أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: دعوة للنقاش :- بروتوكول القوة العربية المشتركة الجمعة 31 يوليو 2015 - 16:03
دائماً يثير موضوع "القوة العربية المشتركة" الكثير من اللغط و الخلاف بين أعضاء المنتدي بسبب عدم وضوح مهامها وطريقة واسلوب قيادتها و أتخاذ القرار
لهذا نطرح اليوم البروتوكول المبدأي علي امل ان يجيب علي تساؤلات الاخوة الاعضاء ولفتح باب نقاش يستند علي أسس واقعيه وليس مجرد تكهنات يوم 24 من شهر مايو الماضي تم نشر نص مبدأي لبروتوكول القوة العربية المشتركة ومن المتوقع ان يخرج بصيغته النهائية في اجتماع أغسطس القادم بعد النظر في طلبات التعديل و إدراج وحذف النصوص
فـ ما رأيــك في البــروتــوكــول ألمبدأي وبنـــوده ومن منها تستحق التعديـــل او الحــــذف وماهي البنود التي يجب أضافتها ؟!
البروتكول
مشروع أولي مقترح للبروتوكول الاختياري بشأن إنشاء قوة عربية مشتركة لمواجهة التحديات الإرهابية وصيانة الأمن القومي العربي.
أولًا: الديباجة
نحن حكومات الدول العربية الأطراف في هذا البروتوكول
تنفيذا لقرار مجلس الجامعة علي مستوي القمة رقم 628 بتاريخ 29/3/2015 بشأن إنشاء قوة عربية مشتركة لصيانة الأمن القومي العربي.
والتزاما بميثاق الأمم المتحدة وميثاق جامعة الدول العربية والوثائق العربية ذات الصلة بما فيها معاهدة الدفاع العربي المشترك، والتعاون الاقتصادي بين دول الجامعة العربية وأحكام وقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.. وتمسكاً بمبدأي حسن الجوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول الأعضاء وبعدم الانحياز لأي اعتبارات مذهبية أو طائفية أو عرقية.
وانطلاقاً من مسئوليتنا الوطنية والقومية في الحفاظ علي أمن واستقرار دولنا ومنطقتنا، وعلي سيادة هذه الدول وسلامتها الإقليمية، وإدراكاً منا لخطورة ما يواجه أوطاننا وأمتنا من تهديدات لكياننا وحاضرنا ومستقبلنا.
ودفاعاً عن حقوق شعوبنا في الحياة والأمن والحرية والكرامة والسلامة.. وثقة في قدرتنا علي التصدي للتهديدات والتحديات التي تواجه أوطننا وأمتنا العربية.. اتفقنا علي ما يلي:
المادة الأولي : تعاريف
الجامعة: جامعة الدول العربية.
الأمين العام: الأمين العام للجامعة.
الأمانة العامة: الأمانة العامة للجامعة.
الدول الأطراف: الدول الأطراف في هذا البروتوكول.
الدول الأعضاء: الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية.
القوة: القوة العربية المشتركة.
المجلس الأعلي: المجلس الأعلي للدفاع.
القيادة العامة: القيادة العامة المشتركة.
المادة الثانية: إنشاء القوة وهدفها
تنشأ بموجب هذا البروتوكول قوة عربية مشتركة، تشارك فيها الدول الأطراف اختياريا بعناصر عسكرية، هدفها مواجهة تهديدات التنظيمات الإرهابية والتحديات التي تهدد أمن وسلامة أي من الدول الأطراف وسيادتها الوطنية والإقليمية، وتشكل تهديداً مباشراً للأمن القومي العربي، وذلك بناء علي طلب من دولة طرف تتعرض لهذه التهديدات.
المادة الثالثة: مهام القوة
تضطلع القوة بالمهام التالية:
1- التدخل العسكري السريع لمواجهة التحديات والتهديدات بما فيها التنظيمات الإرهابية، وما تقوم به هذه التنظيمات من عمليات مسلحة أو أنشطة إرهابية من شأنها تهديد أمن وسلامة أي من الدول الأطراف وسيادتها الوطنية والإقليمية، وتشكل تهديداً مباشراً للأمن القومي العربي.
2- المشاركة في عمليات حفظ السلم والأمن في الدول الأطراف، سواء لمنع نشوب النزاعات المسلحة أو لتثبيت سريان وقف إطلاق النار واتفاقيات السلام أو لمساعدة هذه الدول علي استعادة وبناء وتجهيز قدراتها العسكرية والأمنية.
3- المشاركة في تأمين عمليات الإغاثة والمساعدات الإنسانية، وحماية المدنيين في حالات الطوارئ الناجمة عن اندلاع نزاعات مسلحة، أو في حالة وقوع كوارث طبيعية تستدعي ذلك.
4- حماية وتأمين خطوط المواصلات البحرية بغرض صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب.
5- عمليات البحث والإنقاذ.
6- أي مهام أخري يقررها المجلس الأعلي.
المادة الرابعة: المجلس الأعلي للدفاع
1- يتشكل المجلس الأعلي من وزراء دفاع وخارجية الدول الأطراف.
2- يختص المجلس الأعلي بما يلي:
أ- الاضطلاع بجميع الشئون العسكرية والسياسية المتعلقة بتنفيذ هذا البروتوكول.
ب- اتخاذ القرار السياسي العسكري بشأن الاستعانة بالقوة وأهداف المهمة وانتهائها.
ج- متابعة مهام مجلس رؤساء الأركان.
د- اعتماد الميزانية السنوية لأنشطة القوة.
3- يجتمع المجلس الأعلي في مقر الأمانة العامة، وترأسه دولة طرف بالتناوب طبقاً للترتيب الهجائي ولمدة عامين.
4- ينعقد المجلس الأعلي بحضور جميع الدول الأطراف، وتتخذ القرارات في المجلس بأغلبية الثلثين، مع مراعاة الفقرة (3) من المادة الثانية عشرة، ويكون القرار ملزماً لجميع الدول الأطراف.
5- ينعقد المجلس الأعلي بصفة دورية مرة كل عام في شهر نوفمبر، كما ينعقد بناء علي دعوة من الأمين العام وفقاً للمادة التاسعة من البروتوكول، وكذا إذا اقتضت الضرورة ذلك بناء علي طلب دولة طرف مؤيد من دولة طرف أخري.
المادة الخامسة: مجلس رؤساء الأركان
1- يتشكل هذا المجلس من رؤساء أركان الدول الأطراف، ويعاون رؤساء الأركان فريق من الخبراء في التخصصات المختلفة.
2- يختص المجلس بما يلي:
أ - إعداد تقدير الموقف السياسي العسكري لكل مهمة.
ب - تقديم الاقتراحات لتنظيم قوات الدول الأطراف، وتحديد الحد الأدني للقوات المشاركة من كل دولة طرف في كل مهمة طبقاً لإمكانياتها.
ج - تقديم الاقتراحات لرفع الكفاءة القتالية لقوات الدول الأطراف وتنظيمها وتدريبها طبقا لأحدث الأساليب والتطورات العسكرية.
د- إعداد الخطط العسكرية لمواجهة جميع الأخطار المتوقعة أو أي تهديدات أو تحديات يمكن أن تنال من دولة أو أكثر من الدول الأطراف ويستند في إعداد هذه الخطط علي الأسس التي يقررها المجلس الأعلي.
ه - وضع قواعد الاشتباك الخاصة بالقوة.
3- ينعقد المجلس في مقر الأمانة العامة بحضور جميع رؤساء أركان الدول الأطراف أو من ينوب عنهم، وترأسه الدولة التي ترأس المجلس الأعلي.
4- تتفق الدول الأطراف علي مواعيد عقد الاجتماعات الدورية للمجلس، كما ينعقد بناء علي طلب المجلس الأعلي.
المادة السادسة: القيادة العامة المشتركة
1- يعين المجلس الأعلي قائداً عاماً للقوة لمدة عامين قابلة للتجديد وتعاونه هيئة أركان مشتركة من جميع الدول الأطراف.
2- يتولي القائد العام المهام التالية:
أ - التخطيط للمهام التي تكلف بها القوة.
ب- الإشراف والسيطرة علي إجراءات تجميع وإعادة تمركز القوة المكلفة بالمهمة.
ج- متابعة تنفيذ مهام القوة علي أرض المهمة بالتنسيق مع القائد الميداني.
د- المتابعة المستمرة للكفاءة القتالية للقوات.
ه - الإشراف علي تخطيط وتنفيذ التدريبات المشتركة لقوات الدول الأطراف.
و- رفع تقارير دورية عن استعداد القوات واحتياجاتها إلي مجلس رؤساء الأركان.
2- يكون مقر القيادة العامة في مقر الأمانة العامة.
المادة السابعة: القيادة الميدانية
1- يعين مجلس رؤساء الأركان قائداً ميدانياً لكل مهمة من الدولة التي تنفذ العملية علي أرضها وذلك بالتشاور مع القائد العام وهذه الدولة.
2- يختص القائد الميداني بما يلي:
أ- تنفيذ إجراءات تنظيم المهمة المكلف بها.
ب- اتخاذ القرارات اللازمة لتنفيذ المهمة تحت إشراف القائد العام.
ج- إدارة الأعمال القتالية للقوات في أرض المهمة.
د - رفع تقارير بنتائج تنفيذ المهمة، والاقتراحات والتوصيات إلي القائد العام الذي يرفعها بدوره إلي مجلس رؤساء الأركان.
المادة الثامنة: تشكيل القوة
1- تساهم كل دولة طرف بعناصر عسكرية برية طبقاً لإمكانياتها وبما لا يخل بمهام قواتها المسلحة علي أن تسلح هذه القوة بتسليح مناسب وتكون ذات تنظيم خاص وقادرة علي مواجهة التهديدات ومكافحة الإرهاب وتأمين الأهداف الإستراتيجية والحيوية، وتتميز بخفة الحركة والقدرة علي المناورة والعمل في جميع أنواع الأراضي وسهولة التحميل والنقل.
2- تساهم كل دولة طرف وفق إمكانياتها بعناصر بحرية وجوية.
3- تبلغ كل دولة عضو عند إيداعها وثائق تصديقها علي البروتوكول أو انضمامها إليه الأمين العام بمساهماتها في تشكيل القوة، وتدرج هذه المساهمات في ملحق بهذا البروتوكول.
4- تمثل المساهمات المشار إليها في الفقرتين (1، 2) الحد الأدني المطلوب من كل دولة طرف، علي أن يتم تحديد حجم ونوع مكونات القوة المشتركة التي سوف تخصص لتنفيذ كل مهمة بناء علي تقدير موقف عسكري وأمني.
5- تتمركز العناصر التي سوف تساهم بها كل دولة كحد أدني في الأحوال العادية بدولها علي أن تكون مستعدة للدفع بها إلي منطقة المهمة.
6- تساهم الدول الأطراف بوسائل نقل إستراتيجي قادرة علي نقل القوة إلي منطقة المهمة في أسرع وقت، وبقدرات التأمين الفني والإداري الكاملة، مع الاستعداد لتعويض الخسائر المحتملة خلال مراحل تنفيذ المهمة.
7- يعين ضابط اتصال في كل دولة طرف للتنسيق مع القيادة العامة.
المادة التاسعة:آلية اتخاذ قرار الاستعانة بالقوة
1- تقدم الدولة الطرف التي تتعرض لأي تهديد طلب الاستعانة بالقوة إلي الأمين العام ويبلغ الأمين العام قادة الدول الأطراف بهذا الطلب ثم يتولي عرضه علي المجلس الأعلي لاتخاد القرار اللازم.
2- إذا تعذر - لأي سبب من الأسباب - علي دولة طرف تتعرض لتهديد التقدم بطلب الاستعانة بالقوة، يبادر الأمين العام بإبلاغ قادة الدول الأطراف بالأوضاع في هذه الدولة، ثم يعرض الأمر علي مجلس الدفاع الأعلي لاتخاذ ما يراه مناسبا.
3- ينعقد المجلس الأعلي بناء علي طلب الأمين العام بعد موافقة دولة طرف علي طلب الانعقاد.
المادة العاشرة: تمويل القوة
1- يحدد المجلس الأعلى نسبة المساهمة المالية السنوية لكل دولة طرف في تمويل القوة.
2- يتولي مجلس رؤساء الأركان إعداد مشروع الميزانية السنوية لأنشطة القوة، ويعرض هذا المشروع علي المجلس الأعلي لاعتماده.
3- توضع الأرصدة في حساب بنكي تحت تصرف القيادة العامة المشتركة للقوة.
المادة الحادية عشرة: أحكام عامة
1- تعقد القيادة العامة المشتركة - قبل تنفيذ كل مهمة - اتفاقاً مع سلطات الدولة التي تنفذ المهمة علي أرضها لتنظيم تواجد القوات المشاركة في تلك المهمة، والدخول والخروج والحصانات المقررة لها، وكافة الترتيبات اللوجيستية والقانونية اللازمة لضمان تنفيذ القوة للمهمة.
2- تتولي القيادة العامة مهام الأمانة الفنية لاجتماعات المجلس الأعلي ومجلس رؤساء الأركان.
1- يفتح باب التوقيع علي هذا البروتوكول للدول الأعضاء اعتباراً من يوم.
2- يدخل البروتوكول حيز النفاذ بإيداع ثلاث دول أعضاء وثائق تصديقها وفقاً لإجراءاتها الدستورية لدي الأمين العام ويسري لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، ويجدد تلقائياً إلا إذا قرر المجلس الأعلي بتوافق الآراء إنهاء العمل به ويحدد المجلس الأعلي فترة انتقالية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ قرار الإنهاء.
3- يحق لأي دولة عضو المشاركة في هذه القوة بالانضمام إلي البروتوكول وفقاً لإجراءاتها الدستورية.
4- يتولي الأمين العام مهمة الوديع لهذا البروتوكول.
5- يعدل البروتوكول أو ملحقه بقرار من المجلس الأعلي.
6- يجوز لأي دولة طرف في هذا البروتوكول الانسحاب منه، وتحدد فترة انتقالية أقصاها ستة أشهر لإتمام الانسحاب وفي حالة ارتباط الدولة التي تطلب الانسحاب بمهمة في إطار القوة، يلزم عليها إتمام هذه المهمة قبل الانسحاب.
موضوع: رد: دعوة للنقاش :- بروتوكول القوة العربية المشتركة الجمعة 31 يوليو 2015 - 17:23
SoldatTN كتب:
التصنيع العسكري و تمويل المشاريع العسكرية المشتركة. (ربما صعب لأن حسب الرأي الهدف الرئيسي لهذه القوة المشتركة محاربة التنظيمات الإرهابية)
هناك عوامل كثيره سوف تحدد مستقبل تلك القوي المشتركة منها نجاح التجربة ومدي القدرة علي تخطي اي خلاف قد يحدث في اتخاذ القرارات وعدد الدول التي سوف تنضم للقوة في السنين القادمة
واعتقد أن محاربه الإرهاب هو أمر واقع مفروض علينا في تلك الحقبة من الزمن و خصوصاً في المنطقة العربية وان شاء الله بعد نجاح أول مهام القوة ربما يحدث توسع وتجديد
موضوع: رد: دعوة للنقاش :- بروتوكول القوة العربية المشتركة الجمعة 31 يوليو 2015 - 18:10
من الناحيه النظريه المبادئ التي نص عليها هذا البروتوكول تعتبر جيده
لكن من الناحيه العمليه اجد ان التعبيرات التي جاءت في البرتوكول مطاطه ومرنه ويمكن تاويلها بعدة تاويلات حسب مبدا كل دوله
فهنالك اعمال عنف في بعض بلداننا العربيه ينقسم حولها الرأي " فهنالك من يعتبرها حالة ثوريه وهنالك من يعتبرها ارهابا "
اما اذا كانت الدول المشتركه في هذا البروتوكول من التي تمتلك نفس الرأي " اي لاتضم جميع الدول العربيه " فهذا يعني ان البروتوكول شئ زائد عن الحاجه ولاداعي لاقحام الجامعه العربيه به
فمثلا في حرب الخليج الثانيه شاركت دول عربيه بجيوشها بناءا على اتفاقيات ثنائيه مع الكويت او المملكه العربيه السعوديه
وفي موضوع اليمن نفس الشئ
فلا اعرف تماما اذا كان هذا البروتوكول سيضيف شيئا ام لا
موضوع: رد: دعوة للنقاش :- بروتوكول القوة العربية المشتركة الجمعة 31 يوليو 2015 - 19:49
بالنسبة للحرب على الإرهاب فهي تحتاج امنظومة كاملة تعمل على المستوى الثقافي و الإقتصادي و الديني... و ما القوة العسكرية إلا ضلع من أضلاع هذه المنظومة. تصنيف الحالة كونها ثورية أو إرهاب يتم عبر آليات اتخاذ القرار التي تمت الإشارة إليها في البروتوكول. بالنسبة لمن سينضري تحت هذه القوة المشتركة فأي اتحاد يبدأ بمؤسسين ثم يتوسع لضم أطراف آخرين. عموما البروتوكول لن يقدم لنا شرحا تفصيليا لعمل هذه القوة المشتركة، و في النهاية لا أستطيع إلا أن أعبر عن دعمي لهذه المبادرة و فرحي بها، نعم هناك صعوبات و عقبات جدية من شأنها إجهاض هذا المشروع لكن نتمنى أن تتمكن هذه المبادرة من تجاوزها لتقدم لنا ثمارها في العقود المقبلة.
موضوع: رد: دعوة للنقاش :- بروتوكول القوة العربية المشتركة الجمعة 31 يوليو 2015 - 20:01
malik.manai كتب:
بالنسبة للحرب على الإرهاب فهي تحتاج امنظومة كاملة تعمل على المستوى الثقافي و الإقتصادي و الديني... و ما القوة العسكرية إلا ضلع من أضلاع هذه المنظومة. تصنيف الحالة كونها ثورية أو إرهاب يتم عبر آليات اتخاذ القرار التي تمت الإشارة إليها في البروتوكول. بالنسبة لمن سينضري تحت هذه القوة المشتركة فأي اتحاد يبدأ بمؤسسين ثم يتوسع لضم أطراف آخرين. عموما البروتوكول لن يقدم لنا شرحا تفصيليا لعمل هذه القوة المشتركة، و في النهاية لا أستطيع إلا أن أعبر عن دعمي لهذه المبادرة و فرحي بها، نعم هناك صعوبات و عقبات جدية من شأنها إجهاض هذا المشروع لكن نتمنى أن تتمكن هذه المبادرة من تجاوزها لتقدم لنا ثمارها في العقود المقبلة.
بالنسبه للمؤشر بالاحمر هل يمكنك ان تدلني عليه ؟
لانني لم اجد اليات واضحه او تعريف واضح للارهاب
طالما ان الامر اختياري فلايجب ان يكون بعهدة الجامعه العربيه !!
ثم والاهم : اين ذهبت اتفاقيه الدفاع العربي المشترك ؟ " على الاقل هذه موقع عليها من قبل الجميع "
موضوع: رد: دعوة للنقاش :- بروتوكول القوة العربية المشتركة الجمعة 31 يوليو 2015 - 20:12
البروتوكول لا يقدم شرحا مفصلا و تعريفات معمقة بل يبين الخطوط العريضة و الفلسفة العامة للمبادرة. أما تعريف الإرهاب و غيره سيأتي تفصيله لاحقا. الآلية تم الإشارة إليها في المادة التاسعة و كما قلت البروتوكول ليس محل تفصيل. أما اتفاقيه الدفاع العربي المشترك فقد ذكرت في الديباجة... المؤكد أخي أن البروتوكول هو وثيقة تظم المبادئ العامة و الخطوط العريضة للقوة المشتركة، و من المؤكد أنه في قادم الأيام ستتم صياغة مجلة أو ما شابه ذلك تضم القوانين التنظيمية لعمل القوة المشتركة و تحتوي كل التفاصيل و التعريفات و الآليات اللازمة.
موضوع: رد: دعوة للنقاش :- بروتوكول القوة العربية المشتركة الجمعة 31 يوليو 2015 - 20:24
هناك الكثير من نقاط الإستفهام مثلما أشار إليه الأخ mi-17 , أولا يجب تعريف ماهو الإرهاب فهناك شعوب ثائرة فهل هذا يستدعي تفعيل هذا لبروتكول و كمثال على ذلك ما يحدث في الدول العربية الشقيقة هناك إختلاف واضح من ناحية المواقف بين الدول الأعضاء
موضوع: رد: دعوة للنقاش :- بروتوكول القوة العربية المشتركة الجمعة 31 يوليو 2015 - 20:33
البروتوكول مهم و ملخص لاهداف القوة العربية المشتركة رغم وجود بعض البنود الفضفاضة التي تحتاج الي بعض التوضيح -كيف يمكن التفريق بين الارهاب و الثورة؟ مطلوب تعريف واضح للارهاب بالاضافة الي ميثاق شرف للمواطنة.
اقتباس :
2- إذا تعذر - لأي سبب من الأسباب - علي دولة طرف تتعرض لتهديد التقدم بطلب الاستعانة بالقوة، يبادر الأمين العام بإبلاغ قادة الدول الأطراف بالأوضاع في هذه الدولة، ثم يعرض الأمر علي مجلس الدفاع الأعلي لاتخاذ ما يراه مناسبا.
-اما المسألة المالية
اقتباس :
لمادة العاشرة: تمويل القوة
1- يحدد المجلس الأعلى نسبة المساهمة المالية السنوية لكل دولة طرف في تمويل القوة.
2- يتولي مجلس رؤساء الأركان إعداد مشروع الميزانية السنوية لأنشطة القوة، ويعرض هذا المشروع علي المجلس الأعلي لاعتماده.
3- توضع الأرصدة في حساب بنكي تحت تصرف القيادة العامة المشتركة للقوة.
التمويل تدفعه الدول المعنية كل حسب نسبته ماذا يكون الوضع اذا رفضت دولة طرف و علي اي اساس يمكن اعداد ميزانية سنوية ؟
موضوع: رد: دعوة للنقاش :- بروتوكول القوة العربية المشتركة الجمعة 31 يوليو 2015 - 20:39
malik.manai كتب:
البروتوكول لا يقدم شرحا مفصلا و تعريفات معمقة بل يبين الخطوط العريضة و الفلسفة العامة للمبادرة. أما تعريف الإرهاب و غيره سيأتي تفصيله لاحقا. الآلية تم الإشارة إليها في المادة التاسعة و كما قلت البروتوكول ليس محل تفصيل. أما اتفاقيه الدفاع العربي المشترك فقد ذكرت في الديباجة... المؤكد أخي أن البروتوكول هو وثيقة تظم المبادئ العامة و الخطوط العريضة للقوة المشتركة، و من المؤكد أنه في قادم الأيام ستتم صياغة مجلة أو ما شابه ذلك تضم القوانين التنظيمية لعمل القوة المشتركة و تحتوي كل التفاصيل و التعريفات و الآليات اللازمة.
انا اعرف انه لم يدخل بالتفاصيل وقلت لك اني اتفق " نظريا " مع ماجاءت به البروتوكولات
لكن انت تعرف ياصديقي بالمثل الانكليزي " الشيطان يكمن في التفاصيل " واعتقد ان جميع الدول العربيه تدرك ان لا اختلاف بالعموميات لكن هنالك اختلاف بالتفاصيل
ولو عدت الى معظم قرارات الجامعه العربيه لوجدت انها تتكلم بالعموميات " لتراضي جميع الاطراف " بدلا من قرارات تفصيليه قابله للتنفيذ وبموافقه الجميع
الصراحه كنت اتمنى ان تكون هنالك مصالحه تاريخيه بين جميع الدول العربيه قبل ان يتم الارتقاء بمستوى العلاقه الى مستوى قوه عسكريه مشتركه
لو تجد كم الخلافات والنزاعات بين الدول العربيه " والكثير منها محظور التداول في المنتدى " لوجدت ان الاجدى هو تسويه هذه الخلافات قبل ان نتقدم الى الامام
اقتباس :
ماذا يكون الوضع اذا رفضت دولة طرف و علي اي اساس يمكن اعداد ميزانية سنوية ؟
هذه امور اجرائيه اخي العزيز
هنالك دول في الجامعه العربيه لم تدفع اموال عضويتها لكنها لاتزال عضوه
وكذلك الامر في الامم المتحده
واعتقد ان الامر هذا يمكن حله بمساعده الدول العربيه القادره ماديا