أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
بلدياتي يا حبوب ....هذا مقال جيد عن هذه المقاتلة الفريدة ...
طائرة "ميغ 31": المقاتلة التي سبقت الزمن
تحمي الحدودَ الروسية طائرةٌ فريدة من نوعها، قادرة على اعتراض أي هدف - ابتداء من الصواريخ المجنحة المختبئة بين التضاريس، وانتهاء بالأقمار الصناعية - في الليل والنهار، وفي مختلف الظروف الجوية، وبأية سرعة. ويرى الخبراء العسكريون أنه لا توجد في العالم اليوم، ولا يمكن أن توجد خلال السنوات 10-15 القادمة، طائرةٌ يمكن مقارنتها من حيث الميزات بطائرة "ميغ 31" الروسية.
حاجز قطبي شمالي
تُعدّ طائرة "ميغ 31" ثنائية المقعد، الأسرعُ من الصوت، المقاتلةُ الاعتراضية ( يطلق عليها حلف الناتو اسم Foxhound "صيادة الثعالب") أولَ طائرة مقاتلة سوفييتية من الجيل الرابع، ويعود سبب إنتاجها في نهاية ستينيات القرن الماضي إلى سببين أساسيين، خارجي وداخلي، فمن ناحية، كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد تسلّحت بصواريخ استراتيجية مجنحة وقاذفة القنابل FB-111، وكانت هذه القطع الحربية قادرة على أن تعبر القطب الشمالي وتصل إلى حدود الاتحاد السوفييتي على ارتفاعات منخفضة عبر التضاريس المحلية من دون أن تقع في مجال رؤية الأقمار الصناعية السوفييتية، أما من ناحية أخرى، فقد ظهرت في ذلك الوقت، في منطقة الشمال الروسي، فجوةٌ في حواجز الرادار الموجودة على الحدود.
تاريخ مقاتلات ميغ
ولتغطية هذه الفجوة ومواجهة " الضيوف" المحتملين، تَقررَ أن تُطلق في سماء القطب الشمالي تلك الطائرات القادرة على مراقبة المجال الجوي على جبهة واسعة عبر كل الارتفاعات القطرية، ومثلُ هذه الطائرات كانت طائرات "ميغ" المصممة في مكتب التصميم التجريبي الذي يحمل اسم مصمم الطائرات أرتيوم ميكويان (يحمل حالياً اسم شركة " ميغ" الروسية لبناء الطائرات)، وبعد وضع هذه الطائرة في حالة تأهب، قلصت طائراتُ الاستطلاع الأمريكية بشكل حاد كثافةَ طلعاتها الجوية على طول حدود الاتحاد السوفييتي.
الميزات الفنية والتعبوية لطائرة " ميغ 31" الوزن الأقصى عند الاقلاع: 46.2 طن سرعة الطيران القصوى: 3000 كم/ سا (الارتفاعات العليا)، 1500 كم / سا ( الارتفاعات المنخفضة). الارتفاع العملي: 20.6 كم الحمولة القصوى من الذخائر: 9 طن
والآن، عندما أخذت مسألةُ الدفاع عن مصالح روسيا في منطقة القطب الشمالي تكتسبُ أهميةً متزايدة، فإن التجربة القطبية لطائرة "ميغ 31" يمكن أن تكون مفيدة لوحدات الجيش الروسي الشمالية.
الأفضل في كافة الميزات
تستطيع طائرة "ميغ 31" اعتراض وتدمير أية أهداف، من الأقمار الصناعية التي تحلق على ارتفاع منخفض وحتى الصواريخ المجنحة، وتسيطر مجموعة الاعتراض على قطاع واسع من المجال الجوي، من خلال توجيه طائرات المطاردة وأنظمة الدفاع الجوي نحو الهدف.
وبسبب الإمكانيات الفريدة لنظام الرادار الإلكتروني داخل الطائرة فقد أطلق الطيارون الروس على الطائرة لقب " محطة الرادار الطائرة"، وتشكل أساسَ هذا النظام منظومة التحكم بالسلاح " زاسلون" (حاجز) المجهزة بأول شبكة هوائية ضابطة الطور في العالم، ويتميز هذا الهوائي عن الرادار الكلاسيكي بأنه يسمح بانتقال الشعاع بوجود الهوائي الثابت، وبتشكيل الكمية الضرورية من الأشعة لتتبع عدة أهداف في وقت واحد.
ويستطيع نظام "زاسلون" الكشف عن 24 هدفاً على بعد 200 كيلومتر، ويختار جهاز الكومبيوتر الموجود على متن الطائرة أخطر أربعة أهداف، ويوجه نحوها صواريخ من فئة " جو ـ جو" للمسافات البعيدة، وبالنسبة للأهداف الأربعة الأخرى (يصل العدد الأقصى من الأهداف بالنسبة لهجوم متزامن إلى 8 صواريخ) فتعمل صواريخ للمسافات المتوسطة والقصيرة، أو تُحوَّل إحداثياتها إلى المطارِدات وإلى أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات المرابطة على الأرض.
بالنسبة لنظام "زاسلون" المُحدَّث الذي بدأ تزويد القوات العسكرية به منذ عام 2008، فقد ازدادت المسافة القصوى للكشف عن الأهداف إلى 320 كيلومتر.
ويؤكد الخبراء أنه لا توجد في العالم حالياً، ولن تظهر على مدى السنوات 10-15 القادمة طائرةٌ تقارَن بـ " ميغ 31"، كما أن جميع الطائرات المطاردة الحديثة ( باستثناء طائرات الجيل الخامس) لا تعدّ بالمقدار الكامل أسرع من الصوت، نظراً لأن لديها وقت محدد للطيران بأسرع من الصوت ( مدة 5-15 دقيقة) بسبب التقييدات المختلفة من نوعها بتصميم الهيكل، ولا يحدّ من طول مسافة طيران " ميغ 31" بأسرع من الصوت سوى احتياطي الوقود فقط، وبالإضافة إلى ذلك فإن " ميغ 31" قادرة على خرق جدار الصوت في تحليقها الأفقي وفي نظام اختيار الارتفاع، في الوقت الذي تقوم غالبية الطائرات الأسرع من الصوت بتجاوز سرعة أم =1 في حالة الانقضاض التدريجي.
لمحة تاريخية موجزة
بدأ إنتاج "ميغ 31" في عام 1981، في مصنع " سوكول" بمدينة غوركي ( نيجني نوفغورود حالياً)، وفي أواخر عام 1994 تم صنع 500 طائرة من هذا النوع، بعد ذلك توقف إنتاجها، ولم يبق منها في الخدمة حالياً سوى 100 طائرة تقريباً.
طائرات ميكويان المدمِّرة التي تسيطر على الأجواء
أدى العمل الذي بدأ في عام 1984على التحديث النوعي للطائرات إلى إنتاج " ميغ 31 أم" التي أصبحت قمة تطور الطيران الحربي في الاتحاد السوفييتي، ومازال عدد من المعلومات عنها يحمل طابعاً سرياً حتى الآن، ومعروف أن " ميغ 31 أم" تسبق من حيث السرعة القصوى كل الطائرات المشابهة في العالم بما لا يقل عن 500 كيلومتر بالساعة، وفي شهر أغسطس / آب من عام 1995 عُرضت الطائرة في معرض الطائرات " ماكس 95" في منطقة جوكوفسك وأثارت ردود فعل حماسية، ولكن حتى " ميغ 31 أم" لم يتم إنتاجها التسلسلي.
ومع ذلك، فقد بقيت في مصنع "سوكول" نفسه، وفي مصانع إصلاح الطائرات القدرةُ الانتاجية، وطواقمُ العمل والتصاميمُ الضرورية لاستئناف العمل، ووفق حسابات خبراء الطيران فإن هذا كله يخفّض بمقدار الثلث وقت ونفقات إعادة انتاج مثل هذه الطائرات الواعدة في الدفاع عن الحدود الفضائية ـ الجوية.
هل يمكن أن أعلم لما هذه الطائرة أغلي من سو 35 تقريبا بالضعف ؟
فل نجري مقارنة بسيطة بين الاثنتين يا اخي الكريم
سو 35 - SU 35
تسليح:- (Gryazev-Shipunov GSh-30-1) يحتوى على 150 طلقة، 12 × ذخيرة محملة علي الأجنحة وجسم الطائرة تزن 8200 كجم (18,080 رطل).
المواصفات:- الطاقم: واحد الطول: 21.9 متر العرض(مسافة بين الاجنحة): 15.3 متر الارتفاع: 5.90 متر مساحة الجناح: 62.0 متر مربع الوزن وهي فارغة: 17,500 كجم الوزن وهي محملة: 25,300 كجم أقصى وزن للاقلاع: 34,500 كجم محركات الطائرة: 2× (Saturn 117S (AL-41F1S
الأداء:- أقصى سرعة: 2.25 ماخ (2,700 كلم\ساعة) مدى الطائرة: 3,600 كلم أقصى مدى: 4,500 كلم بإضافة خزانات الوقود الخارجية معدل الصعود (عموديا): 280 متر\ث
ميغ 31 - Mig31
الطاقم : 2 طيار الطول : 22.69 متر عرض الاجنحة : 13.64 متر الارتفاع : 6.15 متر مساحة الاجنحة : 61.6 متر مربع الوزن الفارغ : 21820 كغ المحرك : محركين نفّاثين طراز Soloviev D-30F6 بدفع قدره 158 كيلو نيوتن للمحرك الواحد . السرعة القصوى : 3000 كم/سا او ما يعادل 2.83 ماخ المدى بالوقود الداخلي : 2500 كم المدى الاقصى بخازنات الوقود الاضافية : 3300 كم و في حال تزويدها بالوقود جواً تستطيع البقاء لمدة 6 ساعات سقف الارتفاع : 20600 متر التسليح : مدفع سداسي السبطانة عيار 23 ملم .. صواريخ جو جو متوسطة المدى R-40 بمدى 60 كم .. صواريخ جو جو بعيدة المدى R-33 بعيدة المدى 160 كم .. صواريخ جو جو قصيرة المدى R-60 بمدى 88 كم مجهزة برادار بعيد المدى .. بتقنية المسح الالكتروني .. يبلغ مداه 200 كم يستطيع كشف الاهداف ذات البصمة الرادارية الصغيرة بما فيها الصواريخ المجنحة (كروز) من هذا المدى أيضاً .. و يمكنها من اكتشاف 10 اهداف جوية و مهاجمة 44 بنفس الوقت ... كما انها مجهزة بوحدة مسح بالاشعة تحت الحمراء و انظمة التنبيه الراداري ..
الان يا صديقي اترك لك الصلاحية لتحديد قيمة كلا منهما وفق ما تراه هنا
من ابداعات الروس فى الطائرات الاعتراضية ذات السرعات العالية..
النسخة Mig-31BM منها متعددة المهام..شملت رادار متعدد الانماط ونظم تحكم متطورة والقدرة على حمل صواريخ جو - ارض مثل صواريخ KH-31 المضادة للرادار لاخماد دفاعات العدو..و وصلات بيانات رقمية للتنسيق ومشاركة الاهداف وبيانات الرادار بين سرب من 4 طائرات فى مدى 200 كم..ومراكز التحكم الارضية..
بدأ انتاج هذه النسخة فى 2010..وفى خلال اربع سنوات استلم سلاح الجو الروسى 14 طائرة من هذه النسخة..و بحلول عام 2020 ستكون 100 طائرة..لكن اعتقد ان الروس سيحلون طائرة جديدة اعتراضية محلها !
موضوع: رد: انفوجرافيك: مقاتلة "ميغ-31" الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 19:34
تصور أن تطير في طائرة تحلق على ارتفاع شاهق تبدو الأرض منه كروية والسماء سوداء. إن مقاتلة MiG 31 هي الطائرة النفاثة الوحيدة في العالم التي تستطيع التحليق على حدود الفضاء الخارجي. بسرعتها الخارقة 3000 كم/سا، هذه الطائرة المصممة في الاتحاد السوفييتي هي أسرع طائرة قيد الخدمة في العالم، وهي تطير في ضعف ارتفاعات الطائرات التجارية. تفوق سرعتها ضعف سرعة الصوت وترتفع إلى الستراتوسفير متجاوزة ما يسمى حد آرمسترونغ، وهو الارتفاع الذي يغلي فيه دمع الطيار ولعابه إن لم يلبس بدلة مقاومة الضغط. وحتى في هذه الارتفاعات الخارقة تبقى هذه الطائرة قادرة على محاربة العدو. فهي مجهزة بصواريخ قصيرة وطويلة المدى يمكن استخدامها ضد أهداف عالية السرعة. شاهدوا معنا في قاعدة خوتيلوفو الجوية سنسعى إلى نقل تجربة الطيران إلى حدود الفضاء على متن هذه الطائرة الفريدة باستعمال كاميرات على جسم الطائرة وفي قمرة الطيار. شاهدوا كيف يظهر اختراق جدار الصوت واعرفوا لماذا لا تزال MiG 31 في الطليعة حتى أيامنا رغم أن تصميمها يعود إلى السبعينات.
napolion
لـــواء
الـبلد : العمر : 46التسجيل : 12/06/2014عدد المساهمات : 2551معدل النشاط : 2855التقييم : 189الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
بالفعل بعض البرامج التي تعرضها قناة روسيا اليوم عن السلاخ الروسي تبرز فيه خصائص فريدة كهذا البرنامج المسمى ( على أتم الإستعداد ) شخصيا شاهدت حلقة الميغ31 ، خلقة التور الذي لقبوه بحارس السماء ، وكذلك الحلقة الرائعة حدا عن السربين المخصصسن للألعاب البهلوانية ، وهما فرقتا الفرسان و الأخرى نسيت إسمها واخدة تستعمل الميغ29 و الأخرى السوخوي 27