواب الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 22:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة...
أخي بمعنى بسيط وبفكر ابسط اريد ان تعرف لي كل من التالي:
البصمة الرادرية,البصمة الحرارية,انظمة التوجيهة
وان كنت اعرف معلومات ولكن اريد معلومات علمية تقنية لو سمحت..
وصحيح هل هناك فرووق تميز الوقود الصلب عن الوقود السائل فقد سمعت مثلاُ ان الوقود السائل
يكون ابطا في عملية الإطلاق على العكس من الوقود الصلب؟؟؟
أي معلومة قد ترا انها تفيدني ياليت لو تضيفها. .
العريف
عقـــيد
الـبلد : العمر : 38المهنة : عريف بكل شئالمزاج : ++++التسجيل : 02/11/2008عدد المساهمات : 1419معدل النشاط : 625التقييم : 33الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: سؤال __________________وجواب الثلاثاء 9 يونيو 2009 - 23:16
المحارب كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة...
أخي بمعنى بسيط وبفكر ابسط اريد ان تعرف لي كل من التالي:
البصمة الرادرية,البصمة الحرارية,انظمة التوجيهة
وان كنت اعرف معلومات ولكن اريد معلومات علمية تقنية لو سمحت..
وصحيح هل هناك فرووق تميز الوقود الصلب عن الوقود السائل فقد سمعت مثلاُ ان الوقود السائل
يكون ابطا في عملية الإطلاق على العكس من الوقود الصلب؟؟؟
أي معلومة قد ترا انها تفيدني ياليت لو تضيفها. .
وعليكم السلام
باالنسبة للبصمة الردارية:هي ناتجة عن انعكاس أشعة الرادار عن المركبة التي تتوقف على المواد والشكل والحجم.
البصمة الحرارية:هي ناتجة عن حرارة المحرك وإحراق الوقود وما يصاحبه من انبعاث للأشعة تحت الحمراء.
اما عن انظمة التوجية انا قليل العلم فيها لاكن الي اعرفة انها تنقسم الي انواع :
1 التوجيه بالأوامر ويعتمد على قياس الإحداثيات بالنسبة لنظام إحداثي أرضي ثابت باستخدام Stabilized Plate form. 2 التوجيه على خط الرؤية Command Line of Sight. 3 التوجيه بالأوامر باستخدام الفرق الزاوي والمسافة. 4 التوجيه بركوب الشعاع Beam rider. وللة اعلم ********************************************** اما عن الوقود السائل والصلب فئليك هذا:
هناك ثلاثة انواع من الوقود للمحرك الصاروخى :- 1- وقود سائل 2- وقود صلب 3- وقود مهجن او مختلط "صلب+ سائل " ملحوظة يتناسب نوع الوقود مع المهمة المخصص لها الصاروخ .... 1- الوقود السائل :- يتكون من عنصرين اساسيين الوقود والمؤكسد ونظرية العمل الرئيسية بالوقود السائل هى تجميع الوقود والمؤكسد فى غرفة الاحتراق وينتج عنها قوة دفع كبيرة جدا والتى تسبب عملية الطيران . ويعتبر الوقود السائل من افضل الطرق المستخدمة مع الصواريخ وذلك لكمية الطاقة الكبيرة المتولدة منة والتى ينتج عنها قوة الدفع الكبيرة كما انه من مميزات الوقود السائل ان المواد الخام الخاصة بة متوفرة ويمكن تصنيعة بسهولة . لكن هناك عيوب للوقود السائل والتى تتمثل فى : انه يتطلب نوع من الخزانات ذات كفائه عالية جدا لتخزين الوقود والمؤكسد وايضا طلمبات عالية الكفاءة كما ان هناك صعوبة فى تخزين الوقود . انواع الوقود السائل :_ 1- وقود منخفض درجة الحرارة cryognic propellant 2- وقود تلقائى hypergolic propellant 3- وقود احادى mono propellant 2-الوقود الصلب :- الوقود الصلب عبارة عن انابيب بها الوقود الخاص بعملية الاشتعال ويعتبر محرك الوقود الصلب هو الاقدم والاسهل من ناحية الاستخدام وذلك لسهولة تصنيع الجسم الذى غاليا ما يصنع من الاستيل ومن مميزات الوقود الصلب ايضا انه ثابت نسبيا ويمكن تصنيعة وتخزينة لفترة مستقبلية طويلة كما انه يشتعل بسرعة جدا ولا يتاثر بالدمات والاهتزازان او السرعة . لكن من عيوب الوقود الصلب انه بمجرد ان يشتعل لا يمكن اطفاؤة بسهولة وايضا حدوث شروخ فى الوقود يؤدى الى زيادة مساحة السطح المعرض للاشتعال مما يؤدى الى اشتعال الوقود بمعدل اكثر من المطلوب كما يعتبر تصنيع الوقود الصلب مكلف جدا ويحتاج لعملية دقيقة للتصنيع . 3- الوقود المختلط :- يجمع بين مزايا الوقود السائل والوقود الصلب ومن مزاياه ايضا انه يمكن ايثاق المحرك الصاروخى عن طريق ايقاف دفع الوقود السائل داخل غرفة الاحتراق كما انه ينتج طاقة عالية جدا اكثر من الوقود الصلب ويمكن تخزينة لفترات طويلة ولكن من عيوبة :ان الطاقة المتولدة اقل من الطاقة المتولدة من الوقود السائل كما يعتبر محركة اكثر تعقيدا من المحركات التى تعمل بالوقود السائل والصلب
وللة اعلم
Ibulp
عقـــيد
الـبلد : المهنة : US Army LNالمزاج : مشتاق و أحن لأيام مضتالتسجيل : 02/03/2009عدد المساهمات : 1388معدل النشاط : 1294التقييم : -5الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: سؤال __________________وجواب الأربعاء 10 يونيو 2009 - 9:32
السلام عليكم اخي خالد نحن نعرف تسمية الطائرات الأمريكية و هناك مروحية جديدة ستدخل الخدمة بدل الأباتشي و اسمها Rah-66 Comanche و سؤالي هو حرف R ماذا تعني و نحن نعرف ان تسمية الطائرات الأمريكية تأتي حسب المهام و للمثال AH-64 Apache بمعنى Attack Helicopter 66 Apache
مع التقدير
العريف
عقـــيد
الـبلد : العمر : 38المهنة : عريف بكل شئالمزاج : ++++التسجيل : 02/11/2008عدد المساهمات : 1419معدل النشاط : 625التقييم : 33الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: سؤال __________________وجواب الأربعاء 10 يونيو 2009 - 10:23
Ibulp كتب:
السلام عليكم اخي خالد نحن نعرف تسمية الطائرات الأمريكية و هناك مروحية جديدة ستدخل الخدمة بدل الأباتشي و اسمها Rah-66 Comanche و سؤالي هو حرف R ماذا تعني و نحن نعرف ان تسمية الطائرات الأمريكية تأتي حسب المهام و للمثال AH-64 Apache بمعنى Attack Helicopter 66 Apache
مع التقدير
سلام عليكم
اولا اخي ايبو انت سألت سؤال ليس مكانة هنا هنا يوضع الاسئلة الخاصة بالاسلحة التكتيكية والاستراتيجية ثانيا انا لست متميز في المجال الجوي قدر الامكان امتلك معلومات قليلة نوعا ما. اسف اني مقدرتش اجاوب علي سؤالك واتنمي ان يجيب باقي الاعضاء علي سؤالك
Ibulp
عقـــيد
الـبلد : المهنة : US Army LNالمزاج : مشتاق و أحن لأيام مضتالتسجيل : 02/03/2009عدد المساهمات : 1388معدل النشاط : 1294التقييم : -5الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: سؤال __________________وجواب الأربعاء 10 يونيو 2009 - 11:48
لا داعي للأسف لانه فقط الله عالم بكل شي و على العموم الطائرة لم تدخل الخدمة بعد و انا متاكد اذا دخلت الخدمة انت ستعرف كل شي عنها قبلنا :sm2:
موضوع: رد: سؤال __________________وجواب الأربعاء 10 يونيو 2009 - 22:42
سلام عليكم
عندي بعض الاسئلة اتمني الاجابة عليها: 1-كيف يتم اطلاق الصواريخ من تحت الماء عبر الغواصات 2-ما هي القذيفة الموجهة 3-ما معني هذة الاسماء بالنسبة لمدي الصورايخ: srbm irbm mrbm icbm اتمني الاجابة السريعة وشكرا
العريف
عقـــيد
الـبلد : العمر : 38المهنة : عريف بكل شئالمزاج : ++++التسجيل : 02/11/2008عدد المساهمات : 1419معدل النشاط : 625التقييم : 33الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: سؤال __________________وجواب الأربعاء 10 يونيو 2009 - 22:55
وعليكم السلام
ان شاء للة اقدر اجاوب علي كل اسئلتك اولا: 1-كيف يتم اطلاق الصواريخ من تحت الماء عبر الغواصات ببساطة يتم اطلاق الصاروخ من الغواصة عبر انابيب كبيرة تكون مجهزة في الغواصة وتكون هذة الغواصات مجهزة بأجهزة دفع تعتمد علي ظغط الهواء لفع القذيفة الي السطح ثم يتولي محرك الصاروخ باقي العملية.ويتم تحويل حرارة الصاروخ الي خزان داخل الغواصة ويتحول الي بخار ماء بسرعة البرق. ************************** ثانيا: 2-ما هي القذيفة الموجهة :
القذيفة الموجهة سلاح طائر يشبه القنبلة يتم توجيهه إلى هدفه. وبعض القذائف الموجهة توجه نفسها بنفسها، حيث تشتمل على حاسوب ومعدات خاصة أخرى تقوم بتوجيهها. وتستطيع بعض هذه القذائف أن تطارد وتدمر طائرة معادية أو هدفًا آخر متحركًا، وبعضها الآخر يطير تحت سيطرة الإنسان رغم أنها لا تحمل طيارين، وهي في هذه الحالة تتبع تعليمات راديوية تصدر إليها من أجهزة تحكُّم قد تكون بعيدة. تشبه غالبية القذائف الصواريخ، ويحمل بعضها أجنحة قصيرة وسميكة تشبه أجنحة الطائرة. وتشتمل غالبية القذائف في الواقع على صاروخ به واحد أو أكثر من الأقسام المتفجرة التي تسمى رؤوسًا حربية. وهناك أنواع قليلة يتم تزويدها بالطاقة بوساطة محرك نفاث بدلاً من محرك صاروخي، إلا أن بعضها الآخر يكون في شكل قنابل مجنحة بدون محركات. وتنقَضُّ مثل هذه القنابل الانزلاقية أو الانقضاضية على هدفها بعد إسقاطها من طائرة. ******************************************** اسماء الصاروخ حسب نوع الاسم:
1- صاروخ بالستى عابر للقارات (icbm) اكبر من 5500 كم 2- صاروخ بالستى فوق المتوسط (irbm ) من 3000 الى 5500 كم 3- صاروخ بالستى متوسط المدى (mrbm) من 1000 الى 3000 كم 4-صاروخ بالستى قصير المدى (srbm) حتى 1000 كم
موضوع: رد: سؤال __________________وجواب الخميس 11 يونيو 2009 - 12:42
1
-كيف يطلق الطوربيد من الغواصة دون دخول الماء مع فرق اضغوط؟
2- ماهي القذائف النصف صاروخية
3-كيف يتم تحريك مدفع الدبابة وما هي النقطة الميتة 4-كيف يخرج فارغ الطلقة من السلاح
5- القذائف المضادة للدبابات (زات التوجيه اليزري)اذا اطلقت علي الدبابة واستعملت الدبابة الستائر الدخانية قبل وصول القذيفة فما يحدث للقذيفة مع تغير مكان الهدف
جاوب
العريف
عقـــيد
الـبلد : العمر : 38المهنة : عريف بكل شئالمزاج : ++++التسجيل : 02/11/2008عدد المساهمات : 1419معدل النشاط : 625التقييم : 33الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: سؤال __________________وجواب الخميس 11 يونيو 2009 - 14:58
diaa كتب:
1
-كيف يطلق الطوربيد من الغواصة دون دخول الماء مع فرق اضغوط؟
2- ماهي القذائف النصف صاروخية
3-كيف يتم تحريك مدفع الدبابة وما هي النقطة الميتة 4-كيف يخرج فارغ الطلقة من السلاح
5- القذائف المضادة للدبابات (زات التوجيه اليزري)اذا اطلقت علي الدبابة واستعملت الدبابة الستائر الدخانية قبل وصول القذيفة فما يحدث للقذيفة مع تغير مكان الهدف
جاوب
سلام عليكم
مع الاسف اخي ضياء كل اسئلتك كلها خاصة بالقسم البري وهذا الموضوع لاسئلة القسم الاسلحة لاستراتيجية لاكن يوجد سؤال واحد فقط من هذا القسم وهوا كيف يطلق الطوربيد دون دخول الماء لة.
في انواع هذة الصورايخ يذود الصاروخ بغاز النيتروجين الذي يمنع دخول الماء الي اجزاء الصاروخ الداخيلية. اي سؤال في هذا القسم انا معاك
العريف
عقـــيد
الـبلد : العمر : 38المهنة : عريف بكل شئالمزاج : ++++التسجيل : 02/11/2008عدد المساهمات : 1419معدل النشاط : 625التقييم : 33الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: سؤال __________________وجواب الجمعة 12 يونيو 2009 - 0:57
اسف نسيت اقولك اجابة الضغط في الصاروخ:
الضغط في الصاروخ اعلي من ضغط الماء لانة مذود بغاز النيتروجين. التعريف بلغة عامية: كمثل غرفة ممتلئة بالاشخاص يصعب عليك الدخول لها هذا هوا في الصاروخ تحت الماء لاكن ليس ممتلئ بالاشخاص طبعا لاكن مملوء بغاز النيتروجين فلا يدخل لة الماء. ياريت تكون فهمتني انا في انتظار باقي اسئلة الاعضاء لا تترددوا في وضع اي سؤال