دبابة TAM 2C
الوصف :
دبابة القتال الرئيسي TAM 2C هي نسخة مطورة لدبابة TAM (بالاسبانية : دبابة الارجنتين المتوسطة Tanque Argentino Mediano) التي تم تطويرها من قبل الشركة الألمانية رينميتال Rheinmetall للانظمة الارضية (حينها Henschel Wehrtechnik ) لتلبية الاحتياجات التشغيلية للجيش الأرجنتيني . إدارة البحوث والتطوير والإنتاج للجيش الأرجنتيني قامت بعمل تطوير الدبابة TAM 2C بالتعاون مع الشركات الإسرائيلية Elbit Systems, IMI, و Tadiran . وبعد تسليم النموذج الأولي للأرجنتين، استمرت اعمال التطوير من قبل شركة TAMSE الأرجنتينية وأدخلت أكثر من 1450 تعديل على المركبات المنتجة.
وزارة الدفاع الأرجنتينية كانت اصدرت عقدا عام 2010 لتحديث دبابة القتال رئيسي TAM، ومن المتوقع أن يسمح هذا العقد بتمويل ترقية ما يصل إلى 138 دبابة، في حين أن دبابات TAM المتبقية "القديمة" من المحتمل أن يتم ترقيتها في عقد مستقبلي. وقد تم الانتهاء من النموذج الأول لل TAM 2C في عام 2013، وتم توقيع العقد النهائي بين الأرجنتين ووزارة الدفاع الإسرائيلية في منتصف عام 2015. التحديث TAM 2C تركز أساسا على نظام التحكم في اطلاق النارFCS ،جهاز استقرار المدفع عيار 105 ملم اجهزة رؤية القائد / المدفعي التي تسمح للدبابة TAM بالكشف والإشتباك مع الأهداف تحت أي ظروف طقس تقريبا، ليلا نهارا مما يحسن احتمال الاصابة من الضربة الاولى .
الاصدارات :
- TAM VC: النموذج الأصلي، تم بناء حوالي 234 مركبة.
- VCTP: مركبة مشاة قتال (IFV)، مع مدفع 20 ملم، تم بناء ما مجموعه 108 مركبة.
- VCTM: هاون ذاتي الدفع مسلح بهاون 120 ملم. وتم بناء ما مجموعه 36 مركبة. هذا الإصدار لا يملك برج، الهاون 120 ملم يطلق النار من خلال فتحة او كوة مغطاة في سقف البدن .
- VCPC: إصدار مركبة القيادة لمركبات VCTP تم بناء 9 مركبات.
- VC AMUN: مركبات إعادة إمداد الذخائر لأغراض الاختبارات. تستخدم لدعم المدفعية ذاتية الحركة 155 ملم VCA. بنيت منها مركبتان.
- VCA 155: نظام مدفعية ذاتية الدفع على أساس بدن دبابة TAM الطويل (ب 7 عجلات طريق) و مجهز ببرج المدفع الإيطالي Palmaria عيار 155 ملم من شركة Oto Melara. تم بناء 20 مركبة.
- VCCDT: مركبة منصب القيادة للمدفعية (ACPV) . مبنية على اساس مركبة TAM VCPC و تعمل مع وحدات المدفعية VCA "Palmaria". وقد تم بناء ثلاث أو أربع مركبات.
البيانات التقنية :
التسليح :
تم تجهيز دبابة TAM 2C بمدفع 105 ملم، الذي تم تطويره في الأرجنتين يمكنه اطلاق جميع الأنواع القياسية لذخائر 105 ملم. يتم تركيب السبطانة مع مفرغ سبطانة ( من الغاز)، كم (بضم الكاف) حراري وجهاز توازن كامل. لم يتم تركيب مدفع 105 ملم المثبت في TAM 2C بنظام مراجعة الفوهة الذي يسمح بمراقبة التجويف الداخلي للمدفع دون خروج الطاقم من الدبابة. دبابة TAM 2C يمكن أن تحمل ما يصل إلى 50 طلقة عيار 105 ملم 20 منها توضع في البرج، في حين أن 30 المتبقية توضع في بدن. التسليح الثانوي للدبابة يتمثل في مدفع رشاش متحد المحور 7.62 ملم ومدفع رشاش مماثل مركب على سقف البرج للاشباك في المدى القصير و للدفاع الجوي. على جانبي البرج تم تركيب 2 من الرفوف بأربعة قاذفات قنابل دخان 76 ملم تعمل كهربائيا . و تحوي TAM 2C كم ( بضم الكاف ) حراري جديد، و الذي سوف يقلل من تأثيرات درجة الحرارة على السبطانة، وبالتالي سوف يزيد من الدقة. التحديث TAM 2C يملك معدات مراقبة مدفع (GCE) كهربائية جديدة بدلا من معدات المراقبة الكهربائية الهيدروليكية السابقة .
التصميم و الحماية :
تتكون حماية TAM 2C في البدن من درع الصلب الملحوم بالكامل الذي يوفر حماية عالية في الجانب الأمامي للدبابة. توفر اللوحة المنحدرة glacis plate ( تمثل معظم الجزء الامامي المائل في بدن الدبابات والمركبات المدرعة ) الحماية الجيدة ضد نيران الأسلحة الصغيرة، وشظايا القذائف والقذائف الخارقة للدروع (AP) التي يصل عيارها الى 20 ملم . وتقع حزمة الطاقة في المقدمة اليمنى لبدن دبابة TAM و البرج يتموضع في الجزء الخلفي. البرج من الصلب الملحومة بالكامل.
دبابة TAM 2C لها طاقم 4 افراد ، السائق، المدفعي ، القائد والمحمل او الملقم. يجلس السائق في الجانب الأيسر الأمامي لبدن دبابة TAM، المدفعي والقائد يجلسان في الجانب الأيمن للبرج والملقم على الجانب الأيسر. يتم توفير منفذ تحميل loading port لذخيرة 105 ملم في الجانب الأيسر للبرج. ويمكن استخدام المنقذ ايضا للتخلص من مغلفات الخراطيش الفارغة.يوجد منفذي هروب في الدبابة، واحدة في ارضية الدبابة و واحد في مؤخر البدن الذي يمكن أن يستخدم أيضا لإعادة تزويد الذخائر. في الجزء الخلفي من البدن تم تركيب وحدة طاقة مساعدة (APU) جديدة. مما يقلل من استهلاك الوقود ويسمح بتشغيل الأنظمة الكهربائية للدبابات عندما يتم إيقاف تشغيل المحرك الرئيسي، مما من شانه ان يكون مفيدا للغاية لنصب الكمائن. توضع وحدة (APU) خارج الدبابة وعلى ما يبدو تفتقر إلى أي نوع من الدروع، مما يجعلها عرضة لنيران اسلحة الاعيرة الصغيرة.
الحركية :
دبابة القتال رئيسي TAM 2C تملك محرك الديزل المطور MTU MB 833 Ka-500 ب 6 أسطوانات وقوة 720 حصان مقترن مع ناقل الحركة Renk HSWL-204. توضع حزمة الطاقة على يمين السائق، مع باب على اليمين للسماح لامكانية الوصول إلى المحرك للصيانة. ويتكون نظام التعليق بقضبان الالتواء على كل جانب من ستة عجلات طريق مطاطية مزدوجة، مع ترس وسيط في المقدمة، و عجلة ناقلة للحركة في الجزء الخلفي وثلاثة مدحرجات ارجاع مسار . يتم تزويد اقسام عجلات الطريق الأولى والثانية والثالثة والسادسة بممتصات صدمات هيدروليكية. يمكن تشغيل TAM 2C بسرعة قصوى تصل إلى 75 كم / ساعة. يبلغ مدى الدبابة الأقصى 940 كم. يمكن للدبابة عبور تدرج يصل إلى 60٪ ، و عبور منحدرات جانبية 30٪، عبور خندق بعرض 2،5 م، وتجاوز عقبة عمودية بارتفاع 1 م و تجاوز مياه بعمق 1.20 م دون إعداد أو بعمق 4 م مع انبوب تنفس للغطس.
الملحقات :
المعدات القياسية للدبابة TAM تتضمن نظام التحكم في اطلاق النار، جهاز رؤية وتحديد مدى بصري ، كمبيوتر باليستي. دبابة TAM متكاملة مع جهاز تصفية هواء، وسائل للوقاية من الحرائق، سخان ومعدات اتصال راديوية .
تم تجهيز TAM 2C مع نظام جديد لإدارة المعارك و مفرغات قنابل دخان جديدة . كما أنها مزودة بمعدات اتصال جديدة، ونظام اتصال الداخلي ونظام الكشف عن الحرائق وقمعها.
المواصفات :
التسليح : مدفع عيار 105 ملم ، مدفع رشاش متحد المحور 7.62 ملم و مدفع رشاش 7.62 ملم مركب على سطح البرج .
الدول المستخدمة : الأرجنتين .
البلد المصمم : الأرجنتين / ألمانيا .
الملحقات او المستلزمات : نظام تحكم في اطلاق النار، جهاز رؤية و تحديد مدى بصري، كمبيوتر باليستي، جهاز تصفية هواء، نظام إخماد حرائق، نظام إدارة معركة، نظم الاتصال الداخلي و الخارجي.
الطاقم : 4 افراد .
الدرع : يوفر حماية من نيران اسلحة الاعيرة الصغيرة، وشظايا القذائف و الذخائر مخترقة الدروع عيار 20 ملم .
الوزن : 30000 كلغ .
السرعة القصوى : 75 كم / ساعة .
المدى الاقصى : 940 كم .
الأبعاد : الطول : 8.23 م ؛ العرض : 3.29 م ؛ الارتفاع : 2.71 م .
https://yazid-armored-vehicles.blogspot.com/2017/07/tam-2c.html