تكنولوجيا Honeywell لسلامة طياري الطائرات النفّاثة
وقّعت شركة هانيويل إيروسبيس اتفاقيةً لتزويد حلولها من أنظمة التحكم البيئي وأنظمة التحكم بضغط مقصورة القيادة والطيران في طائرات M-345 النفاثة التدريبية الجديدة خفيفة الوزن وعالية الكفاءة من شركة Alenia Aermacchi الإيطالية، والتي ستدخل في الخدمة العام 2018.
صممت هانيويل أنظمة التحكم البيئي (ECS) وأنظمة التحكم بضغط مقصورة الطيران (CPCS) لتبريد الطائرات والتحكم بمستوى الضغط ودرجة الحرارة في قمرة القيادة، وتعزيز راحة وسلامة الطيارين أثناء أداء المناورات المتقدّمة في الطائرة النفاثة التدريبية M-345. وبالمقارنة مع التقنيات المنافسة، ينخفض وزن نظام التحكم البيئي باستخدام دورة الهواء Air Cycle ECS من هانيويل بنسبة ٢٠% بالمقارنة مع منافساته، ويسهل الحصول على خدمات دعم ما بعد البيع نظراً لعدم احتوائه على سوائل التبريد، ما يزيل الأخطار التي تنطوي على تسرب السائل أو الحاجة إلى إعادة ملء النظام أو تجفيفه لأغراض الصيانة.
وفي المناسبة، قال ستيف لاين، نائب رئيس قسم الدفاع والطيران الدولي لدى هانيويل إيروسبيس: يمثل هذا الاتفاق إنجازاً مهماً لشركة هانيويل وألينيا إيرماكي، ويسهم في توسيع علاقاتنا الاستراتيجية وتوفير فوائد كبيرة للطيارين ومالكي طائرة M-345 الجديدة. وعبر نقل تكنولوجيا هانيويل من الطائرة الحالية M-346، فإننا نساعد ألينيا إيرماكي على توفير الوقت وخفض التكاليف والحفاظ على سلامة الطيارين وراحتهم.
فيما يخص طائرة M-345، استطاعت هانيويل نقل 16 عنصرا مشتركا من نظاميها للتحكم البيئي والتحكم بضغط مقصورة الطيران من طائرة M-346 التابعة لشركة إلينيا إيرماكي، والحد بشكل كبير من عدد القطع الجديدة المطلوبة في طائرة M-345. وفي المقابل، فإن هذا يعود بالفائدة على إلينيا إيرماكي والعملاء مع تقليل المخاطر الفنية، وتخفيض وقت الدعم اللوجستي والتكاليف الناجمة عن قطع الغيار بين المنصتين.
طائرة M-345 التدريبية عالية الكفاءة
تعتبر طائرة M-345 التدريبية عالية الكفاءة (HET)أحدث طائرة تدريبية مقاتلة من شركة إلينيا إيرماكي. وتم إطلاق التصميم رسمياً في فبراير 2014، وتستخدم لأغراض التدريب الأساسية المتقدمة. ويستند تصميم طائرة M-345 على طائرة M-311، مما يجعلها طائرة نفاثة تدريبية فعالة من حيث التكلفة وتوفر تكاليف دورة حياة واستحواذاً أقل بالمقارنة مع الطائرات التدريبية التوربينية ثقيلة الوزن.
arabdefencejournal