أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
الـبلد : المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغيرالمزاج : رايق جدا جداالتسجيل : 13/06/2011عدد المساهمات : 4949معدل النشاط : 4803التقييم : 334الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: تونس ترفع أسعار المحروقات.. الإثنين 3 يوليو 2017 - 1:03
تونس ترفع أسعار المحروقات.. والمواطنون ممتعضون
الأحد 8 شوال 1438هـ - 2 يوليو 2017م
"تعبيرية"
تونس – منية غانمي بدأ في #تونس اليوم الأحد تطبيق تعريفة جديدة لثمن وقود #السيارات بعد قرار الدولة زيادة في #الأسعار، وسط توقعات بزيادة أخرى تشمل #الخدمات المرتبطة بقطاع المحروقات على غرار قطاع النقل والمواصلات والكهرباء ومختلف المواد الاستهلاكية الأخرى. ووفقا للأسعار الجديدة، أصبح ثمن البنزين الخالي من الرصاص وهو الأكثر استعمالا في تونس، 1750 مليم / 0.7 دولار / والغازوال بدون كبريت 1520 ( 0.6 دولار)، أما الغازوال العادي فأصبح ثمنه 1230 ( 0.5 دولار). ولم تبرّر #الحكومة_التونسية سبب الرفع في أسعار البنزين هذه المرة، واكتفت ببيان مشترك صدر مساء السبت عن وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة، والصناعة والتجارة التونسية، أعلنت فيه هذه الزيادة وقدّمت الأسعار الجديدة، إلا أن المؤشرات تؤكد أنه لأجل خفض الدعم عن الوقود الذي يرى المسؤولون أنه من أكبر الأسباب التي تستنزف موارد الدولة، وذلك بهدف تقليل عجز #الموازنة العامة. وقوبل هذا الإجراء بامتعاض من المواطنين، خاصة مستعملي السيارات، الذين اعتبروا أن هذه الزيادة ستكون لها انعكاسات سلبية على قدرتهم الشرائية، خاصة إذا تبعتها زيادات أخرى في منتجات أخرى.
موضوع: رد: تونس ترفع أسعار المحروقات.. الإثنين 3 يوليو 2017 - 6:55
اقتباس :
لأجل خفض الدعم عن الوقود الذي يرى المسؤولون أنه من أكبر الأسباب التي تستنزف موارد الدولة، وذلك بهدف تقليل عجز الموازنة العامة
لا ألوم أي سلطة تنفيذية تقوم بخفض الدعم عن الوقود أو حتى عن الخُبز. هذا النوع "الأعمى" من الدعم والذي يذهب جُله -في الغالب- إلى غير مستحقيه.. اللوم يقع عليها في عدم توجيه الدعم وبسرعه نحو من سيتضررون من قرارات خفض الدعم، أي الطبقة أو الطبقات المستحقة "بحق" للدعم.(دعم موجه) واللوم يأتي أيضاً على المعارضة "الغير مؤهلة" التي تصرخ في وجه الحكومات بأن تتراجع عن خفض الدعم، بدلاً من أن تطالبها وبقوة لتوجيه الدعم في المسار الصحيح، وكأن على الحكومات أن تظل تدعم "من قوت الشعب" بنزين سيارات الأغنياء، وتدعم خبزاً يذهب مدعوماً لمزارع الأغنياء كعلف لماشيتهم.. مشكلة "أغلب" المعارضين في مجتمعاتنا، أنهم يطالبون الحكومات بأن يكود أدائها إسكندنافياً، وهي كمعارضة لا يرقى أدائها أبداً لأن يكون "......." لست مسؤولاً في الحكومة التونسية لأدافع عنها، ولكنني مهموم بضعف أداء -بل وفشل- المعارضة في كل دولنا العربية بلا إستثناء.
Devil Dog
عمـــيد
الـبلد : العمر : 31التسجيل : 21/02/2012عدد المساهمات : 1810معدل النشاط : 1638التقييم : 81الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: تونس ترفع أسعار المحروقات.. الإثنين 3 يوليو 2017 - 7:22
mi-17 كتب:
كم كانت الاسعار السابقه ؟
كم معدل دخل المواطن التونسي لعام 2016 ؟
تم رفع ب 100 مليم على البنزين و 90 مليم على وقود الديزل و مشكل أيضا أن تسعيرة في تونس لا تنخفض مع إنخفاض سعر البرميل و معدل دخل فردي هو 3690 دولار ، أعتبره مرتفع و معضم شعب تحت ذالك معدل
هذه هي أسعار جديدة حسب نوع 1- البنزين الخالي من الرصاص: 1.750 دينار / لتر 2- الديزلPPM 50 : 1.510 دينار / لتر 3- الديزل: 1230 مليم / لتر
هذا حسب ترجمة أسماء الوقود من فرنسية لست خبير فيها
1- Essence super sans plomb : 1,750 dinar/litre 2- Gasoil 50 PPM : 1,510 dinar/litre 3- Gasoil : 1,230 millimes/litre
أول بدولار 0.72 و بالدينار العراقي 839 ثاني بدولار 0.62 و بالدينار العراقي 724 ثالث بدولار 0.51 و بالدينار العراقي 590
Devil Dog
عمـــيد
الـبلد : العمر : 31التسجيل : 21/02/2012عدد المساهمات : 1810معدل النشاط : 1638التقييم : 81الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: تونس ترفع أسعار المحروقات.. الإثنين 3 يوليو 2017 - 7:37
عبد المنعم رياض كتب:
لا ألوم أي سلطة تنفيذية تقوم بخفض الدعم عن الوقود أو حتى عن الخُبز. هذا النوع "الأعمى" من الدعم والذي يذهب جُله -في الغالب- إلى غير مستحقيه.. اللوم يقع عليها في عدم توجيه الدعم وبسرعه نحو من سيتضررون من قرارات خفض الدعم، أي الطبقة أو الطبقات المستحقة "بحق" للدعم.(دعم موجه) واللوم يأتي أيضاً على المعارضة "الغير مؤهلة" التي تصرخ في وجه الحكومات بأن تتراجع عن خفض الدعم، بدلاً من أن تطالبها وبقوة لتوجيه الدعم في المسار الصحيح، وكأن على الحكومات أن تظل تدعم "من قوت الشعب" بنزين سيارات الأغنياء، وتدعم خبزاً يذهب مدعوماً لمزارع الأغنياء كعلف لماشيتهم.. مشكلة "أغلب" المعارضين في مجتمعاتنا، أنهم يطالبون الحكومات بأن يكون أدائها إسكندنافياً، وهي كمعارضة لا يرقى أدائها أبداً لأن يكون "......." لست مسؤولاً في الحكومة التونسية لأدافع عنها، ولكنني مهموم بضعف أداء -بل وفشل- المعارضة في كل دولنا العربية بلا إستثناء.
هنا المعارضة الاشتراكية المتمثلة في نقابة و حزب العمال هي سبب لعديد أزمات إقتصادية لأنها منذ ثورة كل 3 أو أربع أشهر تطالب بزيادة في أجور و إذا لم تتجاوب حكومات المتعاقبة على مطالبها يذهبون للإضراب و هذا ما ضر بالإقتصاد ،على سبيل المثال فسفاط قفصة توقف عن عمل أكثر من سنة ونتج خسائر تونس في قطاع الفسفاط بلغت 5 آلاف مليون دينار خلال 5 سنوات أولى بعد ثورة و تونس كانت ثانية عربيا و خامسة عالميا في إنتاجه و فسفاط تونس يستخرج منه اليورانيوم
موضوع: رد: تونس ترفع أسعار المحروقات.. الإثنين 3 يوليو 2017 - 11:24
عبد المنعم رياض كتب:
لا ألوم أي سلطة تنفيذية تقوم بخفض الدعم عن الوقود أو حتى عن الخُبز. هذا النوع "الأعمى" من الدعم والذي يذهب جُله -في الغالب- إلى غير مستحقيه.. اللوم يقع عليها في عدم توجيه الدعم وبسرعه نحو من سيتضررون من قرارات خفض الدعم، أي الطبقة أو الطبقات المستحقة "بحق" للدعم.(دعم موجه) واللوم يأتي أيضاً على المعارضة "الغير مؤهلة" التي تصرخ في وجه الحكومات بأن تتراجع عن خفض الدعم، بدلاً من أن تطالبها وبقوة لتوجيه الدعم في المسار الصحيح، وكأن على الحكومات أن تظل تدعم "من قوت الشعب" بنزين سيارات الأغنياء، وتدعم خبزاً يذهب مدعوماً لمزارع الأغنياء كعلف لماشيتهم.. مشكلة "أغلب" المعارضين في مجتمعاتنا، أنهم يطالبون الحكومات بأن يكون أدائها إسكندنافياً، وهي كمعارضة لا يرقى أدائها أبداً لأن يكون "......." لست مسؤولاً في الحكومة التونسية لأدافع عنها، ولكنني مهموم بضعف أداء -بل وفشل- المعارضة في كل دولنا العربية بلا إستثناء.
بشكل عام يمكن زياده سعر البنزين عالي النقاوه " فقط " والذي يستعمله الاغنياء في سياراتهم الفارهه مع زياده الضرائب ورسوم التسجيل السنويه على استيراد وتسجيل السيارات التي يزيد حجم محركها على 1600 سي سي و 4 سلندر
سيارات الفقراء العتيقه الصغيره او الميكروباصات تستعمل غالبا بنزين قليل النقاوه لانه ارخص " يمكن الابقاء على سعره او زيادته بمعدل هامشي وتدريجي "
هذا سيسمى بالفعل دعما ذكيا وموجها بالفعل للفئات الفقيره
زياده اسعار المحروقات بشكل عام ستعني زياده الاسعار والخدمات في شتى المجالات , والمتضرر سيكون الشعب الفقير عموما , كما ان ازدياد معدلات التضخم سيكون امرا لامفر منه
المعارضه العربيه عموما تفكر بطريقه اسكندنافيه لان معظمها يعيش بالفعل في بلدان اسكندنافيه او تكاد ان تكون اسكندنافيه
موضوع: رد: تونس ترفع أسعار المحروقات.. الإثنين 3 يوليو 2017 - 12:38
عبد المنعم رياض كتب:
لا ألوم أي سلطة تنفيذية تقوم بخفض الدعم عن الوقود أو حتى عن الخُبز. هذا النوع "الأعمى" من الدعم والذي يذهب جُله -في الغالب- إلى غير مستحقيه.. اللوم يقع عليها في عدم توجيه الدعم وبسرعه نحو من سيتضررون من قرارات خفض الدعم، أي الطبقة أو الطبقات المستحقة "بحق" للدعم.(دعم موجه) واللوم يأتي أيضاً على المعارضة "الغير مؤهلة" التي تصرخ في وجه الحكومات بأن تتراجع عن خفض الدعم، بدلاً من أن تطالبها وبقوة لتوجيه الدعم في المسار الصحيح، وكأن على الحكومات أن تظل تدعم "من قوت الشعب" بنزين سيارات الأغنياء، وتدعم خبزاً يذهب مدعوماً لمزارع الأغنياء كعلف لماشيتهم.. مشكلة "أغلب" المعارضين في مجتمعاتنا، أنهم يطالبون الحكومات بأن يكون أدائها إسكندنافياً، وهي كمعارضة لا يرقى أدائها أبداً لأن يكون "......." لست مسؤولاً في الحكومة التونسية لأدافع عنها، ولكنني مهموم بضعف أداء -بل وفشل- المعارضة في كل دولنا العربية بلا إستثناء.
مشاركة ذهبية و في مكانها, و مع ذلك المال الموفر من تخفيض الدعم يجب إستعماله بذكاء فمثلاً يمكن للحكومة شراء مفاعلات تقطير حراري لا هوائي (pyrolysis ) تقوم بتسخين البلاستيك و المطاط الصناعي و إطارات السيارات و الشاحنات إلى درجات حرارة عالية دون وجود الهواء و هو ما سينتج عنه عدة منتجات مثل زيت تقطير (بتكريره نتحصل على ديزل و بنزين عالي الأوكتان و خالي من الرصاص) و أسلاك معدنية (من إطارات السيارات) يمكن صهرها و أخيراً مادة أسود الكربون التي يمكن إستعمالها كمادة مضافة في صناعة الطوب و الطلاء, و لكن هل تنتهي الفائدة هنا؟ كلا يمكننا توفير فاتورة الطاقة مرة أخرى!! كيف؟! مادة أسود الكربون يمكن خلطها مع الماء بتقنية خاصة و ينتج عنها مادة أسمها Coal-water slurry fuel و ينتج عنها وقود يمكن إستخدامه في الغلايات و محطات توليد الطاقة و المصانع. عندما نصرف أموالنا في هكذا مشاريع نقوم بالتخلص من نفاياتنا الصلبة و نحمي البيئة و نقلل من فاتورة إستيراد الطاقة و نخلق فرص عمل (لو وفرت حكوماتنا 300 مليون دولار من دعم الوقود فهذا يكفي تقريباً لألف منشأة تكرير بلاستيك بطريقة الpyrolysis و على فكرة هذه الطريقة يمكنها تحويل النفايات العضوية بما فيها الزراعية و كذلك نفايات المستشفيات و نفايات الورق و الجرائد إلى زيت يمكن تكريره إلى ديزل و بنزين و لكن نسبة التحويل إلى وقود ستكون أقل منها في البلاستيك و المطاط الصناعي.
منشأة تقطير حراري لاهوائي pyrolysis لتكرير البلاستيك و الإطارات
صورة تظهر الCoal-water slurry fuel من الدرجة الثالثة
معدات من صناعة نمساوية لإنتاج الCoal-water slurry fuel
موضوع: رد: تونس ترفع أسعار المحروقات.. الإثنين 3 يوليو 2017 - 14:44
king tito كتب:
هل ممكن شرح مفصل لتلك الطريقه مع تكلفه انشاء المحطه
من عيوني أخي الكريم هنا رابط من ويكيبديا العربي يتضمن تعريف الPyrolysis بالعربية تحلل حراري و هنا من ويكبيديا الأنكليزي أقتبس هذه الجملة Plastic waste disposal See also: Thermal Depolymerisation Anhydrous pyrolysis can also be used to produce liquid fuel similar to diesel from plastic waste, with a higher cetane value and lower sulphur content than traditional diesel.[20] Using pyrolysis to extract fuel from end-of-life plastic is a second-best option after recycling, is environmentally preferable to landfill, and can help reduce dependency on foreign fossil fuels and geo-extraction. أدناه روابط لشركات روسية و صينية تصنع المفاعلات (و أظنها تصنع أجهزة التقطير أيضاً) رابط لشركة صينية
رابط لشركة روسية
و هذا رابط من موقع علي بابا الصيني للتجارة الإلكترونية فيه روابط لعروض من شركات تنتج هذا النوع من الأجهزة (ملحوظة: هناك مفاعل يحول البلاستيك و المطاط إلى زيت قابل للإحتراق و هناك جهاز اّخر يحول الزيت المذكور إلى ديزل و بنزين) رابط للمفاعل رابط ثاني للمفاعل رابط لجهاز تحويل الزيت إلى ديزل و بنزين أخي لاحظ الجدول في الرابط الأول و ستجد فيه إمكانية تحويل مواد خام كثيرة (إطارات, عجينة ورق, أغلفة كوابل, حقائب يدوية, أحذية) إلى زيت فمثلاً الإطارات (و بالتحديد إطارات الدراجات الهوائية تعطيك 35% زيت, و هذا الزيت بعد تكريره قد يعطيك نصف حجمه مثلاً من الديزل و البنزين أي 35% * 50%=17.5% من وزن الإطارات سيصبح بنزين و ديزل
موضوع: رد: تونس ترفع أسعار المحروقات.. الإثنين 3 يوليو 2017 - 15:19
من الرابط الثاني أقتبس هذا الجدول و هو يوضح أنواع المواد الخام و سعات الموديلات المختلفة بالطن من نفايات البلاستيك و إحتياجات الطاقة في الساعة, عدد العمال المطلوب لكل وردية فضلاً عن مساحة المصنع المطلوبة
raw material
tire/plastic/rubber
tire/plastic/rubber
tire/plastic/rubber
capacity
5 tons
8 tons
10 tons
oil extraction
2.25 tons
3.6 tons
4.5 tons
reactor structure
horizontal
horizontal
horizontal
reactor size
2.2m*6.6m
2.2m*6.6*
2.6m*6.6m
working pressure
atmospheric
atmospheric
atmospheric
cooling system
water
water
water
heating method
direct
direct
direct
power
12kw
12kw
15.5kw
package
2*40HQ
2*40HQ
1*40HQ+1*40FR
area need
300sqm
300sqm
300sqm
workers need
2-3 workers
2-3 workers
2-3 workers
life
5-8 years
5-8 years
5-8 years
warranty
lifetime
lifetime
lifetime
installation
free
free
free
environment
no pollution
no pollution
no pollution
accessory products
carbon black, steel wire, gas
carbon black, steel wire, gas
carbon black, steel wire, gas
بالنسبة للشركات المصنعة فهذا رابط إضافي لشركة يابانية رابط
و هذا فيديو لها
و هذا فيديو اّخر لها و أرجو ملاحظة أن هناك إمكانية إقامة مصنع فرز للنفايات قبل تحويل البلاستيك إلى زيت
و هذا فيديو لشركة معالجة في سراييفو في البوسنة
و هذا فيديو إعلاني لشركة تركية تنتج هذه التجهيزات
أما هذا الرابط أدناه فهو لشركة روسية تنتج أجهزة تقطير ذات تغذية مستمرة بالبلاستيك (مما يعني تخفيض تكاليف التشغيل لإنك لن تضطر لإيقاف المفاعل لتفريغه ثم تعبئته مرة أخرى بالمواد البلاستيكية)
بخصوص تحويل مادة أسود الكربون و هي من مخلفات عملية التقطير إلى Carbon Water Slurry فإليك هذا الفيديو من الشركة النمساوية التي تصنع هكذا تجهيزات مع ملاحظة أن الفحم المستخدم في الفيديو هو على الأغلب فحم حجري و لكن مادة أسود الكربون Carbon Black الناتجة عن تقطير البلاستيك تنفع لهذا الغرض بل أن الناتج منها يعتبر عالي الجودة و صالح للتخزين لأشهر.
و هذا موقع الشركة النمساوية رابط الشركة النمساوية
و أقتبس منه الجملة الاّتية من صفحة الأسئلة الشائعة و هذا رابطها رابط الأسئلة الشائعة
First question – do you really need a long-term storage?
Storage time for CWS depends on coal/carbon type. We have an experience of long-term storage, about several months, for CWS produced from pyrocarbon (“black carbon” – wastes after auto-tire pyrolysis). Several coal types are stored no longer than couple-three days – CWS started to separate after this time.
Our effective Wet Milling Machine can produce CWS quickly. So, we strongly recommend to produce day or shift amount of CWS, no more. If you still need longer storage time we recommend to use our Feeding complex which is equipped with tank with mixer – CWS will be periodically mixed and/or circulating using a pump.
In worst and last case you can use additives which also can keep CWS stable for a long time.
الملون بالأحمر يؤكد أن الخليط الناتج عن أسود الكربون ( الناتج عن تقطير البلاستيك و الإطارات) مع الماء يمكن تخزينه لأشهر
كما ترى أخي الكريم التكنولوجيات المطلوبة عمرها سنوات (أي ناضجة) و لها ريعية واضحة و أغلب الظن أن 200 ألف دولار من المعدات+ مساحات تخزين (600-1000 متر)+ مبنى مساحته 300-400 متر+ 3-5 عمال للتشغيل + 2-3 عمال مساندين (خزن-شحن)+ مصاريف لا بد منها مثل كهرباء و ماء و غيرها ستكون كافية, بصراحة أي مشروع هذه الأيام سيكلف مثل هذا و أكثر و لكنه لا يتمتع بالضرورة بنفس مستوى الربحية و خصوصاً مع إرتفاع سعر الوقود.
سكنان
لـــواء
الـبلد : المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغيرالمزاج : رايق جدا جداالتسجيل : 13/06/2011عدد المساهمات : 4949معدل النشاط : 4803التقييم : 334الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: تونس ترفع أسعار المحروقات.. الإثنين 3 يوليو 2017 - 17:07
بس للأسف لن يستمع احد لك حتى نقضي على أخر قطرة بترول عربياً
أشكرك من كل قلبي على كلماتك اللطيفة و لكن فكرة المفاعل و جهاز التقطير ليست لي و في الحقيقة كان لزميل سكن أنكليزي سكنت معه في 2007-2008 فضل تعريفي بهذه التقنية (أذكر أنه كان يأخذ زيت القلي من صاحب مطعم يعرفه و يضعه في كم بنطال جينز قديم معقود من الأسفل بحيث يتسرب الزيت خالياً من الشوائب الضخمة في سطل كبير ثم يضع هذا الزيت في مصفاتين ذات جودة عالية أشتراهما عبر البريد من أميركا ثم بعد ذلك يخلط الزيت المصفى مع وقود سيارته و بهذه الطريقة كان يوفر مصاريف الوقود), هذا الزميل هو مهندس ميكانيك يعمل مع شركة أغوستا ويستلاند للحوامات.تحياتي.
موضوع: رد: تونس ترفع أسعار المحروقات.. الإثنين 3 يوليو 2017 - 21:10
اين العرب من تلك الافكار الرخيصه في مصر لو تم تنفيذ تلك الافكار اعتقد انه ممكن ان تحدث فارق في ميزان الاستيراد للوقود و تلك السلع اتمني من صديقي ان تقوم بعمل موضوع بالكامل عن اعاده التدوير عموما
mig29s
مشرف سابق لـــواء
الـبلد : المهنة : طالب هندسة كهربائيةالمزاج : هادئ التسجيل : 16/03/2015عدد المساهمات : 3959معدل النشاط : 4193التقييم : 316الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: تونس ترفع أسعار المحروقات.. الإثنين 3 يوليو 2017 - 21:46
Devil Dog كتب:
تم رفع ب 100 مليم على البنزين و 90 مليم على وقود الديزل و مشكل أيضا أن تسعيرة في تونس لا تنخفض مع إنخفاض سعر البرميل و معدل دخل فردي هو 3690 دولار ، أعتبره مرتفع و معضم شعب تحت ذالك معدل
هذه هي أسعار جديدة حسب نوع 1- البنزين الخالي من الرصاص: 1.750 دينار / لتر 2- الديزلPPM 50 : 1.510 دينار / لتر 3- الديزل: 1230 مليم / لتر
هذا حسب ترجمة أسماء الوقود من فرنسية لست خبير فيها
1- Essence super sans plomb : 1,750 dinar/litre 2- Gasoil 50 PPM : 1,510 dinar/litre 3- Gasoil : 1,230 millimes/litre
أول بدولار 0.72 و بالدينار العراقي 839 ثاني بدولار 0.62 و بالدينار العراقي 724 ثالث بدولار 0.51 و بالدينار العراقي 590
اسعار ملتهبة مقارنة بما هي عليه عندنا في الجزائر رغم أنها تضاعفت مابين 2015 و 2017 السؤال لماذا لا تقوم الحكومة التونسية بطلب انشاء معامل تكرير البترول و الغاز بالشراكة مع الجزائر و تكون في المناطق الحدودية بين البلدين ؟ حيث ستستفيد تونس من المواد المكررة و تشغيل يد عاملة من الجانبين مما يسهم بتنمية المناطق الحدودية بالنسبة للأسعار في الجزائر: بنزين عادي 0.25 دولار بنزين ممتاز 0.3 دولار بنزين ممتاز بدون رصاص 0.38 دولار مازوت 0.18 دولار غاز مسال 0.09دولار وله تشجيع خاص لأنه غير ملوث للبيئه من خلال إعفاء على ضريبة السيارات بالنسبة لمستعمليه