الطائرة البرمائية "بي - 200" تستخدم الطائرة البرمائية المتعددة الاغراض "بي -200" لاطفاء الحرائق في الغابات بواسطة سوائل خاصة مخمدة النيران. ويسمح تصميمها بالاقلاع والهبوط من مطارات برية ومن على سطح الماء على حد سواء .
المهام والاستخدامات:
- ايقاف الحرائق والحيلولة دون انتشارها.
- إطفاء الحرائق الصغيرة الناشئة في الغابات.
- تأمين نقل فرق الاطفاء الى المنطقة المطلوبة واعادتها، وذلك بفضل مقدراتها في الهبوط على سطح الماء او في مطار مختار مسبقا.
قد تستخدم الطائرة البرمائية "بي -200" ايضا لحل مهام اخرى. ولذلك يمكن تصنيع نسخ لهامثل طائرة النقل وطائرة الركاب وطائرة البحث والانقاذ وطائرة الاسعاف.
تم تصميم الطائرة البرمائية "بي -200" استنادا الى مقاييس الطيران الدولية، الامر الذي يسمح بتيسير عملية الحصول على تراخيص تمنحها مؤسسات الطيران الاوروبية والامريكية.
اقلعت الطائرة لاول مرة في 24 سبتمبر/ايلول عام 1998 . وفي عام 2001 بدأت شركة "أيركوت" في انتاج الطائرة على دفعات. وفي عام 2002 تم توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة "ايركوت" المصنعة للطائرة والمؤسسة الاوروبية " EADS ROLLS Roys" التي حددت الاجراءات الرئيسية الرامية الى تسويق الطائرة البرمائية "بي -200" في خارج روسيا.
ومن المتوقع ان تباع خلال السنوات العشرين القادمة 320 طائرة من هذا النوع، وذلك في 25 دولة.
ويتم في الوقت الحاضر العمل على نصب محرك شركة " ROLLS Roys" في الطائرة، الامر الذي سيساعد على تحقيق النجاح في السوق الغربية.
مواصفات الطيران الفنية للطائرة البرمائية "بي -200"
الوزن الاقصى لدى الاقلاع 37900 كغ
الارتفاع الاقصى للتحليق 8000 متر
الاسرعة القصوى 710 كم في الساعة
السرعة الاقتصادية 600 كم في الساعة
مدى الطيران 3600 كم
التدحرج على البر/ الماء 1000 متر/ 700 متر
مستوى التموج 1.2 متر
طاقم القيادة فردان