| بعض من تاريخ الجزائر | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
2009
مســـاعد أول
الـبلد : التسجيل : 10/01/2008 عدد المساهمات : 509 معدل النشاط : 60 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| |
| |
2009
مســـاعد أول
الـبلد : التسجيل : 10/01/2008 عدد المساهمات : 509 معدل النشاط : 60 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: بعض من تاريخ الجزائر الأحد 1 نوفمبر 2009 - 9:51 | | | اعترف الدستور بعد تغييره (أزمة الهوية) بالمكونات الجزائرية: العربية، الأمازيغية و الإسلام كدين دولة. اللغة و اللهجات المحلية تاريخيا كانت الأمازيغية (بتعددها) لغة أهل الجزائر، تغيرت في عهد الرومان ثم البيزنطيين، لتصبح اللاتينية لغة مثقفيها، و اللغة الإدارية الرسمية، ثم العربية بعد الفتح اللإسلامي و أخذت موطنا في البلد.
العربية لغة سامية، يتحدثها أغلب المثقفين، البقية لهجة جزائرية أو الدارجة، وتختلف هذه اللّهجة نظرا لاتساع رقعة البلاد، فيستعمل يتكلم باقي السكان الأمازيغ حسب تقسيمهم، الأمازيغية، التي تكتب ب التيفيناغ الظاهرة أصولها في كتابات التوارق أهل الصحراء، أين تستعمل الرموز كمعاني أكثر منها للتواصل. الشاوية أقرب للعربية حاليا من غيرها.
إلى جانب اللغة العربية، يتكلم سكان العاصمة والمدن الكبرى لهجة تختلط فيها العربية بالفرنسية بنسبة كبيرة ، فيما يحافظ سكان المناطق الداخلية والصحراء على لهجتهم الأكثر قربا للفصحى. الدارجة الجزائرية، تسريع للفصحى، يميزها الشين المصري في الأفعال، شرق البلاد، تحذف منها ألف الكلام بدايته، أو تخفيف لإدغام، اختلطت مع البربرية أيضا، أسماء النبات و الحيوان تعريب من الأمازيغية، أسماء مدن أيضا.
تدرس الفرنسية في المراحل الأولى للتعليم، تتبعها الأنجليزية. يتم تداول اللغة الفرنسية بشكل واسع في الإدارات العمومية والهيئات الحكومية ، لسيطرة الجيل القديم (الجيل الذي تعلم في عهد الاحتلال الفرنسي) على المناصب الحساسة في الدولة وهيئاتها، كما صارت الإنجليزية (لأهميتها) في مراحل متطورة، متغلغلة بين مثقفي البلد.
تطالب الأحزاب الإسلامية بمواصلة سياسة التعريب الشامل، بعد نجاحه على مستوى وزارة العدل خلال السبعينات، تقابله مطالبة الأحزاب القومية بنظام لغتين في التعامل الإداري، و منهجية الأمازيغية من جديد في التعليم الجزائري.
|
|
| |
2009
مســـاعد أول
الـبلد : التسجيل : 10/01/2008 عدد المساهمات : 509 معدل النشاط : 60 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| |
| |
2009
مســـاعد أول
الـبلد : التسجيل : 10/01/2008 عدد المساهمات : 509 معدل النشاط : 60 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: بعض من تاريخ الجزائر الأحد 1 نوفمبر 2009 - 9:53 | | | الديانــــات و المذاهـــب يضمن الدستور الجزائري حرية المعتقد لكل مواطن.الجزائر عضو في الامم المتحدة، و مصادقة على المبادىء الأولى لحقوق الإنسان، حرية المعتقد أولها، تتعرض للضغط الأجنبي بخصوص أي تضييق قد تشهده الجالية المسيحية الجزائرية. بشكل عام، تسمح الدولة بالتبشير أيا كان، بشرط ان يبقى محدودا، تفاديا لإثارة المشاعر، مصطلح (تحت-تحت) يعبر عن هذا.
الدين
• الإسلام : تعتنق الأغلبية العظمى من الجزائريين الدين الإسلامي.
• المسيحية :هناك أقليات مسيحية (كاثوليك و بروتستانت) و لا توجد أرقام ثابتة حول نسبتهم الحقيقية. • o الكاثوليك الرومان : أغلبيتهم الساحقة هم من أصول أوروبية لاسيما الفرنسيين. • o أما البروتستانت فغالبيتهم من الجزائريين الأصليين واتباعهم لهذه الديانة حديث العهد، نظرا للتبشير الذي انتشر في البلاد خاصة في التسعينات من القرن الـ 20 ويتركز تواجدهم في العديد من المدن وخاصة منطقة القبائل • اليهودية : لقد تعايش اليهود مع المسلمين أثناء وقبل الإحتلال الفرنسي لكن عددهم تناقص بشكل كبير جدا فمنهم من توجه إلى فرنسا بعد الإستقلال ومنهم من رحل للعيش في إسرائيل. لم يبقى في الجزائر سوى عدد قليل من اليهود. بعض المصادر تقول أن عددهم يتراوح بين 700 و 1000 يهوديا الأغلبية السَّاحقة منهم لزالت تسكن مدينة بجاية السّاحلية. • البوذية : أصبح هناك وجودا للديانة البوذية في الجزائر بسبب العمالة الأسيوية في البلاد. • الإلحاد : بأنواعه، اللادينية المعتدلة، و الخارج الصرف، جاء عبر التاربخ، إلا أنها تعاظم مع قدوم الفرنسيين و علمانية الدولة، إلى مد الشيوعية العالمية في البلدان النامية، و أصحابه ينادون بالدولة المدنية اللائكية، لهم الباع في أعلى سلطات الجيش .
مذاهب اسلامية
• السنة : أغلبية المسلمين في الجزائر هم من السنة والمذهب المالكي هو المذهب الأساسي للإفتاء لدى الدولة وهو بمثابة المذهب التقليدي لدى غالبية الشعب. كما زاد انتشار المذهب الحنبلي في السنوات الأخيرة وهو المذهب الأساسي عند السلفيين. وتوجد نسبة قليلة مازالو يتبعون المذهب الحنفي وهم من السكان ذوي الأصول التركية لا سيما في بعض المناطق بالعاصمة والبليدة. كما يوجد أتباع للطرق الصوفية لاسيما في المناطق الغربية والداخلية، ومن أهمها : التيجانية،القادرية، الشاذلية و المهدية و ... وقد تغلغلت في المجتمع منذ القدم و عادت مؤخرا إلى البروز، و تحضى حاليا برعاية الدولة • الإباضية : يتبعها بني ميزاب، من الأمازيغ المنتشرين في شتى أنحاء البلاد وأساسا في ولاية غرداية الواقعة شمال الصحراء
|
|
| |
2009
مســـاعد أول
الـبلد : التسجيل : 10/01/2008 عدد المساهمات : 509 معدل النشاط : 60 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: بعض من تاريخ الجزائر الأحد 1 نوفمبر 2009 - 9:54 | | | الأسرة قانون الأسرة
تحسنت نظرة المجتمع الجزائري كثيرا للمرأة، بعد الزيادة في نسب التعليم، و بلوغ نسب عالية في الجامعات للإناث، 65% من المسجلين، لكنه كالمجتمعات الشرق أوسطية، ذكوري، له عاداته و تقاليده.
كان يدور التغيير الذي أراده حقوقيو الأسرة حول قانون الأسرة، مجموعة الإجراءات القانونية المنظمة للزواج و العائلة. الجدال بين المتغربين و العلمانين و بين الإسلاميين أو على الأقل، المحافظين، مستمر إلى الآن. لقد تغير و عدل القانون 3 مرات على الأقل خلال عشريتين قبل أن يصادق عليه في 1984. قابلته في حادثة عام 1981، مواجهة عنيفة من كتلة النساء البرلمانيات، و مظاهرات للنساء شوارع العاصمة، شيء كان نادرا خلال تلك الأعوام.
رغم أن قانون 1984 أكثر تحررية من سابقه 1981، لم يمنع كونه إسلاميا بحتا، متوافقا للشريعة اللإسلامية لم يسمح فيه للمرأة أن تتخذ زوجا كافرا، تعدد الزوجات كان المسموح به ، كما لا يحق للمرأة نفس ميراث الرجل. لا يسمح أن تزوج المرأة رغم إرادتها، و كان لها الخلع إن أرادت (بشروط). كفالة الأولاد تحت 7 سنوات للمرأة، بعدها للرجل. إرتفعت معدلات الطلاق بعد الإستقلال، و كان هذا أسهل للرجل من المرأة.
غير القانون مرة أخرى في عهد الرئيس بوتفليقة، صار تعدد الزوجات أمرا مجرما و صار الطلاق أمرّ للرجل، بكفالة و نفقة متواصلة، أو فصل سكن للزوجة مع الأولاد إن وجد، ألغيت بعض قيود ولي الأمر، وسمح بتجنيس الأولاد من آباء أجانب إقترحت الأحزاب الإسلامية قانونين في الواقع (حماية للشريعة من التأويلات) يطلب من الزوجين إختيار أحدها: ديني أو مدني (إسلامي أو علماني) كما هو معمول به في عدة دول، كاسبانيا و الأرجنتين، وحتى إسرائيل، لكن الخلل السياسي الراهن لم يزد الأمور إلى تعطيلا
تنظيم الأسرة
كانت الجهود التي بذلتها الدولة في حملة تنظيم الأسرة ناجعا، و خلقت: اللجنة الأسرية خلال الثمانينات، التي كان مبدأها، وضع التوازن بين الموارد الإقتصادية و المجتمع. ثلاث سنوات بعدها، دعم صندوق دعم الأسرة الدولي هذه المنظمة، في زيادة الرعاية بالأم و الولد، دعم التوعية بوسائل منع الحمل كذلك. كان هذا الصندوق وراء ترشيد سياسة الدولة في هذا المجال. 35% من النساء استعملت أحد وسائل منع الحمل أواخر الثمانينات.
• بلغ سكان الجزائر في جانفي 2007 م، 33.8 مليون نسمة، بمعدل نمو 1.21%. تقدم سن الزواج بالنسبة للبنات وتحسن مستوى تعليمهن، ساعد على انخفاض معدل الإنجاب من 7.4 (1970 م) إلى 1.86 (2007) • بلغ متوسط عمر الفرد 74.8 عاما • 71.9 عاما للرجل. • 75.2 للمرأة. • نسبة الولادات: 17.11 للألف. • نسبة الوفيات: 4.62 من الألف. • نسبة وفيات الرضع: 28.72 للألف. • التشكيلة السكانية متوازنة، المواليد من الجنس الذكري أكبر قليلا من عدد الإناث، تتناقص مع السن، نظرا للوفيات التي تصيب الذكور.
• يغلب الشباب على تركيبة الفئات العمرية لسكان الجزائر، يشكل الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة 39 % من السكان، فيما يشكل الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما 4.1 % فقط.
|
|
| |
2009
مســـاعد أول
الـبلد : التسجيل : 10/01/2008 عدد المساهمات : 509 معدل النشاط : 60 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: بعض من تاريخ الجزائر الأحد 1 نوفمبر 2009 - 9:57 | | |
عدل سابقا من قبل 2009 في الأحد 1 نوفمبر 2009 - 10:04 عدل 1 مرات |
|
| |
2009
مســـاعد أول
الـبلد : التسجيل : 10/01/2008 عدد المساهمات : 509 معدل النشاط : 60 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: بعض من تاريخ الجزائر الأحد 1 نوفمبر 2009 - 9:58 | | | أبرز المحطات التاريخية للعاصمة ما قبل الاسلام
قام ببنائها البربر الأصليين في زمن سحيق .
دعيت اٍيكوسيوم Ikosium(جزيرة النورس) لما حولت في العهد الفـينـيقي اٍلى مرفأ تجاري هام في المنطقة بأكـملها، تاريخ بناءها يـعود اٍلى الـقرن الـسادس قـبل الميلاد (هذا ما يدل عليه بقايا أوانى تعودللحقبةالكامـبـدية القرن الثالث ق/م أكتشفت في بئر عمقه 20متر في عام 1940 )
في عام202 ق/م غير اٍسم المدينة Icosium، و أدخلت تحت الهيمنة الرومانية، بعد حلف تم بين سكيبيون الأفريقي ضد قرطاج.
في حوالي القرن الرابع دخلت الديانة المسيحية المدينة.
في 429، يغزو الوندال المدينة يضلون فيها حتى عام 442 اثم معادة سمحت لروما باسترجاع اِيكوسيوم و هذا مدة 100 سنة التي ضلها الونذال بالجزائر.
بعد 533، بالكاد تحت السيطرة البيزنطية و الهجمات الدائمة لقبائل البربر أدت اِلي تدهور المدينة و اِنحطاطها.
بعد الاسلام أو العصر الوسيط
حوالي 702 بدأالفتح الاسلامي في الجزائر على يد عقبة بن نافع
في 960 بولوغين بن زيري بن مناد، يعيد بناءها و تحصينها موسعا في مساحتها المحتلة من قبل بني مزغنة و يعيد تسميتها الجزائر مزغنة أين اٍسمها العربي الحالي الجزائر، نسبتا لاربعة جزر صغيرة كانت قبالة ساحل المدينة.
في 1082 دخلت المدينة تحت حكم المرابطـين،حيث من أكبر آثارهم بناء الجامع الكبير في عهد يوسف ابن تاشفين.
في 1152 يدخلها الموحدون
العـصر الـحديث
وفد إليها كثيرون من سكان الأندلس الذين خرجوا هروبا من الاندلس بعد زوال الحكم الإسلامي عنها عام 1492.
مع بداية القرن السادس عشر و التحرش الأسباني على شمال افرقيا، أقام الأسطول الأسباني بحصار الجزائر، حتى بنو قلعتا احدى جزر الخليج لضرب المدينة بالمدافع و منعها من التزود.
بطلب من مشائخ الجزائر جاء فحررها الاخوة عروج و خير الدين بربروس عام 1511 ثم إحتلوها بعدما غدرو بالسلطان سليم تومي آخر حاكم جزائري لها.
1516 يتولى بربروس اتمام توحيد الجزائر و يتخذ المدينة عاصمة للامارة و يضعها تحت الخلافة العثمانية، لاول مرة يطلق اسم الجزائر على كامل المغرب الأوسط
1529 يقوم خير الدين بربروس بهدم القلعة الأسبانية و يصل الجزر الاربعة ببعضها و بالارض، يكون بذلك قد شيد أول ميناء للمدينة
وفي القرن الثامن عشر استقل داي الجزائر بها عن تركيا
1830 بعد حادثة المروحةالتي ادت بفرنسا لاحتلال الجزائر حيث حولوها منطلقا لكل حملاتهم الاستعمارية في الجزائر و المغرب العربي، اٍذ ان الجزئر هي أول مستعمرة فرنسية في أفريقا.
الاحتلال الفرنسي
في 9 ديسمبر 1848 ينشئ الفرنسيين محافظة الجزائر التي لحد ذلك التاريخ كانت عبارة منطقة من مقاطة الجزائر الفرنسية ، تربعت المحافظة علي مساحة 54.861 كم تضم 6 مقاطعات و هي سور الغزلان ،البليدة ،مليانة ،الشلف و تيزي وزو
في 20 مايو 1957 تقسيم اداري جديد للجزائر يقسمها الي 12 محافضة ،محافضة الجزائر لا تضم سوى مقاطعتين و هي البليدة و الدار البيضاء و 67 بلدية لمساحة قدرت ب 3.393 كم مربع
بعد استقلال الجزائر
في 1974 ولايتي البليدة و البويرة تقتطعا من ولاية الجزائر.
في 15 ديسمبر 1983 مع التقسيم الاداري الجديد تنفصل ولايتي بومرداس و تيبازة
في 2 أوت 1997 ينشئ محافظة الجزائر الكبري التي تقوم مكان ولاية الجزائر و التي يترأسها أول وزير محافظ الشريف رحماني و بهذا التنظيم يرتفع عدد بلديات ولاية الجزائر إلى 57 بلدية بعد أن كانت سوى 33 بلدية و هذا بضمها منالطق كل من البليدة و تيبازة و بومرداس.
أول مارس 2000 يقرر حل محافظة الجزائر الكبرى بسبب مخالفتها لأحكام دستور الجزائر لتعود للوجود ولاية الجزائر مع احتفاضها بالحدود التي ورثتها من التنظيم القديم |
|
| |
2009
مســـاعد أول
الـبلد : التسجيل : 10/01/2008 عدد المساهمات : 509 معدل النشاط : 60 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: بعض من تاريخ الجزائر الأحد 1 نوفمبر 2009 - 10:01 | | | هندستها على مر العصور تتميز مدينة الجزائر بقسميها الاسلامي القديم والاوروبي الحديث، ويعرف القديم باسم «القصبة» بشوارعها الضيقة ومساجدها العديدة وقلعتها التي بنيت في القرن السادس عشر. والقصبة تعد تراثا معماريا تاريخيا هاما وسجلت من قبل منظمة اليونسكو كتراث عالمي سنة 1992. ومن معالمها: الحدائق، المرصد الفلكي، والمتحف الوطني، ودار الكتب الوطنية وجامعة الجزائر التي تأسست عام 1909. وفي القصبة كثير من القصور والمنازل الفاخرة ذات الطراز العربي الاسلامي ومن ابرز مساجدها المسجد الكبير ومسجد كتشاوة. بنيت القصبة على مرتفعات، تتخللها شوارع ضيقة و منحنية. تشكلت قصبة المدينة مع قدوم الأندلسيين ابتداءً من القرن الخامس عشر. عرفت المدينة بعدها تحولات جذرية مع بداية الإحتلال الفرنسي. هدم شطر كبير من القصبة القديمة لفسح المجال للمدينة الأوروبية الجديدة. تحوي المدينة عدة مساجد على غرار الجامع الكبير الذي شرع في بناءه سنة 1018 م.، الجامع الجديد ، مسجد سيدي عبد الرحمن الثعالبي و الذي قام بتشييده الداي أحمد العلج سنة 1669 م. على ضريح الوالي المشهور ثم جامع كتشاوة الذي يعود إلى عهد الدولة الجزائرية الاولى1792 م. معالمهاحي القصبة العتيق يعد حي القصبة في الجزائر، معلم تاريخي عريق "حي البسطاء" ما زال شاهدا على الثورة الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي الطويل. و يقع في أعالي العاصمة الجزائرية كما يعتبر من اكبر الأحياء القديمة في الجزائر وصنف من قبل منظمة الاونيسكو من المواقع التي ينبغي أن تحافظ عليها اللجنة الوطنية لحماية أملاك الدولة الجزائرية. يعتبر حي القصبة بموقعه ومعالمه وهندسته شاهدا على ذاكرة الأمة وتاريخ الشعب الجزائري لاحتوائه على اكبر تجمع عمراني لمبان يعود تاريخ بنائها إلى العهد التركي ومنها قصر مصطفى باشا وقصر دار الصوف وقصر دار القادس و قصر سيدي عبد الرحمن و دار عزيزة بنت السلطان وقصر دار الحمرة الذي تحول إلى دار للثقافة إلى جانب قصر احمد باي الذي يستغله المسرح الوطني. رياض الفتح / مقام الشهيدمقام الشهيد ويسمى أيضا رياض الفتح هو مجمع تجاري وثقافي يضم أسواقا حديثة ومطاعم وقاعات للسينما وفيه متحف المجاهدين الذي تعكس محتوياته المراحل التاريخية التي عرفتها الجزائر وفيه قرية لأرباب الصناعات والحرف الشعبية التقليدية وتتخلله المساحات الخضراء الجميلة، وهذا المجمع (المتحف) مبني تحت الأرض ، يقع في وسط الجزائر العاصمة، بني في عهد الرئيس السابق الشاذلي بن جديد في عام 1982 تكملة لمخطط الرئيس الراحل هواري بومدين التصنيف معالم جزائرية و الثورة الجزائرية. البريد المركزي الكبير حديقة التجارب تعود نشأة حديقة "الحامة" في العاصمة الجزائرية إلى عام 1832، أي بعد عامين من الاستعمار الفرنسي للجزائر. وكانت تقدر مساحتها آنذاك بنحو 100 هكتار، إلا أن التوسع العمراني قلص مساحتها إلى 32 هكتارًا فقط |
|
| |
2009
مســـاعد أول
الـبلد : التسجيل : 10/01/2008 عدد المساهمات : 509 معدل النشاط : 60 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: بعض من تاريخ الجزائر الأحد 1 نوفمبر 2009 - 10:10 | | | |
|
| |
2009
مســـاعد أول
الـبلد : التسجيل : 10/01/2008 عدد المساهمات : 509 معدل النشاط : 60 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: بعض من تاريخ الجزائر الأحد 1 نوفمبر 2009 - 10:13 | | | الحقبات القرطاجية، الرومانية و المملكات النوميدية
مملكة نوميديا
| هذه الصورة تم تصغيرها تلقائياً. اضغط على هذا الشريط لعرض الصورة بكامل حجمها. أبعاد الصورة الأصلية 777x599 وحجمها 127 كيلو بايت. |
نوميديا هي مملكة أمازيغية قديمة عاصمتها سيرتا (حاليا تسمى قسنطينة) قامت في غرب شمال أفريقيا ممتدة من غرب تونس حاليا لتشمل الجزائر الحالية وجزء من المغرب الحالي, وكانت تسكنها مجموعتين كبيرتين، إحداهما تسمى: المازيليون, في الجهة الغربية من مملكة نوميديا, وهم قبيلة تميزت بمحالفة الرومان والتعاون في ما بينهم ضد قرطاج, اما القبيلة الأخرى فكانت تسمى بالمسايسوليون وهم على عكس المازيليين كانوا معادين لروما متحالفين مع قرطاج وكان موطنهم يمتد في المناطق الممتدة بين سطيف والجزائر العاصمة ووهران الحالية. وكان لكل قبيلة منهما ملك يحكمها إذ حكم ماسينيسا / ماسينيزا على القبيلة المزيلية في حين حكم سيفاكس على المسايسوليين.
تاريخ تأسيس نوميديا
لا يعرف تاريخ تأسيس مملكة نوميديا على وجه التحديد, فبعض المصادر القديمة سواء المصرية الفرعونية أو اللاتينية اشارت إلى وجود ملوك امازيغ في شمال أفريقيا, بحيث تروي بعض الروايات الأسطورية أو التأريخية ان الأميرة الفنيقية أليسا المعروفة بديدو ابتسمت باغراء لأرضاء الملك الأمازيغي النوميدي يارباس ليسمح لها بالإقامة في مملكته, وهو ما رواه المؤرخ اللاتيني يوستينيوس نقلا عن غيره. كما اشارت بعض المصادر اللاتينية ان كلا من الملكين الأمازيغيين: يارباس و يوفاس رغبا في التزوج بالأميرة الفينيقية أليسا, كما اشار الشاعر فيرخيليوس إلى أن يارباس كان يفرض زواجه على أليسا كما كان يقدم القرابين لأبيه جوبيتر-آمون في معابده الباهرة ليحقق له امنيته. غير ان هذه الأساطير ليست دقيقة فالأستاذ محمد شفيق يتساءل عما إذا كان المقصودون هنا هم زعماء القبائل. وحسب الأستاذ نفسه فأنه من المحقق انه كان هناك ملوك للأراضي النوميدية, وان جل المؤرخين يعتقدون ان أيلماس هو المؤسس لمملكة نوميديا, وللإشارة فان الملك ماسينيسا الذي ينتمي إلى أسرة ايلماس كان يطالب باسترداد أراضي اجداده في حربه ضد قرطاج ومملكة موريطانيا الطنجية (شمال المغرب) مدعوما بروما.
نوميديا في عهد ماسينيسا
صورة الملك ماسينيسا موحد نوميديا في شمال افريقيا
يعتبر ماسينيسا أشهر الملوك النوميديين, ولد ماسينيسا بسيرتا التي عرفت أيضا بـقسنطينة واتخذ منها عاصمة له ولا يزال قبره موجودا هناك. تميز ماسينيسا بقدراته العسكرية بحيث تمكن من هزم خصمه الأمازيغي سيفاكس, كما تمكن من هزم حنبعل القرطاجي اعظم الجنيرالات التاريخيين, في معركة زاما بتونس الحالية سنة 202 قبل الميلاد. ولربما لأسباب عاطفية تكمن في تزوييج القرطاجيين خطيبته : صوفونيسا لخصمه المسايسولي سيفاكس, رافعا شعاره الشهير: أفريقيا للأفارقة , متحالفا مع روما, عاملا على تأسيس دولة امازيغية قادرة على مواجهة التحديات الخارجية. وفي عهده برزت نوميديا في ميادين عسكرية وثقافية متبعا التقاليد الأغريقية في ما يتعلق بالطقوس الملكية, ومتبنيا الثقافة البونيقية في الميادين الثقافية. كما جهز الأساطيل ونظم الجيش وشجع على الاستقرار وتعاطي الزراعة وشجع التجارة الشيء الذي جعله يعتبر ابرز الملوك الأمازيغ القدماءغليزان.
نوميديا بعد ماسينيسا
ماسينيسا الذي بلغ من الكبر عتيا لم يأخذ بالحسبان المطلوب القوة الرومانية ، كما انه لم ينظم أمور الملك, فبعد وفاته قامت صراعات بين أبنائه لحيازة العرش, فتدخل الرومان ووزعوا حكم نوميديا التي اصبحت الخطر القادم بعد انهيار قرطاج, على ثلاثة من أبنائه, ونصبوا مكيبسا حاكما لنوميديا وعمل على مد جسور العلاقات الودية مع روما, في حين جعل أخوه غيلاسا قائدا للجيش, بينما جعل الأخ الثالث: ماستانابال القائد الأعلى في مملكة نوميديا, غير ان ميسيسا سينفرد بالملك بعد وفاة اخوته في وقت مبكر.
نوميديا بعد ميسيبسا
بعد وفاة ميسيبسا سيندلع أيضا صراع بين أبناء ميسيبسا وهم: هيمبسل وأدهربل واحد أبنائه الذي هو حفيد لماسينيزا, وعلى غرار التجربة الأولى عملت روما على التدخل لتوزيع مملكة نوميديا قصد اضعفها غير ان يوغرطا تميز بقوميته على غرار جده ماسينيسا حالما بإنشاء مملكة نوميدية امازيغية قوية, بعيدة عن تأثير القوة الرومانية.
نوميديا في عهد يوغرطة
بعد الصراع بين أبناء ميسيبسا تمكن يوغرطة من القضاء عليهم, ومن مدينته سيرطا التي اختارها كمنطلق لحروبه ضد الرومان كبد روما خسائر كبيرة في جنودها, غير انه وحسب الروايات المتداولة قام أحد ملوك موريطانيا الأمازيغ التي وجدت في منطقة المغرب الحالي وهو بوخوس غدر به في فخ روماني, وبذلك تم القبض عليه وسجن إلى تمكن منه الموت.
يوغرطة النوميدي
نوميديا بعد عهد يوغرطة
بعد هذه الهزيمة اصبحت شمال أفريقيا غنيمة في يد الرومان ، وبدل جعلها عمالة تابعة لروما, نصبوا ملوكا امازيغا على شرط قيامهم بمد روما بالثروات الأفريقية, وبذلك تم تقسيم مملكة نوميديا إلى ثلاثة مماليك, استأثر فيها بوخوس بالجزء الغربي جزاء عمالته, في حين حصل غودا على الجزء الشرقي, اما ماستانونزوس فقد حصل على الجزء الأوسط من مملكة نوميديا الموزعة.
نوميديا في عهد يويا الأول
بعد خلفاء بوخوس الذين تميزوا باقامات علاقات ودية مع روما, ظهر ملك امازيغي نوميدي آخر, وهو حفيد ليوغرطا وكان اسمه يوبا الأول. هذا الآخير حلم على نهج اجداده يوغرطا وماسينيسا لبناء دولة امازيغية نوميدية مستقلة تكفيهم التدخلات الأجنبية. وفي سنة 48 قبل الميلاد بدت الفرصة سانحة لتحقيق هذا المأرب, ذلك ان صراعا قام بين بومبيوس وسيزر حول حكم روما. واعتقد يوبا الأول ان النصر سيكون حليفا لبوميوس وراهن على حلف بينهما غير ان النصر كان مخالفا لتوقعات يوبا الأول وتمكن سيزر من هزم خصمه بومبيوس. ففي سنة 48 قبل الميلاد تمكن الجنود الرومان وجنود كل من بوشوس الثاني و بوغود الثاني من تحقيق نصر مدمر ضد جيوش يوبا الأول وبومبيوس. وعلى الرغم من تمكن يوبا الأول من الفرار إلى انه انتحر بطريقة فريدة دعا فيها أحد مرافقيه من القادة الرومان إلى مبارزة كان الموت فيها حليفا لكل منهما.
عملة عليها صورة الملك يوبا الأول |
|
| |
2009
مســـاعد أول
الـبلد : التسجيل : 10/01/2008 عدد المساهمات : 509 معدل النشاط : 60 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: بعض من تاريخ الجزائر الأحد 1 نوفمبر 2009 - 10:15 | | | |
|
| |
2009
مســـاعد أول
الـبلد : التسجيل : 10/01/2008 عدد المساهمات : 509 معدل النشاط : 60 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: بعض من تاريخ الجزائر الأحد 1 نوفمبر 2009 - 10:28 | | | |
|
| |
2009
مســـاعد أول
الـبلد : التسجيل : 10/01/2008 عدد المساهمات : 509 معدل النشاط : 60 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: بعض من تاريخ الجزائر الأحد 1 نوفمبر 2009 - 10:38 | | | |
|
| |
2009
مســـاعد أول
الـبلد : التسجيل : 10/01/2008 عدد المساهمات : 509 معدل النشاط : 60 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| |
| |
somio dz
عريـــف
الـبلد : المهنة : سرية المزاج : ككل جزائري التسجيل : 29/03/2009 عدد المساهمات : 99 معدل النشاط : 80 التقييم : 3 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: بعض من تاريخ الجزائر السبت 2 يناير 2010 - 13:06 | | | |
|
| |
|