أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
تسببت طائرة التدريب ثنائية المقعد الخفيفة SR-10 فى ضجة كبيرة حين حلقت لأول مرة فى الاجواء الروسيه فى نهاية ديسمبر من العام المنصرم
حيث انه ولأول مرة يتم بناء طائرة (تستطيع ان تجارى الطائرات المنتجة من قبل شركات الطيران الكبرى فى الاسواق ) من نقطة الصفر - التصميمات الاولية - حتى النهاية - الطيران - من قبل مكتب تصميمات خاص ودون الحاجة الى دعم من المالية العامة الروسية
وقد بدا العمل على الطائرة عام 2007 و ظهر النموذج الاول للطائرة فى معرض ماكس فى اغسطس عام 2009
وتم انتاج النموذج الاول من الطائرة عام 2015
ويبلغ طول الطائرة 9.59 متر مع اجنحة مائلة الى الامام يبلغ طولها 8.40 متر
والاجنحة تم تثبيتها فى الجزء الاوسط من الطائرة مع ميل الى الامام بزاوية تبلغ 10 درجات
هذا التصميم يوفر للطائرة قدرة عالية على المناورة كما يوفر تحكم فى الطائرة وطيران امن
تم انتاج الطائرة SR-10 وتجميعها بشكل كامل من مكونات محلية و يقترح ان تلعب دور وسيط بين طائرة التدريب الاساسي YAK 152 وطائرة التدريب المتقدم والهجوم الخفيف YAK 130 وهى بذلك مرشحة كى تحل محل الطائرة التشيكية L-39
وفقا للتصريحات فان القوات الجوية الروسية فى حاجة الى طائرة سهله وبسيطة وغير مرتفعة الثمن كى تحل محل L-39 وكى تسد الفجوة بين الدور المنوط به YAK 152 و YAK 130 ونظرا لفشل ال MIG AT فى الوصول الى مرحلة الانتاج النهائي فان SR - 10 هى المرشحة كطائرة تدريب متوسط ان تلعب هذا الدور
التصميمات الغير عادية الى حد ما يعطى الطئرة نظرة مستقبليه اوسع وايضا يجعل تجريبها والطيران بها اسهل كثيرا . اكثر من ذلك تصميم الطائرة لا يضع اى قيود على الطيار فى عمل الاحركات البهلوانية فبأمكان الطلاب ان يأدوا هذه الاعمال بطريقة مثيرة للدهشه تماما كما تصنع من المقاتلات الحديثة كالميج 29/35 والسو 27/35
ويجري حاليا اختبار الطائرة في مركز لبحوث الطيران غروموف في موسكو، مع وجود خطط جارية لبناء أول طائرة 16 SR-10 في وقت لاحق هذا العام. وسوف يبدأ الإنتاج المتسلسل في عام 2017.
الكابينة
هى مبنية للتدريب على الطيران والطائرات البهلوانية مع مقصورة مزدوجة، وتوفير ظروف عمل مريحة. وتتسع اثنين من افراد الطاقم، طيار ومدرب، مع وجود ضوابط مزدوجة في التكوين جنبا إلى جنب. الطيارين يملكون رؤية مباشرة من خلال مساحة رؤية كبيرة.
اداء الطائرة
سرعة الاقلاع والهبوط 190 /185 كم
معدل التسلق 60 م/ث
اقصي سرعة 900كم/س
اقصى سرعة مع المناورة 700كم/س
سرعة التحليق 520 كم / س
اقصى ارتفاع 6 كم
اقصى مدى 1500 كم
الوزن الاقصى للاقلاع 2700 كجم
الوزن الاقصى للهبوط 2000كجم
الطائرة قادرة على اداء مناورات فى حدود + 8G إلى -6G
مصدر
عدل سابقا من قبل Hussein arabesk في الجمعة 1 أبريل 2016 - 21:54 عدل 2 مرات