| من كتب التاريخ والجغرافيا والرحالة العرب القدماء ..الاهواز ليست عربية | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عمر الغزي
مـــلازم
الـبلد : التسجيل : 01/04/2017 عدد المساهمات : 642 معدل النشاط : 635 التقييم : 24 الدبـــابة : المروحية :
| موضوع: رد: من كتب التاريخ والجغرافيا والرحالة العرب القدماء ..الاهواز ليست عربية الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 11:03 | | | شكرا للجميع ارجو من الجميع الالتزام بوضع المصادر التاريخية لان هذا الموضوع أكاديمي و بحثي صرف كما ارجو من الاخ المشرف حذف اي كلام او صور او خرائط لم يوثق بمصدر و تاريخ محدد للحفاظ على مصداقية الموضوع |
|
| |
عبد المنعم رياض
field marshal
الـبلد : التسجيل : 01/06/2010 عدد المساهمات : 4497 معدل النشاط : 6513 التقييم : 1954 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: من كتب التاريخ والجغرافيا والرحالة العرب القدماء ..الاهواز ليست عربية الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 11:41 | | | - عمر الغزي كتب:
- شكرا للجميع
ارجو من الجميع الالتزام بوضع المصادر التاريخية لان هذا الموضوع أكاديمي و بحثي صرف كما ارجو من الاخ المشرف حذف اي كلام او صور او خرائط لم يوثق بمصدر و تاريخ محدد للحفاظ على مصداقية الموضوع بخصوص المظلل بالأحمر يؤسفني أن أبلغك أن المنتدى هنا ليس موقعاً لإحدى الدوريات العلمية وإن كنت أرى أن هذا الموضوع لا علاقة له بما ذكرت من كونه أكاديمياً أو بحثياً، إلا إذا كانت هناك مفاهيم "خاصة" و "مستحدثة" لمنهج البحث العلمي.. أما بخصوص طلبك بحذف محتويات أو صور، فما عليك سوى التبليغ عن المساهمة التى "تعتقد" أنها مخالفة لقوانين المنتدى، وذلك بإستعمال أيقونة "إرسال تقرير"، وتأكد أن أحد المشرفين سيفحص بلاغك.
وتنويه آخر لكل الأعضاء: نسعى جاهدين للحفاظ على حرية كل منكم في إبداء رأيه، أما أن يعتقد البعض أننا لابد وأن نتدخل منتصرين لرأي ضد آخر فهذا الأمر بعيد كل البعد عن سياسة المنتدى. تحياتي للجميع..
عدل سابقا من قبل عبد المنعم رياض في الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 12:16 عدل 1 مرات |
|
| |
عمر الغزي
مـــلازم
الـبلد : التسجيل : 01/04/2017 عدد المساهمات : 642 معدل النشاط : 635 التقييم : 24 الدبـــابة : المروحية :
| موضوع: رد: من كتب التاريخ والجغرافيا والرحالة العرب القدماء ..الاهواز ليست عربية الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 12:14 | | | - عبد المنعم رياض كتب:
بخصوص المظلل بالأحمر يؤسفني أن أبلغك أن المنتدى هنا ليس موقعاً لإحدى الدوريات العلمية، وإن كنت أرى أن هذا الموضوع لا علاقة له بما ذكرت من كونه أكاديمياً أو بحثياً، إلا إذا كانت هناك مفاهيم "خاصة" و "مستحدثة" لمنهج البحث العلمي. أما بخصوص طلبك بحذف محتويات أو صور، فما عليك سوى التبليغ عن المساهمة التى "تعتقد" أنها مخالفة لقوانين المنتدى، وذلك بإستعمال أيقونة "إرسال تقرير"، وتأكد أن أحد المشرفين سيفحص بلاغك.
وتنويه آخر لكل الأعضاء: نسعى جاهدين للحفاظ على حرية كل منكم في إبداء رأيه، أما أن يعتقد البعض أننا لابد وأن نتدخل منتصرين لرأي ضد آخر فهذا الأمر بعيد كل البعد عن سياسة المنتدى. تحياتي للجميع.. شكرا لكم القصد اني وضعت الموضوع في المنتدى العلمي وليس القسم العسكري او الاخبار و اتوقع هو موقعه المناسب الوحيد في الشبكة لانه يعتمد على المصادر التاريخية الموثقة تحياتي لجهودكم |
|
| |
سكنان
لـــواء
الـبلد : المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغير المزاج : رايق جدا جدا التسجيل : 13/06/2011 عدد المساهمات : 4949 معدل النشاط : 4803 التقييم : 334 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: من كتب التاريخ والجغرافيا والرحالة العرب القدماء ..الاهواز ليست عربية الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 12:37 | | | - baby face killer كتب:
- المدعو @يكنان كالعادة و كما هو متوقع تطلب منه مصادر يأتي بخربشات دجاجة كتبها شخص محشش
لاأستغرب المستوئ الهابط في كلامك لأنه يعكس المجتمع والبيئه التي تنتمي لها |
|
| |
سكنان
لـــواء
الـبلد : المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغير المزاج : رايق جدا جدا التسجيل : 13/06/2011 عدد المساهمات : 4949 معدل النشاط : 4803 التقييم : 334 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: من كتب التاريخ والجغرافيا والرحالة العرب القدماء ..الاهواز ليست عربية الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 12:39 | | | الاحواز... إلى متى؟ هل اصبحت الأرض العربية رخيصة إلى هذا الحد ام المشكلة في التنازل عن المسؤوليات؟ هناك مثل عربي يقول "كيف أعاودك وهذا أثر فأسك وأنت فاجرُ لا تبالي بالعهد"? ويصلح أن يضرب بايران وعملائها في المنطقة فما تزال إيران (فارس) الحديثة منذ عام 1925 تعتدي على السيادة العربية من جهة ومن جهة أخرى تريد من العرب أن يعتبروها الجارة المسلمة الصديقة وحتى الشقيقة عبر مطالبتها بأن تكون عضوا في جامعة الدول العربية ! يفصل الأحواز (الوطن العربي) عن إيران (الهضبة الفارسية) سلسلة جبال كردستان أو زاغروس وقد خلدها الفاروق عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) بقوله : ((ليت بيننا وبين فارس جبل من نار, لا يأتون إلينا ولا نذهب إليهم)). تبعد أهم مدن الجنوب الأحوازي (عبادان) أقل من 60 ميلاً بحرياً عن دولة الكويت ويجاور الأحواز كذلك, العراق غرباً بحدود برية وبحرية طويلة. والسؤال المهم المطروح اليوم عند كثير من أبناء الشعب العربي الأحوازي هو: أليس الضياع الكبير في الوجود والهوية التي يتعرضون لها هو نتاج لتخلي العرب عن مسؤولياتهم تجاه أقدم القضايا العربية منذ 85 عاماً, والأهم بالنسبة الى المشرق العربي (العراق والخليج العربي). ثم أليس العنصر العربي الأحوازي هو العنصر العربي ذاته في البلاد العربية? ومتى يعي العرب ان الأمن القومي العربي الجماعي والمصير المشترك والأرض والثقافة والعقيدة, هي مسؤولية عربية واحدة. قد يطرح آخر بأننا مشغولون في فلسطين والعراق! أوليس من يعبث بالوحدة الوطنية في فلسطين والعراق هي إيران? كما عبثت في الوحدتين الوطنية اليمنية واللبنانية وكادت أن تكرر السيناريوهات نفسها في كلٍ من مصر والمغرب لو لا أن كشف أمرها. وجزء من الإجابة عن هذا السؤال هو ما هي حدود الأطماع الإيرانية في المنطقة? هل تكتفي بحرب أهلية في اليمن? أم أنها تكتفي بتصدير الجهل للشعب العربي? المطلع على العقيدة السياسية والعسكرية والطموح القومي الإيراني يعي جيداً بإنها تطمح إلى أكثر من ذلك بكثير. أما بالنسبة إلى فلسطين فوجود قضيتها (60 عاماً) لا يعني على الإطلاق تجاهل وإهمال عشرة ملايين عربي أحوازي وأرض عربية, هي بوابة المشرق العربي والتي تشكل 13 ضعف مساحة فلسطين, أم أن الاحتلال حلال في الأحواز وحرام في فلسطين? أو إن غصن الزيتون أكثر قدسية وشأناً من النخلة العربية في الأحواز التي هي إمتداد طبيعي للهلال الخصيب الذي يبدأ بالأحواز وينتهي بفلسطين? كما إن دعم القضية العربية الأحوازية أو حلها ينتج عنه إضعاف أو قطع ليد عابثة في المنطقة العربية ومنها فلسطين وقطع لرأس الأفعى في المشرق العربي. الأحواز ليست بعيدة ولا يصعب على العرب أن يسمعوا بعدد النكبات والدمار والتشرد والنفي لاهلهم في الأحواز وخارجها والتهديد الجدي بالقضاء على الهوية العربية فيها. فالاستعمار الإيراني على سبيل المثال ينوي توطين أكثر من 11 مليون إيراني في الأحواز علاوة على المستوطنين الإيرانيين الموجودين أصلاً فيها (راجع "السياسة" 19 نوفمبر عام 2008), في حين تستمر عمليات التهجير القسرية بأنواعها تجاه شعبنا وأبسطها الحرمان الاقتصادي والمدني والديني والقومي وغيرها من الحقوق فهو احتلال استعماري استئصالي دموي يستهدف الوجود والهوية بالدرجة الأساس ولا يرتاح له بال حتى يقضي بشكل نهائي على "الضاد" بالأحواز فهاهي عمليات التفريس المنهجية التي تستهدف حتى أسماء المواليد كما استهدفت أسماء الأحياء والأزقة في الأرض المحتلة ثم إن من الأبعاد الخطيرة الأخرى للاستعمار الإيراني منع المسلمين أخيراً وبشكل علني من زيارة الحرمين الشريفين. ان العبث بالهوية والطبيعة السكانية في الأحواز يهدد بشكل جدي الأمن القومي العربي خصوصاً في الخليج العربي وهو مقدمة لعدوان أوسع على المنطقة. ولا أرى أن هناك عذراً حقيقياً أمام المسؤولين العرب من رد العدوان الإيراني ومقاومته بشكل فعلي يتناسب مع الظروف العربية ويعيد العرب لحجمهم الحقيقي ويفرض على الآخرين احترامهم للسيادة العربية فقدرات بعض الدول العربية فقط توازي بل تفوق قدرات الاحتلال الإيراني, كما إن الوضع الاقتصادي العربي عموماً أفضل بكثير من وضع إيران. اذا ضاعت الأحواز للأبد لا سمح الله, فهذا له عواقبه العظيمة على العرب وأمنهم ووجودهم وتاريخهم فكل ما قد سلف هو بعض أسباب ونتائج إهمال العرب للقضية الأحوازية, لكن هناك مسؤولية وقيمة إنسانية وقومية وحتى دينية أهم من كل ذلك وهي أن الأحواز اليوم بهذا الظرف التاريخي الحساس هي مسؤولية العرب كافة من المحيط إلى الخليج وإن كان للشقيق القريب المسؤولية الأكبر. تقترب الأرتال العسكرية الإيرانية يوماً بعد يوم من بعض دول الخليج العربي, فهي غزت العراق وتحاول إيجاد موطأ قدم لها في شمال اليمن كما لها من يدعمها في سورية وجنوب لبنان في حين كان كل ذلك من نتاج خسارة العرب لجبهة متقدمة لهم لحماية الوطن العربي وهي الأحواز وبخسارتها سهل ذلك لإيران التمدد غرباً ولولا التقصير العربي الواضح وعدم وجود الوعي المناسب بإن خسارة كل شبر عربي خسارة للعرب جميعاً لما حصل ما حصل ولما اقترب الخطر الفارسي إلى هذه الحدود. قبل أيام أعلنت روسيا عقيدتها العسكرية الجديدة وهي إحترازية وقائية تجاه اقتراب حلف الـ "ناتو" من أراضيها في حين يفتقد العرب حتى اليوم الحس الجماعي بالمسؤولية بأن خسارة حقل نفطي عراقي هو بالاهمية نفسها لخسارة معركة أو وطن وسيادة. فهل أصبحت الأرض العربية رخيصة إلى هذا الحد أم المشكلة في التنازل عن المسؤوليات? وعدم وجود الإقدام والشجاعة لدعم مصير العنصر العربي من الزوال من شمال الخليج العربي, فالتاريخ لا يرحم ولا ندري هل سيسمح أحفاد كسرى للعرب بالبكاء على أطلال العرب في الأحواز كما بكوا على الأندلس? فإلى متى هذا الإهمال تجاه الأحواز? لا أقول إلا كما قال تعالى على لسان موسى (عليه السلام): ((فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ)) صدق الله العظيم. قيادي في المنظمة الإسلامية السُنية الأحوازية
http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/104155/
|
|
| |
سكنان
لـــواء
الـبلد : المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغير المزاج : رايق جدا جدا التسجيل : 13/06/2011 عدد المساهمات : 4949 معدل النشاط : 4803 التقييم : 334 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: من كتب التاريخ والجغرافيا والرحالة العرب القدماء ..الاهواز ليست عربية الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 12:43 | | | من هم الأحواز وكيف سيطر عليهم الفرس والغوا هويتهم العربية المناطق _ تقارير عرب الأحواز جزء منهم شيعي وجزء سني يسمون سنة الأحواز . اقتطعتها بريطانيا من العراق وضمتها لإيران عام 1925 مقابل تقليص النفوذ الروسي في إيران. تم القضاء على إمارة بني كعب العربية بعد أسر الشيخ خزعل الكعبي في 25 نيسان/أبريل 1925 من قبل فارس. منذ سيطرة إيران على عربستان عام 1925، اتبعت السلطة سياسات تمييزية ضد العرب في التوظيف وفي الثقافة، فمنعتهم من تعلم اللغة العربية ومن استعمالها في المناسبات. يعاني العرب أيضاً من صعوبة الحصول على فرص لدخول الجامعات الإيرانية، فبحسب أمير طاهري، تكون فرصة دخول الجامعات الإيرانية للعرب أقل باثنتي عشرة مرة من نظرائهم الإيرانيين بسبب سوء التعليم في مقاطعتهم وبسبب طبيعة أسئلة امتحان الدخول للجامعات الإيرانية التي تجرى باللغة الفارسية وتركز على الحضارة الفارسية. يعاني العرب من التمييز في فرص العمل والرتب الوظيفية والرواتب مقارنة بنظرائهم من غير العرب. علاوة على ذلك، اتبعت السلطات سياسة تفريس الإقليم لتغيير طابعه السكاني، فجلبت آلاف العائلات من المزارعين الفرس إلى الإقليم منذ عام 1928، وكانت سرعة تكاثر هؤلاء أعلى من سرعة تكاثر العرب. وأدى اكتشاف النفط في الإقليم عام 1908 إلى جذب مئات الآلاف من الفرس إلى خوزستان مما غير التركيبة السكانية. والأحواز من الناحية الجغرافية، حسب المراجع العربية والمنظمات الأحوازية، هي تلك المنطقة الواقعة في الجنوب الشرقي من العراق والجنوب الغربي من إيران وتقع على خط العرض (57/29) إلى(00/33)درجة شمالا وعلى خط الطول(48/ 51)شرقا من الشمال والشرق يحدها جبال زاغروس ومن الغرب بلاد العراق ومن الجنوب يحدها الخليج العربي الحد الجغرافي الطبيعي الفاصل بينها وبين الهضبة الإيرانية أو ما يعرف ببلاد فارس, حيث لعب هذا الفاصل الجغرافي دورا مهما في تباين لغات وثقافات وحضارات الأمم والشعوب التي عاشت شرقه وغربه. وقد بقيت هذه الأمم تعيش هذا التباين في ما بينها طبقا لاختلاف بيئتها الجغرافية التي اتسمت بالجبال والمرتفعات لدى الفرس الآريين والسهول والصحاري لدى العرب الساميين. ومما لا شك فيه أن لاختلاف البيئة الجغرافية دورا مؤثرا في طبيعة سكانها من جميع النواحي الاجتماعية وهذا ما نجده واضح أمامنا على ارض الأحواز حيث تختلف الحضارة والثقافة والعادات والتقاليد بين الأحوازيين العرب والإيرانيين الفرس الوافدين من خلف الجبال إلى أرض الأحواز. هذه المنطقة التي عرفت تاريخيا بعيلام الدولة السامية التي أسست أول حضارة على أرض الأحواز. http://almnatiq.net/47328/ |
|
| |
سكنان
لـــواء
الـبلد : المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغير المزاج : رايق جدا جدا التسجيل : 13/06/2011 عدد المساهمات : 4949 معدل النشاط : 4803 التقييم : 334 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: من كتب التاريخ والجغرافيا والرحالة العرب القدماء ..الاهواز ليست عربية الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 12:46 | | | : الأحواز شعب عربي احتلته إيران قبل 90عامًا صلاح أبو شريف الأحوازي: إيران تُخدر الشباب العربى لتنفيذ مشروعها الفارسي إيران دولة احتلال فارسية تمارس سياسة التطهير العرقى بالأحواز طالبنا المنظمات العالمية بحق تقرير مصير الأحواز واستقلالهم احتلال الأحواز كان بداية لاحتلال باقى دول الخليج الجامعة العربية لا تستجيب لمطالب الأحواز الإخوان فتحوا الأبواب للمشروع الفارسى والسيسى وقف ضد توسعهم هاجم صلاح أبو شريف الأحوازى، نائب رئيس المنظمة الوطنية لتحرير الأحواز "حازم" وأمين عام الجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية ورئيس الوفد بالقاهرة، الدور الذى تلعبه إيران فى تنفيذ مخططاتها الفارسية التوسعية واستخدامها الإجراءات التعسفية لإزالة الهوية العربية للأحواز والقضاء على كل حركة نضالية، وفرض سياسة تفريس الأحواز وتغيير أسماء المدن والقرى الأحوازية من العربية إلى الفارسية ومنع الشعب العربى الأحوازى من التعلم باللغة العربية وإجباره على التعلم باللغة الفارسية ومنع ارتداء الملابس العربية فى الدوائر الحكومية ومنع العرب تسمية أطفالهم بأسماء عربية، ومصادرة المياه الأحوازية إلى المدن الإيرانية.واستنكر أبو شريف فى حوار أجرته "المصريون" محاولة الوقوف على آخر تطورات القضية الحوزية التى تنال قسطًا كبيرًا من التهميش الإعلامي، الصمت الخليجى والعربى تجاه قضية عرب الأحواز التى بدأت باحتلال إيران 1925، موضحًا أن ترك العرب والخليج القضية الحوزية كانت بداية لتوسع المشروع الفارسى الإيرانى عبر احتلال جزء من الإمارات ومحاولة إسقاط مملكة البحرين وسيطرتهم على اليمن والعراق الشقيق. بداية.. من هم الأحواز؟-الأحواز أحد الأقطار العربية التى تقع شرق الوطن العربي، وهو شعب عـربى عـريق فى عروبته، ينتمى إلى قبائل عربية جاءت فى موجات متتالية إلى الأحواز من شبه الجـزيرة العربية واستقرت فيه قبل الإسلام وبعده، وهو الآن وطن عربى سليب، انفرد باحتلاله الفرس فى العشرين من نيسان 1925، والآن يمر بالذكرى 90 للاحتلال وبطشوا بشعبه دون رحمة مستغلين غياب الدور العربى والظروف الإقليمية والدولية المعاكسة للأحواز. ما مساحة الأحواز وعدد سكانه؟- تبلغ مساحته 375 ألف كلم مربع وعدد سكانه ما يقارب 11 مليون نسمة، 99% من أصل السكان عربا، ولكن هذه النسبة اختلت فأصبحت 95% من العرب، والـ5% الباقية من الفرس والقوميات الأخرى؛ وذلك بفعل سياسة الحكومة الإيرانية فى تشجيع الفرس على الهجرة إلى إقليم الأحواز والاستيطان فيه، وفى تهجير العرب السكان الأصليين منه، لإضفاء الصبغة الفارسية على هذا القطر بهدف طمس هويته العربية. ما ديانات ومذاهب الأحوازيين؟-40% سنة و40% شيعة و5% مسيحيين عرب وأقليات و5% فرس. وهل الشيعة العرب يطالبون باستقلال الأحواز؟- نعم يطالبون لأنهم يعانون من نفس المعاناة والاضطهاد. ما حدود الأحواز؟- الأحواز يحده من الغرب العراق، ومن الجنوب الغربى الخليج العربى والجزيرة العربية، ومن الشمال والشرق والجنوب الشرقى جبال زاجروس الشاهقة الارتفاع والتى تعد الفاصل الطبيعى بين الأحواز وإيران، فالأحواز متصلة اتصالا طبيعيا بالوطن العربي، وتفصلها جبال طبيعية عن إيران. ما موقفكم من الدولة الإيرانية؟ وكيف تنظرون إليها؟- ننظر إلى "إيران" على أنها دولة احتلال فارسية تمارس سياسة تطهير دولى بمعنى كل الكلمات المحظورة دوليًا، استخدمت الإجراءات التعسفية لإزالة الهوية العربية للأحـواز والقضاء على كل حركة نضالية، ومازالت سياسة تفريس الأحواز بعد الاحتلال مباشرة فأصدر المجلس الإيرانى أمر رضا البهلوى بتغيير أسماء المدن والقرى الأحوازية من العربية إلى الفارسية ومنع الشعب العربى الأحوازى من التعلم باللغة العربية وإجباره على التعلم باللغة الفارسية ومنع ارتداء الملابس العربية فى الدوائر الحكومية ومنع العرب تسمية أطفالهم بأسماء عربية، بالإضافة إلى مصادرة المياه الأحوازية إلى المدن الإيرانية وبيعها إلى دول الخليج مثل الكويت وقطر.فضلا عن سياسة الاعتقالات والإعدامات والتعذيب بحق الشباب الأحوازى بهدف إخماد المد الثورى لدى أبنائه، كذلك سياسة التفقير والبطالة والتى تعد أهم مأساة أبناء شعبنا الأحوازى وذلك رغم وجود الثروات الهائلة فى الأحواز من بترول، فتصدر إيران يوميا أكثر من 4 ملايين برميل، وغاز ومياه وأراض صالحة للزراعة، لكن السياسة الإيرانية تتجه نحو حرمان أبناء شعبنا من كل الإمكانيات وفرص العمل، وهو ما يبين بوضوح العنصرية الفارسية العمياء والحقد الدفين وتعاملهم المزدوج مع العرب وغير العرب.كما تستخدم السلطات الإيرانية المواد المخدرة كإحدى المخططات الهادفة لتذليل هذا الشعب والنيل من مقاومته فتوزع الجهات الخاصة المرتبطة بالاستخبارات يوميا مئات الكيلوجرامات لتخدير الشعب، وخاصة الشباب، فضلا عن الحكم العسكرى المباشر وحرمان الأحواز من الحريات السياسية وإنكار حقه فى تقرير مصيره، ويوميًا تسقط شهداء كان آخرها سقوط ثلاثة شهداء أثناء استقبال نادى الهلال السعودى من قبل الاحتلال الفارسي.ما الحركات والمنظمات الثورية والسياسية فى الأحواز؟- لدينا منظمات عسكرية وسياسية تقاوم فى جميع الاتجاهات، منها حزب السعادة وجبهة تحرير عربستان والجبهة الوطنية لتحرير عربستان والجبهة القـومية لتحرير عربستان والخليج العربى والحركة الثورية لتحرير عربستان والجبهة الشعبية لتحرير الأحواز والحركة الجماهيرية العربية فى الأحواز والمنظمة السياسية للشعب العربى فى الأحواز والجبهة العربية لتحرير الأحواز والاتحاد العام لطلبة وشباب الأحواز "منظمة طلبة وشباب الأحواز" وحركة المجاهدين العرب القوات الشعبية وحركة التحرير الوطنى الأحوازي، ومنظمة الجماهيرالثورية فى الأحواز والقوات الشعبية والجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية ومنظمة تحرير الأحواز ميعاد. ما المنظمات الدولية التى التقيتم بها لطرح قضيتكم؟- التقينا كثيرا بمنظمات الأمم المتحدة ومنظمة العفو الدولية والاتحاد الأوروبى والعديد من البرلمانات والحكومات الأوروبية وحضرنا العديد من المؤتمرات الدولية كما نظمنا مظاهرة فى بلجيكا فى ذكرى الثمانين لاحتلال الأحواز ونظمت لنا مظاهرة حاشدة فى ميدان التحرير بالقاهرة وعدة مؤتمرات عام 2013، وذلك تضامنا مع انتفاضة شعبنا العربى الأحوازى واعتراضا وتنديدا بالمذابح الذى يقوم بها النظام الإيرانى والدفاع عن مبدأ حق تقرير المصير والاستقلال، لكن رفضت باقى الدول العربية تنظيم مظاهرات وفعاليات سياسية للتضامن معنا. وماذا كان رد المنظمات الدولية؟- كانت ردود إيجابية وأعلنوا دعمنا ومساندتنا وتأييد مطالبنا لكن بخصوص الاعتراف بدولة الأحواز طالبونا بضرورة اعتراف إحدى الدول العربية أولا للتمهيد للاعتراف الغربى بها. حدثنى عن الموقف الخليجى ودوره فى دعم قضية الأحواز؟- للأسف لا يوجد دعم خليجى أساسا لقضية عرب الأحواز وهناك تقصير كبير من الجانب الخليجى رغم أنها دولة خليجية فى الأساس تكمل منظمة أمن الخليج ومن ثم الأمن العربي، فاحتلال الأحواز أدى إلى احتلال جزء من الإمارات ومن ثم تجاوز الفرس ومحاولاتها إسقاط مملكة البحرين وإسقاطها وضمها لإيران وسيطرتهم على اليمن والعراق الشقيق بسبب عدم الاهتمام بقضية الأحواز، وكأن الخليج يعاقب على صمته غير المبرر على القضية الأحوازية، فالفرس يتوسعون ولا يوجد موقف واضح من الجانب الخليجى ما يعد دعمًا واضحًا لمشروع التوسع الفارسي. كيف تعاملت جامعة الدول العربية مع قضية الأحواز؟- لقد أرسلنا رسالة إلى القمة العربية بالدوحة، وكذلك عدة خطابات للجامعة العربية، ناقلين فيها معاناة الشعب الأحوازى العربى الذى يقع تحت الاحتلال الإيرانى دون رحمة مستغلين غياب الدور العربي، مطالبين الأشقاء العرب بحضور وفد أحوازى فى جامعة الدول العربية ليتمكن من التواصل من الوفود العربية والتنسيق معهم ودعم نضال الشعب العربى الأحوازى فى المؤسسات الدولية بعد أن تمكن الأحوازيون من خطوات هامة فى العديد منها، ومطالبة إيران باحترام الحقوق المدنية والسياسية والعمل على دعم نضال الشعب العربى الأحوازى فى الإعلام العربى الرسمى ليتمكن من طرح القضية الأحوازية وتعريفها للشارع العربى ومواجهة الإعلام الإيراني، وفتح أبوب الدول العربية للاجئين والمهاجرين الأحوازيين شأنها شأن الدول الأوروبية وأمريكا وكندا التى أصبحت تستقبل الأحوازيين كلاجئين ومهاجرين وفق القوانين والأعراف الدولية.وماذا كان رد الجامعة والدول العربية؟- ليس هناك ردود حقيقية فقط يستمعون لنا دون استجابة واقعية، بالرغم من أن إيران دمرت سوريا واليمن وتسيطر على لبنان وتريد الهيمنة على باقى الدول العربية.وماذا عن موقف مجلس التعاون الخليجى؟- لقد أرسلنا مطالبنا له ولكنه لا يتحدث عنا ولا عن جزرهم المحتلة من إيران. ما تفسيرك للتعتيم الإعلامى لقضية الأحواز؟- سببها تجاهل الحكومات العربية للقضية، فهم يقيدون القضية لكن الشعب العربى الآن أصبح على وعى بقضية الأحواز والوجه الحقيق للاحتلال الفارسي، فضلًا عن ضعف الإمكانيات. كيف تعاملت دوليًا مع قضية الأحواز؟ - لقد تمكنا من الوصول إلى دول العالم الحر واكتسبنا تعاطفا ودعم العديد من المنظمات الإنسانية والدولية والبرلمانية ولجان منظمة الأمم المتحدة. كيف ترى تعامل الرئيسين السابق "مرسى"، و"السيسي" مع قضية الأحواز؟- مرسى أول رئيس زار إيران واستقبل الرئيس الإيرانى على أرض القاهرة، رغم التجاوزات الإيرانية على الأمن القومى وفتح الباب المصرى للفارسيين وجعل مصر مفتوحة الأبواب للمشروع الصفوى الفارسي، ولولا الموقف الحالى بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى منع تدخل الإيرانيين فى مصر ومنع سفارتهم التى تعتبر وكرا للاستخبارات الإيرانية فى اليمن وسوريا ولبنان ونعتقد وجود مشروع مصرى عربية لتغير وجه مصر الجديد يعمل على تغيير المواقف، المشروع الفارسى لن يتغير بتغير الأشخاص أو الحكام فى إيران، المشروع الفارسى ممنهج ومشروع التوسع بدءا من احتلال الأحواز وهو ما يستمر حتى إسقاط آخر عاصمة وهى صنعاء. ما رأيك في جماعة الإخوان المسلمين؟- يجب أن يكون المشروع عربى وليست طائفيًا، وعلى الدولة المصرية أن تنتج مشروعًا عربيًا موحدًا لأن الوطن العربى به طوائف ومذاهب مختلفة وهو الوحيد بإمكانه التصدى للمشروع الفارسى الصفوى لأنه ليس طائفيا بل هو فارسى عنصرى يستهدف عودة الإمبراطورية الفارسي، والمشروع الإخوانى وحده لن يستطيع التصدى للمشروع الشيعي. ما خطورة إيران على مصر الآن؟-الإيرانيون يمثلون خطرًا استراتيجيًا على الأمن القومى المصرى ويشكلون تهديدًا على مصر، وتواجد إيران بالقرب من باب المندب الذى يعد بوابة للأمن يستوجب وقوف مصر أمام المد الشيعى الإيراني. كيف تساعد مصر قضية الأحواز؟ وما مطالبكم من الحكومة المصرية؟- جئنا لنرى التغيرات التى حدثت بمصر ونعرض عليها ما لدينا من هموم ومشاكل وأرسلنا خطابا للرئيس عبد الفتاح السيسى طالبنا فيه مصر بالاعتراف باستقلال دولة الأحواز وإنشاء مكتب تمثيل أو سفارة لها بالقاهرة للتمثيل الدبلوماسى والشعبى بين البلدين، وكذلك العمل على حق تقرير المصير للإقليم ودعم نضال الشعب العربى الأحوازى فى الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجى والمؤسسات الدولية بعد أن تمكن الأحوازيون من خطوات هامة فى العديد منها، خصوصا منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى ومطالبة إيران باحترام الحقوق المدنية والسياسية والكف عن استمرارها بالتعسف والاضطهاد المستمر لشعبنا وفق القوانين والأعراف الدولية.وطالبنا بدعم نضال الشعب العربى الأحوازى فى الإعلام المصرى والعربى الرسمى، ليتمكن من طرح القضية الأحوازية وتعريفها للشارع العربى ومواجهة الإعلام الإيراني، وفتح أبواب مصر والدول للاجئين الأحوازيين وكذلك استقبال الأزهر الشريف والجامعات والمدارس المصرية لأبناء الأحواز شأنها شأن الدول الأوروبية وأمريكا وكندا التى أصبحت تستقبل الأحوازيين كلاجئين وفق القوانين والأعراف الدولية.هل فى مصلحة الأحواز المصالحة بين الإخوان والنظام المصري؟- لا نتدخل فى الشأن المصرى أو أى دولة عربية وكل ما يقوى مصر نحن معه وكل ما يعرقله فنحن ضده وقوة مصر فى استقرارها وأمانها ولكن إذا تجاوز عليهم الأجنبى نحن أول من سيقف بجانبهم. رسالة إلى الشعب المصري..- كما قال الرئيس عبدالفتاح السيسى "تحيا مصر" ويحيا شعب مصر وتحيا الأمة العربية لمصر وتحيا الأمة العربية لمصر. رسالة إلى الرئيس "عبدالفتاح السيسي".. - يتطلع الشعب الأحوازى للموقف الرسم والشعبى المصرى لتخليصه من الاحتلال الفارسى الذى يقتل أهله فى الأحواز وآخرهم الشهيد يونس العسكراوى الذى اغتيل على يد القوات الفارسية وهو بوعزيزى الأحواز وهناك عشرات الآلاف من الأحواز يتظاهرون ونحن بحاجة لموقف من "السيسي". رسالة إلى الإعلام المصري؟- نوجه رسالة إلى الإعلام المصرى بأن يكون سندًا وقوة للشعب الأحوازى الذى اضطهد وأظلم من قبل الإعلام العربى فعندما تقام المظاهرات والمشانق فى الأحواز لا نجد دورًا للإعلام العربى رسالتنا إلى الإعلام العربى أن ينحاز إلى أمنه القومى ومواجهة الإعلام الفارسى الذى يعمل على تفتيت الأوطان ويساعد على إبراز الفتنة الطائفية. https://almesryoon.com/story/711995/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B2-%D8%B4%D8%B9%D8%A8-%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D9%84%D8%AA%D9%87-%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D9%82%D8%A8%D9%84-90%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A7 |
|
| |
سكنان
لـــواء
الـبلد : المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغير المزاج : رايق جدا جدا التسجيل : 13/06/2011 عدد المساهمات : 4949 معدل النشاط : 4803 التقييم : 334 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: من كتب التاريخ والجغرافيا والرحالة العرب القدماء ..الاهواز ليست عربية الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 12:47 | | | |
|
| |
aboferas
عقـــيد
الـبلد : التسجيل : 08/05/2015 عدد المساهمات : 1440 معدل النشاط : 1268 التقييم : 51 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: من كتب التاريخ والجغرافيا والرحالة العرب القدماء ..الاهواز ليست عربية الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 14:45 | | | انا اظن الاخ سكنان هو يعرف الحقيقة بس ما يحب يعترف و يحب المناقشة بس للمناقشة |
|
| |
tiger 12
رقـــيب
الـبلد : التسجيل : 09/08/2017 عدد المساهمات : 287 معدل النشاط : 373 التقييم : 43 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: من كتب التاريخ والجغرافيا والرحالة العرب القدماء ..الاهواز ليست عربية الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 15:13 | | | - aboferas كتب:
- انا اظن الاخ سكنان هو يعرف الحقيقة بس ما يحب يعترف
و يحب المناقشة بس للمناقشة یبدو س?نان @ لایحب المنطق و الحجة ودائما یجادل و یناقش دون ای وثیقة و مصدر. هذا منطق س?نان انا لااتقبل ما الذی لااحبه. |
|
| |
baby face killer
عريـــف
الـبلد : التسجيل : 11/05/2015 عدد المساهمات : 43 معدل النشاط : 21 التقييم : 3 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: من كتب التاريخ والجغرافيا والرحالة العرب القدماء ..الاهواز ليست عربية الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 16:25 | | | @ tiger 12 اذا كان 15 مليون يشكلون اثنان بالمئة من مجموع سكان ايران ربما يظنون ان سكان ايران 160 مليون نسمة |
|
| |
baby face killer
عريـــف
الـبلد : التسجيل : 11/05/2015 عدد المساهمات : 43 معدل النشاط : 21 التقييم : 3 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: من كتب التاريخ والجغرافيا والرحالة العرب القدماء ..الاهواز ليست عربية الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 16:34 | | | المدعو @سكنان هو يعيش في إنكار و عما رغم تبيان الحقيقة هذا الشيء يعرفه الجميع عن هؤلاء الشرفينيين يجاهلون التاريخ الذي كتبه مؤرخين عرب و يأتون بخزعبلات القومجيين الكذابين اذا يريد ان ابين له كذب مصادره في التاريخ و الجغرافية فأنا حاضر @abofares يقول في احد المصادر التي وضعها و هي من تأليف ما يسمون أنفسهم عرب اهوازيين ان فارس نشأت سنة 1925 يعني الامبراطورية التي فتحها العرب لم تكن فارس اذا فارس ولدت سنة 1925 اذا ماذا غزو العرب اذاً ؟؟؟! و يقول عدد سكان الاهواز 15 مليون رغم حتى تقارير الامم المتحدة تقول ان عددهم 3 الى 4 ملايين نحن نعرف ان سكنان سوف يتهرب عن الإجابة و يأتي لنا بمقالات من صحف لا تفقه شيء يعني هو يقبل لو قلنا ان عدد الشيعة في السعودية 10 ملايين بعني نصف سكان السعودية طبعاً لا و سوف يطالبنا في مصادر لكن في المقابل لا يأتي بدليل واحد من كتب تاريخية او جغرافية قديمة بل يأتي بخزعبلات حديثة كتبها القومجيين المهرجين |
|
| |
baby face killer
عريـــف
الـبلد : التسجيل : 11/05/2015 عدد المساهمات : 43 معدل النشاط : 21 التقييم : 3 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: من كتب التاريخ والجغرافيا والرحالة العرب القدماء ..الاهواز ليست عربية الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 16:36 | | | - tiger 12 كتب:
يبدو س?نان @ لايحب المنطق و الحجة ودائما يجادل و يناقش دون اي وثيقة و مصدر. هذا منطق س?نان انا لااتقبل ما الذي لااحبه. اغلب الطائفية هكذا يجادلون من منطق طائفي بعيد عن الدليل و البرهان و هو لو يعرف ان اهل الاهواز شيعة كان ما دعمهم لكن إعلامهم المسمون يقول لهم ان الاهواز سنة مظطهدين رغم لا وجود لأي سني بينهم حالهم حال البصرة و العمارة |
|
| |
mi-17
المدير وزيــر الدفــاع
الـبلد : المزاج : الحمد لله التسجيل : 23/02/2013 عدد المساهمات : 43819 معدل النشاط : 58565 التقييم : 2418 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: من كتب التاريخ والجغرافيا والرحالة العرب القدماء ..الاهواز ليست عربية الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 16:59 | | | الرجاء عدم شخصنه الحوار اي عضو لديه مساهمه موثقه بالمصادر فليقدمها النقاش حول الموضوع وليس في شخصيه الاعضاء وانتمائاتهم الرجاء التحلي بالمرونه وتقبل الرأي الاخر برحابه صدر |
|
| |
سكنان
لـــواء
الـبلد : المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغير المزاج : رايق جدا جدا التسجيل : 13/06/2011 عدد المساهمات : 4949 معدل النشاط : 4803 التقييم : 334 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: من كتب التاريخ والجغرافيا والرحالة العرب القدماء ..الاهواز ليست عربية الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 17:25 | | | : من المعلومات المغيبة عن الاحواز في ايران هي النسيج الاجتماعي للسكان الذين ينتمون في الاصل للجزيرة العربية والذي يجهل الكثير منا مواطني تلك المنطقة وبلا شك أن المعرفة بهم تجعلنا اكثر قرب منهم وايمانا بقضيتهم واكثر استعدادا لنصرتهم هنا بعض القبائل العربية التي تسكن الاحواز : يبلغ عدد العرب في خوزستان راهناً نحو 5 ملايين نسمة، وفي الجزر والموانئ الشمالية للخليج يعيش أكثر من مليون و500 ألف مواطن إيراني من أصول عربية، ويسكن بعض العرب في إقليم خراسان شمال شرق إيران، تحديداً في بلدة عربخانة، وفي مدن سمنان وكرمان ومازندران، وفي العاصمة طهران، وعلى الرغم من القرون التي عاشتها هذه القبائل في إيران، لا تختلف عاداتها وتقاليدها كثيراً عن تلك الخاصة بقبائل شبه الجزيرة العربية. القبائل العربيّة في ايران • المشعشعيون: حكمت المنطقة فترة طويلة، يرجع نسبها الى الإمام موسى الكاظم. يقال إن سبب تسمية أهلها بالمشعشعيين، جمال وجه السيد محمد بن فلاح (مؤسس إمارتهم) والذي كان عالما بارعاً في أصول الدين والفقه والمنطق. من أبرز أمرائها الأمير محسن بن فلاح الذي امتد نفوذه الى بندرعباس ومنطقة دهدشت وكرمانشاه، ويعتبر أول أمير صُقلت العملة بإسمه. • بني كعب: من أكبر القبائل وأكثرها شهرة. تنتشر في مختلف مدن خوزستان، وقد تفرعت منها قبائل كثيرة في الإقليم. يرجع نسبها الى كعب بن عامر، وأدت دوراً كبيراً في تطوّر الحياة السياسية في العصر الحديث. يؤكد الكاتب أحمد كسروي أنها جاءت الى خوزستان في أوائل سلطة الشاه عباس وفي زمن حكم افراسياب باشاديري، وهي أول من سكن مدينة القبان والقرى المحيطة بها. • آل نصار: أحد فروع بني كعب، تسكن الغالبية العظمى منها في قصبة النصار منذ القرن السابع عشر بعد مقتل الملك نادر أفشار الإيراني. بعد أن استوطن أهلها في القصبة امتنعوا عن دفع الضرائب للشيخ جابر الكعبي وأعلنوا الحرب ضده، ما اضطره الى طلب المساعدة من أمير الكويت الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح، لكن آل نصّار استمروا في تمردّهم حتى عهد الشيخ خزعل الى أن توسط الشيخ مبارك الصباح بينهما، وقبل خزعل بهجرة أفراد القبيلة الى الكويت، حيث استقر الكثير منهم هناك. • آل كثير: من أكبر القبائل العربية التي تسيطر على شوشتر ودزفول. شكلت إمارة في شرق خوزستان وخاضت حروباً كثيرة مع أمراء المشعشعيين. يُذكر أنها وقفت مع العثمانيين ضد البريطانيين في الحرب العالمية الأولى. • العبيات: من «فخوذ» قبيلة المطير، لكنها تعد الآن قبيلة مستقلة. تحالفت مع قبائل كثيرة لتوسّع نطاقها. يقطن جزء من أبنائها في العاصمة طهران، والقسم الأعظم منهم في خوزستان. من أكبر فروعها «عواد»، ويعتبر أهل الأخيرة شيوخ القبيلة، ومن أشهر رجالاتهم المرحوم الشيخ فيصل العبيات . • الضياغمة: من أبناء قبيلة الشمر وتعتبر قبيلتا آل كثير والعنافجة الأقرب إليها. • الدلفية: تعد من بني طرف راهناً ويعود نسبها الى قبيلة شمر من طوقة وتسكن مع قبائل كنانة، والبعض منها يسكن مع الضياغم في الميناو وشوشتر. • بني خالد: من بني مخزوم، يصل نسبها الى خالد بن الوليد ويقال إن قسماً كبيراً منها قطن في الكويت قبل هجرته الى خوزستان. من فروعها: أطليحان، غطفان، الفريسات، العلم، الثوابت والصبيح. • بني تميم: من القبائل الكبيرة التي سكنت خوزستان منذ القدم. يعود إليها نسب قبيلة بنو العم التي هاجرت في عهد أردشيرالساساني. يقال إن شابور جاء بأفرادها الى خوزستان بعد رجوعه من حربه مع الروم. أدت هذه القبيلة على امتداد التاريخ أدواراً مهمة في المنطقة. • آل بوبصيري: من قبيلة بني تميم، لكن بحكم الجوار أصبحت جزءاً من بني كعب. • الدواسر: معظم أفرادها من الدموخ الذين استوطنوا في عبدان والمحمرة ومنطقة دشتستان القريبة من بوشهر. يقال إنهم هاجروا الى إيران تحت قيادة الشيخ محمد بن مبارك الدوسري. من أشهر رجالاتها راهناً الداعية الإسلامي الشيخ عبدالحميد الدوسري. • الخزرج: عُرفت منذ عهد الرسول، من فروعها: التركي، العبدالله واللطيف، ويرجع نسب بعض القبائل مثل الجنادلة وآل بو عيد والعثوق إليها. • الأوس: يصل نسبها الى أوس بن حارثة بن طريف بن عمر بن ثمامة، وهي فرع من قبيلة قحطان العربية. • الخنافرة: يعود نسبها الى قبيلة العتيبة. • بني أسد: من أقدم القبائل التي استوطنت خوزستان وشاركت في حرب القادسية ضد الساسانيين. عندما ضعفت الدولة العباسية شكلت هذه القبيلة إمارة بني أسد المستقلة، لكنها لم تدم طويلا. من أبنائها: دبيس بن عفيف الأسدي، مؤسس مدينة الحويزة وبانيها. • الشرفاء: سمِّيت نسبة الى جدّ أفرادها محي الدين بن زيبق بن شريف. يصل نسبها الى شريف بن قتاده الحسيني وهو أحد أعيان مكة. ثارت هذه القبيلة ضد نظام رضاخان لمحاولة رجاله نزع «الغترة والعقال»، وهو الزي العربي، لاستبداله بالزي الأوروبي. استخدمت حكومة رضا خان الطائرات لغخماد هذه الثورة التي تُعرف بانتفاضة الحويزة أو انتفاضة محيي الدين الزيبق التي ردّد الثوار فيها: «ياعقال نسوي لك هيبة». • ربيعة: من أقدم القبائل التي سكنت المنطقة قبل الفتح الإسلامي، يعود نسبها الى نزار بن معد بن عدنان بن يعرب بن قحطان. ساعدت المشعشعيين في وصولهم الى السلطة، وفي الحرب العالمية الأولى اتخذت مواقف متشددة ضد الحكومة البريطانية وأيدت السلطة العثمانية. يُذكر أن نسب عشائر السلامات والزركان والحميد يعود الى هذه القبيلة، ويسكن قسم منهم راهناً في مدينة شمس العرب قرب بهبهان. • العيدان: أحد «بطون» قبيلة عنزة. يسكن أفرادها المحمرة. بعد انتصارهم على إحدى القبائل العربية قبل عيد الأضحى بيومين وأثناء تقديم التهاني لرئيسهم، قال الأخير إن الناس لديهم عيد واحد ونحن لدينا اليوم عيدان، وهكذا أطلقت عليهم تسمية «العيدان»، عيد الأضحى وعيد النصر على الأعداء. • الباوية: من قبيلة ربيعة. كتب المؤرخ المصري عبدالمسيح انطاكي في كتابه «درر الحسان» عنها: «الباوية قبيلة شجاعة، ذات شوكة وعظمة وأثناء الحرب باستطاعتها أن تستنفر 5 آلاف مسلح. أهلها لا يعرفون الخوف ولايهابون القدر». كانت لهم علاقات جيدة مع الشيخ خزعل، لكن عندما أعلن دعمه لبريطانيا، تمردوا عليه. • الدحيمي: من قبيلة «حمير» وأهلها أبناء حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرف بن قحطان، يسكنون في منطقة أم الدبس شمال مدينة بستان. • آل عبس: أفرادها من أشراف قبائل اليمن ويقال لهم بني النمير. يقال إن الفارس والشاعر العربي عنترة بن شداد العبسي من أبناء هذه القبيلة التي تعتبر راهناً متفرقة في خوزستان، فهي في المحمرة حليفة لقبيلة ادريس والبوحميد وفي عبدان حليفة لآل كنعان من بني تميم وفي الحويزة مع قبيلة نيس. • الدغاغلة: تعود الى بني عبادة ويسكن أهلها في قرية تعرف بإسمهم. • السودان: من فروع قبيلة كندة ويعود نسبها الى القحطانيين. استقر افرادها في أراضي الحويزة إبان حكم المشعشعيين. • بني طرف: من أكبر القبائل الراهنة في خوزستان. يصل نسبها الى طي، وقد خضعت بداية الى حكام الحويزة. خلال حكومة ناصر الدين شاه القاجاري، استغلت ضعف المشعشعيين ودفعت الضرائب للدولة المركزية. في عهد الشيخ خزعل، قامت بانتفاضات عدة، لكن الأخير استطاع فرض سلطته عليها. في الحرب العالمية الأولى ساند أفرادها العثمانيين ضد الإنكليز وعرفت تلك الحرب بحرب الجهاد. كتب قائد القوات البريطانية آرنولد ويسلون عنهم «بسبب حروبنا معهم كنا نكرهم، وقد عاقبناهم في الأيام الثلاثة الأخيرة بشدة، لكن ذلك لم يعطي النتائج المطلوبة». • آل عبد الخان: تتحدر من قبيلة بني لام وتتكوّن من فروع عدة منها: آل بونصيري وبني عقبة. • القطارنه: من فروع قبيلة بني تميم ومنها «الشماخنة». يذكر أن نسب وزير الدفاع الإيراني الأسبق الأدميرال علي شمخاني يعود إليها. • كنانة: يرجع نسبها الى قبيلة مضر المشهورة ويعيش أهلها في الحويزة ومدينة رامز وميناو. تحالف قسم منهم مع آل كثير والقسم الآخر مع قبائل الباوية، ومنهم من يعيش في كيلان ومازندران وأصفهان وشيراز. • نيس: فرع من قبيلة مدحج، وكانت مقرّبة من المشعشعيين. يسكن أفرادها في عبدان والأهواز ورامز ومن فروعها: البومحمد، البوفلاح، والبوخيام. • آل بوحمدان: يسكن أفرادها الى جوار قبيلة آل كثير وهم من بقايا الحمدانيين من آل سيف الدولة الحمداني. • المعاوية: يرتبط أفرادها بالأوس ومن ثم الأزد من نسل قحطان، وينتسبون الى معاوية بن مالك بن عوف بن عمرو بن الاوس، وثمة قرية باسمهم معروفة بـ «شلهة معاوية»، ويسكنون أيضاً في عبدان والمحمرة. • المطارقة: يعتبر المطارقة نفسهم جزءاً من قبيلة بني أسد، القبيلة العربية المشهورة، التي سكنت قديماً مدينة الأهواز وحكمت مدينة الحويزة. المصادر - «في تاريخ الشرق الادنى القديم» - د. احمد سليم - «من تاريخ الكويت» - سيف الشملان - «حكومة شيخ خزعل وسركوب شيخ نشين عربستان» - د. ويليام سترانك – ترجمة صفاء الدين تبرائيان - «قبايل عرب خوزستان» - يوسف عزيزي - «تاريخ إيران السياسي مابين الثورتين» - د آمال السبكي تقبلوا تحياتي
https://libral.org/vb/showthread.php?s=2e4c2da77629559b5ebf549dd260fb26&t=64381 |
|
| |
| من كتب التاريخ والجغرافيا والرحالة العرب القدماء ..الاهواز ليست عربية | |
|