أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
الـبلد : المهنة : طبيبالمزاج : وأعدوا لهم ما استطعتم من قوةالتسجيل : 19/06/2008عدد المساهمات : 642معدل النشاط : 67التقييم : 4الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: هل تريد اسرائيل اعادة التاريخ ...تدريبات على عبور الموانع المائية!! الخميس 17 يوليو - 0:16
مؤخرا بدأت إحدي الكتائب الاحتياطية التابعة لسلاح المهندسين الاسرائيلي في اعادة بناء الكوبري الحديدي الذي استخدمه ارئيل شارون أثناء حرب 6 أكتوبر 1973 في عملية الهجوم المعاكس التي يطلق عليها «ثغرة الدفرسوار»
وكان الكوبري الإسرائيلي وقتها أحد أهم أسباب زيادة حجم الخسائر العسكرية الإسرائيلية في عملية «الثغرة»، بسبب وزن الكوبري الذي وصل إلي 700 طن، مما شكل عائقا أمام الجيش الاسرائيلي وقتها في سرعة تنفيذ الهجوم المعاكس، حيث كانت المركبات المسئولة عن قطره تسير بسرعة لاتتجاوز الـ 10كيلو مترات في الساعة، وهو ماتسبب في انقسام الكوبري لعدة أجزاء، وتعطيل عبور قوات شارون إلي الجبهة المصرية لعدة ساعات،
وكانت لجنة أجرانات التي بحثت أسباب فشل الجيش الإسرائيلي في حرب أكتوبر 1973 قد وجهت اللوم إلي الاعتماد علي الكوبري الثقيل الوزن، والذي كانت إسرائيل تعتبره المفاجأة الحاسمة للمصريين.
الكوبري الحديدي الإسرائيلي تم تصميمه علي يد العميد ديفيد لسكوف واللواء إسرائيل طال اللذين حصلا علي جائزة أمن إسرائيل في نهاية عام 1967 عن تصميمه، وبعد غياب استمر 35 عاما عاد كوبري «لسكوف- طال» مرة أخري للحياة،
لكن بعد أن تم تطويره بتخفيف وزنه ليكون جاهزا لنقل قوات المشاة والمدرعات وناقلات المساعدات اللوجستية وفي احتلال مناطق كبيرة، وذلك في حالة أي مواجهة عسكرية قادمة مع مصر، رغم أن السيناريوهات التي وضعها الجيش الاسرائيلي لاستخدام الكوبري تجاهلت ذكر مصر تماما، واكتفت بالحديث عن استخدامه في عبور نهر الأردن أو البحر الميت أو بحيرة طبرية في حالة المواجهة العسكرية مع سوريا.
اسرائيل طال
حكاية الكوبري الإسرائيلي طويلة فقد كانوا يلقبونه «الجوكر» الذي سيحسم معركة يوم الغفران لصالح إسرائيل، وكان مجهزا ليقوم بدور رد الفعل في حالة بدء الهجوم المصري، هذا الجسر الحديدي كان من المقرر أن يقوم بمهمة محددة سميت بـ «الغزالة»، وهدفها هو عبور قناة السويس وحسم المعركة، وقد تم تنفيذ هذه العملية علي أيدي سلاح الهندسة داخل الجيش الإسرائيلي وسلاح المدرعات بقيادة شارون واللواء 243 مظلات تحت قيادة اللواء داني موط، وكانت هذه العملية تلقي اهتماما خاصا من قيادة الأركان الإسرائيلية ووزارة الدفاع، لأن عبور القناة كان يعتبر عاملاً حاسماً للمعركة كلها.
داني موط قائد اللواء 243 مظلات الاسرائيلي
بدأت فكرة إنشاء الجسر بعد حرب 1967 مباشرة حيث استولي الجيش الإسرائيلي علي الضفة الشرقية من قناة السويس، ونظرا لأن شبح الحرب مع مصر لم يختف بعد، بدأ سلاح الهندسة الإسرائيلي التخطيط والاستعداد لإمكان عبور القناة والأكثر من ذلك أن الجيش الإسرائيلي قد استند في نظرية الحرب إلي أن عبور القناة سيكون خطوة حاسمة تحبط أي هجوم يقوم به الجيش المصري.
في أواخر 1967 بدأ الجيش الإسرائيلي في البحث عن وسائل مختلفة لعبور القناة تتناسب مع أهدافه، وبعد رفض معظم الدول الغربية إعطاء إسرائيل معدات تساعدها علي عبور القناة قام الجيش الإسرائيلي بالحصول من أحد المصانع البريطانية علي بعض العوامات التي استخدمها سلاح الهندسة الإسرائيلي في بناء مركبات فوق المياه، بالإضافة إلي الحصول علي بواقي خردة الجيش البريطاني والتي منها السيارات البرمائية التي ساعدتهم كثيرا نظرا لقدرتها علي الطفو فوق الماء وحمل حمولات ثقيلة فوق سطح الماء،وتم إلصاق الأجزاء ببعضها عن طريق الإطارات الداخلية المطاطية المملؤة بالهواء.
أطلقت إسرائيل علي هذه المركبة القديمة لقب "تمساح" وكان ربط ثلاثة تماسيح ببعضها البعض يسمح بإقامة ناقلة صغيرة تتحمل 60 طناً، وكانت الخردة أو التماسيح التي حصلوا عليها في وضعية سيئة للغاية، واحتاجت إلي إصلاحات وترميمات كثيرة حتي يتم استخدامها، وقد تكلف إصلاح هذه المركبات أو التماسيح نحو مليون شيكل إسرائيلي في ذلك الوقت. بعد ذلك اكتشف الجيش الإسرائيلي أن عدد التماسيح لا يكفي لتغطية مياه القناة والوصول إلي الضفة الأخري وكان من الممكن استخدام كل واحدة منها علي حدة لنقل الجنود أو الأسلحة.
وفي سنة 1968 بدأ سلاح الهندسة الإسرائيلي في إعداد وتأهيل الطاقم الذي سيستخدم هذه المركبات وبدأ التدريب في جنوب إسرائيل داخل بحيرة صناعية تم حفرها بأبعاد تتشابه مع إبعاد قناة السويس وهناك تم التدريب مع قوات المدرعات باستخدام التماسيح الخردة التي تمت إعادة ترميمها.
بعد ذلك تم شراء مجموعة من الزوارق المطاطية من أجل تجاوز العوائق المائية والوصول إلي الضفة الأخري تمهيدا لإمداد الجسر للضفة الأخري،وظهرت مشكلة أخري وهي محاولة نقل هذه التماسيح التي تزن الواحدة منها نحو 60 طناً إلي ضفة القناة، قام المهندسون بتزويد التماسيح بعجلات علي أن تقوم الدبابات بجرها نحو القناة وتم ربطها أيضا بمحركات خارجية تتيح سير التماسيح في الماء وربط كل واحدة منها بالأخري بواسطة القضبان الحديدية من أجل دمجها ببعض وإقامة سطح علي عرض مياه القناة ومع وجود إمكانية لفصل كل وحدة عن الأخري وإمكان حمل أوزان ثقيلة مثل الدبابات، إلا أن عددها لم يكف عرض القناة الذي يصل إلي 200 متر.
دبابة ام60 مجاش تجر أحد التماسيح
حاول الجيش الإسرائيلي استكمال الجزء المتبقي ببعض الزوارق إلي ان أقترح العميد ديفيد لسكوف قائد وحدة «يفتاح» التابعة لسلاح الهندسة فكرة الجسر المتحرك وهو جسر مكون من عجلات مصنوعة من الفولاذ تم ربطها بعضها ببعض بطريقة خاصة تتيح دحرجة ودفع الجسر وطوافه علي سطح الماء حتي لو تم ضربه بالقذائف،وتم التخطيط بأن يتم سحبه عن طريق الدبابات وعند الوصول إلي سطح الماء من الممكن دفعه نحو الماء دون الحاجة لأي تدخل بشري من أي نوع.
صورة تخيلية للكوبري مع المدرعات التي تجره
تمت تجربة هذا الجسر أكثر من مرة في البحيرة الصناعية وحصل العميد لسكوف علي جائزة أمن إسرائيل بإنجازه فيه، في 13 أكتوبر 73 بدأت القوات الإسرائيلية في محاولة تشغيل الجسر ونقله علي ضفة القناة غير أنه في أعقاب المعارك الضارية التي حدثت في سيناء حدث ازدحام هائل في ساحة المعركة مما ادي إلي تعطيل استخدام الزوارق المطاطية والجسر
في يوم 15 أكتوبر انضمت الزوارق المطاطية إلي لواء المظليين الذين كانوا من المقرر أن يعبروا القناة، وفي الساعة الواحدة وعشرين دقيقة صباح يوم 16 أكتوبر عبرت الزوارق المطاطية الإسرائيلية القناة ووضعت علي الضفة الأخري قوات المظليين الذين شكلوا رأس جسر لمواصلة جهود العبور التي تمت علي خط التماس الفاصل بين الجيشين الثاني والثالث شمال البحيرات المرة.
في يوم 17 أكتوبر بدأت عملية نقل الجسر نحو القناة وبسبب حجمه الكبير كانت عملية سحبه تتم ببطء شديد، وكانت تقوم بهذه العملية الدبابات والجرارات، وكان من الممكن وضعه مباشرة ودفعه إلي الماء، ولكن نقل الجسر وتحريكه كان يتم تحت نيران المدفعية الثقيلة بالإضافة إلي عملية إزالة الألغام من امام الجسر والتي تمت بطريقة عشوائية،استمرت عملية نقل الجسر حتي اليوم التالي 18 أكتوبر، ونجحت بعد المعركة الضارية التي عرفت بالمزرعة الصينية، وأثناء دفع الجسر انفصل عدة مرات وكانت هناك ضرورة لإيقافه ومحاولة ربطه مرة أخري ليصل إلي ضفاف القناة في الحادية عشرة مساء، وكانت تقوم بدفعه 14 دبابة وفي الساعة الواحدة صباح التاسع عشر من أكتوبر تم تثبيت الجسر ليتيح نقل الدبابات والجنود إلي الضفة الأخري في العملية الشهيرة التي عرفت بالثغرة.
الكوبري الاسرائيلي على قناة السويس
إسرائيل تدرب جنودها علي استخدام هذا الجسر مرة ثانية، ولا يمكن أن يتم ذلك لوجه المناورات فقط، خاصة أن جريدة معاريف الإسرائيلية كانت قد أكدت أن هذه التدريبات شملت استخدام الكوبري الحديدي في مناورات صغيرة شمال اسرائيل
المصدر الأساس جريدة الفجر وقمت بتدعيم الموضوع بالبحث على مواقع الانترنت
عدل سابقا من قبل عين النمر في الخميس 17 يوليو - 0:51 عدل 2 مرات
موضوع: رد: هل تريد اسرائيل اعادة التاريخ ...تدريبات على عبور الموانع المائية!! الخميس 17 يوليو - 0:29
والله موضوع تشكر علية اوى بس لية اسرائيل بدات تستخدمة تانى !!!! ما اعتقدش انة عشات تعبر نهر الاردن او البحر الميت دة يعن مجرد واجهة اعتقد انة مع تزايد التهديد العسكرى المصرى لاسرائيل فى المناورات بصفة مباشرة يمكن يكون دة رد مثلا !!!! او ارسال رسالة لمصر !!!!
عين النمر
مـــلازم
الـبلد : المهنة : طبيبالمزاج : وأعدوا لهم ما استطعتم من قوةالتسجيل : 19/06/2008عدد المساهمات : 642معدل النشاط : 67التقييم : 4الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: هل تريد اسرائيل اعادة التاريخ ...تدريبات على عبور الموانع المائية!! الخميس 17 يوليو - 0:59
وجدت صور أوضح للكوبري المذكور
عين النمر
مـــلازم
الـبلد : المهنة : طبيبالمزاج : وأعدوا لهم ما استطعتم من قوةالتسجيل : 19/06/2008عدد المساهمات : 642معدل النشاط : 67التقييم : 4الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: هل تريد اسرائيل اعادة التاريخ ...تدريبات على عبور الموانع المائية!! الخميس 17 يوليو - 1:01
bright_star كتب:
والله موضوع تشكر علية اوى بس لية اسرائيل بدات تستخدمة تانى !!!! ما اعتقدش انة عشات تعبر نهر الاردن او البحر الميت دة يعن مجرد واجهة اعتقد انة مع تزايد التهديد العسكرى المصرى لاسرائيل فى المناورات بصفة مباشرة يمكن يكون دة رد مثلا !!!! او ارسال رسالة لمصر !!!!
شكرا
وانا متفق معاك ان الكوبري مش معمول للبحر الميت ولا لنهر الاردن..
saqr
رقـــيب
الـبلد : المهنة : الاداره سر النجاحالمزاج : لا شيأ يستحق الغضبالتسجيل : 03/05/2008عدد المساهمات : 228معدل النشاط : 75التقييم : 2الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: هل تريد اسرائيل اعادة التاريخ ...تدريبات على عبور الموانع المائية!! الخميس 17 يوليو - 1:20
شكرا اخي العزيز عين النمر على المعلومات والصور اعتقد ان اللعب بقا على المكشوف بين مصر واسرائيل وعلينا ان نستعد لهم واعتقد فعلا اننا مستعدين وربنا يستر
f-16 block62
عريـــف
الـبلد : العمر : 35المهنة : طالب بكليه الشرطهالمزاج : وطني ولكن.......التسجيل : 21/06/2008عدد المساهمات : 44معدل النشاط : 4التقييم : 0الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: هل تريد اسرائيل اعادة التاريخ ...تدريبات على عبور الموانع المائية!! السبت 19 يوليو - 17:07
باينلها قربت ياجماعه بس هل احنا مستعدين
TIGERSHARK
عمـــيد
الـبلد : العمر : 44التسجيل : 04/01/2008عدد المساهمات : 1629معدل النشاط : 91التقييم : 12الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: هل تريد اسرائيل اعادة التاريخ ...تدريبات على عبور الموانع المائية!! السبت 19 يوليو - 20:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم يغب الخطر المصرى أبدا عن ذهن القاده الإسرائيليين ولكنى أعتقد أن إعادة إستخدام كوبرى عفا عليه الزمن فى مناورات يهدف لإرسال رساله رمزيه للقياده المصريه ....لماذا؟ قد تكون المناورات المصريه أوغيرها ...الله أعلم!!!!
موضوع: رد: هل تريد اسرائيل اعادة التاريخ ...تدريبات على عبور الموانع المائية!! السبت 19 يوليو - 20:50
لا نستطيع ان نقهم الا اين وصل السفة الاسرائيلى اولا وبحسبة بسيطة هذا ليس اسلوب اسرائيل والامر وما فية واعتقد انى على صواب هو علم اسرائيل بشى من تجاة مصر واعتقد انهم ارداوا ارسال رسالة واضحة لمصر لكن وكى نتكلم بصراحة هل اسرائيل قادرة على تحمل خسائر حرب جديدة مع مصر حتى لو تكرر سيناريو 1967 وهذا مستحيل فنيا وعلميا ونظريا وتقنيا وباعتراف اسرائيل نفسها هل تستطيع اسرائيل تحمل رد الفعل المصرى وقتها اعتقد لالالالا ان اى حرب جديدة بين اسرائيل ومصر لن تكون قاصرة عليهم بل ستكون الولايات المتحدة شريك واضح ورئيسى ومن بداية العمليات العسكرية على عكس ما حدث فى اكتوبر1973 اى حرب من هذا النوع ستكون نتيجتها اندلاع معارك واحداث تبتلع المنطقة باكملها فمصر لديها سيناريوهات معدة لامور من هذا القبيل وسؤالى يتكرر هل اسرائيل قادرة على تحمل تبعات قرار من هذا العيار واقولها لكم وبصدق ان اسرائيل ستراهن على حالة الغضب المستعرة فى الشارع المصرى جراء الارتفاع الشديد فى الاسعار والاحوال المعيشية التى تاثرت الى حد كبير بالاحداث العالمية واقول لهم انتم خاسرون وراهنكم خاسر ان بهذة الارض رجال ينتظرون مهما كان السخط والغضب والغضاضة لن يسلم لكم المصريون ارضهم وان اخذتموها ستدفعون من الدماء الكثير
Relentless Mayhem
مســـاعد أول
الـبلد : العمر : 35المهنة : رئيس مجلس إدراة شركة "المصرية للصناعات العسكرية"المزاج : بارد إلى أقصى الحدودالتسجيل : 28/05/2008عدد المساهمات : 563معدل النشاط : 25التقييم : 4الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: هل تريد اسرائيل اعادة التاريخ ...تدريبات على عبور الموانع المائية!! الأحد 20 يوليو - 2:38
مفيش حرب ولا يحزنون .. الموضوع كله إن إسرائيل بتغلس مش أكتر ...
موضوع: رد: هل تريد اسرائيل اعادة التاريخ ...تدريبات على عبور الموانع المائية!! الإثنين 21 يوليو - 12:31
اعتقد ان الاسرائيليين يجترون انتصاراتهم السابق نتيجة الترهل الذي اصابهم كدولة و مجتمع و حتى جيش
tamer
رقـــيب
الـبلد : العمر : 57التسجيل : 16/01/2008عدد المساهمات : 253معدل النشاط : 158التقييم : 4الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: هل تريد اسرائيل اعادة التاريخ ...تدريبات على عبور الموانع المائية!! الثلاثاء 22 يوليو - 2:04
DEADLY STRIKE كتب:
لا نستطيع ان نقهم الا اين وصل السفة الاسرائيلى اولا وبحسبة بسيطة هذا ليس اسلوب اسرائيل والامر وما فية واعتقد انى على صواب هو علم اسرائيل بشى من تجاة مصر واعتقد انهم ارداوا ارسال رسالة واضحة لمصر لكن وكى نتكلم بصراحة هل اسرائيل قادرة على تحمل خسائر حرب جديدة مع مصر حتى لو تكرر سيناريو 1967 وهذا مستحيل فنيا وعلميا ونظريا وتقنيا وباعتراف اسرائيل نفسها هل تستطيع اسرائيل تحمل رد الفعل المصرى وقتها اعتقد لالالالا ان اى حرب جديدة بين اسرائيل ومصر لن تكون قاصرة عليهم بل ستكون الولايات المتحدة شريك واضح ورئيسى ومن بداية العمليات العسكرية على عكس ما حدث فى اكتوبر1973 اى حرب من هذا النوع ستكون نتيجتها اندلاع معارك واحداث تبتلع المنطقة باكملها فمصر لديها سيناريوهات معدة لامور من هذا القبيل وسؤالى يتكرر هل اسرائيل قادرة على تحمل تبعات قرار من هذا العيار واقولها لكم وبصدق ان اسرائيل ستراهن على حالة الغضب المستعرة فى الشارع المصرى جراء الارتفاع الشديد فى الاسعار والاحوال المعيشية التى تاثرت الى حد كبير بالاحداث العالمية واقول لهم انتم خاسرون وراهنكم خاسر ان بهذة الارض رجال ينتظرون مهما كان السخط والغضب والغضاضة لن يسلم لكم المصريون ارضهم وان اخذتموها ستدفعون من الدماء الكثير
هم لن يأخذوها ابدا بإذن الله وإذا دخلوها فبإذن الله يكونوا اشلاء قتلى و الاحياء منهم إما اسرى او فارين منها كالفئران. ادعو الله ان يحمى بلدنا و امتنا و يزيد اهلنا ايماناْ و صدقاْ
stronghold
رقـــيب
الـبلد : العمر : 38التسجيل : 17/04/2008عدد المساهمات : 243معدل النشاط : 40التقييم : 1الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: هل تريد اسرائيل اعادة التاريخ ...تدريبات على عبور الموانع المائية!! الثلاثاء 22 يوليو - 18:40
حماده كتب:
للاسف حتكون مشكله كبيره بالنسبه لنا
لا يوجد عندنا اي مكان في المدافن ........
لدفن جثثهم
gooda
مـــلازم
الـبلد : المهنة : نفسى اشتغل محاسب زى ما درست 7 سنين فى الكليةالمزاج : انسان مصرى عادىالتسجيل : 17/09/2007عدد المساهمات : 696معدل النشاط : 20التقييم : 4الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: هل تريد اسرائيل اعادة التاريخ ...تدريبات على عبور الموانع المائية!! الأربعاء 23 يوليو - 17:41
اى حرب هتحصل بين مصر واسرائيل مسرحها مش هيكون سيناء بس دى هتكون داخل اسرائيل نفسها ومصر عندها الامكانيات انها توصل لاى مكان داخل اسرائيل زى ما اسرائيل عندها الامكانيات انها توصل لاى مكان فى مصر
عين النمر
مـــلازم
الـبلد : المهنة : طبيبالمزاج : وأعدوا لهم ما استطعتم من قوةالتسجيل : 19/06/2008عدد المساهمات : 642معدل النشاط : 67التقييم : 4الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: هل تريد اسرائيل اعادة التاريخ ...تدريبات على عبور الموانع المائية!! الأحد 3 أغسطس - 1:37
صورة نادرة اثناء الحرب 1973
نقل اجزاء الكباري الاسرائيلية للقناة
هل تريد اسرائيل اعادة التاريخ ...تدريبات على عبور الموانع المائية!!