أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: الطائره الامريكيه اوسبري V-22 السبت 7 يناير - 1:19
CV-22 أوسبري هي طائرة مروحية تعمل وفق نظام تغيير الاتجاه ( Tilt Rotor) ويمكن ان نسميها طائرة هجين بين الهليكوبتر ذات الاقلاع والهبوط العمودي وطائرات الدفع التوربينية ذات الاقلاع والهبوط الافقي وقد ميزتها هذه الخاصية في الجمع بين صفات الاثنتين لتتفوق عليهما فما بين فقد اكتثبت من صفات الهليكوبتر خاصية الهبوط والاقلاع العمودي لتكون خير داعم في ابرار القوات والمعدات واخلاء الجرحي وتامين الدعم الناري ولاكنها في ذات الوقت تفوقت عليها فقد تفوقت في السرعة الاكبر والمدي الاكبرمما اضاف قدرة جديدة ويسد متطلبات قيادة العمليات الخاصة الأمريكية منذ فترة طويلة للقيام بمهام طويلة المدى التسلل والامداد خلال العمليات الليلية.
رغم التعثرات التي صاحبت تصنيعها وكادت ان تعصف بهذا المشروع الا ان افغانستان كانت صاحبت الفضل في انتاج هذه الطائرة فقد ظهرت الحوجة لها في اثناء الحرب في افغانستان خاصة للقوات الخاصة والمارنز مما دفع بالمشروع قدما الي الامام وقد ساهمت العراق وليبيا ايضا في تقدم هذه الطائرة
حلقت لأول مرة في عام 1989 حيث بدأت اختبارات الطيران، فكانت تعديلات التصميم كانت معقدة وصعبة لكونها الأولى من نوعها للخدمة العسكرية في العالم أدى إلى سنوات عديدة من التطوير والتعديل
تم تسليم أجهزة تدريب الطيران MV-22 \"اوسبري\" الخمسة الأولى لمشاة البحرية الأمريكية في عام 2009 لتدريب طلبه الطيران على التعريف الأساسي بالطائرات والتعامل معها. تم تسليم دفعة اخري في أيلول\/سبتمبر
في آذار\/مارس 2011. - حزيران\/يونيه 2011، كشفت القوات الجوية الإسرائيلية قرار إرسال فريق إلى الولايات المتحدة لتقييم اوسبري V-22. لاختبار امكانيتها في القيام بعمليات البحث والإنقاذ والعمليات السرية الخاصة. اوسبري سيحل محل اسطول سيكورسكي CH-53
حيث يبلغ طولها 62.5 قدم وقطر مروحتها 38 قدم والوزن عند للإقلاع العمودي 47500 رطل وبمحرك على كل جناح ويشغلها طاقم من ثلاث افراد (طيار ومساعد طيار وضارب الرشاش ) وتستطيع حمل 24 راكب وتحمل حتي 12 حمالة جرحي ويمكها نقل حمولة تبلغ 10000 باوند بقدرة تحليق اعلي من 2100 ميل بحري مع قدرة علي التزود بالوقود في الجو
وقد تم تجهيز زجاج قمرة القيادة بست شاشات متوافقة مع نظام الرؤية الليلية ،كما زود طاقم الطائرة بخوذة تحمل الرؤية الليلية كما تم اضافة مؤشرات لقياس الارتفاع والعرض من شركةSmiths ، وقد صنعة المقصورة وقمرة القيادة مضادة للهجمات النووية والبيولوجية والكيميائية
تم تصميمها للتزود بالوقود جوا لاطالة امدها العملياتي
هبوط لاحدي الطائرات علي ناقلة الطائرات وقد تم تصميم المحرك والمروحيات بحيث يتم ضمهما بشكل يقلل من المساحة اللازمة للركن فقد صممة متوافقة للعمل على متن السفن. وثبت انها قادرة على العمل من جميع السفن البرمائية للبحرية الامريكية من النوع class -L وحاملات الهيلوكوبتر وحاملات الطائرات
تسليح الطائرة: يتم تسليح طائرات بمدفع رشاش من النوع M240G وعيار 7.62mm ثبت علي مكان سلم الصعود للطائرة بالمقصورة الخلفية وفي عام 2008 تم تركيب برج سلاح رشاش عيار 7.62 مم اسفل بطن الطائرة يعمل بنظام التحكم عن بعد بحيث يستطيع الطيار التحكم فيه من قمرة القيادة
ارفق بالجناح انظمة الحرب الإلكترونية وتشمل نظام الإنذار الصاروخي ATK AN\/AAR-47، الذي يتكون من أربعة أجهزة استشعار كهرضوئية مع فوتومولتيبليرس، ووحدة لمعالجة إشارات وقد تم تجهيز الطائرة أيضا بنظام إنذار ضد الرادار والأشعة تحت الحمراء
صورة مقربة لمحرك الطائرة وقد تم تركيب محركين توربينين من رولزرويس مع نظام تحكم رقمي فيهما كما اضيفت لهما انظمة اخماد الحرائق وقد تم تقليل الانبعاثات الحرارية في المحركات
V-22 Osprey Tilt-Rotor Aircraft In Action • Compilation
اشكر الله ان من علي بمرورك استاذي القدير عبد المنعم رياض كما احمد الله اني قد تمكنت من صياغة موضوع ينال اعجابك مما يعني اني سائر علي الدرب الصحيح باذن الله اضافتك ابلغ تفصيل للموضوع تقبل شكري واحترامي استاذنا القدير
هذه الطائرة دائما ما تجذب الانظار , ربما للتكنولوجيا الجديدة Tilt Rotor , ربما لتعدد ادوارها (نقل , بحث و انقاذ , تانكر , اواكس , مضادة للغواصات) , ربما لمزايها التكتيكية (الطائرة تطير و تهبط مثل الهيلكوبتر و تطير بسرعة اكبر مثل الطائرات ثابتة الجناح بالتالي تجمع بين مميزات كلا النوعين).
المستقبل يحمل الكثير لهذه الطائرة بتكنولوجيتها المتطورة , فامريكا تخطط لاقتناء عدد معتبر منها و انضمت اليها اليابان , غير تجاربها علي المسترال و كأن امريكا تغازل بها مصر.
توجد بعض المشاريع من هذه التكنولوجيا يتم العمل علي تطويرها حاليا مثل V-280 Valor و AgustaWestland AW609 بالاضافة الي رغبة الروس في تطوير طائرة مشابهة للاوسبري , كما بدأت هذه التكنولوجيا تظهر في الطائرات دون طيار و بالطبع تقدم اسرائيل نسختها IAI Panther الثورية و التي تخطط لاستخدامها علي متن سفنها الحربية.
بالنسبه للطائره فهي ذات نموذج ثوري الصراحه , وتعتبر استثمارا امريكيا ناجحا وان كان فيها بعض النواقص
سأركز فقط على جزئيه التسليح التي تبدو ضعيفه جدا لهذه الطائره :
اقتباس :
تسليح الطائرة: يتم تسليح طائرات بمدفع رشاش من النوع M240G وعيار 7.62mm ثبت علي مكان سلم الصعود للطائرة بالمقصورة الخلفية وفي عام 2008 تم تركيب برج سلاح رشاش عيار 7.62 مم اسفل بطن الطائرة يعمل بنظام التحكم عن بعد بحيث يستطيع الطيار التحكم فيه من قمرة القيادة
هنالك ايضا امكانيه لوضع رشاش بعيار اكبر من مامذكور اعلاه , حيث يمكن تثبيت رشاش عيار 12.7 ملم
كما ان هنالك نيه لوضع رشاش ثلاثي السبطانه اسفل انف الطائره
كما قامت شركة BAE System بتطوير منصه تحمل اسلحه توضع على بطن الطائره ويتم التحكم بها عن طريق طاقم الطائره وتدعى IDWS
في العام 2014 اقترح المارينز ان تزود ال V-22 بمنظومات اسلحه اقوى
وهنا كان الاقتراح ان تحمل الطائره صواريخ مثل الهلفاير والغريفين و APKWS وقنابل موجهه صغيره القطر وغيرها
وقد اجريت تجارب عده
تقييم
Devil Dog
عمـــيد
الـبلد : العمر : 31التسجيل : 21/02/2012عدد المساهمات : 1810معدل النشاط : 1638التقييم : 81الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
هذه الطائرة دائما ما تجذب الانظار , ربما للتكنولوجيا الجديدة Tilt Rotor , ربما لتعدد ادوارها (نقل , بحث و انقاذ , تانكر , اواكس , مضادة للغواصات) , ربما لمزايها التكتيكية (الطائرة تطير و تهبط مثل الهيلكوبتر و تطير بسرعة اكبر مثل الطائرات ثابتة الجناح بالتالي تجمع بين مميزات كلا النوعين).
المستقبل يحمل الكثير لهذه الطائرة بتكنولوجيتها المتطورة , فامريكا تخطط لاقتناء عدد معتبر منها و انضمت اليها اليابان , غير تجاربها علي المسترال و كأن امريكا تغازل بها مصر.
توجد بعض المشاريع من هذه التكنولوجيا يتم العمل علي تطويرها حاليا مثل V-280 Valor و AgustaWestland AW609 بالاضافة الي رغبة الروس في تطوير طائرة مشابهة للاوسبري , كما بدأت هذه التكنولوجيا تظهر في الطائرات دون طيار و بالطبع تقدم اسرائيل نسختها IAI Panther الثورية و التي تخطط لاستخدامها علي متن سفنها الحربية.
تقبل تحياتي اخي الكريم علي هذا الموضوع الرائع
نورت قلبي وموضوعي اخي الجنرال الاحمر ولك شوق وود بالقلب لا حدود له وسعادة لن تنتهي طالما انت موجود معنا باذن الله باذن الله سالحق الموضوع بتكملة وساجتهد في تضمين مشروعات مشابهة مع شرح مفيد لها فبديهي ان الند الروسي لن يغيب عن هذه الاعجوبة والتنين الصيني القادم بقوة صاحب الهندسة العكسية سيكون له نصيب ما جدوي اضافة تقنيةTilt Rotor علي الطائرات بدون طيار؟
بالنسبه للطائره فهي ذات نموذج ثوري الصراحه , وتعتبر استثمارا امريكيا ناجحا وان كان فيها بعض النواقص
سأركز فقط على جزئيه التسليح التي تبدو ضعيفه جدا لهذه الطائره :
هنالك ايضا امكانيه لوضع رشاش بعيار اكبر من مامذكور اعلاه , حيث يمكن تثبيت رشاش عيار 12.7 ملم
كما ان هنالك نيه لوضع رشاش ثلاثي السبطانه اسفل انف الطائره
كما قامت شركة BAE System بتطوير منصه تحمل اسلحه توضع على بطن الطائره ويتم التحكم بها عن طريق طاقم الطائره وتدعى IDWS
في العام 2014 اقترح المارينز ان تزود ال V-22 بمنظومات اسلحه اقوى
وهنا كان الاقتراح ان تحمل الطائره صواريخ مثل الهلفاير والغريفين و APKWS وقنابل موجهه صغيره القطر وغيرها
وقد اجريت تجارب عده
تقييم
وهل يستقيم الامر او يصبح له رونق دون لمسات الرائع mi-17 قواك ربي واشكرك من صميم قلبي عل لمساتك المبدعة دوما وابدا جزء التسليح في البداية كانت فقط مدفع عيار 7.62 ملم ومرد ذلك الي انها كانت مروحية اكثر منها طائرة متعددة المهام ومختلطة التقنية وكان الهدف الاساسي ايجاد بديل للمروحية CH-53 وقد كان هنالك مشكلات تقنية كبيرة وتخوفات كثيرة من هذه التقنية الجديدة لدي الصقور الامريكية مما دفع مكتب التصميم والشركة المصنعة الي التركيز في انجاح التقنية وتم اهمال التسليح بشكل ملحوظ فمن ناحية التسليح لم تتعدي تسليح مروحية نمطية ولاكن بعد ان نجحت ونالت مكانتها بداء الامر بتركيب برج الي اسفل بطن الطائرة وزاد عيار المدفع به وهكذا بداءة الامور تتطور فيما يخص التسليح بحيث يضاف لها خواص الاباتشي بحيث تصبح طائرة شاملة تغني عن ثلاث طائرات في وقت واحد (مروحية هجومية ، ناقلة توربينية، مروحية) ومع مداها الطويل يتوقع زيادة السرعة
الوظيفة الأساسية: قوات العمليات الخاصة بعيدة المدى، تسلل، والامداد المصنعون: شركة بيل هليكوبتر تكسترون ، ومجموعة شركة بوينج والدفاع والفضاء ، قسم طائرات الهليكوبتر المحرك: اثنين من المحركات التوربينية رولز رويس - أليسون AE1107C الدفع: 6200 حصان لكل محرك الطول: 57 أقدام و 4 بوصات (17.4 متر) الارتفاع: 22 قدما، 1 بوصة (6.73 متر) طول الجناحين: 84 أقدام و 7 بوصات (25.8 متر) قطر المروحة: 38 قدم (11.6 متر) السرعة: 218 ميلا في الساعة (230 عقدة) اقصي ارتفاع: 25،000 قدم (7620 متر) الحد الأقصى للوزن عند الاقلاع العمودي : 52870 باوند (23982 كجم) الوزن الأقصى عند الإقلاع المتداول: 60500 باوند (27443 كجم) المدى: 1500 ميل بحري مع خزانات الوقود الإضافية الداخلية ولدون التزود بالوقود. أكثر من 2500 ميل بحري ممكنة مع التزود بالوقود جوا، والخزانات الاضافية. تكلفة الواحدة: 89 مليون دولار
عدل سابقا من قبل imar088 في الأحد 8 يناير - 4:00 عدل 1 مرات
ما جدوي اضافة تقنيةTilt Rotor علي الطائرات بدون طيار؟
كشفت بيل للمروحيات عن خطط لطائرة tiltrotor بدون طيار V-247. والطائرات بدون طيار ستكون أصغر حجماً من V-22 أوسبري مع إحتفاظها بنفس القدرات العمودية للإقلاع والهبوط (تقريباً). و V-247 حاليا في مرحلة التطوير وقد تكون جاهزة للإنتاج في وقت مبكر من عام 2023.
المركبة التكتيكية الخفيفة XC-142 tiltwing الطائرات التجريبية التي لم ينجح تصميمها في الاقلاع. تم بناؤه في عام 1964 للجيش الأمريكي الذين اهتموا لقصر فترة الاقلاع وهبوط الطائرات التي يمكن أن تحمل البضائع الضخمة والسفر لمسافات طويلة