أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: رد: حظر التجول على سكان مدينة جنوب شرقي تركيا الخميس 17 سبتمبر 2015 - 15:23
عميروش كتب:
اما انا فاخي كل انسان مسلم موحد يشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله من اي دولة وما عدا هذا فليسوا اخواني وان كانوا عربا
لا مشكلة يا سيد عميروش, عندما يقوم الأتراك بأفعالهم تلك معك تاّخى معهم و سامحهم كما تريد بإعتبارهم موحدين و مسلمين, بالنسبة لي اليوناني و المصري و العراقي و الأرمني و الفارسي و اللبناني و الفلسطيني و الكردي و الاّشوري و اليزيدي و أمثالهم إخواني الذين أعتز بهم و يوماً ما سنأخذ حقنا ممن ظلمنا قروناّ.
موضوع: رد: حظر التجول على سكان مدينة جنوب شرقي تركيا الخميس 17 سبتمبر 2015 - 15:46
fulcrum77 كتب:
لا مشكلة يا سيد عميروش, عندما يقوم الأتراك بأفعالهم تلك معك تاّخى معهم و سامحهم كما تريد بإعتبارهم موحدين و مسلمين, بالنسبة لي اليوناني و المصري و العراقي و الأرمني و الفارسي و اللبناني و الفلسطيني و الكردي و الاّشوري و اليزيدي و أمثالهم إخواني الذين أعتز بهم و يوماً ما سنأخذ حقنا ممن ظلمنا قروناّ.
موضوع: رد: حظر التجول على سكان مدينة جنوب شرقي تركيا الخميس 17 سبتمبر 2015 - 16:10
عميروش كتب:
الم يظلم الشعب المصري من ابناء وطنه ممن حكموا مصر
هناك فرق دائماً بين ظلم حاكم و هو ناتج عن عوامل محلية و نوازع فردية و ظلم تطبقه مجموعة بشرية أخرى غريبة عنك و تحركها نوازع عنصرية, يا أخ عميروش أحياناً لا قدر الله قد يظلمك أبيك أو أمك لكن هذا لا يجعل ظلم الغريب مقبولاً خصوصاً عندما يكون مقترناً بهويتك و رؤيتك لنفسك, لقد أباد الأتراك بشكل مباشر و غير مباشر أعداد هائلة من السوريين في كيليكيا و بشكل ممنهج و أجروا تغييرات ظلت مستمرة في بنية الشعب السوري العرقية و العقائدية, و قاموا بإستنزاف سوريا صناعياً و حرفياً و زراعياً و بيئياً و في الحرب العالمية الأولى سحبوا من السوريين و اللبنانيين و العراقيين و الفلسطينيين أعداد هائلة من الشباب ليرموهم في أتون حرب لا ناقة لهم فيها و لا جمل و الكثيرين لم يعودوا إلا قتلى و معوقين و إن كان هذا لا يكفي فهم نهبوا محاصيل سوريا و لبنان بإسم المجهود الحربي ليبيعوها في السوق السوداء مما أدى لمجاعة مخيفة ما زالت تروى أحداثها حتى اليوم, و خلال فترة العشرينيات غدر الأتراك بالسوريين و بكل المواثيق الموقعة بين الطرفين و تواطأوا مع الفرنسيين لأخذ كيليكيا ثم كرروا الخطوة مرة أخرى في الإسكندرون و في الخمسينيات حاولوا إفتعال حرب مع سوريا لصالح الناتو و لم نخرج من تلك الخطة لتدميرنا إلا بإعلان وحدة مع مصر بشكل متسرع لم يضمن نجاحها , ثم في السبعينيات و الثمانينيات تواطئت تركيا مع أطراف أخرى لزعزعة الإستقرار السوري و كادت تتسبب في حرب أهلية و سمحت للإسرائيليين بإستخدام أجوائها للتدريب على ما سيسمى فيما بعد بمعركة البقاع ضد سلاح الجو السوري و الدفاع الجوي السوري, ثم قامت بالتواطؤ مع إسرائيل و أميركا في مشاريع بناء سدود كان أثرها مؤلماً على الزراعة السورية و العراقية, و أخيراً دورها في التواطؤ مع داعش و النصرة و الجيش الحر كلف سوريا و الشخصية الوطنية السورية الكثير الكثير الكثير فيما يمكن إعتباره جرائم حرب موصوفة و حتى بعض الشرفاء في تركيا لم يعودوا يطيقون صمتاً عليها, فكيف نتعامل مع هكذا جار, إذهب و أسأل السوريين في تركيا كيف يعاملون و يستغلون بأبشع الطرق و أنذلها و رغم أننا أفقر و أقل عدداً من الأتراك يشهد تاريخنا بأفضل معاملة يمكن أن يتخيلها لاجئ عندما يأتينا بغض النظر عن دينه و عرقه و جنسه, للتاريخ فقط فليقرأ الجميع عن أفراد العائلة العثمانية عندما لجأ بعضهم لسوريا بعد سقوط ملكهم و كيف عاملناهم رغم تاريخهم الأسود معنا و كيف عامل الأوروبيون من أتى لأوروبا منهم و سيرى الفرق و يا ليتهم حفظوا الجميل و أحترموا الجيرة.
موضوع: رد: حظر التجول على سكان مدينة جنوب شرقي تركيا الخميس 17 سبتمبر 2015 - 16:26
[size=40]العثماني الأخير[/size]
آخر أحفاد الأسرة العثمانية أرتوغرول عثمان يدفن في تركيا.. فهل تتصالح «السلطنة» مع «الجمهورية»؟
آخر أحفاد السلطنة العثمانية يصل إلى مطار أتاتورك باسطنبول حاملا جواز سفره التركي عام 2004 مع زوجته الأميرة زينب («الشرق الأوسط»)
اسطنبول: سمير صالحة منتصف مارس من عام 1924 التاسعة مساء في اسطنبول، أكبر سفينة ركاب أجنبية «جوليو سزار» تقترب من مرفأ سيركجي وتستعد لنقل الأمراء والأميرات وأبنائهم البالغ عددهم 150 فردا من أبناء الأسرة العثمانية إلى خارج الحدود التركية، بأوامر من الدولة التركية الحديثة، التي أسسها كمال أتاتورك بعد سقوط الدولة العثمانية إثر هزيمتها في الحرب العالمية الأولى. إحدى الأميرات تتخلف بسبب المرض عن الحضور فتمنح مهلة أسبوع إضافي للتعافي، وتلزم هي الأخرى بالمغادرة دون تردد. الأسبوع الماضي وافقت حكومة العدالة والتنمية أخيرا على تحقيق رغبة آخر أحفاد الأسرة العثمانية الشيخ زاده ارتوغرول عثمان، وسمحت أن يدفن إلى جانب جده السلطان عبد الحميد، على عكس الكثير من الأمراء والأميرات الذين لم يجدوا حتى من يقيم صلاة الجنازة عن أرواحهم وهم ينتقلون في الغربة إلى مثواهم الأخير. فهل تحقق هذه الخطوة المصالحة التاريخية المنتظرة وتزيل حالة القطيعة التي تفجرت قبل نحو 90 عاما بعد صدور قرار إبعادهم عن الأراضي التركية بجواز سفر يفرض عليهم الانتقال باتجاه واحد هو المجهول؟ العثماني الأخير رفع إلى مثواه الأخير على أصوات التكبير وشهادة المشيعين الذين اختلطت وتداخلت انتماءاتهم السياسية والفكرية، ولكل أسبابه في القدوم إلى هنا. آخر عثماني يولد في قصر السلطنة ويعمر 97 عاما كشيخ زاده، لكنه ليس العثماني الأخير الذي عاش في غربته متنقلا بين عواصم الغرب والشرق يبحث عن الملجأ والأمان. آلاف المكبرين الذين يتمسكون بتاريخ الإمبراطورية العثمانية ورجالها وموقعها ودورها، رغم الكثير من الانتقادات والمأخذ. الذين احتشدوا على مدخل جامع السلطان أحمد أو الجامع الأزرق في اسطنبول القريب من مدافن كبار بني عثمان لتوديع الشيخ زاده عثمان، وفي مكان نادرا ما تفتح أبوابه أمام صلوات الجنازة. أعلام وبيارق غطت النعش، جماعة القدامة والحداثة معبرة عن التاريخ والواقع ومتمسكة بالتراث وما وصلت اليد إليه من عادات وطقوس ومراسم خلال تشييع جنازات السلاطين العثمانيين، وهو ما لم يحصل عليه من قبله الكثير من الأمراء والأميرات الذين توفوا في الغربة لا يعرفهم أحد، دفنوا في مقابر مشتركة مفتوحة في أكثر من عاصمة أوروبية كان الأكثر ألما فيها جنازة الشيخ زاده محمد أورهان عثمان أوغلو، الذي توفي عام 1994 في مدينة نيس الفرنسية ولم تجد زوجته أحدا يرفع النعش وقتها فاستعانت بأربعة من التونسيين يعيشون في الغربة سارعوا إلى مد يد العون، وإقامة صلاة الجنازة، ودفن الأمير في مقبرة مختلطة لغرباء المدينة. رغم أن البعض من المثقفين الأتراك يرى أن مراسم تشييع ارتوغرول عثمان، فجرت نقاشا جديدا بين الأتراك، فإن جنازته تحولت كما يقول الكاتب أردوغان كسكينقلش، إلى فرصة لتكريس المصالحة بين «الإمبراطورية العثمانية والجمهورية الأتاتوركية» أكثر من أن توصف كما قال البعض من العلمانيين المتشددين بأنها عملية عفو عن السلاطين والسلطنة. 5 وزراء شاركوا في مراسم التشييع وتسابقوا على رفع النعش على الأكتاف. رئيس الجمهورية عبد الله غل، يكلف الأمين العام لقصر الرئاسة بتمثيله في الدفن. رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، الذي كان خارج البلاد يسارع إلى تقديم التعازي للأسرة، ما إن تطأ قدماه أرض البلاد. هل هو قرار رد الاعتبار وعربون وفاء ومصالحة مع التاريخ والخلافة أم هو توجه سياسي يعكس الهوية الحقيقية لحزب العدالة والتنمية وخلفيته وتطلعاته؟ جميل شيشاك، نائب رئيس الوزراء الذي شارك في التشييع يقول: «نحن مدينون في الكثير مما نحن عليه اليوم إلى هذه السلطنة، ونحن نعرف سلاطين سارعوا عندما شعروا بقرب نهاية حكمهم إلى تكديس الأموال وحملها معهم، لكن آل عثمان ظلوا بعيدين عن ذلك رغم أن الفرص كانت سانحة أمامهم مرجحين حياة العوز على حمل أموال الشعب التركي». قرار قبول دفنه هناك وافقت عليه الحكومة بسرعة البرق، بعدما وجدت حكومات سابقة في منتصف التسعينات صعوبات بالغة كما يقول المؤرخ مصطفى أرمان في الاستجابة لرغبة إحدى الأميرات التي أمضت حياتها في الشام بأن تدفن إلى جانب جدها في اسطنبول، فتحولت قضيتها إلى نقاش بين الأتراك هددت استمرار التحالف الحكومي بين الإسلاميين بقيادة نجم الدين أربكان، والعلمانيين بقيادة تانسو تشيللر، إلى أن حسمت المسألة حبيا وكان لها ما أرادت، بفارق بسيط أن يحمل الجنازة ويقوم بعملية الدفن مجموعة من الإعلاميين والمصورين الذين حضروا إلى المكان لتغطية الحدث، فأجبروا هم على تولي هذه المهمة لأنه لم يكن بين الحضور سوى بعض النسوة من أسرة الأميرة. الأكاديمي البر اولتايلي، مدير متحف «اياصوفيا» يؤكد أن الشيخ زاده أرتوغرول عثمان، كرر أكثر من مرة التزامه بالنظام العلماني الجديد في تركيا، وبولائه للجمهورية الحديثة. وهو يروي رده على أحد الصحافيين الذي سأله مرة إذا ما كان يحلم بالسلطنة مجددا، فقال بكل اختصار: «لا. مسيرة الديمقراطية في تركيا تتقدم بشكل ملفت وأنا من المؤيدين لها». الإعلامية أصلي أيدن تاشباش، التي تابعت حياة الأسرة العثمانية عن قرب وأجرت أكثر من مقابلة وريبورتاج مطول حولها تقول، إن تركيا فقدت بوفاته رابطا وشاهدا مهما على تاريخها وحاضرها هذا الخيط الرفيع انقطع هذا الأسبوع وترك من خلفه فراغا لن يعوض. محمد التان، الكاتب والأكاديمي الليبرالي المعروف يقول، إن الحظ ربما حالف الشيخ زاده ليولد في قصر يلدز وليا للعهد لكن الحظ خالفه هذه المرة فهو بدل أن يصبح عثمان الرابع أو ارتوغرول الأول نفي مع أسرته إلى خارج البلاد عام 1924 بقرار من الدولة التركية الحديثة متنقلا بين العواصم الغربية. هو محظوظ لأنه ولد ليكون شيخ زاده لكنه سيء الحظ لأنه لم يجلس على كرسي السلطنة. تعيس الحظ لأنه أمضى 65 عاما في الغربة لكن الحظ كان إلى جانبه عندما طالب أن يدفن ويكون له ما أراد حظه الأسوأ كان أن يعيش حياته بلا هوية. وثيقة سفر لا تحدد الانتماء والوطن لكنه لم يهتم كثيرا كما قال أكثر من مرة «الجميع يعرف من أنا وأنا أعرف نفسي أكثر من الآخرين». المؤرخ مراد برقشي، قال في أكثر من مناسبة بدوره أن سخرية القدر هي حقا أن يأتي إلى الدنيا في قصر السلطنة وأن يمضي آخر أيامه في شقة لا تبعد مئات الأمتار عن هذا القصر استأجرها ليسكن فيها مع زوجته بعد قرار الاستقرار في اسطنبول، فهو مل حياة الغربة والتنقل بين أميركا وكندا وباريس. أسس وعمل لسنوات طويلة في حقل المناجم والتجارة بالحديد والفحم منذ تخرجه من الجامعة التي درس فيها العلوم السياسية، لكنه رجح البقاء بعيدا عن هذا الحقل. والده هو برهان الدين الابن الأصغر للسلطان عبد الحميد، المحبب إلى قلبه والأقرب إليه لا يفارقه في الكثير من سفراته ورحلاته وحياته اليومية حتى بعد إسقاطه عن العرش عام 1909 وإلى أن توفي بعد 3 أعوام. هو بنفسه روى قبل وفاته كيف أن والده المغرم بالموسيقى والرسم وركوب الخيل عشق ابنة السفير الأميركي في اسطنبول، وأنه لو لم يعارض جده السلطان عبد الحميد هذا الزواج لربما كان قدره في مكان آخر وبحياة مختلفة وهو يتابع أن والده لو لم يكن ابن السلطان عبد الحميد لكان عازف البيانو الأول في السلطنة. عندما توفي الجد كان في السادسة من العمر، وهو ردد أكثر من مرة أنه لا يذكر الكثير من التفاصيل عن علاقته بجده منها دخوله عليه ليتعرف على أول قبلة لوجه مسن طليق الذقن تخدش في وجه الطفولة كالإبر. عرف عنه شخصيته المحببة وتواضعه ووقاره وقدرته على جمع التناقضات والتأقلم مع الجغرافيا والتاريخ مع القديم والحديث بحكم تجاربه ودراساته وإتقانه للكثير من اللغات. حالفه الحظ أن لا يركب سفينة النفي فهو كان في الخارج وقتها لكنه عاش حياة المنفى جنبا إلى جنب مع أسرته بدأها في فيينا ثم كندا والولايات المتحدة. درس العلوم السياسية في باريس لكنه ظل بعيدا عن ممارسة السياسة رغم متابعته الدقيقة لتفاصيلها داخل تركيا وخارجها. رفض الكثير من العروض المغرية «فأنا لن أكون جزءا من أي مخطط يلحق الضرر بتركيا وبسمعتها» تزوج عام 1990 من زينب طرزي الأفغانية الأصل والمنتمية إلى أسرة الملك الأفغاني الراحل أمان الله خان، بعد وفاة زوجته الإنجليزية. التقى غل وأردوغان في الولايات المتحدة قبل سنوات وكانا أول من أقنعه باتخاذ قرار العودة والاستقرار في تركيا. حالفه الحظ مرة أخرى أن تتحقق وصيته بدفنه إلى جانب جده، لكن والده لم يكن محظوظا مثله عام 1949 عندما لم تسمح الحكومة التركية بدفن الجنازة في اسطنبول فنقلت إلى دمشق لتأخذ مكانها بين الكثير من الأمراء والأميرات الذين استضافتهم سورية. عندما كان في الـ12 من العمر أسقط آخر خليفة عثماني وأجبر مع أسرته على المغادرة ليصبح أكثر المعمرين في الأسرة، توفي وهو في الـ97 من عمره بعدما تحكم به المرض وتمركزت الشيخوخة التي أجبرته على الانزواء وملازمة الفراش إلى أن وافته المنية في إحدى مستشفيات اسطنبول. لم يفرح كثيرا لقرار العفو الصادر عام 1974 لأنه كان جزءا، كما قال، من قرار شامل يتضمن العفو عن السجناء والمتهمين بجرائم وسرقات، حيث حاول البعض وضعهم ضمن هذه الفئات. «أنا لم ارتكب أي ذنب حتى يصدر قرار العفو عني». فقرار العفو عن الأسرة هذا والسماح بعودتها إلى تركيا واسترداد الجنسية لم يشجعه كثيرا فهو اعتبر أن هذه الوثيقة ليست هي التي ستقرر إذا ما كان تركيا أم لا. وظل بذلك مقاطعا قرار العودة حتى عام 1992 عندما قرر أن يزور تركيا للمرة الأولى بعد مضي أكثر من 60 عاما في المنفى. عندما سلمه موظفو الأمن العام جواز سفره التركي عام 2004 قال ممازحا: «لم أكن أعاني من أي أزمة نفسية كنت أعيش بلا هذا الجواز لكني لم أشكك يوما في تركيتي وانتمائي وهويتي حتى ولو لم ترد إلي هذه الوثيقة». عاش بجنسيته وجواز سفره التركي 5 سنوات فقط بينما أمضى حياته كلها حاملا وثيقة سفر لا تعرف به كثيرا رافضا الكثير من الاقتراحات المقدمة من قبل الكثير من الدول الأوروبية والغربية ليحمل جنسيتها وجواز سفرها. أرتوغرول عثمان، آخر ولي عهد لإمبراطورية حكمت 40 دولة بالمقياس العصري للأمور، فشل في حمل جثمان والده إلى اسطنبول ودفنه هنا استجابة لرغبة الأخير، فأجبر على نقل النعش إلى سورية ليأخذ مكانه إلى جانب وحد الدين آخر السلاطين العثمانيين، لكن أرتوغرول الذي نجح في تحقيق وصيته هو أن يدفن إلى جانب جده عبد الحميد يعرف أكثر من غيره كم هو عدد الأميرات والأمراء الذين كان لهم ما أرادوا أن يدفنوا إلى جانب آبائهم وأجدادهم في وطنهم؟ الكاتب سونير يلشن، يقول نحن مجتمع يحب الشرح والإيضاح أكثر مما يحب الإصغاء والمتابعة ونحن حين نفعل ذلك نظهر وكأننا نريد الانتقام من شيء ما من أحد ما. الحكم العثماني كان في معظم الأوقات حافلا بالغيرة والحسد وروح الانتقام والتصفية داخل الأسرة للبقاء في الحكم أو نقله إلى أحد الأقرباء. لكن ما جرى أكبر وأهم من كل ذلك، ويفرض علينا محاسبة النفس ومراجعة ما حدث وصفحات التاريخ المؤلمة لأخذ العبر وفتح صفحة بيضاء جديدة. أسرة تبعد عن أرضها بعد قرون من الحكم والإدارة ولا يسمح لها حتى عبور الأجواء التركية. سخرية القدر الحقيقية هي أن يلد أحفاد السلاطين والأمراء في العواصم الأوروبية وهم لا يعرفون كلمة تركية واحدة بعد هذه القطيعة الطويلة. محمد برلاس، الإعلامي التركي يروي كيف تفرقت الأسرة وتباعدت وبات أفرادها لا يعرفون بعضهم من خلال هذه الحادثة التي رددتها الألسن. التقى رجلان في معرض لبيع اللوحات الزيتية وتنافسا على شراء لوحة لأحد الأمراء فاز أحدهم بامتلاكها فاقترب الآخر منه يهنئه ويدعوه للتنبه للرسم وقيمته فهو رسم أحد أجداده من السلطنة العثمانية يسارع الثاني لمعانقته بالقول هي صورة لجدي أيضا لم أكن لأتنازل عنها بمثل هذه السهولة مقابل مئات من الدولارات. مراد بردقشي، المؤرخ المتخصص في الحكم العثماني ينقل لنا في أكثر من مؤلف له حول حياة الأسرة بعد النفي حجم المعاناة في الغربة. إمبراطورية تعمر لستة قرون رغم المؤامرات والدسائس والفتن والتفتيت من الداخل والخارج لكن نهايتها كانت مؤلمة حقا. قرار حكومي بنفي الأسرة بأكملها ودون استثناء إلى خارج الأراضي التركية، ووثائق سفر باتجاه واحد، وألفا ليرة إنجليزية لكل فرد لم تكن لتكفي حتى لإيصالهم إلى مكان ما والاستقرار فيه. مارسيل خليفة غنى «عار من الاسم من الانتماء في تربة ربيتها باليدين» ونحن نستعيد هنا ذكرى 150 فردا من أمراء وأميرات الأسرة العثمانية تبعثروا في أرض الله الواسعة، يطاردهم الفقر والعوز والمرض والاستجداء. أمراء يصابون بالجنون وآخرون يدمنون الكحول والمخدرات، وآخرون يحملون أكياس الصابون على أكتافهم لبيعها متجولين على المنازل في باريس أو يحرسون القبور ليلا مقابل لقمة الخبز، بينما الأميرات تنتظر حلول المساء لحمل سلة الورد والتجول على ملاهي باريس الليلية لبيعها. أحفاد حالفهم الحظ فأنقذوا أنفسهم ليواصلوا الدراسة والعيش المرفه، وآخرون سعوا وراء لقمة الخبز في أصعب الأعمال والمهن. الشيخ زاده أورهان عثمان أوغلو، أحد الأحفاد يروي كيف تعلم العربية وهو يعيش مع أسرته في سورية ثم جاء كدليل سياحي يعرف بقصور الأجداد في طوب قابي وشراغان وهو يخفي هويته وانتمائه سعيا وراء لقمة العيش؟ أرتوغرول عثمان نفسه كان يخفي هويته وهو يتجول في قصور الأجداد، إلى أن تمادى أحد الحراس مرة وهو يزور «دولمه بهشا» الصرح التاريخي وأهم مراكز السلطنة العثمانية بعدما أصر على إلزامه بقواعد التنقل بين أجنحة القصر، فغضبت زوجته التي كانت برفقته وقالت تنبه الموظف، إنه يطلب ذلك من حفيد عثماني عاش داخل هذا القصر فسارع إلى الاعتذار وإبلاغ المدير الذي اصطحبه هو وزوجته في زيارة تفصيلية مطولة.. كتب وقيل لنا الكثير عن السلاطين والسلطنة لكن ما لم يكتب وينشر حتى الآن يتعلق بحياتهم وظروف معيشتهم في المنقى حيث أبعدوا وتشردوا في أكثر من عاصمة عربية وأوروبية يعيشون على دعم الجماعات الدينية ومنظمات المجتمع المدني والسلطات في تلك البلدان. ألم يحن الوقت ليبدأ البعض بمطاردة حياة هؤلاء في بيروت والقاهرة ودمشق، مثلا يوثق لنا ما حدث ونترجمه إلى التركية ليتعرف الأتراك على آخر أيام سلاطينهم في الغربة العربية مثلا ؟. هل تتحول فرصة مراسم الجنازة هذه إلى مصالحة حقيقية بين الدولة والنظام في تركيا وبين أسرة آل عثمان والعلمانيين المتشددين من حماة النظام لتعود أدراجها إلى أرض الوطن عن حق ويعاد إليها الاعتبار والاسم والهوية فتنقل رفاة أمرائها وأميراتها المنتشرة في أكثر من مكان وتتحول هذه الخطوات إلى مصالحة تاريخية حقيقية بين الدولة الحديثة، التي رجحت إبعادهم مخافة أن يتسببوا في اندلاع اقتتال داخلي بين الأتراك الذين كانوا يحاربون أصلا على أكثر من جبهة؟ حكومة العدالة أبدت مرة أخرى حسن نيتها حيال الأسرة فكيف سترد هي وما الذي ستقوله وتفعله عندما تختار العائلة بعد أيام شيخ زادتها وكبيرها الجديد؟ مصدر
موضوع: رد: حظر التجول على سكان مدينة جنوب شرقي تركيا الخميس 17 سبتمبر 2015 - 17:59
عميروش كتب:
شاهد الفيديو انه غيض من فيض ثم علق
من يقصف من ومن يدمر سوريا وهل الذين يقصفون ويقتلون اخوانك ام لا
سيد عميروش عندما تضع مدافع الهاون التي تقصف العاصمة داخل مناطق مدنية في دوما و جوبر و غيرها فضلاً عن مراكز القيادة و أماكن الإجتماعات لقادة الجماعات المسلحة فهل تتوقع أن الجيش لن يضربها, ثم أنا سمعت الكثير عن البراميل التي يلقيها الجيش و لكنني لم أسمع عن مدفع جهنم مثلاً و لم أسمع عن القصف المتوحش لكفريا و الفوعة و نبل و الزهراء, لم أسمع عن أحد يتكلم عن مقاتل من منطقة شمال أفريقيا أخذ طفلاً من مجموعة مخطوفين من الطائفة الشيعية و هتك عرضه ليضرب به مثلاً عما يمكن أن يحدث للبقية لو لم تلبى مطالب جماعته, لم أسمع أحداً يتكلم عن عمليات الذبح لأشخاص بتهمة الموالاة , لم أسمع أحداً يتكلم عن قصف مدينة اللاذقية بالهاون (أحد الصواريخ نزل على بناية مكتب الوالد رحمه الله حيث لا يوجد هدف عسكري و حيث المنطقة تعيش فيها الطائفة السنية التي بإسمها يتم كل هذا الدمار), و لم أسمع أحد يتكلم عن سوق الرقيق في الرقة, لم أسمع شيئاً عن سرقة مصانع حلب و اّثارها و بيعها في تركيا, لم أسمع شيئاً عن تدمير ممنهج يقوم به داعش و النصرة و الأخوان لاّثار سوريا بعد بيع ما يمكن بيعه منها, لم أسمع عن إستهداف الأطباء و المهندسين و مدرسي الجامعات و رجال الأعمال منذ بدايات الأحداث و دون مبرر من قبل أناس في النصرة و الحر و غيرهم, و أقولها لك بصراحة أي منطقة ذات لون فكري معين تسمح بوجود ميليشيات مسلحة فيها على أطراف مدن سوريا الكبرى بحيث تستهدف المدنيين بالقنص و الخطف و القصف فهي منطقة عسكرية و سيرد على مناطق إطلاق النار فيها و أماكن القيادة و التحكم بالوسائل المتاحة.
موضوع: رد: حظر التجول على سكان مدينة جنوب شرقي تركيا الخميس 17 سبتمبر 2015 - 18:43
انت تقصد بلون معين اهل السنة قل هذا بوضوح ولاداعي للتقية ومن كلامك بان معدنك لانك لم ترى الا اربع مناطق شيعية ونسيت مئات المدن الاخرى لان لونها معين اي سنية وانت تدع صراحة لقتلهم
لكن النصر قادم الى بلاد الشام مهما طال الزمن وسيدعس الايرانيون واذنابهم
موضوع: رد: حظر التجول على سكان مدينة جنوب شرقي تركيا الخميس 17 سبتمبر 2015 - 18:56
عميروش كتب:
انت تقصد بلون معين اهل السنة قل هذا بوضوح ولاداعي للتقية ومن كلامك بان معدنك لانك لم ترى الا اربع مناطق شيعية ونسيت مئات المدن الاخرى لان لونها معين اي سنية وانت تدع صراحة لقتلهم
لكن النصر قادم الى بلاد الشام مهما طال الزمن وسيدعس الايرانيون واذنابهم
أولاً يا سيد عميروش لأريك أنك لا تعلم شيئاً عن سوريا و أهلها و لا تعلم حتى مع من تتحدث, فلعلمك أنا سني من كعب الدست و أصل عائلتي من حي الصليبة و السوريين من اللاذقية يعلمون جيداً ماذا يعني ذلك, بل أزيدك من البيت شعراً و أقول لك أن عائلتي من العائلات السنية المعروفة على مستوى اللاذقية. لذلك لا تحاول أن تكون ملكياً أكثر من الملك نفسه و في النهاية حلب و بعض أحياء اللاذقية التي أستهدفت هي أماكن ذات كثافة سنية عالية (و إن كانت كل الطوائف السورية طائفتي و كل أعراقها عرقيتي), و النصر القادم لبلاد الشام سيكون على أذناب التخلف المتسترين زوراً بأسم الدين و الإرهابيين الظلاميين و سيشاركنا في إنتصارنا كل الشرفاء الذين وقفوا معنا و أولهم روسيا و إيران.
ساحة العيد في حي الصليبة باللاذقية آخر ما تبقى لنا من زمن الأصالة ... بقلم : نديم شامدين
مساهمات القراء
حي الصليبة أكبر أحياء مدينة اللاذقية وأكثرها اكتظاظاً بالسكان ومن أقدم المناطق التي سكنها البشر على الساحل الشرقي للمتوسط ، لقد سمي بهذا الاسم نسبةً إلى الصليبيين اللذين احتلوه واستوطنوا به إلى أن حرره صلاح الدين ،
ولا يخفى على أحد أن قوس النصر الروماني يتوسط هذا الحي ، في الماضي تميز حي الصليبة بروعة مبانيه وجمال أذقته أما اليوم فإن هذه المباني والتي عاشت لقرون في هذا الحي لم يعد لها وجود هدمت في غفلة من الزمن وبني مكانها مباني أسمنتية لا شكل لها .....
و من أهم ما زين حي الصليبة في الماضي :
مسجد القبة والذي كان كنيسة حولها صلاح الدين بعد الفتح إلى جامع وهو قديم جداً .
مسجد الزاوية : هدم وأقيم مكانه مبنى جمعية المواساة الإسلامية مقابل صيدلية أندرون .
و لقد كان في حي الصليبة زوايا دينية (تعني مركز لتعليم الدين –طريقة- يسمى باسم بانيه والمشرفين عليه من مشايخ ) ومن أهمها زاوية بيت الفتاحي .
و من حمامات الصليبة :
حمام القيشاني أو حمام الساحة وهو في غاية الجمال هدم أثناء توسيع مشروع الصليبة .
وكان على أطراف الصليبة في حي الشحادين مقابل حديقة أبي تمام مكان مدرسة النضال حالياً ثكنة عسكرية اسمها الثكنة الإبراهيمية على أسم مؤسسها إبراهيم باشا ابن محمد علي .
و كذلك الأمر كان هنالك عدت خانات على أطراف الصليبة تعود ملكيتها لأبناء الصليبة أهمها خان الجديد وخان أسرب وخان نور الدين .
و وجد بالصليبة ثلاثة أفران ومعاصر سمسم ومعمل صابون .
و من أهم مقاهي الصليبة : مقهى أبو سالم الغضبان واليغري والشلا وحنونة وزهر الفول .
و من أشهر عائلات الصليبة : آل شريتح وشومان وحداد ورويحة وعجان ودنورة والصوفي وفتاحي وأبوكف وعجيل وريس وياسين ومفتي والطويل وطايع وشريقي ووليد وجانودي .
و كان لأهلها احتفالات جماعية كبيرة يوزعون فيها الأطعمة وتقام بها حلقات الذكر بأيام عشر العيد وبيوم المولد النبوي الشريف .
و اشتهرت صناعة الحلويات بالصليبة ومن أبرز المتخصصين بها خليل جعارة ومحمد درويش أحمد .
كل ما سبق مقدمة ذكرت بها معظم معالم حي الصليبة التي اختفت واندثرت مع مرور الأيام بسبب إهمالها والجهل بقيمتها الحضارية والإنسانية باعتبارها إرث ثقافي يميز الحي وأهله ومدينة اللاذقية والساحل السوري ، قصدت منها أن أضع أبناء حي الصليبة أمام ماضي حيهم العريق ببنائه وتجارته وصناعته ورقي عائلاته أما اليوم فللأسف لم يبقى لنا من الحي القديم سوى قوس النصر وساحة العيد والمطلوب منا اليوم الحفاظ عليهما لما لهما من أهمية ميزت الحي والمدينة على مر العصور فمنذ عشرات السنين إلى يومنا هذا تقام الاحتفالات بأيام الأعياد في هذه الساحة والتي كانت تستقطب أهالي محافظة اللاذقية وبعض الوافدين من المحافظات المجاورة واللذين يحكمون زيارتهم إلى اللاذقية مع أيام الأعياد ليحتفلوا مع أهلها بساحة العيد أمام قوس النصر بحي الصليبة أما اليوم فلقد فقدت هذه الساحة رونقه فإننا لا نرى بها سوى الزعران منتشرين هنا وهناك يعاكسوا الفتيات ويسيئوا للأطفال ، أما ما نسمعه من أصوات مكبرات الصوت والتي تهدر بأغاني تألم الرأس وأوساخ تتكدس على أطراف الأرصفة والباعة المتجولين الرابط الوحيد بينهم هو فقدانهم للنظافة .....
لذلك فاليوم مجلس مدينة اللاذقية ووجهاء حي الصليبة مطالبين بتطوير حيهم وإعادته إلى رونقه وإكسابه هوية تراثية تاريخية فبالإمكان تطوير ساحة العيد ورصفها بالحجر بدل الزفت وتوحيد شكل الباعة المتجولين بها وتطوير شكل ألعابها (فبمعظمها ألعاب قديمة توجع عين الناظرين) وعلى محافظة اللاذقية تقع مسؤولية منع الزعران من دخول ساحة العيد وهذا أمر سهل جداً فمداخل ساحة العيد يمكن ضبطها من قبل العناصر الأمنية التي تستطيع أن تميز بسهولة بين الزعران والمهذبين وكذلك الأمر يا حبذ لو يتم تقديم أغاني تراثية قديمة .....
و على أثرياء الحي تقع مسؤولية تقديم العون للمسئولين في مجلسي المدينة والمحافظة برعايتهم لمسابقات أسئلتها عن الحي ولنشاطات ثقافية وتراثية تكون بمثابة دعاية لمنتوجاتهم وبنفس الوقت لحيهم وبالإمكان طبع كتيبات تشرح تاريخ الحي وتدل السواح على معالمه ومتاجره ودكاكينه.
على كلٍ إن تطوير حي الصليبة هو مسؤولية أبنائه أولاً وأخيراً وأتمنى منهم أن لا يحملوا الآخرين مسؤولية تقصيرهم بحق حيهم .
موضوع: رد: حظر التجول على سكان مدينة جنوب شرقي تركيا الخميس 17 سبتمبر 2015 - 19:55
ايران التي ساعدت على احتلال العراق وتدميره من خلال ميليشياتها المجرمة التي تنام في حجر امريكا في العراق وتدعي محاربتها في سوريا لن تنفعكم لا هي ولا روسيا وامريكا معهم
قال تعالى " {سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ }{القمر45 }
موضوع: رد: حظر التجول على سكان مدينة جنوب شرقي تركيا الخميس 17 سبتمبر 2015 - 21:48
عميروش كتب:
ايران التي ساعدت على احتلال العراق وتدميره من خلال ميليشياتها المجرمة التي تنام في حجر امريكا في العراق وتدعي محاربتها في سوريا لن تنفعكم لا هي ولا روسيا وامريكا معهم
قال تعالى " {سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ }{القمر45 }
لا عليك نحن نعلم ما يفيدنا جيداً و ستفيدنا أيران و روسيا كثيراً, بخصوص إحتلال العراق و تدميره فالحمد لله لقد كنت في أواخر العشرينيات من عمري عندما أحتل العراق و أعلم جيداَ من تواطئ مع الأميركي لذلك دعنا لا نتعامل مع التاريخ بإنتقائية, و إن كنت لا تعلم أو لا تتذكر عد إلى أرشيف الأخبار في تلك الفترة و سترى من قدم المساعدات جهاراً نهاراً.
موضوع: رد: حظر التجول على سكان مدينة جنوب شرقي تركيا الجمعة 18 سبتمبر 2015 - 12:42
عميروش كتب:
ساوقف النقاش معك هنا لانني عرفت توجهك ولا داعي لتضييع وقتي معك وفي الاخير سينتصر ابناء الفاتحيين على كل الحثالة التي جاءت لتندس بلدهم
صدقني إن كان هناك من ضيع وقته في حوار رديء المستوى مع من لا يعرف حتى أبسط الحقائق عن الموضوع الذي يتكلم فيه فهو أنا, و عزائي الوحيد أننا و حلفائنا سننتصر على أبناء الحرام و الأنجاس المناكيد الذين أتونا من كل أنحاء العالم بمساعدة عبيد الناتو في تركيا.
Syrian Armed Forces
لـــواء
الـبلد : المهنة : طبيبالمزاج : علماني لمن يفهم معنى العلمانيةالتسجيل : 06/08/2012عدد المساهمات : 2469معدل النشاط : 2479التقييم : 248الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: حظر التجول على سكان مدينة جنوب شرقي تركيا الجمعة 18 سبتمبر 2015 - 22:23
غباء السيد رجب طيب اردوغان و محاولة اظهار نفسه كبطل بعد افلاسه السياسي فجر الوضع الداخلي التركي اشعل نار و بدأت بالتهام ملابسه
موضوع: رد: حظر التجول على سكان مدينة جنوب شرقي تركيا الجمعة 18 سبتمبر 2015 - 23:55
Syrian Armed Forces كتب:
غباء السيد رجب طيب اردوغان و محاولة اظهار نفسه كبطل بعد افلاسه السياسي فجر الوضع الداخلي التركي اشعل نار و بدأت بالتهام ملابسه
لسى الخيرلقدام يا صديقي, الحفلة في تركيا كيف بديت. الله يحميها.
Syrian Armed Forces
لـــواء
الـبلد : المهنة : طبيبالمزاج : علماني لمن يفهم معنى العلمانيةالتسجيل : 06/08/2012عدد المساهمات : 2469معدل النشاط : 2479التقييم : 248الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: حظر التجول على سكان مدينة جنوب شرقي تركيا السبت 19 سبتمبر 2015 - 0:32
fulcrum77 كتب:
لسى الخيرلقدام يا صديقي, الحفلة في تركيا كيف بديت. الله يحميها.
من بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة ستتصدع دولة بنو عثمان الجديدة كما تصدعت دولتهم القديمة و السبب عنصريتهم و فوقيتهم التي مارسوها في كافة انحاء الجغرافيا التركية