أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
لـعل التطور الكبير في مجال مكافحة الغواصات ASW ( سونارات مدمجة و المجرورة , الطافيات الصوتية النشطة و السلبية ... ) اصبح يهدد الغواصات لقيام بعمليات الاستطلاع و التجسس و حتى اتناء المهام الدفاعية ، فقدرات الغواصة متعلقة دائما بطبيعة محيطها فعلى سبيل المتال الغواصات في المياه الضحلة و السواحل تكون محدودة الاستعمال و يتم اكتشافها و تتبعها بسهولة و في هده الوضعية تكون في موقف لا يحسد عليه و هدف سهل لمروحيات حرب الغواصات و طائرات الدورية البحرية المسلحة ، على عكس المياه العميقة حيت تستطيع القيام بعدة تكتيكات لهروب و الاختباء في حال تم رصدها او احس الطاقم بالخطر .
ظهر مشروع A3SM سنة 2013 اتر شراكة بين العملاقين الفرنسين DCNS و MBDA لتصنيع منظومات دفاع جوي كافية لتأمين غواصات البحرية الفرنسية من مختلف التهديدات الجوية و حمل لاحقا التعيين ' A3SM ' .
انتهت الشراكة بطرح حلين او منظومتين يتم تركيبهما معا او احدهما على الغواصة ؛ الحل الاول حمل اسم ' MAST ' ، مبدأ عمله سهل جدا يعتمد تركيب قادف تلاتي اعلى صاري شراع الغواصة يحمل 3 صواريخ حرارية من نوع Mistral-2 يصل مداها 6.5 كلم ، اما طريقة الاطلاق فتبحر الغواصة على عمق قريب من السطح ليرتفع القادف و اجهزة التصويب تم تتم عملية اكتشاف الهدف و و الاطلاق ...
منظومة الدفاع التانية التي تحمل التعيين ' VSM ' تهدف الى وضع صاروخ دفاع جوي حراري من نوع ميكا بمدى 20 كلم في كبسولة و اطلاقه من فتحات الطوربيدات و هو نفس مبدأ اطلاق الصواريخ المضادة لسفن و الكروزات البحرية ، فالكبسولة تعمل على اخراج الصاروخ من المياه و فور الخروج تنفصل و تتفكك لتشغل محركات الصاروخ و ينطلق نحو هدفه ...
II- طرق اكتشاف الهدف و العوائق
السونار هو وسيلة كشف صوتية اي انه يعتمد على النبضات الصوتية اجابيا و سلبيا و هنا سيظهر ان وسط العمل المثالي للسونار هو وسط تنتقل فيه الموجات الصوتية بشكل سريع و بمعدل خمود ضعيف حتى يتم ارسال او الحصول على اشارة قوية و تعتبر المياه وسط انتقال ممتاز مقارنة بالهواء ' اربعة اضعاف السرعة و تبدد اقل ب 256 مرة ' و بالتالي فالسونار سيعمل بكفائة عالية و مدى كشف ممتاز في الماء في حين سيكون عديم الفائدة في الغلاف الجوي اللهم بعض الاسثتناءات كاكتشاف صوت مروحية قريبة من السطح مثلا و بالتالي السونار لن يحدد مكان المقاتلات بالمطلق بينما سيتمكن من تحديد مكان مروحية تطير على ارتفاع قريب جدا من السطح و لمسافة قصيرة لن تتعدى 2-3 كيلومترات مع افضل السونارات و في افضل الاحوال الجوية ' نسبة الهباء الجوي ستعمل على تشتيت الاشارة الصوتية اكثر قبل وصولها للماء '
اما عن توجيه الصواريخ فالامر مرتبط بالاساس بالاكتشاف فمن لا يستطيع اكتشاف الاهداف المعادية لن يستطيع تتبعها و بالتالي لن يستطيع توجيه صواريخك نحوها و عليه الجواب واضح لا السونار غير قادر بالمطلق على توجيه الصواريخ للاهداف المعادية و هنا سنطرح سؤالا آخر لما الغواصات اذن تحمل صواريخ لاغراض متعددة ' دفاع جوي - مضادة للسفن - قصف ارضي ' ؟ و الجواب هناك وسائل توجيه اخرى تقوم بالمهمة وفق ضوابط و اكراهات فزيائية ملزمة لنأخد اي غواصة سنجد ان اعلى صاري شراع الغواصة مجموعة من النواتئ التي تحمل كل واحدة عضوا يقوم بمهامه المحددة كالعادم و المنظار السطح و جهاز ارسال و استقبال و وصلة بيانات مرتبطة بالاقمار الصناعية و رادارا للبحث و التوجيه و منضومة ملاحة ' الصورة اسفله ' لكن هذه المنضومات كلها قاصرة في حالة السباحة تحت الماء و لا تعمل الا ان كانت الغواصة طافية او قريبة جدا من السطح مستخدمة الموجات الطويلة للتواصل و بالتالي توجيه اي سلاح غير الطوربيد من تحت الماء يعتبر مستحيلا
لكن الغواصات قد تستخدم العوامات للتواصل مع السطح و بالتالي نصب رادار لها على السطح بعيدا عن الغواصة و التواصل معه اما عبر السونار او بشكل اكثر امانا عبر وصلة بيانات من الالياف البصرية ' الصورة اسفله ' و هنا بعدما تعرفنا على وسائل و قدرات الغواصة على توجيه قدراتها التسليحية سنحتاج لمعرفة اساليب عمل هذه المنظومات و ما تحتاجه من وسائل توجيه لمعرفة مدى اعتماديتها على المركبة الام
لو لاحظنا جميع مشاريع صواريخ الدفاع الجوي المستخدمة في الغواصات سنجد انها صواريخ حرارية و هذا يظهر ان هذه المنضومات الدفاعية لتجاوز مشكلة التوجيه فستعتمد على رئسها الباحث في ايجاد الهدف و التوجه اليه بينما سيقتصر دور المركبة الام على الاكتشاف و من بعد الاطلاق ليتكلف الصاروخ فور خروجه من الماء بعملية البحث و التعقب خاصة مع تطور الصواريخ الحرارية و تغطيتها لزاوية بحث تصل ل 360 درجة
اما صواريخ الهجوم الارضي فهي جميعها تملك وسائل اضافية للتوجيه كالتوجيه بالاقمار الصناعية و القصور الذاتي و هنا بما ان الهدف ثابت اي ان احداثياته ثابتة فبامكان توجيهه عبر منضومات التموضع العالمية و بالتالي يمكن للصاروخ التحرك وفق معلومات مبرمجة مسبقا من خلال ما جمع من معلومات استخباراتية
و اخيرا نصل للصواريخ المضادة للسفن و هذه الاخيرة تحتاج قصرا للتوجيه الدائم الى ان تصل لمرحلة الاطباق و الاعتماد على رادارها الخاص لان منضومة التوجيه بالاقمار الصناعية او القصور الذاتي تحدد موضع الصاروخ و احداثياته عبر تلقي الاشارة بالاقمار و عكسها و ليس احداثيات الهدف الذي تلزم متابعته راداريا من المركبة الام
و هنا سنجد نفسنا امام معضلة مدى قدرة الغواصة على الاستفادة من مدى صواريخها او بعبارة اخرى ما هو اقصى مدى يمكن للغواصة فيه توجيه صواريخها ؟
للاجابة عن هذا التسائل نسوق مثالا واقعيا حدث في 1982 بين الغواصة البريطانية Conqueror و الطراد الارجنتيني Belgrano في خضم نزاع الفوكلاند حيث تملك هذه الغواصة ضمن باقة تسليحها كلا من الطوربيدات و صواريخ الهاربون المكبلسة لكنها و لضمان الاصابة فضلت الاعتماد على الطوربيدات الاكثر موثوقية من الصواريخ التي تحتاج للتوجيه و هذا يعطينا فكرة واضحة عن مدى محدودية قدرة التوجيه للغواصة علما ان الغواصة ذات ازاحة كبيرة 5000 طن و دفع نووي مما يعني مساحة اكبر لتركيب رادار مناسب و طاقة مولدة اكبر لتشغيله مقارنة مع الغواصات ذات الدفع التقليدي ذات الازاحة 1500-3000 طن عائمة ' الازاحة في حالة الغطس لا تحتسب لانها ازاحة ميتة لا يستفاد منها ' و هنا القول مثلا ان غواصة تقليدية ستستهدف سفينة سطح بصاروخ مضاد للسفن من مسافة تعادل ربع مداه الفعال 30-50 كلم هو كلام لا اساس علمي و لا عملي له بالمطلق فما بالك بتوجيهه من مسافة تعادل مداه الاقصى ...
موضوع: رد: الـدفـاع الـجـوي عـلـى الـغـواصـات ... البحرية الفرنسية على سبيل المثال السبت 8 أكتوبر 2016 - 12:52
موضوع ممتازيستحق التقييم خاصة و أنه سلط الضوء على نقطة غير متعارف عليها بكثرة. أحد الأمثلة عن الدفاع الجوي المحمول على الغواصات هو الألماني IDAS يستعمل هذا النظام صواريخ IRIS-T التي هي بالأساس صواريخ جو جو، يتم اطلاق الصواريخ من أنابيب اطلاق الطربيدات و تستعمل باحث حراري للتوجيه IR seeker و نظام طيران آلي، أي أن الصاروخ قادر على اصابة الهدف دون الحاجة إلى اي توجيه من الغواصة، كما يمكن توجيهه أيضا و التحكم في مساره عبر وصلة بيانت تستعمل الألياف البصرية. يبلغ المدى الأقصى الصاروخ 12 ميل بحري و يمكن استخدامه على غواصات التايب 212
موضوع: رد: الـدفـاع الـجـوي عـلـى الـغـواصـات ... البحرية الفرنسية على سبيل المثال السبت 8 أكتوبر 2016 - 18:14
الدفاع الجوي علي الغواصات كان يثير الكثير من التسأولات عن فعاليته الحقيقية بالاخص قدرته علي رصد التهديدات الجوية , لذلك ظهرت بعض الحلول
-المانيا في نظام الايداس استخدمت صاروخ ايرس تي بالاعتماد علي توجيه الصاروخ بواسطة fiber optical link من داخل الغواصة ثم يقوم نظام التوجيه الخاص بالصاروخ بعمله بعد ذلك , مع مراعاة ان محرك الصاروخ يعمل بعد اطلاقه من انابيب الطوربيد مما يزيد من اخفاء مكان تواجد الغواصة , الامر يعزز جدا من فرص نجاح عملية الاسقاط.
-فرنسا اهتمت بعمل نظامين كما في الموضوع , لنأخذ صاروخ الميكا كمثال يتم اطلاق الميكا بواسطة طوربيد يحمل محرك صاروخي عالي المناورة بالتالي من الممكن ان يهاجم الميكا الطائرة من عدة زوايا مع اضافة خاصية توجيه الدفع للصاروخ و قدرة التعامل مع اهداف اعلي و اهداف ادني سيصبح النظام جاهزا للعمليات بصورة جيدة مع ملاحظة ان طريقة توجيه الصاروخ مازالت معتمدة علي مستشعرات الغواصة , لتفادي هذه القصور في عملية الرصد لجأت الي فكرة العوامات المائية Vipère buoy التي تقوم بعمل اغلب مهام البرج من ناحية , و فكرة استخدام غواصة صغيرة غير مأهولة ذات قدرة علي الغطس لتامين المحيط بالكامل حول الغواصة تقوم بمهمتها و تعود مرة اخري الي الغواصة.
موضوع ثري مثير للفضول
تحياتي
1
2
الـدفـاع الـجـوي عـلـى الـغـواصـات ... البحرية الفرنسية على سبيل المثال