يوروفايتر تايفون .....
افضل ما بناه الاروبيين في العقد الاخير في القطاع العسكري ...
مقاتلة تعمتد على الهيكل اللغير مستقر لتوفير افضل اداء واقصى سرعة ممكنة على الارتفاعات المنخفضة او حتى اثناء القتال الجوي , وضع فيها الاروبين كل ما يملكون من تكنلوجا الطيران و القتال وحتى القصف الجوي وهي لا تزال تتطور اكثر شيء فشيء وسوف تعمل بجانب ال اف 35 لدى العديد من الدول الاروبية مثل بريطانيا واسبانيا وغيرها ..
تقدم يوروفايتر تايفون مستويات عالية من المرونة والكفاءة. فهي الوحيدة التي تتيح توافراً ممتازاً للأسلحة
(لغاية 6 قنابل عند تحميل 6 صواريخ ومدفع رشاش وحاوية تهديف بالليزر) إلى جانب قوة المعالجة اللازمة لدعم كل من تحديثات أهداف الصواريخ
والقنابل أثناء الطيران في آن واحد . إنها قدرات حقيقية متعددة المهام.
تم تصميم الطائرة مع الأخذ في الاعتبار التطوير المستمروزيادة القدرات مما يتيح استخداماً فعالاً على مدى عقود قادمة وذلك عبر الجمع بين
هيكل طائرة رشيق مصنوع من مواد تدعم قدرات التخفي مع أحدث أنظمة الاستشعار والمراقبة والتسليح لتشكيل المقاتلة المثالية سواء للإطلاق خارج المجال البصري أو لقتال متلاحم.
وقد قام مهندسونا بتهيئة منظومات الأسلحة، وتكنولوجيا الملاحة، والبنية الأساسية لأجهزة التحكم لتكون قابلة للتطوير، من أجل مواصلة تعزيز الأداء العام للطائرات مستقبلاً.
هيكل الطائرة
استخدم المهندسون مواداً مركبة متطورة لبناء هيكل طائرة متين، في حين يصعب كشفها من قبل الرادار.
فنسبة المعدن على سطح الطائرة هي فقط 15% مما يتيح قدرات تخفي عالية وحماية من نظم الكشف الرادارية،
وقد شارك الطيارون في التصميم منذ المراحل الأولى لتطوير هيكل الطائرة الذي يتميز بعدم استقرار متعمد ويستطيع التحليق بقوة وفعالية
وذلك لتقديم قدرات فعالة عند التحليق فوق سرعة الصوت مع قدرات مناورة متفوقة عند التحليق دون سرعة الصوت لدعم أوسع مجموعة من سيناريوهات القتال.
بيان المواصفات ليوروفايتر تايفون
السرعة القصوى
ماخ 2.0
الدفع
الدفع 90 كيلو نيوتن من كل محرك من محركي
يوروجيت إي جيه 200
الارتفاع الأقصى
أكثر من55,000 قدم
الطول
15.96 متر
امتداد الجناحين
10.95 متر
مواد التصنيع
- تركيبات ألياف الكربون
- ليثيوم الألمنيوم
- تيتانيوم
- الزجاج البلاستيكي المقوى
- الألمنيوم الصلب
قامت المواد المركبة القوية والخفيفة الوزن المستخدمة في تصنيع يوروفايتر تايفون بدور رئيسي في تحقيق حالة عدم الاستقرار المتعمد.
فاستخدامها يعني خفض وزن هيكل الطائرة بنسبة 30% عند المقارنة مع المواد التقليدية وزيادة النطاق والأداء، فضلاً عن الحد من البصمة الرادارية.
المواد العامة
تركيبات الياف الكربون
70%
المعادن
15%
الزجاج البلاستيكي المقوى
12%
المواد الأخرى
3% الانتاج
تركيب الجنيح الأمامي ليوروفايتر تايفون
نتج عن تقنيات الإنتاج المبتكرة والمطورة خصيصاً ليوروفايتر تايفون تشكيل مجال صناعي جديد تماماً لتوظيف المواد المركبة المتطورة.
وذلك يتيح قدراً أكبر من قوى الشد لمزيد من الأداء الديناميكي الهوائي مع وزن منخفض وموثوقية أعلى من المواد التقليدية.
الذهاب إلى الأعلى
محركات يوروجيت
محرك يوروجت إي جيه 200
منذ البداية، كان تطوير محرك متطور للغاية جزءاً لا يتجزأ من مشروع يوروفايتر تايفون. وقد تعاونت أربع شركات عالمية لتطوير محرك "إي جيه 200" الخفيف
الوزن وعالي القدرة الذي يولد قوة دفع تبلغ 90 كيلو نيوتن من كل محرك مع قدرة تحمل فائقة لدرجات الحرارة.
ويعمل التصميم الثنائي من محركات المرحلة الواحدة على تحريك المراوح الثلاثية المراحل والضغط العالي الخماسي المراحل في غرف احتراق حلقية مع شعلات احتراق
تبخرية مما يتيح ليوروفايتر تايفون التحليق بحُرية وبسرعة تفوق سرعة الصوت دون الحاجة لاستخدام الحارق الخلفي لفترات طويلة. ويقدم المحركان 1000 ساعة طيران دون
الحاجة إلى صيانة غير مجدولة، وذلك من خلال استخدام نظم مراقبة متكاملة ومتقدمة تتيح أعلى درجات الموثوقية في هذه الفئة، مع تكلفة فعالة طوال فترة عُمر الطائرة.
هل تعلم؟
أنه بعد تحليق 1400 ساعة، يقدم محرك يورو جيت نفس الأداء التشغيلي كما لو كان جديداً.
جهزة الرصد والاستشعار
أجهزة الاستشعار المدمجة عبارة عن تكوين رئيسي لمستشعرات الأشعة تحت الحمراء الفعالة في يوروفايتر تايفون.
يوروفايتر تايفون هي في طليعة تكنولوجيا الاستشعار المدمج، وأنظمتها للرصد تحظى بتطوير دائم لتعزيز قدرات الكشف وصنع القرار. ويتيح الجمع بين بيانات أجهزة الاستشعار
الرئيسية قدرات عالية للطيار لتقييم الوضع التكتيكي العام بسرعة، والاستجابة بفاعلية للتهديدات التي تم تحديدها.
مستشعر الأشعة تحت الحمراء للبحث والتتبع
يوفر مستشعر الأشعة تحت الحمراء (PIRATE) كشفاً سلبياً وتتبعاً سرياً للأهداف الجوية عند وضعية "مستشعر الأشعة تحت الحمراء للبحث والتتبع (IRST)
أما "الوضعية التطلعية للأشعة تحت الحمراء" (FLIR) فتتيح تتبعاً لعمليات جو أرض. الرادار
رادار المسح الميكانيكي "كابتور- إم" هو الأفضل في فئته، حيث يقدم مجموعة واسعة من الوضعيات لتلبية الاحتياجات التشغيلية للعملاء، فضلاً عن توفير مجال كشف تنافسي للغاية.
أما رادار المسح الإلكتروني "كابتور- إي" فهو المستشعر المستقبلي الرئيسي على طائرات يوروفايتر تايفون ويحتوي على وضعيات كاملة تغطي العمليات الجوية والجو- أرض،
وتسمح المساحة الفسيحة في مقدمة جسم الطائرة بتركيب مثالي لمجموعة رادار المسح الإلكتروني "كابتور" والذي يتمتع بمجال كشف أعرض بنحو 50 بالمئة من أنظمة اللوحة الثابتة التقليدية.
وهذا المجال الواسع يقدم فوائد كبيرة لكل من اشتباكات جو- جو و جو- أرض ومع هذه القدرات الموسعة يمكن للطيار الحصول على تغطية زاوية معززة عند المقارنة مع أنظمة اللوحات الثابتة.
قدرات جو جو
- وضعيات البحث: تحديد المدى أثناء البحث (RWS) وبحث السرعة (VS) وتتبع أهداف متعددة أثناء المسح (TWS)
- وضعيات القفل والتتبع: مصممة خصيصاً لتتبع المدى البعيد والقصير واستخدامها في التحديد البصري للأهداف أو ضربات البندقية.
- وضعيات التقاط الأهداف الجوية: تتيح الاختيار بين منظار التسديد، أو إظهار المعلومات على نظام العرض الرأسي.
قدرات جو أرض
- وضعيات البحث: خريطة السطح، وخريطة عالية التفاصيل، وتحديد الأهداف المتحركة على السطح، والبحث والتتبع على السطح المائي أثناء المسح
- وضعيات التتبع: تتبع الهدف الثابت وتتبع الهدف المتحرك
- تحديد المدى في عمليات جو – أرض
القمرة
داخل قمرة قيادة يوروفايتر تايفون
طوال برنامج تصميم يوروفايتر تايفون، كانت احتياجات الطيار المفرد في الطليعة دائماً، وهو ما يعني مستويات عالية من الانتباه إلى تصميم واجهات التحكم والمعلومات
في قمرة القيادة الفريدة من حيث الأنظمة الرأسية أو السفلية الجانبية ومجال الرؤية المحيطي، وتم تحليل حالات ارتفاع عبء العمل لتحديد الأوليات في عرض المعلومات وأتمتة المهام.
ويستند تصميم وتخطيط قمرة القيادة المتقدم إلى سلسلة واسعة من التقييمات الرسمية لنماذج تجريبية متغيرة والتي خضع لها طيارون تنفيذيون من القوات الجوية. وكان ل
استخدام وتطوير التكنولوجيا الرقمية المتقدمة أثر بالغ ليس فقط على مستوى التشغيل والنجاة، بل وعلى تبسيط صيانة الطائرات أيضاً.
أما الميزات الأخرى مثل التحكم بالأوامر الصوتية (DVI) وذراع التحكم والمقود (HOTAS) فقد تم تصميمها في القمرة لهدف الحد بشكل كبير من العبء على الطيار.
كما أن ميزة صوت و ذراع التحكم والمقود (VTAS) تتيح إمكانية القيام بمهام عملياتية من قبل طيار مفرد في أغلب المهمات جو- جو و جو- أرض المطلوبة.
نظام العرض الرأسي (HUD)
طيار يرتدي خوذة (HMSS)
يأتي نظام العرض الرأسي في يويروفايتر تايفون بزاوية عرض واسعة لتقدم للطيار إرشادات مستقرة ودقيقة يمكن التقاطها بسرعة دون إجهاد العينين، وكل ذلك في مجموعة مدمجة،
وهذا العرض الرقمي بالكامل يوفر أداءً عالياً حتى أثناء ارتداء نظارات الرؤية الليلية أو النظارات الواقية من الليزر.
نظم العرض السفلي المتعددة الوظائف (MHDD)
تتواجد في قمرة القيادة ثلاث شاشات عرض سفلية متعددة الوظائف بألوان كاملة من أجل عرض معلومات الوضع التكتيكي العام، والوضع الهجومي، وتشكيلات الهجوم،
وعرض الخرائط وإجراءات الحركة الجوية بالإضافة إلى حالة النظام وقوائم المراجعة.
نظام الترميز للخوذة (HMSS)
توظف يوروفايتر تايفون نظم عرض رأسية متقدمة متواجدة في الخوذة إلى جانب ستة أسطح عرض أخرى. وهي تظهر معلومات مثل تفاصيل الرحلة وبيانات الأسلحة ا
لتي يتم تصويبها عبر المنظار ويمكن رؤية ما تعرضه حتى مع مساعدات الرؤية الليلية لاستخدامها مكثفات الضوء وصور الوضعية التطلعية للأشعة تحت الحمراء (FLIR)
وهي تقدم للطيارين ميزات تنافسية كبيرة.
وتتكون الخوذة من خوذ ة خارجية، وأخرى داخلية ومنظار بصري، وقناع أوكسجين، وكاميرا تعزيز الرؤية الليلية، ونظام تتبع الرأس.
مستشعرات الملاحة
تصميم ذراع التحكم والمقود (HOTAS)
تدعم أحدث تكنولوجيا الاستشعار العمليات الآلية والمتخفية لغاية 100 قدم، وتشمل أجهزة الملاحة المساندة في يوروفايتر تايفون كلا من نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)
وواجهة رقمية بالكامل من قنوات تتبع فردية عبر الأقمار الصناعية، و قدرات مطورة لمكافحة "التشويش" على نظام الملاحة. وتتضمن المجموعة أيضاً نظام الملاحة بالقصور ا
لذاتي مع نظام تحديد المواقع العالمي. بالإضافة إلى ذلك، هناك نظام الإشارات الجانبية المتكاملة والأوامر العمودية، لضمان مناورة آمنة مع وعي ظرفي ثلاثي الأبعاد.
التحكم بالطيران
نظام التحكم بالطيران هو نظام كامل السلطة ببنية رقمية رباعية يتيح توجيهاً سهلاً ومناورة في جميع الحالات، وقد تم تصميم عملياتها البديهية ليتسنى للطيار
التركيز على المهام التكتيكية، والتحكم بالطائرة مع إبقاء الرأس منتصباً، وذلك بدعم من تطبيقات وظائف ذراع التحكم والمقود (HOTAS). كما تم تصميم نظام قادر ع
لى إعادة الطائرة لوضعها الطبيعي في حالات الطوارئ لضمان أكبر قدر من السلامة أثناء المهام.
نظام توزيع المعلومات المتعدد الوظائف (MIDS)
نظام توزيع المعلومات المتعدد الوظائف (MIDS)
يتيح نظام توزيع المعلومات الرقمي العالي السعة تبادلاً آمناً للبيانات وفي الوقت الحقيقي بين مجموعة واسعة من المستخدمين. بما في ذلك جميع وحدات القوة الجوية التكتيكية، وحتى القوات البحرية والبرية عندما يكون ذلك ملائماً.
الأنظمة الدفاعية الفرعية المساندة (DASS)
تضم باقة الأنظمة الدفاعية الفرعية المساندة مضادات ومساندات إلكترونية على حافة الجناحين، ومستشعرات الإنذار من اقتراب الصواريخ، وذخائر التظليل الحرارية والرادارية، وجهاز إنذار ليزري اختياري.
وستعمل الترقيات المستمرة في القدرة الحاسوبية على تمكين الحماية من التهديدات المستقبلية، وتعزيز مستويات النجاة ليوروفايتر تايفون مما يزيد بشكل كبير من فعالية إنجاز المهمة بشكل عام.
الأنظمة الدفاعية الفرعية المساندة
منظومات الأسلحة
دعم تكوينات الأسلحة المتعددة
إلى جانب صواريخ جو – جو القصيرة المدى (SRAAM) ومدفع رشاش طراز " ماوزر" عيار 27 ملم، تحمل يوروفايتر تايفون أحدث نظم الإطلاق خارج المجال البصري، وقريباً ستقوم صواريخ "ميتيور" البعيدة المدى بمتابعة الهدف في مساحة لا تتوفر في أي سلاح جو-جو آخر، ما يؤدي إلى اطلاق بعيد وإرتفاع احتمالية الإعتراض لضمان التفوق الجوي ونجاة الطيار. وهي تستقبل ارشادات التوجيه بواسطة مستكشف راداري نشط يتلقى تحديثات البيانات حتى أثناء الضربة.
أما حاوية التهديف بمسلط ليزري (LDP) فيتيح تحديداً دقيقاً لمواقع الأهداف وتوجيهاً لأسلحة جو – أرض.
كما تمت تطوير يوروفايتر تايفون مع القنابل الدقيقة التوجيه "بيفويIV" لتوفير مستويات عالية من المرونة التشغيلية. ويمكن إتخاذ قرار الاشتباك مع الهدف لحظة الإطلاق لوجود نظام التوجيه المزدوج المثبت فعاليته، وقدرات الإنفجار والإختراق العالية.
قنبلة ذات توجيه ليزري أثناء إطلاقها
سوف تحصل يوروفايتر تايفون باستمرار على مزايا التكامل مع الأسلحة الذكية الجديدة وفقاً لمتطلبات العملاء الحالية والمستقبلية.
"ستورم شادو" "وتوروس" والقنابل الصغيرة القطر، و"بريمستون"، والصواريخ المضادة للسفن، ليست سوى بعض الترقيات المخطط لها.
يمكن ليوروفايتر تايفون أن تبقى على المهمة لفترات طويلة لوجود السعة الكبيرة والمرنة للأحمال والأسلحة بما في ذلك "ميتيور" صواريخ جو-جو المتوسطة والقصيرة المدى، او صواريخ "ايريس –تي"
يمكن ليوروفايتر تايفون التزود بمجموعة واسعة من أسلحة جو- أرض، بما في ذلك سلاح الإطلاق من خارج المدى "ستورم شادو" الجديد، وسلاح "بريمستون" المضاد للدروع، والأسلحة الدقيقة التوجية المستقبلية الأخرى.
نظام دعم الحياة
طيار بكامل التجهيزات استعدادا للتحليق
إن نظم الدعم وتجهيزات المعدات الجوية فريدة من نوعها في يوروفايتر تايفون، وتشمل الرداء الكامل لمقاومة قوى التسارع "رداء جي" (FCAGT)،
ولباس الصدر لمكافحة الضغط (CCPG) والملابس المبردة بالسائل، إضافة إلى توفير حماية نووية وبيولوجية وكيميائية.
وتحتوي خوذة الطيار على نظام الترميز المتقدم (HMSS) والحماية البصرية. ومن أجل راحة الطيار وتمكين الأداء الأمثل، تستخدم يوروفايتر تايفون تكنولوجيا متطورة
للسيطرة على القوى "جي" والتنفس.
مقعد الانقاذ "إم كيه 16 أيه"
مقعد الانقاذ "أم كيه 16 أيه" على يوروفايتر تايفون هو أخف وزناً بنسبة 30% من مقاعد الانقاذ الأخرى ويتحقق ذلك من خلال الجمع بين الأنبوبين
الخارجيين لمدفعي الانقاذ لتشكيل نظام الدفع والهيكل الأساسي للمقعد في ذات الوقت. ويسهم صندوق الرأس الضيق في إتاحة رؤية خلفية ممتازة ليوروفايتر تايفون.
ويندمج المقعد مع نظام توليد الأوكسجين على الطائرة ونظم الاتصالات، وبسبب تبسيط التركيب يمكن ربط الحزام والأنظمة دون الحاجة للمساعدة الخارجية،
ولوجود نظام مساند للساق لا توجد حاجة لارتداء الطيار للأربطة المقيدة. كما يوظف مقعد الانقاذ أيضاً الجيل الثاني من المنظم الإلكتروني لتسلسل الانطلاق.
وتعد الاعتمادية والصيانة الفعالة العنصرين الأساسيين للتصميم ، مع إتاحة وصول مريح إلى كامل مكونات قمرة القيادة.
الدخول إلى قمرة القيادة
الطيار لحظة دخوله قمرة يوروفايتر تايفون
يمكن الاستعانة بسلم مدمج متمدد للدخول إلى قمرة القيادة أو عبر سلم خارجي. والسلم المدمج متواجد في صندوق تخزين في الجزء الأمامي لجسم الطائرة تحت القمرة.
خزان الوقود
نظام الوقود - خزان النقل الأمامي
نظام الوقود - خزان النقل الأمامي
مزايا الطائرة
السرعة القصوى
ماخ
2.0الدفع
الدفع
90 كيلو
نيوتن من كل محرك
من محركي يوروجيت إي جيه 200
الارتفاع الأقصى
أكثر من
55,000 قدم
متر
15.96 الطول
امتداد الجناحين
10.95 متر
مصدر