أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
الـبلد : العمر : 35المزاج : عصبى بعض الشىْ لكنى سريعا ما اهداْالتسجيل : 14/09/2007عدد المساهمات : 89معدل النشاط : 47التقييم : 3الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: كيف يمكن لل s-300 وs-400 الافلات من ال DRFM الأحد 30 أغسطس 2015 - 21:41
Digital Radio Frequency Memory
DIGITAL RADIO FREQUENCY MEMORY (DRFM)
هو باختصار كبسولة ذاكرة الكترونية رقمية تقوم بتخزين تردد الرادار وقدرة خرجه وعدد دورانة وارتفاعه وتقوم باعادة البث بقوة اكبر من الطائرة الحاملة . اخطر انواع الشراك الخداعية بامتياز حتى الان
لمن يريد ان يعرف اكثر https://pe.gatech.edu/courses/digital-radio-frequency-memory-drfm-technology
ZARO
عريـــف
الـبلد : العمر : 35المزاج : عصبى بعض الشىْ لكنى سريعا ما اهداْالتسجيل : 14/09/2007عدد المساهمات : 89معدل النشاط : 47التقييم : 3الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: كيف يمكن لل s-300 وs-400 الافلات من ال DRFM الأحد 30 أغسطس 2015 - 22:04
اخي الكريم ... هذا الذي تكلم عنه اصبح عقيم ودون جدوى خصوصا امام المنظومات الحديثة ... اذ ان الرادارات الحديثة تقوم باستبدال التردد تباعا وبتعاقب عشوائي حتى لايتمكن العدو من التشويش على التردد ويبقى هناك احتمال واحد هو التشويش على كامل الطيف وهذا يسبب ضياع في قدرة الاعماء الراداري . فاذا كان الخصم يستخدم عدة منضومات وبعدة ترددات يصبح الامر شبه مستحيل ومعقد جدا . وكذلك تتميز الرادارات الحديثة بتغيير زمن النبضة وبشكل عشوائي ايضا . وهنا يصبح التشويش صعب جدا جدا .
كمثال عما اتكلم عنه ... ليكن تردد الرادار مثلا من 12-18 Ghz وبتعاقب عشوائي فعلى العدو ان يشوش على كل الترددات الواقعة بين 12 الى 18 Ghz وهذا يسبب ضعف في قدرة التشويش ... وكذلك يمكن التشويش عى الرادار عن طريق ارسال حزمة قوية بتردد ماسح يبدا من 12 وينتهي ب 18 Ghz عى امل ان يتم ان تتطابق احدى الترددات !! وهذا يعتبر فشلا ذريعا لان احتمال ان تتلاقى الترددات في فترة من الزمن شيئ صعب جدا .
بالنسبة لموضوع التشويش فالمسالة متشعبة وكبيرة جدا ... ففي المرحلة الممتدة بين عام 1991 ولغاية 2003 ... كان العراق يحاول جاهدا التخلص من التشويش ... فعى سبيل المثال ... في احدى المرات قام الاميركان بالتشويش على الداتا لنك بين رادار التتبع والصاروخ ولم يقوموا بالتشويش على التردد الاساسي لرادار البحث !! فكما نعلم بان اغلب منظومات الدفاع الجوي العراقية في وقتها هي ذات تتبع نصف ايجابي , اي ان الصاروخ ياخذ احداثيات التوجيه من رادار التتبع .. وفي وقتها جاءت عدة افكار منها جعل الصاروخ ايجابي في اخر مرحلة من التتبع او مثلا محاولة جعل تردد الداتا لنك متغير بشكل عشوائي او تجفير الداتا المنقولة الى الصاروخ coding& decoding وفي حينها كان العراقييون يعرفون بان الحل الوحيد هو القيام بكل تلك الاجراءات سوية , وهذا يعتبر ضربا من الخيال لكون العراق لم يتمكن من الوصول الى التكنولوجيا المطلوبة لتلك الحلول والتي هي ( تغيير تردد الرادار تلقائيا و عشوائيا , جعل الصواريخ ايجابية في المراحل الاخيرة من التتبع , تغيير تردد الداتا لنك , تجفير الداتا المنقولة الى الصاروخ اثناء التتبع النصف ايجابي ) والكثير الكثير من الامور .
ارجو ان اكون قد افدت بمعلومة ولو بسيطة للاعضاء المحترمين .
موضوع: رد: كيف يمكن لل s-300 وs-400 الافلات من ال DRFM الإثنين 31 أغسطس 2015 - 21:58
اود ان اسال هل التشويش يكون علي الطائره ثم الصاروخ ام الطائره و الصاروخ معا؟ و حسب علمي العسكري المحدود ان كل دوله تمتلك عدد من الردارات مختلف بترددات مختلفه هل يتم التنسيق بينهم بطريقه رادار 1 ثم رادار 2 ام الجميع يعمل في نفس الوقت
موضوع: رد: كيف يمكن لل s-300 وs-400 الافلات من ال DRFM الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 - 2:15
king tito كتب:
اود ان اسال هل التشويش يكون علي الطائره ثم الصاروخ ام الطائره و الصاروخ معا؟ و حسب علمي العسكري المحدود ان كل دوله تمتلك عدد من الردارات مختلف بترددات مختلفه هل يتم التنسيق بينهم بطريقه رادار 1 ثم رادار 2 ام الجميع يعمل في نفس الوقت
اخي الكريم . تحية طيبة .
بالنسبة الى سؤالك .. فيمكن التشويش على رادار الكشف والتشويش على رادار التتبع وكذلك التشويش على الداتا لنك الواصل بين رادار التتبع والصاروخ النصف ايجابي وكذلك يمكن التشويش على الصاروخ الايجابي التوجيه " الذي يكون بداخله رادار للتتبع " .
اما بالنسبة للسؤال الثاني ... فيمكن تشغيل الرادارات بتتابع .. او تشغيلها معا , ففي حالة تشغيل عدة رادارات بترددات مختلفة وفي وقت واحد وكذلك انت تكون مزودة بنظام تغيرر التردد العشوائي فسوف يكون من الصعب جدا التشويش على كل هذه الحزم العريضة من الترددات في نفس الوقت .
في العراق استخدمت عدة اساليب اثناء فرض منطقة حضر الطيران ولكنها جميعا كانت محدودة ومن هذه الطرق ... اطلاق الصاروخ من قبل منظومة الدفاع الجوي وبعد ذلك يتم اطفاء رادار التتبع لفترة من الزمن وبعد فترة وجيزة يتم تشغيله مرة اخرى ...ولكن للاسف لم تكن هذه الطريقة مفيدة لكون صواريخ هارم كانت مزودة بحواسيب الكترونية تستطيع تحديد موقع الرادار حتى وان تم اطفاء رادار التتبع .
موضوع التشويش وطرق تلافي التشويش وانواع التشويش , موضوع كبير ومعقد يطول شرحه ..ولكن انا على اتم الاستعداد للاجابة عن اي سؤال من قلبل رواد المنتدى .
ZARO
عريـــف
الـبلد : العمر : 35المزاج : عصبى بعض الشىْ لكنى سريعا ما اهداْالتسجيل : 14/09/2007عدد المساهمات : 89معدل النشاط : 47التقييم : 3الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: كيف يمكن لل s-300 وs-400 الافلات من ال DRFM الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 - 5:49
هذه الكبسولة تعمل بنظام الققز الترددى . انهاا حديثه وليست قديمة كما تعتقد . ولنا لقاء فى الايام المقبله لانى بعيد عن المنزل لظروف العمل . ولا املك الا الموبايل
موضوع: رد: كيف يمكن لل s-300 وs-400 الافلات من ال DRFM الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 - 15:15
ZARO كتب:
هذه الكبسولة تعمل بنظام الققز الترددى . انهاا حديثه وليست قديمة كما تعتقد . ولنا لقاء فى الايام المقبله لانى بعيد عن المنزل لظروف العمل . ولا املك الا الموبايل
اخي حتى وان كانت تعمل بالقفز الترددي , اي انها تقفز من تردد الى اخر ... ولكن ماذا تستطيع ان تفعل اذا كان الرادار ايضا يغير التردد بين فترة واخرى!! .... ارجو ان تكون قد قرأت مشاركتي بتمعن .
فهنالك عدة انواع من التشويش كما اسلفت سابقا ولامجال للخوض في التفاصيل فعلى سبيل المثال كما تفضلت هنالك ( القفز الترددي , وايضا التردد الماسح ....الخ )
مع كامل احترامي وتقديري لجنابك الكريم .
ZARO
عريـــف
الـبلد : العمر : 35المزاج : عصبى بعض الشىْ لكنى سريعا ما اهداْالتسجيل : 14/09/2007عدد المساهمات : 89معدل النشاط : 47التقييم : 3الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: كيف يمكن لل s-300 وs-400 الافلات من ال DRFM الجمعة 11 سبتمبر 2015 - 2:34
العراقي 72 كتب:
اخي حتى وان كانت تعمل بالقفز الترددي , اي انها تقفز من تردد الى اخر ... ولكن ماذا تستطيع ان تفعل اذا كان الرادار ايضا يغير التردد بين فترة واخرى!! .... ارجو ان تكون قد قرأت مشاركتي بتمعن .
فهنالك عدة انواع من التشويش كما اسلفت سابقا ولامجال للخوض في التفاصيل فعلى سبيل المثال كما تفضلت هنالك ( القفز الترددي , وايضا التردد الماسح ....الخ )
مع كامل احترامي وتقديري لجنابك الكريم .
السلام عليكم ورحمة الله اشكرك اخى الكريم على اهتمامك بالرد اولا : الاعاقة الضوضائية والاعاقة الخداعية والفرق بينهم الاعاقة الضوضائية هى موجه لاسلكية كهرومغناطيسية مشوهه بقدرة ارسال اقوى من مرسل العدو بعدة اضعاف
اما الاعاقة الخداعية . فهى موجات تشبه الموجة الحقيقية مسجلة ومعاد بثها باستمرار من اكثر من مكان تخدع بها الرادارات السلبية ومستقبلات رادارات الكشف والتتبع والتوجية .
ZARO
عريـــف
الـبلد : العمر : 35المزاج : عصبى بعض الشىْ لكنى سريعا ما اهداْالتسجيل : 14/09/2007عدد المساهمات : 89معدل النشاط : 47التقييم : 3الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: كيف يمكن لل s-300 وs-400 الافلات من ال DRFM الجمعة 11 سبتمبر 2015 - 2:54
اما تغيير تردد الرادار وقفزة من تردد الى تردد فهى مقيدة لكن ليست معصومة من الاعاقة
اولا . القفز الترددى فى الموجات اللاسلكية تقوم على عدة اسس اهمها معدل القفز ونبضة التزامن والاهم كلمة المرور للشبكة شحن المرسل والمستقبل بجهاز شحن الترددات الكترونيا من نفس المصدر
لذلك اصبح التنصت على القفز الترددى اصبح مستحيل لوجود اكواد القفز المكونة من 32 مليون مفتاح ولكسر شفرتها نحتاج على 4 سوبر كومبيوتر لمدة 15 يوم متصلين حتى نقدر على اختراقها والتنصت عليها فبالتالى هى منيعة من التنصت عليها
اما الاعاقة عليها فوجدوا حلول اما الاعاقة الماسحة (اعاقة مرسلة على كل الترددات بزمن رجوع 15 ثانية) او اعاقة الباند (اغلاق 8 جيجا من التردد) او اعاقة تخمينية (توقع محطة الاعاقة لتردد الارسال وتخمين معدل القفز بعد دورة ارسال كاملة )
وتنقسم انواع الاعاقة الى ثلاث انواع (اعاقة لاسلكية - اعاقة رادارية- اعاقة سلبية)
الاعاقة اللاسلكبة : هى للفصل بين الطائرة ومركز التوجية الارضى على الحيزات mf-hf-vhf-uhf
الاعاقة الرادارية : هى لمنع رادار القذف والتتبع والتنشين من القيام باى من مهامه
الاعاقة السلبية : هى عواكس ركنية صنعت من مواد عاكسة للاشعه الكهرومغناطيسية لخداع رادارات القذف والصواريخ اللليزرية او مشاعل حرارية لخداع الصواريخ الحرارية او دخان لخداع الصواريخ التليفزيونية
ما نتحدث عنه نظام تم دمج انواع الاعاقة فى كبسولة واحده
ZARO
عريـــف
الـبلد : العمر : 35المزاج : عصبى بعض الشىْ لكنى سريعا ما اهداْالتسجيل : 14/09/2007عدد المساهمات : 89معدل النشاط : 47التقييم : 3الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: كيف يمكن لل s-300 وs-400 الافلات من ال DRFM الأحد 13 سبتمبر 2015 - 2:14
العراقي 72 كتب:
اخي الكريم . تحية طيبة .
بالنسبة الى سؤالك .. فيمكن التشويش على رادار الكشف والتشويش على رادار التتبع وكذلك التشويش على الداتا لنك الواصل بين رادار التتبع والصاروخ النصف ايجابي وكذلك يمكن التشويش على الصاروخ الايجابي التوجيه " الذي يكون بداخله رادار للتتبع " .
اما بالنسبة للسؤال الثاني ... فيمكن تشغيل الرادارات بتتابع .. او تشغيلها معا , ففي حالة تشغيل عدة رادارات بترددات مختلفة وفي وقت واحد وكذلك انت تكون مزودة بنظام تغيرر التردد العشوائي فسوف يكون من الصعب جدا التشويش على كل هذه الحزم العريضة من الترددات في نفس الوقت .
في العراق استخدمت عدة اساليب اثناء فرض منطقة حضر الطيران ولكنها جميعا كانت محدودة ومن هذه الطرق ... اطلاق الصاروخ من قبل منظومة الدفاع الجوي وبعد ذلك يتم اطفاء رادار التتبع لفترة من الزمن وبعد فترة وجيزة يتم تشغيله مرة اخرى ...ولكن للاسف لم تكن هذه الطريقة مفيدة لكون صواريخ هارم كانت مزودة بحواسيب الكترونية تستطيع تحديد موقع الرادار حتى وان تم اطفاء رادار التتبع .
موضوع التشويش وطرق تلافي التشويش وانواع التشويش , موضوع كبير ومعقد يطول شرحه ..ولكن انا على اتم الاستعداد للاجابة عن اي سؤال من قلبل رواد المنتدى .
اخى ما رايك قى ان نتحدث هنا عن خداع الرادارات السلبية مثل الكلشوغا والتمارا وال post-3m
موضوع: رد: كيف يمكن لل s-300 وs-400 الافلات من ال DRFM الأحد 25 أكتوبر 2015 - 3:07
اصلا الي فهمت من نظام هو ليس للتشويش بقدر ما هو نظام محاكات للطائرة لتجنب صواريخ الرداد مثل انظمة التشويش على توربيد يعني نظام يحمل بصمة الطائرة الردارية