أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
كشفت مصادر موثوقة لـ”البلاد” أن “جوليام فوري”، رئيس فرع “ايرباص هيليكوبتيرز” المعروفة سابقا باسم “يوروكوبتر”، سيحل بالجزائر ضمن الوفد الفرنسي الهام الذي سيشارك في فعاليات اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين غدا في فندق الشيراطون بوهران، ونقلت المصادر ذاتها أن الشركة الأوروبية المتخصصة في صناعة المروحيات ستوقع عقدا لإنشاء مصنع بالجزائر لصنع طائرات الهيليكوبتر وتكوين قاعدة لتسويق منتجاتها في إفريقيا لمنافسة كل من المصنع الأمريكي Bell والإيطالي Agusta .
ويرغب فرع “ايرباص هيليكوبتيرز” التابع للمجموعة الأوروبية للصناعات الجوية والدفاعية في تقليص تكاليف الإنتاج الخاصة بطائرات المروحيات التي تأثرت بتخفيض الميزانية الأوروبية المخصصة لها بتشكيل وحدات إنتاج بكلفة منخفضة في الجزائر، وسيكون هذا المصنع، إن رأى النور، من أهم فروع الشركة الرائدة في إنتاج المروحيات المدنية وشبه المدنية والأول لها في إفريقيا.
وأضاف المصدر ذاته أن أهمية المشروع تكمن في تمكين الجزائر من كسب المعارف والخبرات ونقل التكنولوجيات المتعلقة بهذا المجال، ما سيمسمح بدخول الجزائر للقائمة المحدودة جدا للدول التي تملك باعا في صناعة الطيران، حيث سيشمل مخطط المصنع الذي تقترحه “إيرباص” على جهاز كامل للاختبار والتجهيز من المرتقب أن يستفيد منه المهندسون الجزائريون في عملية تكوينهم.
وتتباحث شركة (EUROCOPTER) EADS ـ قبل أن تندمج مع ايرباص ـ مع الجزائر في شأن إنشاء مصنع لها لصناعة طائرات الهيليكوبتر منذ أكثر من سنتين، غير أن الحكومة الجزائرية كانت تطالب في كل مرة بمنحها مهلة لدراسة الملف في أعقاب إشاعات عن تلقيها عرض من المنافس الأمريكي “بوينغ” لإنشاء مشروع مماثل.
وتعتبر “ايرباص هيليكوبتيرز” شركة أوروبية متخصصة في صناعة المروحيات، أنشئت عام 1992 من دمج شركة ديلمر بينز إيروسباس الألمانية، وقسم المروحيات بشركة ايروسباسيال الفرنسية.
ومع حلول عام 2007 وردت الشركة أكثر من 9.800 مروحية لأكثر من 2.500 عميل في 140 دولة، وأعلنت الشركة في نوفمبر 2008 أنها استفادت من النمو الاقتصادي في الشرق الأوسط ببيع أكثر من 650 مروحية تعمل الآن في العديد من الدول العربية بالطرازات المدنية والعسكرية.
. http://www.elbilad.net/article/detail?id=23726
oumayr
مراسل حربي فريق التحرير
الـبلد : المهنة : صياد المزاج : الجزائر قبل كل شيئالتسجيل : 24/07/2013عدد المساهمات : 12643معدل النشاط : 12461التقييم : 388الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
- مدير “أوروكوبتر”: “بلغنا مرحلة متقدمة من تصور المشروع” --
.
كشف السيد غيوم فوري، الرئيس التنفيذي لمؤسسة “أوروكوبتر” التابعة لمجموعة “إيرباص”، أمس لـ«الخبر” في وهران، أن مشروع “إنجاز مركب لإنتاج الطائرات المروحية في الجزائر قطع أشواطا مهمة، وإننا في مرحلة التحضير والدراسات النهائية لاختيار أفضل سبل الشراكة ونوعية الطائرات المروحية التي سنعمل على تطويرها مع شريكنا والمتمثل في وزارة الدفاع الجزائرية”.
وكان السيد غيوم فوري ضمن الوفد الاقتصادي الذي رافق وزير الخارجية الفرنسي أمس إلى وهران، وشارك في أشغال اللجنة الاقتصادية المشتركة الجزائرية الفرنسية التي تناولت هذا المجال الاستثماري الجديد.
وقال لـ«الخبر” إن مجموعة “إيرباص” استفادت كثيرا من تجربتها مع البرازيل التي استثمرت فيها في هذا القطاع. وقال “إننا نعمل مع زملائنا الجزائريين على الاستفادة سويا من هذه التجربة، وننطلق في مشروع مستقبلي وذي أبعاد عالمية”.
وأضاف “إن مصلحتنا ومصلحة الجزائر تقتضيان أن نبادر سويا في مشروع مشترك.
وإننا حاليا في مرحلة دراسة حاجيات الجزائر في هذا المجال، ونوعية الطائرات المروحية التي سنصنعها هنا عندكم سويا.
فابالإضافة إلى ما ستستفيد منه الجزائر في هذا المشروع، فإن فرنسا أيضا ستستفيد بإدخال منتوج جديد في هذا المجال”.
وتشتغل شركة “أوروكوبتر” مع وزارة الدفاع الجزائرية في مجال الصيانة، منذ سنوات.
حيث قال مدير هذه الشركة “إننا نضمن مع المهندسين والتقنيين الجزائريين صيانة حوالي 30 طائرة مروحية من صنعنا تشتغل في القوات الجوية الجزائرية.
ولمسنا من خلال هذا التعاون مؤهلات وقدرات مهمة في الجزائر ستساعد على تجسيد مشروع تصنيع المروحيات عندكم”.
ومن جهة أخرى لفت حضور السيد عبد المجيد تبون، وزير السكن والعمران والمدينة، الانتباه أمس، في أشغال اللجنة الاقتصادية المشتركة الجزائرية الفرنسية، رفقة وزراء آخرين.
وتأكد أن نشاط اللجنة توسع أيضا إلى قطاع البناء والسكن، وهذا عندما قال وزير الخارجية الفرنسي إن “قطاع البناء والإسكان يقترح مجالات واسعة للعمل المشترك بين البلدين في السنوات القادمة”.
وذكر إطار سام في وزارة السكن والبناء والتعمير لـ”الخبر” أن المباحثات دارت حول “استفادة الجزائر من الخبرة الفرنسية في مجال التصنيع لقطاع السكن.
كما تحدثنا حول إمكانية مشاركة مؤسسات البناء الفرنسية الكبرى في المشاريع السكنية التي نحن بصددها، وهو ما يستقبله الفرنسيون بجدية.
وستتشكل في الأيام القادمة لجان مشتركة بين البلدين لدراسة إمكانيات قيام مؤسسات مشتركة مثلما تحقق في مجال صناعة السيارات في وادي تليلات، أو صيغ أخرى نستفيد فيها ويستفيد شركاؤنا الفرنسيون أيضا من إمكانيات الاستثمار المتاحة في بلادنا”.
. http://www.elkhabar.com/ar/economie/433585.html
oumayr
مراسل حربي فريق التحرير
الـبلد : المهنة : صياد المزاج : الجزائر قبل كل شيئالتسجيل : 24/07/2013عدد المساهمات : 12643معدل النشاط : 12461التقييم : 388الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
الامر رسمي تقريبا بعد ان اعلنه وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيس امس
Laurent Fabius annonce depuis Oued Tlélat un partenariat algéro-français dans la construction d’hélicoptères Dans son allocution prononcée lors de l’inauguration aujourd’hui de l’usine Renault d’Oued Tlélat, dans la wilaya d’Oran, le ministre français des Affaires étrangères et du Développement international Laurent Fabius, présent à la cérémonie d’inauguration, a annoncé un prochain partenariat franco-algérien dans le domaine de la construction d’hélicoptères.
اعلن الوزير الفرنسي من واد تليلات عن شراكة فرنسية جزائرية في مجال صناعة المروحيات و ذلك اثناء افتتاحه لمصنع رونو لتركيب السيارات .
حسب احاديث و مصادر سابقة المروحيات المقصودة هي EC 725 بعدد 40
hammer head
مشرف سابق لـــواء
الـبلد : المهنة : أصول و أجول المزاج : coolالتسجيل : 10/04/2013عدد المساهمات : 8088معدل النشاط : 8713التقييم : 688الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
إذا المروحيات ستكون عسكرية و ليس كما ذكر على انها مدنية و شبه مدنية ؟
اهلا اخي هامر هيد , حسب تقارير سابقة من جينز الصفقة كانت اصلا لمروحيات عسكرية و ال EC 725 بالذات ولكن ليس للإستخدام المحلي فحسب بل ايضا كبوابة للتصدير للدول الافريقية
اهلا اخي هامر هيد , حسب تقارير سابقة من جينز الصفقة كانت اصلا لمروحيات عسكرية و ال EC 725 بالذات ولكن ليس للإستخدام المحلي فحسب بل ايضا كبوابة للتصدير للدول الافريقية
تحياتي أخي الكريم و الله صراحة لم افهم هل يقصد ان هناك مصنع فعلا لكن لا ينتج سوى ec-725 فقط؟؟؟ ام ان الجزائر ستقتني هذه الاخيرة بعدد 40 كصفقة اولية مع الشركة لكن المصنع الذي سيقام هنا سينتج انواع كثيرة من المروحيات للتسويق داخل و خارج الوطن؟؟؟
تحياتي أخي الكريم و الله صراحة لم افهم هل يقصد ان هناك مصنع فعلا لكن لا ينتج سوى ec-725 فقط؟؟؟ ام ان الجزائر ستقتني هذه الاخيرة بعدد 40 كصفقة اولية مع الشركة لكن المصنع الذي سيقام هنا سينتج انواع كثيرة من المروحيات للتسويق داخل و خارج الوطن؟؟؟
لن يكون مصنع كامل بل خط تركيب مع نسبة معينة من المساهمة الجزائرية في المنتوج
صعب جدا ان لم يكن مستحيلا الانطلاق و البديء بأكثر من نوع و حسب المصادر السابقة من جينز , ستكون EC 725
يمكن ان يتم ادخال انواع اخرى مستقبلا وتصديرها الى الخارج
لن يكون مصنع كامل بل خط تركيب مع نسبة معينة من المساهمة الجزائرية في المنتوج
صعب جدا ان لم يكن مستحيلا الانطلاق و البديء بأكثر من نوع و حسب المصادر السابقة من جينز , ستكون EC 725
يمكن ان يتم ادخال انواع اخرى مستقبلا وتصديرها الى الخارج
شكرا لك اخي الفاضل على الرد صراحة مصنع مهم جدا لكن نتمنى فقط كما قلت ان يتم ادخال انواع اخرى مستقبلا بعد سنوات قليلة ان شاء .... على الاقل تركيب نوعين من المروحيات المدنية و نوعين من المروحيات العسكرية لانني عندما اطلعت على منتوجات هذه الشركة العملاقة في المروحيات فهي تنتج انواع كثيرة جدا و في كل المجالات عسكرية للنقل و المراقبة و القتال و طبية و للاسعاف و الانقاذ و كذا لنقل السلع و البضائع و المسافرين. تحياتي
بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم اخواني الاعزاء معكم عضو قديم وانا متابع للصفقات الجزائرية بشكل جيد جدا من منطلق بعض التحليلات والرؤى ارى ان الصفقة لن تتم من خلال رفض جزائري ومماطلة جزائرية لان تصنيع المروحيات امره حسم مع الشركة انجلوايطالية اغوستا وستلاند
اقتباس :
وبدا، من خلال مجريات اجتماع اللجنة الوزارية المختلطة الجزائرية- الفرنسية، على هامش زيارة العمل التي قادت الوزير الأول إلى وهران، أن فرنسا تمارس الضغط على الجزائر لإقناعها بإقامة مصنع للهلكوبتر الحربية بالجزائر، على أمل أن يغطي إنتاج هذا المصنع حاجة وزارة الدفاع ومختلف الأجهزة الأمنية. وإن جهر وزير الصناعة الفرنسي صراحة بذلك، فإن الطرف الجزائري لم يبد تفاعلا مع هذه الرغبة، رغم أن وزير الصناعة الفرنسي لم يكن الوحيد الذي تطرق إلى الملف، بل سبقه في التطرق إليه وزير الشؤون الخارجية لوران فابيوس.
الجيش الجزائري وقع عقد 124 مروحية اغوستا وستلاند هذا العقد يحتوي انشاء مراكز صيانية كمرحلة اولى وبعدها انجاز خط تركيب وبعدها تاتي مرحلة تصنيع مع نسبة ادماج لم يتم ذكرها الساسة الجزائريون لم يستسيغو كلام فابيوس ان الصفقة تم الاتفاق عليها وبعد مدة ان شاء الله سيتفاجؤون بالرفض الجزائري هنا تظهر حنكة السياسي الجزائري الذي لا يريد اعطاء رقبة الجيش تحت تبعية فرنسا في شق استراتيجي كالمروحيات . فكان الاتجاه لايطاليا و بريطانيا متمثلة في اغوستا التي مروحياتها افضل تقنيا واقل سعرا وفي نفس الوقت تكسب الجزائر حلفاء داخل الشركة يرافعون لمصلحتها داخل البلدين . والجزائر وايطاليا وبريطانيا لديهم رؤى متقاربة في ما يحدث بالمنطقة عكس فرنسا التي كل ما تفعله في علاقاتها الدولية يكون هدفه الاول اضعاف الجزائر
من وجهة نظري هو ان يتم مواصلة مشروع صناعة مروحيات الاغوستا التي هو في نسبة 30 بالمائة كمن انجازه والجزائر تملك حوالي 60 مروحية اغوستا في نفس الوقت اختيار انواع محددة من مروحيات اوروكوبتر لصناعتها ومنها حصة الاسد لمروحيات النقل كالبوما و nh-90
اخوتي ارجو تقبل ما ساقول ماذا راينا من روسيا حليفا الاول و البلد الوحيد الذي نعتمد عليه في السلاح الثقيل لم نرى منها ولو سلاح للجندي البسيط للصنع محليا اي ان روسيا = مصالحها فقط انظروا الى ايطاليا اشترينا حاملة مروحيات عرضت علينا صنعها اشترينا مروحيات عرضت علينا صنعها
طائرات ايرباص مدرعات فوكس مدرعات نمر...... اذن نحن ايضا مصالحنا فل تذهب روسيا الى الجحيم
oumayr
مراسل حربي فريق التحرير
الـبلد : المهنة : صياد المزاج : الجزائر قبل كل شيئالتسجيل : 24/07/2013عدد المساهمات : 12643معدل النشاط : 12461التقييم : 388الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
اخوتي ارجو تقبل ما ساقول ماذا راينا من روسيا حليفا الاول و البلد الوحيد الذي نعتمد عليه في السلاح الثقيل لم نرى منها ولو سلاح للجندي البسيط للصنع محليا اي ان روسيا = مصالحها فقط انظروا الى ايطاليا اشترينا حاملة مروحيات عرضت علينا صنعها اشترينا مروحيات عرضت علينا صنعها
طائرات ايرباص مدرعات فوكس مدرعات نمر...... اذن نحن ايضا مصالحنا فل تذهب روسيا الى الجحيم
التنويع في السلاح شئ مهم الكل يتفق معه + السلاح الممميز والثقيل يأتي من روسيا
التنويع في السلاح شئ مهم الكل يتفق معه + السلاح الممميز والثقيل يأتي من روسيا
الجزائر أيام التسعينات ( جنوب إفريقيا وروسيا )
اجل اخي الكريم تنويع السلاح مهم وانا اشجع على ذلك وهي خطوة رائعة ولكن الم تلحظ انه و بمجرد شراء اي سلاح من الدول الاوروبية الا وسمعنا عن تصنيعيها محليا اما روسيا فلمصلحتها ان لا نصنع شيئ ونبقى نشتري فقط اعني اخي الكريم اعطني سلاح روسي واحد يصنع في الجزائر و شكرا
oumayr
مراسل حربي فريق التحرير
الـبلد : المهنة : صياد المزاج : الجزائر قبل كل شيئالتسجيل : 24/07/2013عدد المساهمات : 12643معدل النشاط : 12461التقييم : 388الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
اجل اخي الكريم تنويع السلاح مهم وانا اشجع على ذلك وهي خطوة رائعة ولكن الم تلحظ انه و بمجرد شراء اي سلاح من الدول الاوروبية الا وسمعنا عن تصنيعيها محليا اما روسيا فلمصلحتها ان لا نصنع شيئ ونبقى نشتري فقط اعني اخي الكريم اعطني سلاح روسي واحد يصنع في الجزائر و شكرا
. الجزائر وبحجمها ليست مبنية فقط على الصفقات العسكرية ، هنالك ما أهم من ذالك ، من الذي ساعد الحزائر بعد نيل إستقلالها في الستينيات في بناء إقتتصادها ومنحها القروض و المساعدة الكبيرة في إنشاء القاعدة الصناعية الوطنية وتطوير فروع الاقتصاد مثل الطاقة والتعدين والصلب والحديد وبناء الماكينات و انشاء المشاريع المائية ، ومنها مصنعا الصلب والحديد في الحجار وعنابة والمحطة الكهرحرارية في جيجل وخط انابيب الغاز - تنمي الإقتصاد يجعلنا نتكلم وأتمنى أن يتطور التعاون إلى المجلات الأخرى على غرار العسكرية .
أسف عن خروج عن الموضوع قليلا ، العودة إلى الموضوع صناعة المروحيات قادمة وغيرمستبعدة إطلاقا على غرار تركيب أوغستا في الجزائر مع إضافة مروحيات إيرباص لبناء إقتصاد متنوع المروحيات