أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
الـبلد : العمر : 35المزاج : عصبى بعض الشىْ لكنى سريعا ما اهداْالتسجيل : 14/09/2007عدد المساهمات : 89معدل النشاط : 47التقييم : 3الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: الصواريخ البالستية ومكوناتها وانواع الوقود الخميس 7 أغسطس 2008 - 19:23
بسم الله الرحمن الرحيم وبة نستعين هذا الموضوع موضوع طويل جدا جدا فلذلك سوف يكون بعض الاجزاء منها معقدة وسوف اقوم بالشرح على قدى توكلت على الله اولا ما معنى كلمة بالستى : هو العلم الذى يبحث فى حركة المقذوفات سواء كانت هذة المقذوفات عسكرية "دانة مدفع قنابل طائرات صواريخ " او مقذوفات مدنية " كرة جولف كرة تنس " والى اخرة والصاروخ البالستى bm ballisi missile هو الصاروخ الذى لة مسار بحيث يخرج خارج الغلاف الجوى ثم يعود مرة اخرى وذلك لتحقيق اقصى مدى باقل كمية وقود بداخلة دون النظر الى المهمة المخصص لها "حمل اقمار صناعية دفاع ردع مهمة عليمة ... وتعتبر الصواريخ البالستية وسيلة الردع التى تجعل العدو يعيد حساباتة ويفكر مليا قبل ان ينوة باى تهديد لما لها من امكانيات ردع علاوة على قدرتها على الوصول الى اهدافها بعيدة المدى فى اى وقت وبتكاليف اقل اذا ما قورنت بالطائرات لنفس الغرض كما ان لها القدرة على حمل انواع مختلفة من الرؤوس الحربية مثل الرؤوس الكميائية النووية البيلوجية وشديدة الانفجار اى انها السلاح الذى لا يعرف الحدود بين الدول وتصنف الصواريخ البالستية تبعا الى المدى كلاتى : 1- صاروخ بالستى عابر للقارات (icbm) اكبر من 5500 كم 2- صاروخ بالستى فوق المتوسط (irbm ) من 3000 الى 5500 كم 3- صاروخ بالستى متوسط المدى (mrbm) من 1000 الى 3000 كم 4-صاروخ بالستى قصير المدى (srbm) حتى 1000 كم
نظرية عمل الصاروخ البالستى :-
الصاروخ يعمل بالنظرية الثالثة للحركة لاسحاق نيوتن التى تنص على ان لكل فعل رد فعل مساوى لة فى المقدار ومضاد لة فى الاتجاه وبالتالى فان التدفق المستمر للوقود المحترق فى اتجاه واحد يسبب استمرار حركة الصاروخ الى الامام كما تعمل ايضا الطائرات النفاثة بنفس النظرية ويساعد الاكسجين الموجود فى الهواء على احتراق الوقود الخاص بالصواريخ وبذلك يجب ان يعمل الصاروخ خارج الهواء الجوى مع مراعاة وجود الاوكسوجين الخاص بة . حاليا معظم الصواريخ الموجودة طويلة المدى تتكون من مرحلتين او اكثر من مرحلة والتى تتصلببعضها البعض وتكون المرحلة الثانية مركبة ومتصلة بالمرحلة الاولى وعندما تنتهى المرحلة الاولى من اداء هملها ينتهى اداء محركها وبعد ذلك تنفصل عن الصاروخ لعدم الحاجة لها
مكونات الصواريخ واحتياجاتها من الطاقة الكهربية
تتحد الصواريخ مهما تنوعت فى اقسامها الثلاث الاساسية واولها الانظمة الالكترونية المسؤلة عن التوجية والاتزان وتتبع الاهداف ومقاومة الاعاقة الالكترونية واصدار الاجرائات المضادة لكل عملية وغالبا ما توجد هذة الانظمة فى مقدمة الصاروخ ويليها الراس الحربى بمنتصف الصاروخ ويحتل القسم الثالث مجموعة نظام الدفع والمحرك الصاروخى والوقود "سائل صلب مهجن " وتحتل البطارية او المولد مكانها خلف مكونات نظام التوجية او الراس الحربى حسب تصميم كل صاروخ وتحتاج المكونات الالكترونية لتغذية دوائرها بالطاقة الكهربية ولتنشيط مصادر الانبعاث الحرارى والرادارى ومستشعرات رصد حركة الاهداف وحواسب المعالجة وتتنوع هذة الطاقة الكهربية من جهد مستمر مختلف القيمالفولتية الى جهد متردد ثلاثى او احادى الاوجة ومختلف فى القيمة والتردد طبقا لنوع كل مكون .
وكل نظام او وحدة متكاملة بالصاروخ لة وحدة امداد بالقوى يمكن عن طريقها توزيع الجهود والترددات المطلوبة لكل مكون من النظام وتستقبل هذة الوحدات طاقتها من المصدر الاساسى للصاروخ او محولاتة اما مكونات الدفع الصاروخى الصلب او السائل او المختلط فى الاحوال الخاصة فتغذيتها فى المحركات محدودة وبسية لبساطة هذة المحركات ولا تحتاج الى تغذية سوى لتشغيل البوادىء والمكبرات التى تكبر الموجات الحرارية والتضاغطية اللازمة لحرق الوقود الصلب وغالبا ما تكون هذة التغذية فى صورة تيار تيار ثابت اما النظم السائلة فتحتاج الى مجهود اكثر تنوعا واستمرارية من مجرد تشغيل صمامات بدء الاشتعال وادارة الطلمبات ولكن طوال تشغيل المحرك تحتاج صمامات ضبط ضغط الرشاشات وصمامات التحكم الالى للدفع الغاذى لتغذية هذة الصمامات بجهود منخفضة وتيار ثابت او متردد بجانب جهد متردد ثلاثى الاوجة لتشغيل طلمبات الحقن والتى قد تعمل باستخدام الدفع الغاذى الناتج من خزان للهواء المضغوط او من مولد منفصل للغازات وقد تستخدم غازات الدفع النفاث الرئيسية للصاروخ لنفس الغاية وجدير بالذكر ان نفس وسائل الدفع السابقة قد تستخدم لانتاج الطاقة الكهربية بادارة مولد توربينى لامداد الصاروخ بالاقة اللازمة لة
الراس الحربى للصواريخ مكوناتها محدودة ولا تزيد عن الفيوز الالكترونى ووحدة الامان والتعمير وبوادىء التفجير وكبرات الموجة الانفجارية والراس الحربى نفسة ومعظمها لا تحتادج سوى لتيار ثابت بجهد محدود ولمرة واحدة فقط الا فى احوال تغذية مكونات الفيوز المحتوية على مصادر بث رادارى او حرارى او صوتى "مثل الطوربيد " حيث يلزم جهود متنوعة التردد والقيمة مثل باقى المكونات الالكترونية للصاروخ خصوصا احوال الفيوزات الذكية وبصورة عامة فان مطالب الطاقة الكهربية لمكونات الصاروخ تتغير ايضا طبقا لمراحل استخدامها تنوع طاقة مكونات الصواريخ طبقا لمراحل الاستخدام المشاركة القادة باذن الله
ZARO
عريـــف
الـبلد : العمر : 35المزاج : عصبى بعض الشىْ لكنى سريعا ما اهداْالتسجيل : 14/09/2007عدد المساهمات : 89معدل النشاط : 47التقييم : 3الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الصواريخ البالستية ومكوناتها وانواع الوقود الخميس 7 أغسطس 2008 - 19:25
تنوع طاقة مكونات الصواريخ طبقا لمراحل الاستخدام
لا يحتاج الصاروخ خلال تخزينة فى الحاويات للطاقة الكهربية الا اثناء اختبارات الصلاحية الدورية ويتم امدادة بالطاقة اثناءها عن طريق منصة اختبار سواء كانت ميدانية متحركة او ثابتة فى مراكز الاصلاح الملحقة بالمستودعات وكثيرا ما تستخدم الموحدات والمحولات الموجودة بوحدات الامداد بالقوى والموزعة بنظم الصاروخ كخطوة من اختبارات صلاحيتها ثم يعود الصاروخ الى حاوية تخزينة مرة اخرى اما الصاروخ الموجود بكتائب وسرايا الاستخدام القتالى او المحمول على منصة اطلاق متنقلة فيكون تشغيل مكوناتها وتحتيد حاجتها للطاقة الكهربية طبقا لمستوى درجة الاستعداد القتالى فاثناء الراحة او التبادل لا يحتاج الصاروخ لاى تغذية وفى حالة الاستعداد التالية يتم تشغيل جزء من مكونات النظم الصاروخية لتاكيد صلاحيتها وتشغيلها قبل الاطلاق كاختبار صلاحية نهائى مثل دوائر الاستقبال والارسال وفك الشفرات وعزل وسلامة توصيلات البوادىء وتشغيل المحركات اما فى درجة الاستعداد القصوى يتم تسخين الاجزاء المطلوب تشغيلها قبيل الاطلاق مثل وحدات الاتزان الجيوسكوبية
جهاز الجيرسكوب لمن يريد معرفة اجهزة الجيرسكوب عن كسب ونظم التعارف ومستشعرات ودوائر راس الباحث والتى تساعد فى تنبية المنظومة الصاروخية بوصول قيمة الاشارة المرتدة او المستقبلة من الهدف للحد الكافى لضمان التتبع وملاحقة الصاروخ لة للسماح باطلاقة وتوزيع الجهود وتصل للصاروخ من خلال قابس كهربى بمنصة الاطلاق وقد تستخدم بعض الانظمة موحدات او محولات الصاروخ اثناء هذة التغذية . وامر الاطلاق يحرر جهدا ثابتا من منصة الاطلاق او بطارية الصاروخ او مولدة الغاذى لبوادىء اشعال المحرك الصاروخى فينطلق الصاروخ وفو انطلاق الصاروخ نصل للمرحلة الاساسية والاخيرة وهى طيران الصاروخ والتى يتولى خلالها مصدرة المحمول تغذية جميع مكونات الصاروخ للتشغيل الكامل لة واثناء الطيران قد تنفصل مرحلة او اكثر فتنفصل معها قوابس تغذيتها والتوصيلات بينها وبين المراحل المتبقية حتى اقتراب الصاروخ من الهدف وتنشيط الفيوز ونزع مراحل الامان لوحدة التعمير والامان التى ستمرر الجهد الثابت اللازم لتفجير بوادىء تفجير الراس الحربى :_
اجزاء الصاروخ :-
ZARO
عريـــف
الـبلد : العمر : 35المزاج : عصبى بعض الشىْ لكنى سريعا ما اهداْالتسجيل : 14/09/2007عدد المساهمات : 89معدل النشاط : 47التقييم : 3الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الصواريخ البالستية ومكوناتها وانواع الوقود الخميس 7 أغسطس 2008 - 19:27
اجزاء الصاروخ :-
1- الراس المدمر 2- انظمة التحكم والتوجية 3- الجسم 4- الوقود الصاروخى 5- المحرك الصاروخى
الوقود الصاروخى
هناك ثلاثة انواع من الوقود للمحرك الصاروخى :- 1- وقود سائل 2- وقود صلب 3- وقود مهجن او مختلط "صلب+ سائل " ملحوظة يتناسب نوع الوقود مع المهمة المخصص لها الصاروخ .... 1- الوقود السائل :- يتكون من عنصرين اساسيين الوقود والمؤكسد ونظرية العمل الرئيسية بالوقود السائل هى تجميع الوقود والمؤكسد فى غرفة الاحتراق وينتج عنها قوة دفع كبيرة جدا والتى تسبب عملية الطيران . ويعتبر الوقود السائل من افضل الطرق المستخدمة مع الصواريخ وذلك لكمية الطاقة الكبيرة المتولدة منة والتى ينتج عنها قوة الدفع الكبيرة كما انه من مميزات الوقود السائل ان المواد الخام الخاصة بة متوفرة ويمكن تصنيعة بسهولة . لكن هناك عيوب للوقود السائل والتى تتمثل فى : انه يتطلب نوع من الخزانات ذات كفائه عالية جدا لتخزين الوقود والمؤكسد وايضا طلمبات عالية الكفاءة كما ان هناك صعوبة فى تخزين الوقود . انواع الوقود السائل :_ 1- وقود منخفض درجة الحرارة cryognic propellant 2- وقود تلقائى hypergolic propellant 3- وقود احادى mono propellant 2-الوقود الصلب :- الوقود الصلب عبارة عن انابيب بها الوقود الخاص بعملية الاشتعال ويعتبر محرك الوقود الصلب هو الاقدم والاسهل من ناحية الاستخدام وذلك لسهولة تصنيع الجسم الذى غاليا ما يصنع من الاستيل ومن مميزات الوقود الصلب ايضا انه ثابت نسبيا ويمكن تصنيعة وتخزينة لفترة مستقبلية طويلة كما انه يشتعل بسرعة جدا ولا يتاثر بالدمات والاهتزازان او السرعة . لكن من عيوب الوقود الصلب انه بمجرد ان يشتعل لا يمكن اطفاؤة بسهولة وايضا حدوث شروخ فى الوقود يؤدى الى زيادة مساحة السطح المعرض للاشتعال مما يؤدى الى اشتعال الوقود بمعدل اكثر من المطلوب كما يعتبر تصنيع الوقود الصلب مكلف جدا ويحتاج لعملية دقيقة للتصنيع . 3- الوقود المختلط :- يجمع بين مزايا الوقود السائل والوقود الصلب ومن مزاياه ايضا انه يمكن ايثاق المحرك الصاروخى عن طريق ايقاف دفع الوقود السائل داخل غرفة الاحتراق كما انه ينتج طاقة عالية جدا اكثر من الوقود الصلب ويمكن تخزينة لفترات طويلة ولكن من عيوبة :ان الطاقة المتولدة اقل من الطاقة المتولدة من الوقود السائل كما يعتبر محركة اكثر تعقيدا من المحركات التى تعمل بالوقود السائل والصلب
انظمة التوجية المشاركة القادمة باذن الله
ZARO
عريـــف
الـبلد : العمر : 35المزاج : عصبى بعض الشىْ لكنى سريعا ما اهداْالتسجيل : 14/09/2007عدد المساهمات : 89معدل النشاط : 47التقييم : 3الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الصواريخ البالستية ومكوناتها وانواع الوقود الخميس 7 أغسطس 2008 - 19:28
التوجية بالقصور الذاتى
ويعتبر نظام الملاحة بالقصور الذاتى نظاما ملاحيا مستقلا لايتطلب معلومات خارجية حيث يتم قياس العجلة الخطية ومعدل دوران الصاروخ في الاتجاهات الثلاث باستمرار طوال فترة الطيران بواسطة أجهزة قياس خاصة داخل وحدة القياس الملاحية. وهذة الأجهزة عبارة عن ثلاثة من الجيروسكوبات وثلاثة من المعجلات الخطية مثبتة جميعها داخل وحدة القياس الملاحية بطريقة مناسبة للنظام المستخدم في الصاروخ في الاتجاهات الثلاثة.
مما يعنى :- ان التوجية بالقصور الذاتى هو اقدم توجية منذ صناعة الصواريخ ويعتمد علية الان فى كثير من انواع الصواريخ فهى عبارة عن جيرسكوبات قياس اتزان وعجلات خطية مثبتة فى جسم الصاروخ وهى متصلة باجنحة الصاروخ عندما يميل احد الاجناب لاى سبب من الاسباب فهى تتعامل مع الخلل وتحاول ان تعيد الصاروخ الى مسارة الاول بقدر الامكان "لكن هذة الطريقة من التوجية تكون نسبة الخطا بها كبير وغير معروف "
التوجية بالاقمار الصناعية
وهو موجود بة جيرسكوبات رقمية يتم التحكم بها عن بعد : وهذا الاسلوب دقيق جدا : وانا لا اريد ان اخوض فية لقلة معلوماتة
موضوع: رد: الصواريخ البالستية ومكوناتها وانواع الوقود الخميس 7 أغسطس 2008 - 20:43
بدايه قويه ياباشا
موضوع جبار يا ريس
واطالب بتثبيته
الفدائي المصري
مســـاعد أول
الـبلد : العمر : 35المزاج : مكبر ال ( G ) و مروق ال ( D )التسجيل : 24/08/2007عدد المساهمات : 575معدل النشاط : 36التقييم : 5الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الصواريخ البالستية ومكوناتها وانواع الوقود الخميس 7 أغسطس 2008 - 21:13
حماده كتب:
بدايه قويه ياباشا
موضوع جبار يا ريس
واطالب بتثبيته
طلباتك أوامر يا حماده
موضوع رائع و يستحق التثبيت
ZARO
عريـــف
الـبلد : العمر : 35المزاج : عصبى بعض الشىْ لكنى سريعا ما اهداْالتسجيل : 14/09/2007عدد المساهمات : 89معدل النشاط : 47التقييم : 3الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الصواريخ البالستية ومكوناتها وانواع الوقود الجمعة 8 أغسطس 2008 - 14:12
الفدائي المصري كتب:
حماده كتب:
بدايه قويه ياباشا
موضوع جبار يا ريس
واطالب بتثبيته
طلباتك أوامر يا حماده
موضوع رائع و يستحق التثبيت
اشكرك جدا اخى الفدائى المصرى على التثبيت واشكر اخى العزيز حمادة على طلبه لتثبيت الموضوع بعض الصور لمكونات الصاروخ اسكود .
عدل سابقا من قبل ZARO في الجمعة 8 أغسطس 2008 - 15:08 عدل 1 مرات
موضوع: رد: الصواريخ البالستية ومكوناتها وانواع الوقود الجمعة 8 أغسطس 2008 - 14:16
شكرا على الموضوع الرائع اخ زارو وحمد الله على السلامه .......... ولو ممكن معلومات عن صاروخ روسى كنت قريت عنه مداه يصل الى جنوب افريقيا وعند الوصول لنقطة محددة ينفصل الرئس لـ 10 رؤس كل راس يضرب هدف بصراحة صاروخ مرعب وانا عاوز اعرفه ....
ZARO
عريـــف
الـبلد : العمر : 35المزاج : عصبى بعض الشىْ لكنى سريعا ما اهداْالتسجيل : 14/09/2007عدد المساهمات : 89معدل النشاط : 47التقييم : 3الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الصواريخ البالستية ومكوناتها وانواع الوقود الجمعة 8 أغسطس 2008 - 14:43
التوجيه: strapdown نظام ملاحي داخلي مزود بالكمبيوتر.
منصة الإطلاق: قاذف محمل على شاحنة.
أنواعه:
Prithvi 1: يعرف بالرمز SS-150 ويبلغ مداه 150 كلم وحمولته طن واحد، وهو تابع للقوات البرية.
Prithvi2: يعرف بالرمز SS-250، ويبلغ مداه 250 كلم وحمولته نصف طن، وهو تابع للقوات الجوية.
Prithvi 3: ويعرف بالرمز SS-350، ويبلغ مداه 350 كلم وحمولته نصف طن، وهو تابع للقوات البحرية.
ملاحظات عن Prithvi: هذا الصاروخ بالستي قصير المدى ويصل إلى عمق الأراضي الباكستانية. وعند صنعه بأعداد كثيرة طلبت القوات البرية الهندية مائة قطعة منه.
ثانيا: صاروخ "أAgni " البالستي
بدأ تطويره عام 1989.
Agni 1
2000 كم
Agni 2
2500 كم
Agni 3
3000 كم
مواصفاته:
المدى: من 2000 إلى 3000 كلم.
القطر: متر واحد.
الطول: 19 مترا.
الوزن: 2.14 طن.
المدى: 2500 كلم بالنسبة للمرحلة الأولى، ويتوقع أن يكون مداه للمرحلة الثانية 5000 كلم.
دفع المرحلة الأولى: محرك وقود صلب.
دفع المرحلة الثانية: محركات وقود سائل بالإضافة لنظامين مساعدين للدفع.
التوجيه: (strapdown) نظام ملاحي داخلي مزود بالكمبيوتر.
الدقة: احتمال خطأ 1 كلم دائري.
حمولة الرأس: 1 طن وقادر على حمل رؤوس نووية أو كيميائية أو بيولوجية.
ملاحظات عنAgni: الصاروخ أغني بالستي متوسط المدى يمكنه أن يصل إلى أعماق الأراضي الجنوبية الصينية فضلا عن جميع الأراضي الباكستانية. وقد ضغطت الولايات المتحدة على الهند عندما بدأت في تجارب الصاروخ Agni الأولى سنة 1994 لكن تجارب باكستان سنة 1997 وإطلاقها للصاروخ غوري يوم 6 أبريل دفعت بالهند إلى اختبار الصاروخ Agni 2.
سادسا: الصاروخ ساغاريكا Sagarika
لا يعرف عنه إلا القليل وهو يطلق من الغواصات. ويقال إن ساغاريكا صاروخ بالستي عابر للقارات أو من الصواريخ البالستية المحمولة على الغواصات. وعموما فقد بدأ العمل في برنامجه منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 1999.
ZARO
عريـــف
الـبلد : العمر : 35المزاج : عصبى بعض الشىْ لكنى سريعا ما اهداْالتسجيل : 14/09/2007عدد المساهمات : 89معدل النشاط : 47التقييم : 3الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الصواريخ البالستية ومكوناتها وانواع الوقود الجمعة 8 أغسطس 2008 - 15:20
m.fawzy كتب:
شكرا على الموضوع الرائع اخ زارو وحمد الله على السلامه .......... ولو ممكن معلومات عن صاروخ روسى كنت قريت عنه مداه يصل الى جنوب افريقيا وعند الوصول لنقطة محددة ينفصل الرئس لـ 10 رؤس كل راس يضرب هدف بصراحة صاروخ مرعب وانا عاوز اعرفه ....
..
السلام عليكم اخى القدير m.fawzy
انت تتكلم عن الصواريخ الروسية متعددة الرؤوس بدايتا من الصاروخ ss-17 الذى يحمل 4 رؤوس نووية متعددة الاهداف والصاروخ ss-18 الذى يحمل من 8 الى 10 رؤوس نووية متعددة الاهداف والصاروخ ss-19 الذى يحمل 5 رؤوس متعددة الاهداف الى الصاروخ الان ss-27 توبول ام الشيطان الروسى الذى يروى عنه الاساطير وهو يعتمد على حمل اكثر من راس نووى يصل الى 11 راس متعدد الاهداف كل راس يمكن التحكم به على حدى ويبلغ مداه 11.500 كم وهو ينفصل بعد خروجه من الغلاف الجوى ويدخل الغلاف مرة اخرى على هيئة رؤوس منفصله ولكل راس مهمة ان كانت خداعية فارغة تحمى الرؤوس الحقيقية من الصواريخ المضادة للصواريخ وتكون مناورة مثلها مثل الطائرة العادية . او رؤوس حقيقية هى التى تتعامل مع الهدف المراد تدميرة والذى يجعل العقل يشت هو ان الراس يناور هذا كل الموضوع .
موضوع: رد: الصواريخ البالستية ومكوناتها وانواع الوقود الجمعة 8 أغسطس 2008 - 15:51
شكرا زارو على التوضيح الجامد وكويس انا افتكرت الصاروخ كان ss-24 .......... ومعلش سؤال كمان هل لكل راس محرك منفصل او ازاى بيتوجه لهدفه .......
ZARO
عريـــف
الـبلد : العمر : 35المزاج : عصبى بعض الشىْ لكنى سريعا ما اهداْالتسجيل : 14/09/2007عدد المساهمات : 89معدل النشاط : 47التقييم : 3الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الصواريخ البالستية ومكوناتها وانواع الوقود الجمعة 8 أغسطس 2008 - 17:25
m.fawzy كتب:
شكرا زارو على التوضيح الجامد وكويس انا افتكرت الصاروخ كان ss-24 .......... ومعلش سؤال كمان هل لكل راس محرك منفصل او ازاى بيتوجه لهدفه .......
ايوة طبعا لكل راس محرك وزعانف وبتم توجة الراس بالليزر وبيتم اضائتة اما من طائرات الاواكس او الاقمار الصناعية وما الى ذلك ولا تنسى ان سرعة الراس عند الهبوط بتكون من 7 الى 12 ماخ يعنى لو تحركت نصف سم سوف تكون المسافة حوالى 10 كم . وبذلك تفلت ايضا من الدفاع الصاروخى
تطورت صناعة الصواريخ الباكستانية بالتدريج شأنها في ذلك شأن الهند, فبدأت بالصواريخ البالستية القصيرة المدى مثل حتف 1، ثم الصواريخ البالستية المتوسطة المدى مثل حتف 4 المعروف بشاهين 1 وكذلك حتف 5 المعروف بغوري 1، وتتابع باكستان برنامجها الصاروخي في تكتم ملحوظ سيصل بها -إن لم يكن قد وصل فعلا- إلى الصواريخ البالستية العابرة للقارات.
أولا: حتف 1
المدى: يبلغ ما بين80 و100 كلم وحمولته 500 كلم.
الوقود: يعمل بالوقود الصلب. (تم إنشاء جيل جديد من حتف 1 يسمى "حتف 1 أ" ويبلغ مداه 100 كلم الى 150 كم . وتقول بعض التقارير أيضا إن حتف 1 يمكنه حمل رؤوس كيميائية، غير أن باكستان لم تصرح رسميا بامتلاكها هذا النمط من الأسلحة. وقد لوحظ أن حتف 1 غير دقيق في التسديد).
ثانيا: حتف 2
المدى: يبلغ ما بين 280 و300 كلغ والحمولة 500 كلم.
الوقود: يعمل بالوقود الصلب.
الطول: 975 سم.
العرض: 85 سم.
الوزن 5500 كلغ.
ثالثا: حتف 3/شاهين
بدأ مشروع صاروخ شاهين النووي منذ عام 1995، مداه 300 كلم بحمولة 500 كلغ. (ولقلة المعلومات الدقيقة المتعلقة بمواصفات شاهين فإن مصادرنا تقارنه بالصاروخ الصيني M-11 والذي نعرف أن منصته مفردة وطوله 11 مترا ونصف وقطره 88 سم ومداه 300 كلم).
رابعا: حتف 4/شاهين 1
مداه 800 كلم بحمولة 500 كلغ. (وتقارن مصادرنا بين شاهين 1 والصاروخ الصيني M-9 ومعلوم أن منصته مفردة، وطوله 9 أمتار ونصف، وقطره متر، ووزنه 6200 كلغ، ويعتمد على الوقود الصلب).
خامسا: حتف 5/غوري
المدى: ما بين 1350 و1500 كلم وحمولته 700 كلغ.
القطر: من 1.35 إلى 1.32 متر.
الارتفاع: 16 مترا.
الوزن: من 1780 إلى 2180 كلغ.
الوصول إلى الهدف: 110 ثوان.
الوقود: الكيروسين 80% والغازولين 20%.
النوع: غوري من الصواريخ الدفاعية ذات البعد المتوسط (أخذت تسمية غوري من اسم شهاب الدين غوري سلطان غزني الذي غزا الهند بين 1176 و1282م).
سادسا: حتف 6/شاهين 2/غزنوي
عرض لأول مرة بداية سنة 2000، مداه 2000 كلم. (ويقارن شاهين 2 أو غزنوي بالصاروخ الصيني M-18 الذي عرض لأول مرة ببكين سنة 1987 ويبلغ مداه 1000 كلم وحمولته ما بين 400 و500 كلغ. سابعا: غوري 3/عبدلي
صنع في نهاية سبتمبر/ أيلول 1991 بمختبرات كهوتا للبحث، مداه 3000 كلم. (ويقارن بالصاروخ الكوري الشمالي TD-1 الذي يصل مداه إلى ما بين 2200 و2896 مترا، وارتفاعه 25 مترا، ووزنه 22000 كلغ، ويصل إلى الهدف بعد 293 ثانية من إطلاقه، وهو من الصواريخ البالستية فوق المتوسطة المدى). ثامنا: تيبو (Tipu) وتعني المقاتل
كانت أول تجربة على الصاروخ -الذي لا توجد عنه معلومات كثيرة- يوم 28 مايو/ أيار 1999، ويبلغ مداه 4000 كلم. (ويقارن بالصاروخين الصينيين DF 3A أو DF-4 وبالصاروخ الكوري الشمالي TD-2 الذي يبلغ مداه من 3500 إلى 4300 كلم إذا كان على منصتين, كما يبلغ مداه من 4000 إلى 4300 كلم إذا كان على ثلاث منصات، وطوله 32 مترا, وربما يصل إلى هدفه بعد 330 ثانية من إطلاقه).
ZARO
عريـــف
الـبلد : العمر : 35المزاج : عصبى بعض الشىْ لكنى سريعا ما اهداْالتسجيل : 14/09/2007عدد المساهمات : 89معدل النشاط : 47التقييم : 3الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الصواريخ البالستية ومكوناتها وانواع الوقود السبت 9 أغسطس 2008 - 11:45
الصواريخ الصينية
الصاروخ " css-2 "df-3
المواصفات : الطول : 21 متر القطر : 2.25 متر الوزن : 64 طن المدى : 2650 كم عام التصنيع : 1971 التحديث : عام 1988 باسم DF-3A بمدى 2800 كم
الصاروخ " css-3 "df-4
المواصفات : الطول : 28 متر القطر : 2.25 متر الوزن : 82 طن المدى : 4750 كم عام التصنيع : 1978
الصاروخ " css-4 "df-5
المواصفات : الطول : 32.5 متر القطر : 3.35 متر الوزن : 183 طن المدى : 13.000 كم عام التصنيع : 1980
الصاروخ " css-5 "df-21
المواصفات : الطول : 10.7 متر القطر : 1.4 متر الوزن : 14.700 طن المدى : 2.150 كم عام التصنيع : 1987 التحديث عام : 1996 باسم DF-21A بمدى 2500 كم
الصاروخ " css-6 "df-15/M9
المواصفات : الطول : 9 متر القطر : 1 متر الوزن : 6.200 طن المدى : 600 كم عام التصنيع : 1991
الصاروخ " css-7 "df-11/M11
المواصفات : الطول : 7.5 متر القطر : 0.88 متر الوزن : 5 طن المدى : 280 كم عام التصنيع : 1992 التحديث عام : 1996 باسم DF-11A بمدى 300 كم
الصاروخ " css-8 "M7/8610
المواصفات : الطول : 10.8 متر القطر : 0.65 متر الوزن : 2.650 طن المدى : 150 كم عام التصنيع : 1992
الصاروخ M-18 بمدى 1000 كم
الصاروخ CSS-9 بمدى : 8000 كم عام التصنيع : 1999
الصاروخ DF-25 بمدى : 1700 كم
الصاروخ CSS-X-10 DF-41 بمدى : 12.000 كم عام التصنيع : 2002