عندما سئل الجنرال "موردخاي هود" قائد القوات الجوية الإسرائيلية ، كيف حققت هذا النصر؟ كان رده لقد أنفقنا عصارة ستة عشر عاما من الإعداد والتخطيط ، وفى هذه السنوات كنا نعيش مع الخطة وننام مع الخطة ، ونتغذى بالخطة التي هضمناها تماما .
وكانت معلومات مخابراتنا عن تحركات طيران العدو ونشاطه ، وعن أماكـن قواعده وعن التفاصيل الدقيقة حولها ، وعن أماكن وجود طائراته وأجهزة الرادار والصواريخ ، وكانت كل هذه المعلومات على درجة عالية من الإمتياز .
وقامت إدارة العمليات بكفاءة بتطعيم الخطة بكل ما هو جديد وإبلاغ الطيار في الجوعن وجود أهداف جديدة ، كل هذا لعب دوراً حيوياً في نجاح الخطة , كما كانت طريقة تنفيذ الطيارين للتعليمات هي الشرط الأساسي للنجاح .
وقد تدرب الطيارون على هذا النوع من الهجوم في صحراء النقب لمدة عدة أعوام طويلة وأنه في الساعة 8.45 من صباح الاثنين 5 يونيه 1967م ، كانت كفاءة الطيران الإسرائيلي هي99 %
تحديد توقيت بدء الضربة الجوية "من وجهة نظر إسرائيلية":
تم حساب التوقيت في رئاسة الأركان الإسرائيلية بحيث تحقق أقصى قدر من المفاجأة .. وكانت الحسابات نتيجة لرصد الروتين اليومي للقوات المصرية والإلمام التام بأسلوب الاستعداد القتالي وفكرالقادة المصريين ، وقد كانت هناك أربعة أسباب رئيسية وراء إختيار إسرائيل للساعة 7.45 صباحا بتوقيت إسرائيل كموعد لبدء الهجوم 8.45 صباحا بتوقيت القاهرة ..
أولا : كانت حالة الاستعداد المصرية قد بلغت الذروة .. وكان من الصواب الافتراض بأن المصريين كانت لديهم منذ أن بدءوا في حشد قواتهم في سيناء عدة طائرات من طراز "ميج-21" تقف على أهبة الاستعداد في نهاية الممر في فجر كل صباح بحيث تكون على استعداد للتحليق في الجو في مدى خمس دقائق .. كما كان من المحتمل أيضا أن لديهم دوريات تحلق في الجو وتتألف من طائرة أو طائرتين من طراز "ميج-21" في هذه الفترة من اليوم وهي الفترة التي من المرجح فيها على الأغلب أن يقع هجوم العدو.
غير أنه رؤى أنه ليس من المرجح إلى حد كبير، أن يستمر المصريون في هذه الحالة من الاستعداد إلى فترة غير محدودة ، وبما أنه لم يقع أي هجوم خلال ساعتين أوثلاث ساعات بعد الفجر، فمن المرجح أن المصريين كانوا يخففون من حالة إستعدادهم ويطفئون بعض أجهزة الرادار لدواعي الصيانة , وقد شعرالإسرائيليون أنه من الصـواب الإفتراض بأن المصريين كانوا يقللون من درجة استعدادهم في الساعة 7.30 الى 8.30 بتوقيت القاهرة(
ثانيا : أن الهجمات الجوية تقع في أغلب الأحيان في الفجر، ولذلك كان لابـد على الطيارين أن يكونوا داخل طائراتهم قبل ثلاث ساعات على الأقل من تحليقهم في الجو ، ومعنى هذا أنه كان لا بد عليهم أن يستيقظوا في حوالي منتصف الليل ، أولا يناموا على الإطلاق في تلك الليلة وبتحديد الساعة 7.45 لتوجيه الضربة الأولى ، أصبح في استطاعـة الطيارين الإسرائيليين أن يناموا حتى الساعة 4.00 صباحا أو نحوها
ثالثا :في هذا الوقت من العام يوجد ضباب في الصباح فوق مناطق واسعة من النيل والدلتا وقناة السويس وفي الساعة 7.30 يكون هذا الضباب على وشك أن ينقشع وفي حوالي الساعة 8.00 يكون الجو عادة صافيا لأقصى درجة ، وتكون الرؤية واضحة إلى أقصى حد بسبب زاوية الشمس ، ويكون الجو ساكنا إلى حد كبير ، وهذه العوامل تعتبر على جانب كبير من الأهمية في حالة إلقاء القنابل وتصويبها بدقة على ممرات الطائرات.
رابعا: الساعة 7.45 ( بتوقيت إسرائيل ) تقابل الساعة 8.45 بتوقيت مصر فلماذا حُدد الموعد في هذه الساعة ، ولم يحدد في الساعة الثامنة أو الساعة الثامنة والربع؟..
إن المصريين يذهبون إلى مكاتبهم في الساعة التاسعة , وتوجيه الضربة قبل هذا الموعد بخمس عشرة دقيقة معناه مفاجأة كبار الضباط وقادة السلاح الجوي وهم في طريقهم إلى مكاتبهم ومفاجأة الطيارين وأفراد القوات الجوية وهم في طريقهم إلى أداء تدريباتهم وغير ذلك من الأعمال الأخرى.
وقد كان الجنرال "موردخاي هود"، قائد السلاح الجوي الإسرائيلي ، في مركز قيادته عندما قامت آخر دورية من الدوريات التي كانت الطائرات المصرية تقوم بها في الساعات الأولى من الصباح بالتحليق في الجو ، وأخذت تظهر على شاشات الرادار الإسرائيلية ، ثم ضغط على ساعته الميقاتية ، وكان يعرف بالضبط المدة التي يمكن للطائرة الميج أن تبقى أثناءها في الجو وفي الساعة 7.45 تكون الدورية قد استنفذت وقودها تقريبا وفي طريقها إلى الهبوط ..
وكانت الأهداف الأولية
هي جعل الممرات غير صالحة ، وتدمير أكبر عدد ممكن من طائرات "الميج-21 " وطائرات "الميج- 19" التي كان باستطاعتها أن تمنع بطريقة فعالة السلاح الجوي الإسرائيلي من تحقيق هدفه الرئيسي ، وهو تدمير قاذفات القنابل المصرية البعيدة المدى والتي تشكل تهديدا كبيرا للسكان المدنيين في إسرائيل , وقد تم تدميرثمانية تشكيلات من طائرات "الميج - 21" عندما كانت تربض في نهاية الممرات..
وقبل نشوب الحرب بيومين تمكن الإسرائيليون من أن يُحملوا المصريين على نقل 20طائرة من طائرات الخطوط الأمامية ( 12 طائرة من طراز ميج 21و8 طائرات من طراز ميج 19 ) من المنطقة المحيطة بالقاهرة والقناة ، حيث تتمركزالقواعد الجوية المصرية وتم نقلها إلى الغردقة في الجنوب ، حيث كانت بالفعل بعيدة عن الاشتراك في القتال..
وقد حقق الإسرائيليون ذلك بأن أرسلوا عدة دوريات إستطلاع جوية كثيفة إلى الجنوب فوق خليج العقبة مما حمل المصريين على الإعتقاد بأن الإسرائيليين ربما يدبرون شن هجوم من اليسار حول الطرف الجنوبي لشبه جزيرة سيناء بدلاً من الهجوم من اليمين من حول البحر المتوسط مثلما حدث بالفعل. .
وقد كانت هذه الطائرات ، وهي في الغردقة بعيدة بالفعل عن المنطقة الرئيسية للنشاط الجوي الإسرائيلي , وقد توجهت هذه الطائرات الميج العشرون بعد وقوع الهجوم الإسرائيلي شمالا إلى القواعد القريبة من القناة حيث لم تجد أمامها أية ممرات للهبوط ، ووقعت فريسة للسلاح الجوي الإسرائيلي , وكانت من الضحايا الجديدة للخديعة الإسرائيلية..
الضربةالجوية الإسرائيلية في اتجاه الجبهة المصرية :
( شملت الضربة الجوية على هجمتين رئيسيتين ، وهجمات جوية منفصلة ، وإستهدفت المطارات والقواعد الجوية ومحطات الرادار وقواعد الصواريخ ، والدفاع الجوي وأهداف أخرى..) وقد إستخدمت إسرائيل في تلك الضربة لأول مرة في الشرق الأوسط , الإعاقة الإلكترونية على شبكات الرادار واللاسلكي المصريتين إعتبارا من الساعة8.45 قبل وصول الطائرات الإسرائيلية لأهدافها مباشرة , ولم تستخدمها قبل ذلك حتىلا تكون هناك إجراءات مصرية مضادة يتم بسببها اكتشاف الضربة الجوية الإسرائيلية ..
الهجمة الجوية الإسرائيلية الأولى:
بدأت بإقلاع 183طائرة إسرائيلية من قواعدها داخل إسرائيل (عكير, رامات دفيد , حاتسور حتسريم ) إعتبارا من الساعة 8.15 صباحا واشترك في هذه الهجمة أفضل الطيارين الإسرائيليين والمتطوعين اليهود من الطيارين الذين انضموا إلى الجيش الإسرائيلي قبل الحرب وقد تشكلت أسراب هذه الهجمة في خمسة موجات متتالية ، كل موجة ( الأربعة الأولى بالذات ) تتكون من 40 طائرة ، تهاجم 10 مطارات مصرية في وقت واحد بواقع أربعة طائرات لكل مطار وهي :-
4 مطارات في سيناء: العريش ـ السر ـ تمادا ـ المليز ( على أن لا تقصف ممرات مطار العريش ، والذي خطط لإستخدامه بعد الإستيلاء عليه من القوات البرية ).
3 مطارات في منطقة القناة : أبو صوير - فايد - كبريت.
3 مطارات في وسط الدلتا والوادي : أنشاص - غرب القاهرة - بني سويف.
وبذلك فقد خصص لمهاجمة كل مطار أربعة طائرات ، حددت توقيتات عملها بكل دقة ( الوصول للهدف "22.5 دقيقة " - التحليق فوق الهدف 3- 4 دورة " 7.5 دقيقة " - زمن العودة "20 دقيقة " - زمن الهبوط "7.5 دقيقة" - الإجمالي " 57.5 دقيقة ".
كما حسبت توقيتات تتابع الموجات بحيث يضرب الهدف ( 4 - 5 ) مرة ، وتستمر الطائرات فوقه لمدة (40 - 50 دقيقة ) تقريبا ( بما يعني أن الموجة تستمر فوق الهدف 7 دقيقة ثم تخلي الهدف لمدة 3 دقيقة لتبدأ الموجة الثانية عملها إعتبارا من " س + 10 دقيقة " والموجة الثالثة تبدأ عملها من " س + 20 " ، والرابعة " س + 30 "، والخامسة " س +40 " .. وهكذا. وتحدد خط سير الضربة ، بأن تتجه الطائرات غربا ثم شمالا وتطير على إرتفاع منخفض جدا فوق سطح البحر "30 قدما "، وتحافظ على اتجاهات سيرها بواسطة منارات لاسلكية على سفن في عرض البحر, وفي نقط محددة تتجه مجموعات الطائرات كل في إتجاه عملها , على أن تحافظ على صمت اللاسلكي أثناء الطيران ، وخصوصا الموجات الأولى ..
وقد وصلت جميع الطائرات إلى أهدافها فيما بين الساعة 8.42 - 8.45 لمطارات سيناء وفيما بين الساعة 8.48 – 8.50 لمطارات القناة ، وفيما بين الساعة 8.55 – 9.10 لمطارات الوادي. .
الهجمة الجويةالإسرائيلية الثانية:
بدأت مباشرة بعد انتهاء الهجمة الأولى بدون فاصل زمني ، بحيث وصلت طائرات الموجة الأولى إلى أهدافها الساعة 9.34صباحا , وتمت بنفس النظام السابق في تنفيذ الطلعات والموجات وكانت قيادة الطيران الإسرائيلي من المرونـة بحيث تمكنت من تعديل أهداف هذه الهجمة طبقا للنتائج التي تحققت في الهجمة الأولى ..
ولم تكن هناك حاجة لصمت اللاسلكي نظرا لأن المفاجأة قد تحققت فعلا ، وأن حجم التدمير في القوات الجوية المصرية كان كبيرا بحيث لا يشكل الباقي تهديدا للطيران الإسرائيلي ..
وقد اشتركت في هذه الهجمة 164 طائرة قامت باستكمال تدمير المطارات والطائرات المصرية بها , وتدمير 13محطة رادار ، علاوة على الأهداف الأخرى..
وبالحساب الزمني للضربة الجوية يتضح أنها إستمرت لمدة أكثر من ساعتين بشكل متواصل فوق المطارات والأهداف المصرية. .
الهجمات الجوية المنفصلة:
خططت بهدف استكمال تدمير باقي المطارات المصرية ، والتدخل لمنع إصلاح المطارات المدمرة ، وقصف محطات الرادار , وقد استمرت هذه الهجمات طوال اليوم ومن خلال هجمات ليلية بهدف منع إصلاح المطارات ، وإستمرار تعطيلها.
الخسائر المصرية نتيجة الضربة الجوية:
عندما توجه الفريق أول "صدقي محمود" حوالي الساعة الحادية عشرة صباح الخامس من يونيه إلى مركز قيادته في "الجيوشي" (بعد عودة طائرة المشير)..
كان أول بلاغ أمامه هو "أن معظم القواعد والمطارات قد هوجمت ، أوانتهى تدميرها والطائرات على الأرض ، كما علم أنه فقد 80 % من قواته الجوية ، ولم تبقى لديه سوى 30 مقاتلة "ميج 17، 21" وأن جميع القاذفات الثقيلة والخفيفة قد دمرت …
وكان هذا هو البلاغ المبدئي الذي يحدد الخسائر المصرية بعد أقل من ثلاث ساعات من بدء الحرب. ..
الضربة الجوية الإسرائيلية على الجبهتين الأردنية والسورية:
أعطى الأردن الذريعة لإسرائيل لكي تنفذ خطتها المأمولة ضده ، فمع تصاعد أعمال القتال على الجبهة المصرية بدأت إذاعة الأردن في بث بيانات حماسية ، حيث أذاع الملك حسين الساعة 9.27 " أن ساعة الانتقام قد حانت " ثم بيان رئيس الوزراء " إننا نعيش اليوم أكثر ساعات حياتنا قدسية ، ونخوض الآن سويا مع الجيوش العربية ، معركة الشرف والبطولة ضد العدو المشترك ، إن هذه الحرب التي انتظرناها سنين طوال ستغسل العار" .. وقد سبق هذا البيان بيانان الأول الساعة 9.11 " أن الأردن تعرض لهجوم العدو" والثاني نداء إلى الطيارين " نسور الأردن الأبطال .. أنشروا أجنحتكم .. إن نهاية إسرائيل بين أيديكم .. إضربوا في كل مكان حتى النصر…".
وطبقا لمعاهدات الدفاع المشترك بين مصر، وكل من سوريا ، والأردن… فقد جرت اتصالات لمحاولة تنفيذ خطط القصف الجوي على مطارات إسرائيل الشمالية ولكن هذا الطلب لم ينفذ .. بينمـا قامت الطائرات الأردنية منفردة بقصف مطار " ناثانيا " في إسرائيل وقاعدة الصواريخ الجوية الإسرائيلية في "كيفارسيكين".
وفي الساعة الثانية عشرة والنصف وجهت إسرائيل ضربتها الجوية ضد مطارات الأردن " المفرق - ومطار عمـان العسكري " ـ وجميع مطارات سوريا ( 5 مطارات ) ـ وقاعدة الحبانية العراقية ..
ويقول الجنرال " موردخاي هود " "أن الطيران الإسرائيلي قضى على الطيران الأردني والسوري في ظرف 25 دقيقة فقط".
وعندما انتصف النهار كانت الدول العربية الثلاث (مصر والأردن وسوريا) قد خسرت الجانب الأكبر من قوتها الجوية، وأصبحت سماءها مكشوفة أمام الطيران الإسرائيلي الذي يمكن من إحراز السيادة الجوية المطلقة، وأهدى النصر المبكر لأي قوات برية في ميدان القتال.
وبحساب الطلعات الجوية التي نفذتها إسرائيل من 5 - 10 يونيه 1967م
الإجمالي 4338 طلعة جوية خصص منها 3260 طلعة في اتجاه الجبهة المصرية بنسبة 75.1% وقد قسمت هذه الطلعات على أيام القتال المختلفة كالآتي:
يوم 5 يونيه : الإجمالي 918 طلعة ...على الجبهة المصرية منها 695 طلعة بنسبة 75.5%
يوم 6 يونيه : الإجمالي 790 طلعة ...على الجبهة المصرية منها 650 طلعة بنسبة 82.2%
يوم 7 يونيه: الإجمالي 750 طلعة ...على الجبهة المصرية منها 470 طلعة بنسبة 62.6%
يوم 8 يونيه : الإجمالي 585 طلعة ...على الجبهة المصرية منها 530 طلعة بنسبة 90.7%
يوم 9 يونيه : الإجمالي 705 طلعة ...على الجبهة المصرية منها 475 طلعة بنسبة 64.8%
يوم 10 يونيه : الإجمالي 610 طلعة ...على الجبهة المصرية منها 190طلعة بنسبة 31.1%
أسلوب الطائرات الإسرائيلية في قصف الأهداف:
كان للسلبية المطلقة في مجابهة الطيران الإسرائيلي أن أعطى الفرصة لتحقيق مهمته بحرية تامة والتحليق فوق المطارات وإختيار أهدافه ، لدرجة استخدامه للرشاشات في تدمير الطائرات العربية الرابضة في المطار "وهذا الأمرلايتحقق إلا عندما لا تتواجد أي مقاومة على الإطلاق.. ويذكر "عيزرا وايزمان" في هذا المجال :
"إن هناك مثلا أمريكـا يقول ( لو قمت بدورة واحدة حول الهدف فهذا شيء رائع( ولكن طيارينا لم يذهبوا في مهمتهم لأداء ذلك فقط ، فقد قام الطيارون الإسرائيليون بعدة دورات حول أهدافهم لتحقيق قدر أكبر من الدقة ، ومن إنزال قدر أكبرمن الخسـائر في السلاح الجوي للعدو وقد استخدموا طريقة الإنقضاض في إلقاء القنابل إلى حد كبير وبفاعلية شديدة ، وهذا هو السبب في أننا لم نستخدم قاذفات استراتيجية ، فلم نكن نهتم بقذف المدنيين بالقنابل ، وبالنسبة لتدمـير الممرات والطائرات كانت المقاتلات أكثر فاعلية" في نفس الوقت ، استخدمت إسرائيل قنابل تدمير الممرات.
التي ذكرالملك حسين عنها : "إن الحفر التي نجمت عن قذف هذه القنابل كان عمقها يصل إلى متر أو مترين ، وأن القنابل التي تنفجر في زمن لاحق لوقت إلقائها جعلت عملية إصلاح الممرات مستحيلة.
وقد انتظرنا حتى يهدأ الموقف ، ولكـن الطائرات الإسرائيلية كانت تتابع في أمواج متعاقبة وقد كنا نظن أن الليل سيسمح لنا بالتحرك فوق الأرض ولكنهم كانوا يشعلون الحرائق ويحولون الظلام إلى نهار".
هل كانت هناك محاولات ـ ولو فردية ـ لاعتراض الطائرات الإسرائيلية:
في مطار السر في سيناء ، تمكن الرائد طيار خيري حسنين من الإقلاع بطائرته أثناء قصف العدو ، واشتبك مع الطائرات الإسرائيلية في معركة خاسرة.
وفي مطار فايد وأبو صوير صعدت ستة طائرات ميج -21 وإعترضت الموجة الثانية لطائرات العدو - وأسقطت طائرتين معاديتين.
ولقد سطر التاريخ للطيارين المصريين وأذكر منهم الطيار عبد المنعم مرسى والسمرى ومدحت المليجى وغيرهم من نسور مصر الذين ضحوا بأنفسهم فى سبيل الله والوطن .
في مطار الغردقة نفذت القوات الجوية إجراءات التصدي لموجات هجوم العدو ، وتم إسقاط ثلاث طائرات للعدو.
كما قامت بعض الطائرات التي تم إصلاحها أو التي لم تدمر بالعديد من الطلعات في سيناء لتدمير قوات العدو ومساندة قواتنا ( ولكن هذه المعاونة كانت قليلة ولاتتناسب مع حجم الطائرات وإمكانياتها في مواجهة سلاح الجو الإسرائيلي)
وفي الأردن قامت الطائرات الأردنية باعتراض طائرات العدو المغيرة ، ولكن فارق القوتين كان كبيرا.
خسائر الطيران "من وجهة نظر إسرائيلية":
عقد الجنرال "موردخاي" هود قائد سلاح الطيران الإسرائيلي مؤتمرا صحفيا في الساعة الواحدة بعد منتصف ليلة 5 - 6يونيه (بعد 15 ساعة من الضربة الجوية ) ليعلن نتيجة الضربة الجوية ، ومدى النصر الذي أحرزته إسرائيل ، وحدد " لقد دمرنا 411 طائرة على الأرض وبعضها خلال المعارك الجـوية ، منها 309 طائرة مصرية ، 60 طائرة سورية ، 29 طائرة أردنية ، 12 طائرة عراقية ، وطائرة لبنانية واحدة من طراز هنتر، كما قمنا بتدمير 19 مطارا 25 محطة رادار مصرية..
أما خسائر إسرائيل في 5 يونيه فكانت 19طائرة ( 4 أورجان ، 4 ميستير، 2 سوبر ميستير 2 ميراج ، طائرة فوتور، 4 فوجا ماستر( وخسائر الطيارين ( 19 طيارا ، منهم 8 قتلى ، 11 مفقود )". وقد يكون الجنرال هود مبالغاً بالنسبة للخسائر على الجبهة المصرية .. ولكن ماذا تفيد المبالغة مع حقيقة الموقف الذي أصبحت عليه فعلا القوات الجوية المصرية.
ولماذا كل هذه الخسائر في ذلك الوقت المحدود:
يرجع المحللون أن نجاح الضربة الجوية الإسرائيلية بهذا الحجم يتوقف بنفس القدر إلى قصور في الجانب العربي بدءا من:
1- اللامبالاة في مسئوليات القيادة التي جعلت القيادات المصرية بالكامل خارج مراكز قيادتها في توقيت بدء الضربـة ، وتقييد نيران الدفاع الجوي ومنع وجود مقاتلات في الجـو بسبب زيارة المشير للجبهة في هذا التوقيت القاتل.
2 - شلل فكر القيادة نتيجة للمفاجأة التي حققتها إسرائيل ، كذلك استخدام وسائل الحرب الإلكترونية الحديثة في الشوشرة على شبكات الرادار واللاسلكي ، وهو نوع جديد من الوسائل لم تتعود القوات العربية عليه من قبل .
3 - فقدان التنسيق بين الجبهات العربية
ولنا أن نعيد التصور الذي سبق أن طرحه "اسحق رابين" فيما لو قام الطيران السوري والأردني بضرب مطارات إسرائيل ، وطائراتها تهاجم مصر؟؟؟!!!
ونضيف عليه ولو قام الطيران المصري في نفس الوقت باعتراض الطائرات الإسرائيلية بجدية وحسم ..؟؟
أعتقد أن الحرب كانت ستنقلب رأسا على عقب ، ويحدث لإسرائيل ما حدث لنا بالضبط بل أكثر لأن ذلك كان سيهدد وجودها من الأساس.
الموقف في القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية يوم 5 يونيه 1967:
يعطي الفريق أول "محمد فوزي" رئيس أركان حرب القوات المسلحة في هذه المرحلة الصورة الحقيقية لما جرى في القيادة العامة صباح الخامس من يونيه ، واستمر بعد ذلك لفترة ليست بالقصيرة.
"وصل المشير ومعه الفريق أول "صدقي محمود" قائد القوات الجوية والدفاع الجوي والفريق "أنور القاضي"، إلى مقر القيادة العامة بضاحية مدينة نصر حوالي الساعة 30ر10 صباح يوم 5 يونيه حيث غادر الفريق "صدقي محمود القيادة" العامة إلى قيادته فورا. أصدر المشـير الأوامر إليه بتنفيذ الخطة الجوية "فهد" وهي الخطة التي جهزت عقب التصديق على الخطة "قاهر" الدفاعية منذ 1966. ولكن ، لم يتم تنفيذ هذا الأمر لعدم وجود أداة التنفيذ وفي حوالي الساعة 11 صباحا كلفني المشير بالاتصال بالقيادة السورية لإخطارها بالموقف ومحاولة تنفيذ خطط القصف الجوي على مطـارات إسرائيل الشمالية ، وهي جزء من الخطط التي كنت قد نسقتها مع رئيس أركان الجيش السوري "اللواء أحمد سويدان".. اتصلت به لاسلكيا ، وطلبت منه تنفيذ الخطـة التعرضية "رشيد" لكنني لم أحصل على رد إيجابي ، وكان كل ما نطق به هو جملة واحدة " نحاول سيدي " ثم علمت بعد ذلك أنه لم تصدر أية أوامر من الجانب السوري باتخاذ أي موقف مضاد أو تعرضي أو حتى تدخل في أي علميات إطلاقا ضد إسرائيل , وهذا مالم نعلم سببه حتى تاريخ اليوم ؟؟
كما كان الفريق عبدالمنعم رياض في عمان قد طلب من القيادة السورية نفس طلبي قبل ساعة أو أكثر إلا أن تصرف القيادة السورية كان سلبيا أيضا.
بعد ظهر نفس اليوم حضر الرئيس " جمال عبدالناصر " ، كما حضرأعضاء مجلس قيادة الثورة السابقون والفريق أول "علي علي عامر" ، إلى مقر القيادة العامة ، حيث جلس أعضاء مجلس قيـادة الثـورة صـامتين فـي غـرفـة المشير يستمعون إلى البلاغات التي كان يحولها المقدم " علي شفيق صفوت " مدير مكتب المشير مـن غرفة عمليات قيادة القوات الجوية والدفاع الجوي إلى وسائل الإعلام المختلفة ، وكانت كل البلاغات عن إسقاط أعداد كبيرة من طائرات العدو ، وكلها بيانات كاذبة.
أما الرئيس "عبدالناصر " فقد جلس بجوار المشير الذي كان يدير المعركة ويتصل بالقادة سواء الموجودين في الميدان ، أو في مركز عمليات القوات الجوية والدفاع الجوي والذي كان يبلغه شخصيا بعدد الطائرات الإسرائيلية التي دمرت ولم تكن الأعداد بالطبع صحيحة.
كانت الاتصالات في ذلك اليوم مركزة مع قائد الجيش الميداني ، الفريق "صلاح محسن" وقائد الجبهة الفريق أول " عبدالمحسن مرتجي " وقائد المحور الشمالي الذي كان العدو قد بدء يخترقه ، وكان المتكلم من العريش دائما هو اللواء " نصر الديب " قائد المنطقة الإدارية.
حتى تلك اللحظة لم يكن قد ظهر شيء في الموقف العام بالنسبة للقوات البرية ونية العدو الحقيقية ، فيما عدا قوات المحور الشمالي "شمال العريش" وقوات الفرقة السابعة مشاة ببروز رفح ، " واللواء 11 مشاة".
كان التأثر باديا فقط على ضياع قواتنا الجوية ، وكانت لغة التشجيع بالدفاع والتمسك بالأرض هي الشعورالسائد حتى الساعة السادسة مساءا في تلك اللحظة غادر الرئيس "جمال عبدالناصر" مبنى القيادة ، مشيرا إلى الجالسين بأفضلية ترك المشير يتفرغ لعمله ، وإدارة المعركة ، خاصة وأن الجالسين كلهم ، لا يؤدون أي عمل أو مساعدة فعلية.
خلال الاتصالات التي تمت مع المشير من قوات سيناء تردد طلب واحد مشترك من الجميع وهو طلب المعاونة الجوية والغطـاء الجوي . كما علم المشير من الفريق "صلاح محسن" أنه ينوي دفع اللواء14 المدرع ولواء مشاة ، لوقف تقدم قوات العدو المتجهة إلى العريش ، فأمر المشيرالفريق أول "صدقي" بمحاولة جمع أعداد من الطيارين للاشتراك في معاونة قوات النطاق الدفاعي الأول صباح 6/6/1967.
وقد اعتزل المشير في غرفته ليلا في ذلك اليوم ولم ينم أحد من الموجودين في مبنى القيادة العامة في تلك الليلة.
بدأت الاتصالات تقل من سيناء نتيجة خلل المواصلات ، حيث تم قطع الخط المحوري الرئيسي مساء يوم 5/6/1967, كما أن التداخل والتشويش على المحطات اللاسلكية الرئيسية تم صباح نفس اليوم كما ذكرت سابقا استمر الاتصـال بالعريش وكان المتكلم دائما هو اللواء "نصرالديب" قائد المنطقة الإدارية الذي حفظ الجميع اسمه من كثرة ما تردد أمامهم.
عاد الرئيس " عبدالناصر " إلى القيادة ومعه " شمس بدران "، ودخل على المشير في غرفته ثم خرج بعد حوالي 20 دقيقة فقط من دخوله حيث وجد المشير في حالة عصبية ، بدت في إحمرار وجهه بشدة ، وقمت أنا بتوصيـل الرئيس إلى الباب الخارجي حيث قال لي :
" إن حالة المشير لم تسمح حتى بالكلام أوالمناقشة كما أشار إلى أن الأخبار الواردة من الإذاعات الخارجية مزعجة".
ويلخص الرئيس " السادات " هذا الموقف أيضا
"عندما ذهبت للقيادة العامة صباح ذلك اليوم رأيت " عبدالناصر " يخرج من الصالون ، ثم بدأ عامر يلقي اللوم كله على الأمريكان قائلا.. إن سلاح الطيران الأمريكي هو الذي ضربنا وليس إسرائيل ، ورد عبدالناصر .. أنا لست مستعدا لتصديق هذا الكلام ولا لإصدار بيان رسمي بأن أمريكا هي التي اعتدت علينا.. إلا إذا أتيت لي بجناح طائرة واحدة عليها العلامة الأمريكية .. ولكنه بعد ذلك أدرك مدى الكارثة .. حيث تراجع وأصدر بيانا يتهم فيه أمريكا بالعدوان علينا.. وكان هدفه من ذلك تغطية الموقف سياسيا أمام الشعب.
ومن الأمور العجيبة التي حدثت يوم 5 يونيه المشئوم ، أنه بمجرد هبوط طائرة المشير عامر ( بعد عودته للقاهرة ) وإدراكه ما حدث.. أرسل في طلب السفير السوفيتي لكي يطلب منه وقف إطلاق النار بعد بدء الحرب بساعة واحدة.. وكان هذا هو سر وجود السفير السوفيتي في القيادة العامة صباح هذا اليوم".
ويؤكد السيد "عبداللطيف البغدادي" نفس الموقف من وجهة نظره ويقول " ذهبنا إلى مبنى القيادة العامة للجيش ، وتقابلنا مـع عبدالحكيم عامر، وسألناه عن الموقف ، وكانت الساعة الواحدة بعد الظهر ، فأخبرنا أننا أسقطنا للعدو حتى الآن 73 طائرة ، وسألناه عن خسائرنا في الطائرات فلم يحدد لنا العدد ، وإنما قال : أننا خسرنا أغلـب طـائـراتنـا .. وأثناء وجودنا معه ، لاحظنا أن " صدقي محمود " قائد القوات الجوية كثير الاتصال به ، وقال أن استمرار موجات غارات العدو على مطاراتنا يؤكد انه لابد وأن يكون هناك طائرات أخرى أمريكية وإنجليزية تقوم بمساعـدة الطائرات الإسرائيلية ، لأن العدو لا يملك هذا العدد من الطائرات.. فيطلب منه المشير "عبدالحكيم عامر" إحضار ما يثبت له ذلك.
وطلب "عبدالحكيم " تليفونيا " جمال عبدالناصر " ، وأخبره أن عدد الطائرات المغيرة كثير جدا وأكثر مما يملك العدو ، وأن هناك طائرات أمريكية تغيرعلى مطارالأقصر..
ثم سأل " جمال .. عبدالحكيم " عن خسائرنا في الطائرات ، لكن عبدالحكيم تهرب من الإجابة عليه ، بحجة أن بيان الخسائر لم يصله بعد.. وبعد إلحاح من جمال نظر عبدالحكيم إلى كشف أمامه على المكتب وقال : المتبقي لدينا 47 طائرة منها 35 صالحة للاستعمال ، والباقي في الإصلاح ، ويمكن استخدامها بعد أن يتم تجهيزها".
ولعل الآن وبعد مرور 46 عاما على ذكرى حرب 5 يونية 1967م ...
هذا اليوم الذى يعتبر واحد من أكبر جراح مصر والأمة العربية عمقا .. بل أكبرها على الاطلاق يوم أن إنكسرت كرامة العرب .. كان لتضحيات غالية ان تبذل وأعواما طويلة أن تمر .. قبل أن تعود الينا بعض من كرامتنا وبعض من أراضينا وقليل من الرجال .. هؤلاء الذين ماتو فى سبيل الله هم اليوم أحياء عند ربهم يرزقون ولاجناح عليهم .. أما هؤلاء الذين عادوا الينا من خطوط المواجهة أو من براثن الأسر فانهم يعيشون اليوم بين ظهورنا أقرب الى الموتى ... والسؤال هل فى ظل عهد جديد بعد الثورة يمكن أن نعيد فتح بعض من ملفات هذه الحرب ؟؟ .. وأهمها ملف الأسرى .. خصوصا بعد وجود دلائل قوية .. والاعتراف هو سيد الادلة من قادة اسرائيل كما شاهدنا وسمعنا !! ولماذا إذن تحرص اسرائيل على استعادة رفات طيار لها قتل أثناء العدوان على مصر ؟؟ .. فيما لاتحرص مصر على استعادة حقوق آلاف الرجال ذبحوا بعد استسلامهم وهم لاحول لهم ولا قوة ؟؟ .. أعتقد أنه قد آن الآوان ان تعود هيبة مصر لكل العالم أجمع ..
نسأل المولى عز وجل ان يرحم شهدائنا الذين ضحوا بأنفسهم فى سبيل الله والواجب .. ليجعلوا راياتنا عالية خفاقة على مر العصور .. وان يجمعنا بهم فى الدارالآخرة مع الصديقين والشهداء انه سميع مجيب الدعاء
مصدر على الخطه العامه