- osos89 كتب:
- طب بالنسبة الى نقطة التعليق الخاصة بالاسلحة " الصواريخ و القنابل " .. كم من الوزن يمكن أن تحمل كل نقطة .. و هل يمكن عمل نقطة إضافية ام لا ؟
- النقطة الاخرى انا بلاحظ ان الاف 16 بتشيل 2 خزانات و بود التهديف .. بيكون البود من اسفل فتحة التهوية .. في واحد بيكون اسفل فتحة التهوية
تختلف كل مقاتلة عن الاخرى بنسب الوزن في كل قدم من الجناح تبعا لخصائص وتصميم الجناح التي يحددها المصممون
فجناح الديلتا المقصوصة لديها نسب رفع/قدم مثالية مقارنة بتصاميم اخرى ومقدار حمولة الوقود ووزن الجناح
وعامل السحب كلها عوامل تسبب في زيادة ونقصان الحمولة على كل قدم مربع من الجناح .
الاف-16 مثلا لديها قدرة حمل 77-141 باوند لكل قدم مربع من مجمل 300 قدم مربع للجناح الواحد
ومعظم المقاتلات تحمل الاوزان الثقيلة مثل القنابل في نقاط تعليق قريبة من الfuselage (جسم الطائرة)
لكونها اكثر ارتباطا مع البدن واقل تأثرا في ارتفاع وانبساط الجناح اثناء المناورات العالية اما النقاط الابعد
مثل طرف الجناح والقريبة من طرف الجناح فتحمل صواريخ جو-جو لانها اخف بكثير ولاتسبب اجهاد على البدن
مثل القنابل .
طائرة F-16 مثلا قادرة على حمل 3 قنابل مارك-82 على حامل TER-9 في كل جناح مع قنبلتين GBU-12
على طرفين قريبين دون مشاكل اما الخارقة FA-18E سوبر هورنيت فبالامكان ان تحمل 3 قنابل مارك-82
مع 4 قنابل GBU-12 على حامل BRU-57 على كل جناح اي بمجمل 14 قنبلة !.
البلوكات العادية مثل F-16C\D بلوك-52 ومااقل منها تحمل على منفذ الهواء نقطة تعليق واحدة مخصصة
في اغلب الاحيان لبود توجيه الذخائر اما الجانب الاخر فمخصص لنظام الاستقبال ، مافعله الاسرائيليون
على مقاتلتهم الصوفا انهم قاموا بأعادة توزيع نقط الاستقبال واضافوا نقطة تعليق اضافية حول منفذ الهواء
لتستوعب كلا من بود توجيه الذخائر LITENING G4 وبود الحرب الالكترونية للحماية الذاتية ELL-8251
لتكون قادرة على تأدية مختلف المهام .