أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: المقاتله العريقه Mig-29 Fulcrum الجمعة 24 مارس 2017 - 20:25
تعتبر المقاتله Mig-29 والتي يسميها الناتو ب Fulcrum مقاتله نفاثه بمحركين , تم تصميمها وتصنيعها في الاتحاد السوفييتي السابق تم تطويرها من قبل مكتب ميكويان للتصاميم لتكون مقاتله سياده جويه خلال عقد السبعينيات من القرن العشرين وقدم تم تطوير ال Mig-29 وع ال Su-27 الاكبر لتكونا ندا للمقاتلات الامريكيه مثل F-15 Eagle و F-16 Fighting Falcon وقد دخلت المقاتله Mig-29 في خدمه سلاح الجو السوفييتي في العام 1982
وعلى الرغم من ان الغرض الاساسي للمقاتله Mig-29 كان تحقيق السياده الجويه عن طريق التغلب على مقاتلات الاعداء , الا ان العديد من نسخها تم تطويرها لتخدم كمقاتله متعددة المهام قادره على اداء عدد مختلف من العمليات حيث تم صنع الكثير من النسخ بادوار مختلفه منها نسخه متعددة المهام ونسخه بحريه وتعتبر المقاتله Mig-35 هي احدث نسخه من عائله ال Mig-29
بعد تفكك الاتحاد السوفييتي السابق , استمر عدد من جيوش البلدان المنفصله عن الاتحاد السوفييتي بتشغيل المقاتله Mig-29 ولكن الدزء الاكبر من اسطول ال Mig-29 السوفييتي ورثته روسيا الاتحاديه كما انه تم تصدير ال Mig-29 الى عدد كبير من البلدان وتعتبر الهند اكبر دوله استوردت ال Mig-29
النشأه :
في عقد الستينيات من القرن العشرين واجه سلاح الجو الامريكي مشاكل في سماء فييتنام , حيث كانت المقاتلات-القاذفه نوع F-105 Thunderchief الاعلى من الصوت والتي تطير بارتفاع منخفض عرضه للاسقاط من قبل مقاتلات Mig-17 القديمه او نسخها الاحدث ومن اجل تحقيق السياده الجويه فوق فييتنام " كما حققها الامريكان فوق كوريا " فانهم طوروا المقاتله F-4 Phantom , لكن الرد الروسي كان تطوير المقاتله Mig-23 فقام الامريكان بالتركيز على تطوير مقاتله احدث في نهاية عقد السيتنيات تتمتع بقدرات تحقيق مهام السياده الجويه فكان المنتج هو F-15 Eagle من انتاج شركة ماكدونيل دوغلاس والتي ظهرت في العام 1969
في ذروه الحرب البارده بين الشرق والغرب كان هاجس السوفييت هو منع الامريكان من الحصول على السياده الجويه بتطويرهم مقاتله ذات تقدم تكنلوجي كبير على اسطول المقاتلات السوفييتي لذلك كان تركيز السوفييت على تطوير مقاتله سياده جويه يحظى بالاولويه في العام 1969 طرح رئيس هيئه اركان الجيش السوفييتي ضروره الحصول على مقاتله هجوميه متطوره للخطوط الاماميه " ودعي المشروع ب PFI " , المواصفات التي ارادها كانت تبدو طموحه , فهو اراد المواصفات التاليه : - سرعه اكثر من 2 ماخ - مدى قتالي طويل - الاقلاع من مدارج قصيره - مرونه عاليه - تسليح ثقيل تم تسليم معهد TsAGI و شركة Sukhoi مهام تصميم ايروداينميكيه المقاتله المستقبليه
في العام 1971 يبدو ان السوفييت فكروا بتطوير مفهوم " مقاتله خفيفه تكتيكيه " وسمي هذا المشروع ب " LPFI " ليعمل جنبا الى جنب مع مشروع PFI ليكون المنتوج هو 33% لصالح ال PFI و 67% لصالح ال LPFI الغرض الرئيسي من تفكير السوفييت بالبدء بمشروع اخر لمقاتله خفيفه تكيتيكيه هو الرد على تطوير الامريكان لمقاتله F-16 Fighting Falcon و YF-17 قام السوفييت باحاله مشروع ال PFI الى شركة Sukhoi لينتج منه المقاتله Su-27 اما مشروع LPFI فتمت احالته لمكتب ميكويان وبدا التصميم الفعلي لمقاتله هذا المشروع في العام 1974 تحت اسم Product 9 , المنتوج تمت تسميته رسميا ب Mig-29 A وحلقت ال Mig-29 A لاول مره في 6 اكتوبر 1977 اكتشف الامريكان وجود هذه المقاتله في نوفمبر 1977 عن طريق الاقمار الصناعيه التجسسيه
قسم السوفييت لاحقا بين مهام ال Mig-29 و ال Su-27 , فال Mig-29 جاءت لاستبدال ال Mig-23 وعملت ابتداءا من منتصف الثمانينات كقاتله خطوط اماميه اما ال Su-27 الاكبر حجما فقد عملت كمقاتله ذات مدى بعيد للتوغل في عمق السماء المعاديه والتغلب على المقاتلات المعاديه
النسخ :
- النسخه Mig-29 " المنتج 9.12 " : والتي سماها الناتو بأسم Fulcrum-A وهي تمثل الانتاج الاولي ودخلت الخدمه في السلاح الجوي السوفييتي في العام 1983 تم تطوير نسختين تصديريتين منها وهي : - Mig-29 A 9.12A : وهي نسخه ذات افيونكس اضعف تم تصديرها لدول حلف وارشو - Mig-29 A 9.12B : وهي نسخه ذات افيونكس اضعف تم تصديرها لدول خارج حلف وارشو
- النسخه Mig-29 UB " المنتج 9.51 " : والتي سماها الناتو ب Fulcrum-B وهي نسخه ذات مقعدين للتدريب , لاتحتوي على رادار , تحمل متحسسات بالاشعه تحت الحمراء تم تطوير نسخه تصديريه بمواصفات اقل
الجيل الاول من النسخ المبنيه على هيكل الطائره الاصلي :
- النسخه Mig-29 S " المنتج 9.13 " : والتي سماها الناتو بأسم Fulcrum-C احتوت على تحسينات في نظام السيطره على اطلاق النار , اربعه اجهزه كومبيوتر جديده توفر المزيد من الثبات والمرونه في التحليق مع زياده زاويه الهجوم لهذه النسخه الى 2% . تمتاز هذه النسخه بانها تمتلك نتوءا في مؤخرتها ولذلك سميت ب " Fat Back او المؤخره السمينه " حملت هذه النسخه نظام حرب الكترونيه من نوع L-203BE Gardeniya-1 , كما يمكنها حمل خزانات وقود خارجيه سعة اجماليه 1150 لترا تحت الجناحين وتحت البدن تم وضع النقاط الصلبه لحمل الذخائر في الجزء الداخلي من الجناح بما يسمح بوضع حاويات الذخائر بتراصف ترادفي لكي تزيد كمية الذخائر التي تحملها الطائره " وصولا الى 4000 كغم " وبلغ الوزن الكلي لهذه النسخه 20000 كغم " Gross Weight " , حملت النسخه الاوليه من Mig-29 S نظام IRST للكشف كما حملت رادارا نوع Phazotron N-019M يستطيع رادار هذه النسخه من تتبع 10 اهداف في وقت واحد والاطباق على هدفين في وقت واحد واصابتهما بصواريخ R-77 جو-جو سميت هذه النسخه لاحقا باسم Mig-29 SD وهي ذات قدرات هجوم ارضي محدوده
- النسخه Mig-29 SE : وهي نسخه تصديريه من النسخه Mig-29 S وتمتاز بقدرات اقل , فهي مزوده برادار Phazotron N-019ME ذو قدره لتتبع عدة اهداف مع قدره على الاشتباك مع هدفين بنفس الوقت ويتوافق مع صواريخ R-77 جو-جو هذه النسخه قادره على حمل خزانات وقود خارجيه تحت الجناحين , والجزء الداخلي من الجناح يحمل 500 كغم من الذخائر بتراصف ترادفي قادره على حمل الذخائر التاليه : R-27T1 و R-27ER1 و R-27ET1 ذات المدى المتوسط كما تستطيع هذه النسخه حمل منظومه فعاله للتشويش الالكتروني
- النسخه Mig-29 SM " المنتج 9.13M " : ايضا تدعى Fulcrum-C وهي تشبه ال Mig-29 S لكنها قادره على حمل طيف اوسع من صواريخ جو-ارض موجهه " تلفزيونيا او ليزريا "
- النسخه Mig-29 SM المخصصه لسوريا : هي تحمل كل مواصفات ال Mig-29 SM لكنها مبنيه على هيكل النسخه Mig-29 " المنتج 9.12 " . وهذه النسخه خاصه بسوريا فقط.
- النسخه Mig-29 G/Mig-29 GT : وهي نسخه خاصه بالمانيا , تم تطويرها من النسخه الالمانيه الشرقيه , حيث تم تطوير النسخه Mig-29 الى Mig-29 G والنسخه Mig-29 UB الى Mig-29 GT وتم ذلك في العام 1993 عن طريق شراكه بين شركة ميغ موسكو لصناعه الطيران وشركة دايملر - كرايسلر لتطوير المقاتله الى مقاييس الناتو
- النسخه Mig-29 AS/Mig-29 UBS : وهي النسخه السلوفاكيه , حيث تم تطوير ال Mig-29 و Mig-29 UB السلوفاكيه الى هاتين النسختين وفقا لمقاييس الناتو عمليه التطوير كانت بشراكه بدأت في العام 2005 بين شركة ميغ وشركات غربيه باتت النسخه هذه تحمل اجهزه ملاحه واتصالات من انتاج Rockwell Collins و نظام IFF " نظام التفريق بين العدو والصديق " من انتاج شركه BAE systems , كما زودت بمقصوره زجاجيه جديده والتي احتوت على شاشات LCD , كما حملت هذه النسخه معالجا رقميا وبامكانها حمل منظومات غربيه اخرى لكن من ناحية التسليح فلم يتم تغيير شئ يذكر , علما انه تم ترقيه 12 من 21 مقاتله تملكها سلوفاكيا وتم توريدها بحلول فبراير 2008
- النسخه Mig-29 Sniper : وهي نسخه مقترحه لسلاح الجو الروماني , وتمثل تحديثا اسرائيليا للطائره , حلقت اول مره في مايو 2000 لكن لم يكتب لهذا المشلروع الاستمرار لان الحكومه الرومانيه قررت احاله ال Mig-29 على التقاعد في 2003 بسبب التكلفه العاليه للصيانه
- النسخه Mig-29 SMT " المنتج 9.17 " : وهي تمثل تطوير للنسخ الاوليه من ال Mig-29 " المنتج 9.12 و المنتج 9.13 " حيث انها تحمل تطويرات خاصه بالنسخه M , ومن ضمن التحسينات هو خزانات وقود اضافيه لزياده مداها الى 2100 كم , تم تحسين مقصوره الطيار بنظام HOTAS و اربعه شاشات " شاشتان كبيرتان من الكرستال السائل متعددة الوظائف واثنان LCD اصغر حجما " كما امتلكت هذه النسخه قدرات قصف ارضي افضل من النسخ الاولى " قدرات كشف راداري ارضيه وحمل صواريخ جو-ارض موجهه " تحمل هذه النسخه رادارا محسنا نوع Zhuk-ME مشابه لمواصفات رادار ال Mig-29M , المجركات نوع RD-33 ser.3 مع حارق خلفي تولد قدره 81.4 كيلونيوتن لكل محرك وزن الذخائر المحموله ارتفع الى 4500 كغم تحمل في 7 نقاط " ثلاثه تحت كل جناح وواحده اسفل البدن " وخيارات الذخائر هي نفسها الخاصه بال Mig-29M هذه النسخه قادره على حمل اسلحه وافيونكس من مناشئ غير روسيه
- النسخه Mig-29 BM : وهي تمثل التحديث البيلاروسي , تحمل تحسينات في الرادار والاسلحه وقدرات للتزود بالوقود جوا , وتمثل محاوله بيلاروسيه لمنافسه ال Mig-29 SMT .
- النسخه Mig-29 UBT " المنتج 9.51T " : تحديث للنسخه Mig-29 UB الى مواصفات النسخه Mig-29 SMT لكن بمقعدين . وكانت مخصصه للجزائر واليمن
- النسخه Mig-29 UPG : وهي النسخه الهنديه المكافئه لنسخه Mig-29 SMT لكن تختلف عنها بانها تحمل باقه افيونكس اجنبيه " غير روسيه " من ناحية التسليح فهي تحمل نفس باقه تسليح النسخ Mig-29 SMT و Mig-29 K/KUB , وقد قامت باول تحليق تجريبي في 4 فبراير 2011 , تحمل رادار جديد نوع Zhuk-M و قدره على التزود بالوقود جوا ومحركات محسنه نوع RD-33 ser.3 .
- النسخه Mig-29 SMP/Mig-29 UBP : وهي تمثل تطوير لاسطول البيرو من مقاتلات Mig-29 , النسخه احاديه المقعد تمت تسميتها بعد التطوير ب Mig-29 SMP والنسخه ثنائه المقعد سميت بعد التطوير ب Mig-29 UBP النسخه Mig-29 SMP حملت التطويرات التاليه : نظام حرب الكترونيه متقدم , افيونكس احدث , متحسسات , نظام MIL-STD-1553 Data bus , نظام IRST محدث للكشف السلبي والتتبع , شاشه واحده متعددة الوظائف ونظام HOTAS في المقصوره , الرادار نوع N-019M1 " وهو نسخه معدله جدا ورقميه من الرادار N-019 " واستعمل بديلا عن الرادار القياسي N-010 Zhuk-M الموجود في النسخه Mig-29 SMT , كما تمت اضافه قدره التزود بالوقود جوا .
- النسخه Mig-29 UM1 : وهو التطوير الاوكراني وامتااز بقدرة كشف راداري افضل بنسبة 29% " 100 كم في الامام و 45 كم في الخلف "
الجيل الثاني من النسخ المبنيه على هيكل معدل للطائره :
- النسخه Mig-29 M " المنتج 9.15 " : وهي نسخه محدثه متعددة المهام وسماها الناتو ب Fulcrum-E , وهي مبنيه على هيكل معدل للطائره وتم استبدال النظام الميكانيكي للسيطره على الطيران بنظام Fly-By-Wire , كما انها مزوده بمحركات احدث نوع RD-33 ser.3M
- النسخه Mig-29 UBM " المنتج 9.61 " : وهي نسخه المقعدين من المقاتله Mig-29 M ولم تبنى مطلقا .
- النسخه Mig-29 M2/Mig-29 MRCA : وهي نسخه مقعدين من النسخه Mig-29 M ومشابهه لها بالمواصفات لكن بتقليل المدى الى 1800 كم وتم اعطائها التسميه Mig-29 MRCA لاغراض التسويق وتم تطويرها لاحقا الى Mig-35
- النسخه Mig-29 OVT : تمتاز بحملها خاصية الدفع الموجه Thrust Vectoring وتحمل نظام Fly-By-Wire , من ناحية الافيونكس فهي مشابهه للنسخه Mig-29 M , محركات نوع RD-133 ذات دفع موجه Thrust Vectoring , لم يتم الافصاح رسميا عن مميزات اضافيه وتستعمل غالبا في الالعاب الجويه في المعارض الجويه .
- النسخه Mig-29 K " المنتج 9.31 " : نسخه بحريه من النسخه Mig-29 M , وتمتاز بان لها اجنحه قابله للطي لكي يتم ركنها على سطح حاملات الطائرات وتوفير الحيز , نظام ايقاف Arrestor Gear ,نظام هبوط معزز , كان الغرض من تطويرها هو استعمالها على متن حاملة الطائرات Admiral Kuznestov , وتم البدء بانتاجها الكمي لكن تم ايقاف الانتاج عام 1992 لاسباب ماليه , لكن في العام 1999 تم اسئناف انتاجها وفي العام 2004 وقعت الهند عقدا لشراء 12 مقاتله Mig-29 K احادية المقعد و 4 مقاتلات ثنائيه المقعد نوع Mig-29 KUB , وتم توفير تعديلات لتوافق متطلبات البحريه الهنديه تمتلك النسخه Mig-29 K غطاءا ماصا للاشعاعات الراداريه من اجل تقليل بصمتها الراداريه , المقصوره تحتوي نظام HUD و 3 شاشات LCD متعددة الوظائف , ونظام تهديف مثبت بخوذة الطيار نوع Topsight-E اما من ناحية التسليح فهي مشابهه للنسختين Mig-29 M و Mig-29 SMT , يسميها الناتو ب Fulcrum-D
النسخه Mig-29 KUB " المنتج 9.47 " : النسخه KUB ثنائيه المقعد وتمتلك 7 شاشات LCD متعددة الوظائف في مقصورة الطيارين , تعتبر منصه تدريبيه لطياري النسخه Mig-29 K احادية المقعد, وهي تحمل نفس مواصفات النسخه K , حلقت لاول مره في 22 يناير 2007 ويسميها الناتو ب Fulcrum-D ايضا
النسخه Mig-35 : ويسميها الناتو ب Fulcrum-F وهي تطوير للنسخه Mig-29 M/M2 و Mig-29 K/KUB .
البلدان المشغله " حاليا " :
الجزائر , اذربيجان , ايران , بنغلاديش , بيلاروسيا , تشاد , كوبا , بلغاريا , ارتيريا , الهند , كازخستان , ماليزيا , منغوليا , ميانمار , بيرو , كوريا الشماليه , بولندا , روسيا , صربيا , السودان , سوريا , تركمنستان , اليمن , اوزبكستان , روسيا , اوكرانيا
المواصفات الفنيه :
الطاقم : 1 الطول : 17.37 متر طول الجناح : 11.4 متر الارتفاع : 4.73 متر مساحه الاجنحه : 38 متر مربع الوزن " فارغه " : 11000 كغم اقصى وزن للاقلاع : 20000 كغم المحركات : محركان نوع Klimov RD-33 مع حارق خلفي بقدره 81.4 كيلونيوتن لكل منهما
السرعه القصوى : 2.25 ماخ المدى : 1430 كم " بالحموله الداخليه من الوقود " اقصى ارتفاع للتحليق : 18.013 كم
التسليح :
- عدد 1 رشاش نوع GSh-30 عيار 30 ملم - عدد نقاط تحميل الذخائر : 7 نقاط صلبه " ثلاثه تحت كل جناح وواحده تحت البدن " - انواع الذخائر التي تحملها الطائره : - صواريخ جو-جو " الى حد 6 صواريخ " من انواع R-60 و R-77 و R-27 و R-37 - قنابل : RBK-500 و FAB-250 و FAB-500-m62و TN-100 - بود تشويش الكتروني - بودات صواريخ غير موجهه S-8 و S-24 صواريخ جو-ارض موجهه Kh-25 و Kh-29
مصدر
cardish
مقـــدم
الـبلد : العمر : 36المهنة : أمين مخزن المزاج : متكهربالتسجيل : 28/06/2013عدد المساهمات : 1131معدل النشاط : 1404التقييم : 42الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: المقاتله العريقه Mig-29 Fulcrum الجمعة 24 مارس 2017 - 22:08
لكنها لا تملك أي إسقاط في سجلها القتالي إلا مرّة واحدة عندما أسقطت طائرة روسية درون جورجي 2008
تقييم لطيار الماني خدم سنوات طويله على متن ال Fulcrum وهو الفتنانت كولونيل Johann Koeck لنقاط الضعف والقوه في هذه المقاتله " غالبا يتكلم عن ال Mig-29 الالمانيه والتي خدم عليها " :
نقاط الضعف :
- اول واهم تحديد ونقطه ضعف في ال Mig-29 هو محدوديه حجم خزانات الوقود الداخليه والذي يحمل 3500 كغم من الوقود و 4400 كغم باستعمال خزان وسطي centerline tank كما ان الطائره تفتقد القدره على التزود بالوقود جوا air-to-air refueling capability كما ان وضع خزانات وقود خارجيه سيحد كثيرا من سرعه الطائره ومرونتها
وكمثال فأن الطائره لو اقلعت ب 4400 كغم من الوقود , فأن عملية تشغيل الطائره واحمائها والاقلاع بها سيستهلك لوحده 400 كغم من الوقود
كما سيتم استهلاك 1000 كغم من الوقود للطيران الى موقع ببعد 50 ميلا
كما سيتم استهلاك 500 كغم من الوقود بضمنها استعمال الحارق الخلفي لدقيقه واحده فقط لاغراض الاشتباك الجوي
وهذا الامر سيترك للطائره فقط 2500 كغم من الوقود لاغراض اكمال التحليق
اذا مااختارت الطائره التمركز والتحليق ل 15 دقيقه بسرعه 420 عقده فانها ستستهلك 1000 كغم اخرى من الوقود تاركه 1500 كغم فقط للعوده
وبذلك فان القطر القتالي combat radius للطائره هو 150 ميل للتحليق بارتفاع 20 الف قدم و 100 ميل بارتفاع 10 الف قدم
والصراحه وعلى مايبدو فأن ال Mig-29 مخصصه للتحليق لاداء مهام محدده والاهم هنالك تحديدات في استعمال الحارق الخلفي في المهام الهجوميه مما يعزز الرأي القائل بان ال Mig-29 لاتعمل فوق اراضي العدو
افتقاد وجود مدى طويل وقدره تزود بالوقود جوا افقد ال Mig-29 اهم مزايا الدفاع الجوي الاعتراضي
- العيب الاخر هو محدوديه عمل رادارها وعدم القدره على تصليحه اثناء التحليق not line-repairable وبالتالي لو تعطل الرادار حتى ولو بعطل بسيط فعلى الطائره ان ترجع مباشره الى قاعدتها
من ناحيه ضعف الرادا فان الطيار الالماني يصف رادار ال Mig-29 بانه اقدم بجيل كامل واحد على الاقل من رادار
AN/APG-65 الامريكي
نقاط ضعف الرادار هو رداءه شاشات العرض مع صعوبه التفريق في الاهداف الطائره في مجموعات كما ان هنالك مشاكل في موثوقيه عمل الرادار ومشاكل في اسلوب lookdown/shootdown
ونظرا لهذه المشاكل في ال Mig-29 فقد كان من الصعب جدا دمجها في المنظومه الدفاعيه للناتو واقتصر دورها على القيام بعمليات محدوده هي :
- القيام بمهام تدريبيه
- الدفاع الجوي النقطي
- العمل كجناح في عمليات القتال الجوي المشتركه ولكنها جناح ليس قيادي
نقاط القوه
- المقاتله تمتلك ايرودايناميكيه ممتازه وhelmet mounted sight جيد
- المقاتله تمتلك قدرات جيده قي الاشتباك الجوي القريب close-in combat حتى بالمقارنه مع مقاتلات مثل
F-15, F-16 and F/A-18
- حسب تجربه الطيار الالماني في التدريبات فأن ال Mig-29 الالمانيه تفوقت حتى على ال F-16 Block50
- مرونه تحليق ال Mig-29 تبلغ 28 درجه / الثانيه مقابل 26 درجه / الثانيه لل F-16 Block50
- المقاتله تمتلك ايرودايناميكيه ممتازه وhelmet mounted sight جيد
- المقاتله تمتلك قدرات جيده قي الاشتباك الجوي القريب close-in combat حتى بالمقارنه مع مقاتلات مثل
F-15, F-16 and F/A-18
- حسب تجربه الطيار الالماني في التدريبات فأن ال Mig-29 الالمانيه تفوقت حتى على ال F-16 Block50 - مرونه تحليق ال Mig-29 تبلغ 28 درجه / الثانيه مقابل 26 درجه / الثانيه لل F-16 Block50
كلام كله مغلوط وثرثرة هواة وهذا كان اعتقادي في الاول لكن بعد اطلاعي على مصادر ومواد موثوقة عرفت الحقيقة
الحقيقة ان ميج29 اسوء مقاتلة جيل رابع في المناورة
افضل مقاتلات من حيث الالتفاف وزاوية الرؤية والانقضاض تاتي سو27 30 ثم اف15