أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: ايغور سكورسكى اعظم مصممى الطائرات السبت 8 أغسطس 2009 - 16:47
ايغور سيكورسكي ..احد اعظم مصممي الطائرات في القرن العشرين
يرتبط بأسم سيكورسكي مختلف الانجازات غير المتوقعة في مجال التصميم والتي كانت ترفع الطيران العالمي في كل مرة الى مستوى جديد. واصبح ممكنا بفضل موهبة سيكورسكي تحليق الطائرات الروسية أول مرة وتصميم الطائرات الثقيلة المتعددة المحركات ذات التصميم المبتكر لأول مرة وصنع اولى "الزوارق الطائرة " والطائرات المائية والمروحيات الكلاسيكية ذات المروحة الواحدة وكثير من المبتكرات الاخرى. وبعد ثورة عام 1917 غادر سيكورسكي روسيا والالم يعتصر قلبه. وصار القسم الاكبر من انجازاته يخدم منافع ومجد الولايات المتحدة. وتعتبر شركة سيكورسكي الموجودة هناك حتى اليوم من كبار منتجي المروحيات. لكن سيكورسكي بقي حتى آخر حياته وطنيا مواليا لروسيا. ولد ايغور سيكورسكي في 25 مايو/أيار في كييف في اسرة ايفان سيكورسكي العالم النفسي والعصبي المعروف، البروفيسور في جامعة كييف. وبدأ سيكورسكي شأنه شأن جميع رواد صناعة الطيران من تصميم نماذج الطائرات. وقد صنع أول نموذج حين كان في سن 12 عاما. وصنع آنذاك مروحية. وفي فترة 1908 - 1909 اجرى الاستشارات مع كبار الخبراء الروس والاجانب وزار فرنسا والمانيا واشترى محركا والقطع اللازمة من اجل التصميم. وفي يوليو/تموز عام 1909 انجز الطالب سيكورسكي لدى بلوغه سن 20 عاما تجميع اول مروحية في روسيا وبلغ بها مرحلة الاختبار في بيته في كييف. بيد ان قوى الرفع فيها لم تكن كافية. وفي بداية ربيع العام التالي صنع مروحية ثانية بموجب التصميم نفسه. وتبين ان هذا الجهاز المروحي لم يكن قادرا على رفع وزنه. وتعلم سيكورسكي تصميم وصنع المراوح الهوائية ، ثم وجه طاقته كلها نحو صنع الاجهزة الواعدة ايامذاك اي الطائرات. وأنشأ سيكورسكي سوية مع زميل له في الدراسة ورشة صنعت فيها أول طائرة هي الطائرة الصغيرة المزدوجة الجناح بيس – 1 . لكن وياللأسف لم تكن قدرة المحرك كافية لأنطلاقها في الجو، بل كانت تتقافز على الارض فقط. وافلح سسيكورسكي في الصعود في الجو لأول مرة في 3 حزيران/يونيو عام 1910 في طائرة اخرى هي بيس – 2(س – 2). لكن محركات " انزاني" النزقة لم تسمح للطائرة وكذلك الى النماذج التالية ان تصبح جهازا طائرا بشكل حقيقي. بيد ان المصمم الشاب لم يفقد الأمل. وحالفه الحظ في عام 1911 حين صنع الطائرة الخامسة لسيكورسكي – س – 5 التي تفوقت على سابقاتها من حيث الحجم والقدرة وضمانية المحرك. وقدم سيكورسكي في هذه الطائرة المزدوجة الجناح الامتحان لنيل رخصة الطيار وضرب اربعة ارقام قياسية بروسيا وقام بتحليقات استعراضية وحتى نقل الركاب في طائرته. وفي فترة 1912 – 1914 صنع سيكورسكي الطائرات " غراند" و" الفارس الروسي " و" ايليا موروميتس" التي ارست بداية الطيران المتعدد المحركات. وأصبح سيكورسكي رجلا ثريا جدا لكنه فقد كل شئ حين هرب من روسيا في فترة ثورة عام 1917. وفي ظروف الفوضى الشاملة بعد الثورة الروسية وهزيمة المانيا لم يجد سيكورسكي الامكانيات كثيرا من اجل مواصلة صناعة الطائرات في اوروبا وقرر بدء كل العمل من الصفر في امريكا. وفي مارس/آذار عام 1919 وصل الى نيويورك بصفة مهاجر. في الولايات المتحدة أسس سيكورسكي في عام 1923 شركته " Sikorsky Aero Engineering Corporation" بعد فترة من شظف العيش مارس في خلالها القاء المحاضرات ومهنة معلم مدرسة وذلك في محاولة ايجاد موقع له في صناعة الطائرات التي تقلصت بعد الحرب. وقد انضم اليه عدة شركاء بينهم ضباط روس سابقون. وقاموا ببناء ورشة في مستودع قديم في لونغ – ايلاند. وفي عام 1928 حصل سيكورسكي على الجنسية الامريكية. وركزت شركة جهودها على صنع الطائرة المائية ذات المحركين أس – 38 . وفي عام 1931 بدأت اول طائرة مائية صنعها ايغور سيكورسكي (س – 40) " السفينة الشراعية الامريكية" الرحلات لنقل البريد والركاب بين جزر البحر الكاريبي وامريكا الجنوبية لحساب شركة الطيران " بان امريكان". وبحلول صيف عام 1937 بدأت شركة " بان امريكان" تسيير الرحلات عبر المحيط الهادي والمحيط الاطلسي بأستخدام اولى الطائرات ذوات المحركات الاربعة ( س – 42). وقد اختتمت بهذا النموذج الذي صنع على قاعدة الطائرة "غراند" التي صممت في عام 1913 سلسلة طائرات سيكورسكي. وصنع سيكورسكي حتى عام 1939 اكثر من 15 صنفا من الطائرات. العودة الى المروحيات مجددا انتقل سيكورسكي منذ عام 1939 الى تصميم المروحيات ذات المروحة الواحدة والمزودة بجهاز اوتوماتيكي لتغيير المسار والتي انتشرت على نطاق واسع. وصنع سيكورسكي أول مروحية تجريبية امريكية Vought-Sikorsky 300 انطلقت من الارض في 14 سبتمبر/ايلول عام 1939 . وفي الواقع انها كانت نموذجا محدثا لمروحيته الروسية الاولى التي صنعها في يوليو/تموز عام1909 . وكان سيكورسكي أول من بدأ صنع مروحيات تربينية والمروحيات المائية التي يتم طي الشاسي فيها و" الرافعات الطائرة". وتم لأول مرة بواسطة مروحياته عبور المحيط الاطلسي ( س – 61 في عام 1967) والمحيط الهادي (س – 65 في عام 1970 مع تزويدها بالوقود في الجو ). واستخدمت مروحيات سيكورسكي في الاغراض العسكرية وكذلك المدنية. ولعل اكثر مروحياته نجاحا هي س – 51 و س – 55 و س – 56 وس – 61 و س- 64 و س- 65 . وكانت آخر مروحية صممها سيكورسكي قبل احالته الى المعاش هي س – 58 ( وتعتبر بحق افضل مروحية من الجيل الاول). وتوفي ايغور سيكورسكي في عام 1972 بمدينة ايستون في ولاية كونيكتيكت.