في الخدمة مع ألمانياالجمهورية الديمقراطية الألمانية اشترت 24 من طراز ميج 29s (20 ميج 29As ، وأربع من طراز ميج 29UBs) ، التي دخلت الخدمة في الفترة 1988-1989. بعد سقوط جدار برلين في تشرين الثاني 1989 وإعادة توحيد ألمانيا في تشرين الأول عام 1990 ، تم إدماج طراز ميج 29s وطائرة أخرى من Luftstreitkräfte دير نفا في فتوافا. بعد التطويرات التي قامت بها شركة دايملر كريسلر ايروسبيس (الآن اي ايه دي اس) لمنظمة حلف شمال الأطلسي التوافق ، وكانوا ميج 29G وميج 29GT. في آذار / مارس 1991 ، تم تحويل واحدة من طراز ميج 29s الألمانية في الخدمة في القوات الجوية الأمريكية للتقييم ، جنبا إلى جنب مع سو عدة - 22s وميج - 23S.
واتحاد العلماء الأمريكيين المطالبات من طراز ميج 29 مساوية أو أفضل من واو - 15C و في بعض المناطق مثل الاشتباكات الجوية قصيرة بسبب الخوذة الخيالة الأسلحة البصر (اتش ام اس) ، وتحسين القدرة على المناورة في السرعات البطيئة. وكان هذا تظاهر عندما طراز ميج 29s من فتوافا DACT الألمانية شاركت في المناورات المشتركة مع الولايات المتحدة المقاتلين. وسفينتى كان عونا كبيرا ، مما يسمح للالمان للتأمين على تحقيق أي هدف الطيار يمكن أن نرى في ميدان الصواريخ من عرض ، بما في ذلك ما يقرب من 45 درجة قبالة boresight. وفي المقابل ، فإن الطائرات الامريكية كانت فقط قادرة على الالتحام أهداف في نافذة ضيقة مباشرة أمام الطائرات انف. لم يكن حتى اواخر عام 2003 ان القوات الجوية الامريكية والبحرية الامريكية تحقق القدرة التشغيلية الأولية للالخوذة المشتركة الخيالة Cueing النظام.
منذ عام 1993 من طائرات الميغ الألمانية كانت متمركزة مع 1./JG73 "Steinhoff" في لاج قرب روستوك. أثناء الخدمة في سلاح الطيران الالماني واحدة من طراز ميج 29 تم تدمير ( "29 +09") خلال حادث وقع في 25 حزيران عام 1996 بسبب خطأ ارتكبه الطيار. بحلول عام 2003 ، كان قد طار فتوافا الطيارين أكثر من 30،000 ساعة في طراز ميج 29. في أيلول / سبتمبر 2003 ، تم بيع 22 لآلات ال 23 المتبقين للقوات الجوية البولندية لسعر رمزي € 1 لكل بند. والطائرات الماضي تم نقل في آب / أغسطس 2004. وميج 23rd - 29 ( "29 +03 "وضعت) على الشاشة في لاج. ميج 29 في الالوان الاسود والاحمر والألمانية الذهب في الخدمة مع بولندا
أول 12 ميج 29 (تم تسليم تسعة من طراز ميج 29As ، وثلاث من طراز ميج 29UB) إلى بولندا في الفترة 1989-1990. وكانت الطائرة التي يوجد مقرها في مينسك مازوفيتسكي والمستخدمة من قبل فوج الطيران المقاتل 1st ، في عام 2001 بإعادة تنظيم و1 Eskadra Lotnictwa Taktycznego ، أو 1st التكتيكي السرب. في عام 1995 ، تم الحصول على 10 استخدام أمثلة من والجمهورية التشيكية (تسع من طراز ميج 29As ، واحدة من طراز ميج 29UB). بعد أن تقاعد من طراز ميج 21s و- 23S في عام 2003 ، تركت بولندا لبعض الوقت مع هؤلاء 22 فقط من طراز ميج 29s في دور اعتراضية.
في عام 2004 تلقت بولندا 22 السابقين فتوافا طراز ميج 29s. وهناك ما مجموعه 14 من هؤلاء تم تحديثه وتؤخذ في الخدمة ، وتجهيز 41st الملخص الفني واستبدال طائراتها من نوع ميغ 21s. في بولندا الحالية قد نشط من طراز ميج 32 - 29s (26 ميج 29As ، وستة من طراز ميج 29UB) الذي سيعمل على الأقل حتى 2012-5. انهم يتمركزون حاليا في 1st التكتيكي السرب (1. إي إل تي) في 23rd قاعدة جوية بالقرب من مينسك مازوفيتسكي و41st التكتيكي السرب (41. إي إل تي) في قاعدة جوية بالقرب من 22nd مالبورك. اعتبارا من عام 2008 ، وبولندا هي أكبر منظمة حلف شمال الأطلسي من طراز ميج 29 مستخدم. إمكانية تحديث المقاتلات لتمكينها من خدمة حتى 2020-2025 ويجري التفكير فيها ، اعتمادا على ما إذا كان التعاون مع ميكويان يمكن أن تنشأ.
اعتبارا من عام 2007 ، التي تدعمها طائرات الميغ 52 بلوك + اف 16s من 3rd اتس (تحل محل طائرات ميج 21) و6th اتس (يحل محل سو 22) ، اعتبارا من عام 2008 إف 16s سوف تستخدم أيضا في الملخص الفني 10th (يحل محل طائرات ميج 21) .
كانت هناك تقارير غير مؤكدة ان بولندا لديها عند نقطة واحدة مستأجرة من طراز ميج 29 من قوائم الجرد الخاصة بها لإسرائيل للتقييم والطائرات منذ ذلك الحين عاد إلى بولندا ، كما اقترح صورا من طراز ميج 29 في استخدام الاسرائيلية.
من طراز ميج 29s في الولايات المتحدة
في عام 1997 ، والولايات المتحدة بشراء 21 طائرة المولدوفية في إطار الاتفاق التعاوني لخفض التهديد. أربعة عشر كانت من طراز ميج 29Ss ، وهي مجهزة بجهاز رادار نشط في العمود الفقري ، وقادر على ان يكون المسلحة بأسلحة نووية. جزء من الولايات المتحدة 'الدافع لشراء هذه الطائرة لمنعهم من ببيعهن الى" دول مارقة "، وخصوصا ايران. [47] وهذا الشراء يمكن أيضا أن توفر الولايات المتحدة للقوات الجوية مع تقييم العمل والبيانات لميج 29. وهذه المعلومات قد تكون مفيدة في أي صراعات في المستقبل ويمكن أن تساعد في تصميم واختبار منصات الأسلحة الحالية والمستقبلية. في أواخر عام 1997 ، تم تسليم طائرات الميج لالقومي للطيران والفضاء مركز المخابرات NASIC) في رايت باترسون الجوية قرب دايتون ، أوهايو ، على الرغم من العديد من السابق المولدوفية طراز ميج 29s ويعتقد أنه قد تم الغاؤه.
الالمانية من طراز ميج 29 في الشركة مع القوات الجوية الأمريكية واو - 16.
في الخدمة مع البلدان الأخرى
طراز ميج 29s شهد القتال في عام 1991 حرب الخليج الفارسي على يد الطيارين العراقيين. وفقا للقوات الجوية الامريكية ، وخمسة من طراز ميج 29s أسقطت ، كل من القوات الجوية الأمريكية و F15.الثماني من طراز ميج 29 الطيارين تمكنا من الفرار الى ايران حيث طائراتهم الآن يخدم في سلاح الجو الإيراني ، الذي يشتري الآن من طراز ميج 29s من روسيا كذلك.
كوبية من طراز ميج - 29UB اسقطوا طائرتين من طراز سيسنا 337s المنتمين إلى تنظيم إخوان النجدة في عام 1996 ، بعد أن اقترب من مقاتلي المجال الجوي الكوبي.
ووفقا لبعض التقارير ، في عام 1999 بعد الحرب الاثيوبية الاريترية ، أطلق النار على عدد قليل من طراز ميج الإريترية - 29s بنسبة سو الاثيوبية - 27s يقودها مرتزقة الروسية. في حين أن هناك بعض التقارير الأخرى من طراز ميج الإريترية - 29s بإسقاط طائرتين اثيوبية من طراز ميج - 21s ، وثلاث من طراز ميج - 23S.
في 14 سبتمبر 2001 ، واثنين من سلاح الجو السوري من طراز ميج 29s أفيد اسقطت من قبل اثنين من قوات الدفاع الاسرائيلية / واو واو - 15C بينما اعتراض طائرة استطلاع اسرائيلية قبالة سواحل لبنان. مقاتلات اسرائيلية تستخدم الأشعة تحت الحمراء هومينغ الصواريخ قصيرة المدى ، وهو هدف - 9M سايد وصواريخ بايثون الرابع. من الطيارين السوريين وطردت تم انقاذهم من قبل السفن السورية.
10 أيار / مايو 2008 ، شنت حركة العدل والمساواة في دارفور وهي حركة تمرد القوات هجوما على العاصمة السودانية. خلال هذا الإجراء ، أطلق النار على القوات الجوية السودانية من طراز ميج 29 بنسبة دارفور حركة العدل والمساواة مع قوات المتمردين 12.7 ملم و 14.5 ملم رشاشاتها الثقيلة بينما كانت تهاجم قافلة من العربات في الخرطوم في ضاحية أم درمان. الطائرة هي بقيادة المرتزق الروسية. انه قتل في عمل له المظلة لم تفتح عقب القفز بالمظلة. العادية القوات السودانية تمكنت من صد الهجوم واتهم السودان تشاد بدعم حركة العدل والمساواة في محاولتها.
عراقية من طراز ميج 29 التي دمرت خلال عملية عاصفة الصحراء.
متغيراتهناك حاليا تطوير العديد من البرامج التي تقوم بها القوات الجوية الروسية لمقاتلات ميج 29 التي تتوخى : رفع مستوى مجموعة إلكترونيات على الامتثال لحلف شمال الاطلسي / منظمة الطيران المدني الدولي (www.icao.int) المعايير ، وتمديد خدمة الطائرات الحياة إلى 4،000 ساعة طيران (40 عاما) ، ورفع مستوى القدرات القتالية والموثوقية ، وتحسينات السلامة. في عام 2005 في شركة الطائرات الروسية "ميغ" بدأ الانتاج من عائلة موحدة جديدة من الدور المتعدد مقاتلين من جيل 4 + + (بناء حاملة الطائرات من طراز ميج 29K ، خط المواجهة 29M من طراز ميج 35 وميج المقاتلين).
ميج 29 (المنتج 9.12)
الإصدار الأولي الإنتاج ؛ دخلت الخدمة في عام 1983. الناتو هو رمز "نقطة الإرتكاز ألف".
ميج 12 - 29B (المنتج 9.12A)
خفضت لتصدير نسخة غير دول حلف وارسو. تفتقر الى نظام إيصال الأسلحة النووية وتمتلك خفضت الرادار ، وإدارة المحتوى والمنتدى.
ميج 29UB - 12 (المنتج 9.51)
التوأم مقعد تدريبية نموذجية. أجهزة الاستشعار التي تعمل بالأشعة دون الحمراء التي شنت فقط ، وليس للرادار.
MiG-29S
الميج 29S تكاد تكون متطابقة في المظهر الخارجي لكبار السن من طراز ميج 29B أبدان الطائرات. تبدأ الخلافات مع التحسينات التي أدخلت على نظام التحكم في الطيران. أربعة أجهزة الكمبيوتر الجديدة توفر أفضل الاستقرار وزيادة إمكانية التحكم مع زيادة قدرها 2 ° في زاوية الهجوم (الزراعة). وتحسنت الميكانيكية والهيدروليكية لمراقبة الرحلات ويسمح هذا النظام لمزيد من الانحرافات سطح السيطرة. الميج 29S أضاف الظهرية 'سنام' لجسم الطائرة العلوي (أكسبها اسم الشهرة "Fatback" في الخدمة) والتي كان يعتقد في أن تكون إضافية للوقود ، ولكن في واقع الأمر ، أكثر من حجمه ويستخدم للام الجديدة 203BE Gardenyia - 1 نظام إدارة المحتوى في المؤسسة. الداخلية الوقود تزيد بدرجة طفيفة فقط من 75 ليتر ، مما يجعل نسبة الوقود في الطائرة حوالي 0.27 ، وبالتالي قابلة للمقارنة لأنه من طراز اف 16. كما يمكن أن تحمل 1،150 لتر (304 دولار للغالون الواحد ، 2،000 رطل) تراجع الدبابات تحت كل جناح والوسط التقليدي للدبابات. داخلي hardpoints underwing تتم ترقية للسماح لترتيب بالترادف الصرح للحمولة أكبر من 4،000 كلغ (8،820 رطل). الوزن الإجمالي الكلي الأقصى قد تم رفعه إلى 20،000 كجم (44،000 رطل).
في ميج 29S ، المدفع جريازيف - 30 - 1 مدفع كان لها الدور أنفقت القاذف ميناء تعديل للسماح لاطلاق النار من دبابة بينما لا يزال محور المرفقة. كما هو الحال مع طراز ميج 29 ، وهناك ستة hardpoints underwing ، ولكن هذه يمكن توسيعها لثمانية. الميج 29S التحسن كما سيتيح للصواريخ جديدة مثل صاد - 27E (أأ - 10 "ألامو") والذي كان 1.5 مرات في المدى من طراز آر الأساسية - 27 ، نظرا لأكبر المحركات الصاروخية. هذه الطويل حرق متغيرات قد سبق فقط العثور على طراز سو 27 فلانكر. hardpoint التكوين الجديد يضيف أيضا القدرة على تحميل آر الجديدة 77 (أأ - 12 "الأفعى") النشطة للرادار طويل المدى جو جو من طراز.
في البداية ، والكترونيات الطيران من طراز ميج 29S فقط إضافة جديدة IRST رؤية نظام تترافق مع تحسين نظام التدريب الراسخة التي سمحت للالأشعة تحت الحمراء والرادار هدف المحاكاة. ومع ذلك ، من طراز ميغ النهائية - 29S تحسين عدة ينص أيضا على Phazotron N019M الرادار وأكثر المدمج في معدات الاختبار (بايت) (خاصة بالنسبة للرادار) لتقليل الاعتماد على معدات الدعم الأرضي ؛ ميج MAPO يدعو هذا نموذج من طراز ميج 29SD. المنقحة سلاح خوارزميات النظام في ميج 29S البرمجيات ، جنبا إلى جنب مع زيادة في القدرة على تجهيز المعلومات ، ويسمح لتتبع ما يصل الى 10 اهداف في وقت واحد والاشتباك مع اثنين من 77 صاروخ ار.
الميج 29S لديها أيضا برية محدودة القدرة على شن هجوم مع الذخائر غير الموجهة ، ولكن من أجل تحويل من طراز ميج 29 الى حرب متعددة الجبهات الحقيقية المقاتلة ، MAPO مصممة على طراز ميج 29SM البديل مع الملاحية اللازمة لتحسين أداء واستخدام الدقة الأسلحة الموجهة. في "سراج / التنمية المستدامة / اس ام" التحسينات التي طرأت على طراز ميج - 29S ، جنبا إلى جنب مع التنمية الأموال المتاحة للبحرية من طراز ميج - 29K ، MAPO أعطى حافزا للمضي قدما في متعددة المهام من طراز ميج - 29M "سوبر نقطة الإرتكاز".
رحلة الأداء من طراز ميج 29S بل هو انخفاض طفيف بالمقارنة مع النسخة الأصلية من طراز ميج 29 ، نظرا لثقل وقود إضافية والكترونيات الطيران. فقط 48 ميج 29S أبدان الطائرات وأنتجت لVVS الروسية قبل قطع التمويل. من هذا العدد ، فإنه غير معروف كم هي المعايير التفوق الجوي "اس" وإصدار كم هي متعددة الأدوار "اس ام" الإصدار.
الرومانية للقوات الجوية من طراز ميج 29 "نقطة الإرتكاز ألف". والرومانية للقوات الجوية قد سحبت من طراز ميج 29s من الخدمة.
ميج 29S - 13 (المنتج 9.13)
ميج 29 المتغير مماثلة ل9.12 ، ولكن مع الموسع العمود الفقري جسم الطائرة التي تحتوي على وقود إضافي وجهاز التشويش Gardeniya نشطة.
ميج 29S - 13 (المنتج 9.13S)
نسخة مع هيكل الطائرة بنفس 9.13 ، ولكن مع خارجي زيادة حمولة من الاسلحة 4،000 كلغ ، وينص على اثنين من صهاريج الوقود underwing. الرادار ورفع مستواها لN019ME ، مما يوفر القدرة على تعقب 10 هدفا ، والانخراط في وقت واحد 2. متوافق مع صاد Vympel - 77 (أأ - 12 "الأفعى" (جو جو من طراز (مماثل لهدف امرام - 120).
ميج 29SM (المنتج 9.13M)
مماثلة ل9.13 ، ولكن مع القدرة على تحمل الموجهة من الجو إلى صواريخ جو أرض والتلفزيون والقنابل الموجهة بالليزر.
ميج 29K (المنتج 9.31)
البحرية البديل ، الحرف "ك" لتقف على "Korabelnogo bazirovaniya" (الطابق القائم) ، مع معدات مثل أجنحة قابلة للطي والعتاد الحاجز ، وعزز الهبوط. أصلا لالاميرال كوزنيتسوف حاملات الطائرات الطبقة ، بل قد تلقى سلسلة الإنتاج على موافقة من وزارة الدفاع الروسية في وقت لاحق ولكن على الارض في عام 1992 بسبب التحول في العقيدة العسكرية ، والدولة تواجه صعوبات مالية. من طراز ميج شركة إعادة تشغيل البرنامج في عام 1999 وأدلى حيوية لتحسين تصميم السابقة. في 20 كانون الثاني 2004 ، وقعت عقدا سلاح البحرية الهندي في 12 ذات المقعد الواحد من طراز ميج 29K اثنين وأربعة من طراز ميج مقعد 29KUB تعيين تسليم في الفترة من 2007 إلى 2009. تم تعديل لسلاح البحرية الهندي شرط ؛ الآن موحدة لجميع الإنتاج الحالية ، وظهرت زهوك - رادار الشرق الأوسط ، والبيان العملي ، 33MK المحرك ، ومكافحة حمولة تصل الى 5،500 كلغ ، 13 hardpoints (بما في ذلك شركات متعددة قفل قنبلة) وخزانات الوقود الإضافية التي تقع في العمود الفقري وظهري هدية LERXs الجناح ، زاد اجمالى سعة الوقود بنسبة 50 ٪ مقارنة على الخيار الأول من طراز ميج 29 وتحديث 4 - يطير قناة رقمية حسب نظام مراقبة الرحلة الشائكة. الانتاج الحالي من طراز ميج 29K وميج 29KUB أيضا حصة كامل الحجم وذات المقعدين نمط المظلة. مع تلبيسات خاصة من طراز ميج 29K الرادار يعكس السطح هو أصغر من 4-5 مرات من طراز ميج الأساسية - 29. يعرض قمرة القيادة تتكون من ثلاثة وهود واسعة (على سبعة من طراز ميج 29KUB) كريستال سائل ملونة MFDs والفرنسية سيغما - 95 وحدة الأقمار الصناعية لتحديد المواقع والبريد Topsight خوذة محمولة على استهداف النظام. متوافق مع مجموعة كاملة من الأسلحة التي يحملها من طراز ميج 29M وميج 29SMT.
ميج 29KUB (المنتج 9.47
متطابقتان المميزة لطراز ميج 29K لكن جنبا إلى جنب مع التوأم التكوين مقعد. التصميم هو أن يكون بمثابة مدرب لطائرات ميغ 29K التجريبية وقادرة على مكافحة الكامل. ميج أول 29KUB المتقدمة لسلاح البحرية الهندي برحلته الاولى في جوكوفسكي الروسية اختبار الطائرات المركز يوم 22 يناير 2007
MIG-29 KBU
ميج 29M / ميج 33 (المنتج 9.15)
متقدمة متعددة الدور المتغير ، مع تصميم هيكل الطائرة ، رحلة الميكانيكية ضوابط استبداله يطير بها لنظام الأسلاك ومدعوم من العملي المعزز RD- 33 محركات ser.3M.
MIG-29M
ميج 29M2 / ميج 29MRCA
ذات مقعدين من طراز ميج إصدار 29M. الخصائص مطابقة للميج 29M ، مع حدوث انخفاض طفيف فى نطاق العبارة من 1،800 كيلومتر. راك ميغ المقدمة في العروض الجوية المختلفة ، على سبيل المثال لا الحصر ، الصين الدولى الخامس للطيران و معرض الطيران (CIAAE 2004) ، [63] ايرو الهند عام 2005 ، ماكس 2005.وكان التعيين تعطى مرة واحدة من طراز ميج 29MRCA لغرض التسويق والآن تطورت من طراز ميغ 35 الحالي.
ميج 29UBM (المنتج 9.61)
مقعدين البديل للتدريب من طراز ميج 29M. لم يتم. تستمر بشكل فعال تحت اسم 'ميج 29M2'
ميج 29SMT (المنتج 9.17
في عام 1998 صدر قرار من وزارة الدفاع لإطلاق كمية - برنامج تحديث للمقاتلات ميج 29. وبلغ مجموع من 150 إلى 180 من طراز ميج تحديثها - 29SMTs كانت ستدخل في الخدمة لدى القوات الجوية الروسية. تحديث واسعة النطاق كانت مقررة فقط لانتاج طائرة خلال العقد السابق. برنامج التحديث بدأت في أيلول / سبتمبر 1998 من قبل الطائرات العسكرية Kubinka محطة تصليح وميج MAPO. الدفعة الاولى من 10 الى 15 ميج 29SMTs تم تسليمها قبل نهاية السنة. في عام 1999 ، ما مجموعه 20 إلى 30 مقاتلات ميج 29 تم تحديثها في ميج 29SMT الإصدار ، الذي يقترب من مقاتلي الجيل الخامس من حيث الخصائص. ابتداء من عام 2000 ، وكان من المتوقع للبرنامج التحديث معدل سنوي لتصل إلى 40 ميج 29SMTs. وتنص خطة شاملة لتحديث 150-180 طراز ميج 29s الى ميج 29SMT حالة وأكثر من 120 من طراز ميج 29UBT (2 مقاعد) حالة ، مع ما تبقى من الطائرات القديمة سحبها من الخدمة.
حزمة الترقية من التحسينات الجيل الأول من طراز ميج 29s (9.12 إلى 9.13) تحتوي على العديد من المقصود من طراز ميج 29M. خزانات وقود إضافية في العمود الفقري الموسع مزيد من توفير الحد الأقصى لرحلة مجموعة من 2،100 كيلومتر (على وقود داخلى). قمرة القيادة المعززة HOTAS التصميم ، واثنين من 152 × 203 مم (6 × 8 بوصة) ملونة MFDs الكريستال السائل واثنين من أصغر بوصة أحادي. ترقية زهوك الكابل الرادار يوفر ميزة مشابهة لطائرات ميج 29M. محطة توليد كهرباء ترقية العملي - 33 ser.3 محركات ، afterburning - فحوى يصنف نفسه في 8،300 كجم ق (81.4 كيلو) لكل منهما. أسلحة زيادة العبء على 4،500 كلغ على ستة underwing واحد hardpoints بطني ، مع اختيارات أسلحة مماثلة لطائرات ميج 29M البديل. الطائرات ترقية كما رسمت مسار غير الكترونيات الطيران الروسية الأصل ، وأسلحة