ساقسم الإجابة لجزئين..
أولا بالنسبة للمحركات التوربينية النفاثة(Jet (Gas-Turbine
فالحقيقة ان معظم المروحيات الحديثة تحمل محركات توربينية نفاثة!
الاباتشي... البلاك هوك... ألمي 28... الكا... الشينوك... يوروكوبتر
لكن هذه المحركات تسمى turboshaft وهي محركات توربينية نفاثة ولكن بدلا
من استخدام ال thrust أو الدفع لتوليد قوة دافعة يتم تحويل هذه القوة لقوة
ميكانيكية تحرك شفرات blades المروحة..
الجزء الثاني خاص بالسرعة.. لماذا لا تطير المروحية بسرعات عالية ؟
الموضوع لا علاقة له بمهمات المروحية آو استهلاك المحركات للوقود
ببساطة الأمر يعود لفكرة آو نظرية عمل المروحية نفسها..
المروحية تطير بفضل حركة شفرات المروحة التي تولد قوى الرفع lift
بفضل تصميمها الذي هو في الواقع تصميم جناح صغير و مع الدوران بسرعة كبيرة
تتكون منطقة ضغط جوي منخفض فوق المروحية فترتفع رأسيا
ولكن لهذه العملية حدود من أهمها ما يعرف ب VNE أو Velocity, Never Exceed
وهي أقصى سرعة يمكن لشفرات المروحية ان تصل لها عمليا مع الأخذ في الإعتبار
أن هذه السرعة تتأثر بكل من سرعة دوران المروحة وسرعة الهواء النسبية...
وما يحدد ويحكم هذه السرعة التي تختلف من طائرة لأخرى هو واقع في فيزيائي بسيط...
ففي الحقيقة
أنه عندما تتحرك الشفرات تكون السرعة النسبية airspeed للشفرة المتقدمة
آو المتحركة للأمام أعلى من الشفرة المتحركة للوراء آو المتراجعة
و للتغلب على هذا صممت الشفرات بحيث تميل وتنقلب
لتغيير زوايا الهجوم angle of attack لتقليل المقاومة
ولكن عندما تقترب سرعة الشفرات من سرعة الصوت
تصبح الشفرات المتراجعة مجبرة على الوصول لزوايا هجوم عالية
حتى ان الشفرات تصل لمرحلة ال stall أو فقدان قوى الرفع
وهذا طبعا يجعل الطيران غير مستقر بل
ومستحيل...
لهذا لا تستطيع المروحيات الطيران بسرعات عالية تعادل آو حتى تقارب
سرعة الطائرات ثابتة الجناح