أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع
mi-17



الـبلد :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 43056
معدل النشاط : 57502
التقييم : 2393
الدبـــابة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 B3337910
الطـــائرة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Dab55510
المروحية :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 B97d5910

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 1210

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Best11


 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Empty

مُساهمةموضوع: طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2    طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Icon_m10الأحد 27 أغسطس 2017 - 18:47

تعتبر طائره U-2 هي الطائره الرئيسيه للاستطلاع من ارتفاعات عاليه والتي تستخدمها القوات الجويه الامريكيه , وقد استخدمتها سابقا المخابرات المركزيه الامريكيه CIA
تم تطوير الطائره من قبل شركة Lockheed Shrunk Works , وتدعى كوديا ب Dragon Lady

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Lockheed_u2


قامت هذه الطائره بأول تحليق تجريبي لها في 1 اغسطس 1955 ودخلت الخدمه في العام 1957 حيث خدمت اولا تحت امرة المخابرات المركزيه الامريكيه CIA
اعلن عنها علنا عام 1960 عندما اسقط الاتحاد السوفييتي طائره من هذا النوع كانت تتجسس فوق اراضيه
وبالمجمل تم صنع 85 طائره من هذا النوع " بعض المصادر تقول 104 " حيث لايزال 35 طائره منها في الخدمه .
تخدم الطائره حاليا في سلاح الجو الامريكي , المخابرات المركزيه الامريكيه CIA , وكاله NASA للفضاء , سلاح الجو التايواني !

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Lockheed_u2_l2


المهام :

تقوم طائره U-2 بجمله واسعه من المهام , فالطائره قادره على الستطلاع من ارتفاعات عاليه تصل الى 21 كم فوق سطح الارض وهي قادره على العمل ليلا ونهارا
ومن مهامها :
- جمع المعلومات الاستخباريه من ارتفاعات عاليه عن طري التقاط الصور " سواءا صور راديويه او تحت الحمراء "
- تعمل في مجال تحديد مدارات الاقمار الصناعيه
- تعمل في مجال الاتصالات
- تعمل في ابحاث المتحسسات الالكترونيه electronic sensor research

التاريخ :

كان للطائره U-2 ادوار مهمه في التاريخ خلال خدمتها نوجزها بالتالي :

- في العام 1956 بدأت الولايات المتحده باستعمال الطائره للاستطلاع والتجسس فوق المانيا الشرقيه " الشيوعيه " وبولندا وصولا الى موسكو , وقد استطاع السوفيت رصد هذه الطائره راداريا الا انهم لم يكونوا قادرين على اسقاطها بسبب علو طيرانها والذي كان خارج امكانيات الدفاع الجوي السوفييتي انذاك

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 U2_66708

- في عام 1956 ايضا وقبل حرب السويس المشهوره , تم استعمال الطائره لرصد التحشدات البريطانيه في جزيرتي قبرص ومالطا مما ادى الى معرفه الولايات المتحده بالنيات الهجوميه البريطانيه-الفرنسيه - الاسرائيليه على مصر قبل 3 ايام على بدئه , كما قامت الطائره U-2 بالطيران فوق الاراضي المصريه لمتابعه مجريات الحرب , كما قامت بالطيران فوق سوريا لاستطلاع اي دعم سوفييتي قد يصل للمنطقه من البوابه السوريه

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Image

- في الاعوام 1956-1957 طارت الطائره U-2 من قواعد في تركيا وباكستان والمانيا الغربيه واليابان والاسكا من اجل استطلاع مواقع الصواريخ والمنشأت الحيويه الحساسه السوفييتيه كما قامت باستطلاع تطورات الثوره الهنغاريه , كل هذا والطائرات الاعتراضيه السوفييتيه تلاحق الطاره بدون القدره على اسقاطها

- في عام 1960 قررت المخابرات الامريكيه القيام بمهمه اختراق عميق للاراضي السوفييتيه للاستطلاع والتجسس , الجديد في هذه العمليه والتي سميت GRAND SLAM كان اقلاع ال U-2 من قاعده في باكستان مخترقه الاراضي السوفييته لتهبط في قاعده بالنرويج , وهذه الخطه مختلفه عن المهام السابقه للطائره التي طانت تقلع وتهبط في نفس القاعده متخذه طريق ذهاب وعوده متشابه
تم اختيار الطيار فرانسيس باورز وهو اكثر طيار خبره بأكثر من 27 مهمه ناجحه للقيام بهذه العمليه الجريئه

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Eeis_03_img1058

تمت العمليه في 1 مايو 1960 وهنا كان اول خطأ , فيوم 1 مايو هو يوم عيد العمال وهو عطله رسميه في الاتحاد السوفييتي وفي مثل هكذا يوم تكون الاجواء هناك اقل ازدحاما بالحركه الجويه من الايام العاديه مما يسهل من رصد الطائره الامريكيه التجسسيه
بعد اقلاع الطائره بقيادة باورز نجح الاتحاد السوفييتي بكشف الطائره من مسافه 15 ميل خارج حدوده , وفي منطقة Sverdlovsk اطلق الدفاع الجوي 3 صواريخ SA-2 , الاول حطم طائره اعتراضيه سوفيتيه بالخطأ ,اما الصاروخ الثاني فقد انفجر خلف الطائره U-2 على ارتفاع 70500 قدم مما ادى الى عطبها وسقوطها فيما بقي باورز حيا

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Powers%2Bflight%2Bpath

حاولت الولايات المتحده التعتيم والتمويه على الامر الا ان الاتحاد السوفييتي وعلى لسان خروتشوف اعلن رسميا ان الولايات المتحده تتجسس على الاتحاد السوفيتي وان الجيش الاحمر اسقط طائره تجسس تم عرضها لاحقا علانيه, اما باورز فحوكم بالسجن 3 سنوات الا انه اطلق سراحه عام 1962 في صفقه لتبادل الجواسيس مع موسكو

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Page12

- اعتبارا من عام 1960 شاركت الطائره U-2 في مهام تجسس فوق كوبا الشيوعيه , وفي عام 1962 اكتشفت ال U-2 مقاتلات ميغ-21 سوفييتيه ومنظومات سام للدفاع الجوي, كما تمكنت الطائره في 21 اكتوبر 1962 من اكتشاف قواعد الصواريخ السوفييتيه , وبعدها ب 6 ايام اسقط السوفيت طائره U-2 امريكيه فوق كوبا

- في العام 1970 استعملت طائرتين U-2 من اجل استطلاع الصراع المصري - الاسرائيلي تحت الاسم الكودي EVEN STEVEN

- استعملت الطائره في مهام الاستطلاع فوق الصين وفوق العراق وافغانستان  واماكن اخرى حول العالم

التصميم :

تم تصميم الطائره U-2 بحيث يكون هيكلها خفيف الوزن قدر الامكان , وهي طائره ذات مقعد واحد " باستثناء 5 نسخ ثنائيه المقعد صنعت لاغراض التدريب "
تتميز الطائره بطول اجنحتها الكبير , كما ان الطائره صعبه الطيران وصعبه في الهبوط
الطائره U-2 قادره على حمل 1300 كغم من المتحسسات يتم حملها في قمع مثبت على انف الطائره
كما يوجد اخدود تدعى Q-BAY خلف مقصوره الطيار لتركيب كاميرات ضخمه فيها

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 U2_Camera

كما توجد اخاديد صغيره حول بدن الطائره " الجزء السفلي منه " , ويمكن تركيب بودات على الجناحين
الطائره U-2 قادره على حمل طيف واسع من المتحسسات مثل : مسجلات , كاميرات تصوير عاليه الدقه , منظومه مراقبة معركه ASARS-2 , محدد لمواقع الرادار PLSS واجهزه اخرى

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 U2withExperiments


المعلومات التي تجمعها الطائره يمكن نقلها عن طريق وصله معلومات DATA LINK الى القواعد الارضيه 


 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 U2_schem_04

كما تم تجهيز الطائره بهوائيات ضخمه للاتصالات حول العالم لنقل المعلومات الاستخباريه اولا باول

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Lockheed_u2_l8

المحرك :

النسخ الاولى من الطائره U-2 تم تزويدها بالمحرك Pratt& Whitney J57
ثم تم تزويد النسخ الاحدث مثل U-2C و TR-1A بمحرك اقوى نوع Pratt & Whitney J75
اما النسخ الاكثر حداثه مثل U-2S و TU-2S فزودت بالمحرك F118 من جنرال الكتريك

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 F118-image01

النسخ :

هنالك العديد من النسخ التي صنعت لهذه الطائره وسنكتفي بذكر بعضها :

- النسخه U-2A وهي النسخه الاولى وقد صنع منها 48 طائره

- النسخه U-2C نسخه محدثه بمحرك افضل

- النسخه U-2R وهي نسخه اكبر حجما من سلفها U-2C

- النسخه TR-1A وهي نسخه للاستطلاع التكتيكي وصنع منها 33 طائره

- النسخه U-2S وهي نسخه محدثه بمحرك افضل ومتحسسات اجود , تم بناء 33 طائره منها

- النسخه ER-2 وهي نسخه للبحث خاصه بوكاله NASA للفضاء

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Lockheed_u2_l10

 
المواصفات العامه :

تاريخ دخول الخدمه : 1956-1957
الطول : 19.2 متر
طول الجناحين : 31.4 متر
الارتفاع : 4.88 متر
الوزن فارغه : 6.7 طن
اقصى وزن للاقلاع : 18.1 طن
السرعه القصوى : 805 كم / الساعه
الارتفاع الاقصى للطيران : 21300 متر
المدى الاقصى : 10300 كم
وقت الطيران : 12 ساعه متواصله


 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 U2_Negativland_Album


مصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
napolion

لـــواء
لـــواء
napolion



الـبلد :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 01210
العمر : 46
التسجيل : 12/06/2014
عدد المساهمات : 2551
معدل النشاط : 2852
التقييم : 186
الدبـــابة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 B3337910
الطـــائرة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 F0a2df10
المروحية :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 5e10ef10

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 111


 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2    طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Icon_m10الأحد 27 أغسطس 2017 - 18:56

المعلومة التي أدهشتني هي تشغيلها من قبل سلاح الجوي التايواني !!! هل هذا أمر صحيح أخي قتيبة ؟؟!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع
mi-17



الـبلد :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 43056
معدل النشاط : 57502
التقييم : 2393
الدبـــابة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 B3337910
الطـــائرة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Dab55510
المروحية :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 B97d5910

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 1210

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Best11


 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2    طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Icon_m10الأحد 27 أغسطس 2017 - 19:06

napolion كتب:
المعلومة التي أدهشتني هي تشغيلها من قبل سلاح الجوي التايواني !!! هل هذا أمر صحيح أخي قتيبة ؟؟!

نعم وضمن سرب القطه السوداء Black Cat Squadron التايواني وللفتره بين الاعوام 1961-1974 


 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 ROCAF35mark


كانت مهام هذا السرب المتمركز في قاعده شمال تايوان هي عمليات الاستطلاع من ارتفاعات شاهقه وقد قام طياري هذا السرب ب 220 عمليه استطلاع بال U-2 خلال الفتره المذكوره اعلاه منها 102 عملية استطلاع فوق جمهورية الصين الشعبيه 


 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 9k=


 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 9k=


هذا السرب احتوى على 19 طائره U-2 فقد منها 11 منها 6 سقطت اثناء التدريبات و 5 اسقطها الصينيون 


 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 5eff8e6935f662d5d91a277709008b25


 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Peking-drones




مصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع
mi-17



الـبلد :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 43056
معدل النشاط : 57502
التقييم : 2393
الدبـــابة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 B3337910
الطـــائرة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Dab55510
المروحية :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 B97d5910

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 1210

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Best11


 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2    طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Icon_m10الأحد 27 أغسطس 2017 - 19:12


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
napolion

لـــواء
لـــواء
napolion



الـبلد :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 01210
العمر : 46
التسجيل : 12/06/2014
عدد المساهمات : 2551
معدل النشاط : 2852
التقييم : 186
الدبـــابة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 B3337910
الطـــائرة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 F0a2df10
المروحية :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 5e10ef10

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 111


 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2    طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Icon_m10الأحد 27 أغسطس 2017 - 20:47

شكرا كثيرا لك أستادنا الكبير فعلا هذه معلومة لم أكن أعرفها بتاتا ، صحيح دمتم لنا رافدا للمعرفة ، كنت أحسب أن اليو 2 شئننها ك شئن عدة طائرات يقتصر إستعمالها على أمريكا وحدها دون تصدير كالإف 22 و البي 52 ....وغيرهما....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع
mi-17



الـبلد :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 43056
معدل النشاط : 57502
التقييم : 2393
الدبـــابة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 B3337910
الطـــائرة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Dab55510
المروحية :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 B97d5910

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 1210

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Best11


 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2    طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Icon_m10الإثنين 28 أغسطس 2017 - 12:00

napolion كتب:
شكرا كثيرا لك أستادنا الكبير فعلا هذه معلومة لم أكن أعرفها بتاتا ، صحيح دمتم لنا  رافدا للمعرفة ، كنت أحسب أن اليو 2 شئننها ك شئن عدة طائرات يقتصر إستعمالها على أمريكا وحدها دون تصدير كالإف 22 و البي 52 ....وغيرهما....

 الصراحه يبدو ان الطائره كانت تعمل بشكل غير مباشر لصالح الولايات المتحده ضد الصين لكن تحت الرايه التايوانيه لاسباب سياسيه 
فمثلا ماتبقى من طائرات U-2 تم ارساله للولايات المتحده ولم تحتفظ به تايوان مثلا 
وكان من اللافت ان سحب ال U-2 التايوانيه جاء بعد تحسن العلاقه بين الولايات المتحده والصين والتي جاءت بعد زيارة الرئيس الامريكي الاسبق ريتشارد نيكسون للصين عام 1972 :

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 President_and_Mrs._Nixon_visit_the_Great_Wall_of_China

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king tito

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Egypt110
المهنة : مواطن
المزاج : عنيف
التسجيل : 16/03/2014
عدد المساهمات : 1423
معدل النشاط : 1712
التقييم : 268
الدبـــابة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 B3337910
الطـــائرة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Dab55510
المروحية :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 5e10ef10

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 211


 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2    طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Icon_m10الإثنين 28 أغسطس 2017 - 15:29

ماذا حدث بعد ان اسقطها الاتحاد السوفيتي هل تم دراستها ؟ هل حدث هندسه عكسيه ؟ ماذا حدث

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع
mi-17



الـبلد :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 43056
معدل النشاط : 57502
التقييم : 2393
الدبـــابة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 B3337910
الطـــائرة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Dab55510
المروحية :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 B97d5910

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 1210

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Best11


 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2    طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Icon_m10الإثنين 28 أغسطس 2017 - 18:10

king tito كتب:
ماذا حدث بعد ان اسقطها الاتحاد السوفيتي هل تم دراستها ؟ هل حدث هندسه عكسيه ؟ ماذا حدث

بدون شك تمت دراستها قطعه قطعه وتمت دراسه حادثه الاسقاط بشكل دقيق
غالبا استفاد الروس من تكنلوجيا الطائره في الطيران بارتفاعات شاهقه في تطوير منظومات دفاعه الجويه او تطوير مقاتلاته الاعتراضيه " لانستغرب مثلا ان السوفييت قدموا عام 1964 مقاتله Mig-25 والتي تحلق في ارتفاعات شاهقه تساوي او تتجاوز 20000 متر وبسرع عاليه جدا تتجاوز 2.2 ماخ  كطائره استطلاعيه واعتراضيه "
الامريكان نفسهم استفادوا من الحادثه وقاموا بتطوير نسخ اخرى من الطائره بل والذهاب لتطوير طائرات استطلاع عاليه السرعه وذات ارتفاعات شاهقه فقدم الامريكان عام 1966 طائره SR-71 Blackbird 
كان من اللافت جدا ان السوفييت استعملوا ال Mig-25 ضد الاسرائيليين عام 1971 بينما استعمل الامريكان طائره SR-71 ضد مصر عام 1973  3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع
mi-17



الـبلد :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 43056
معدل النشاط : 57502
التقييم : 2393
الدبـــابة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 B3337910
الطـــائرة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Dab55510
المروحية :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 B97d5910

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 1210

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Best11


 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2    طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Icon_m10الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 19:56

10 سبتمبر 1962 : اول اسقاط لل U-2 على يد الصينيين 

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 DJVjwG0X0AE5E9i

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 DJVjwG_XgAENmTm

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 DJVjwGzWAAAyKEX

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 DJiKFtPUIAI8veG

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sukhoi flanker

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
sukhoi flanker



الـبلد :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 01210
التسجيل : 23/02/2016
عدد المساهمات : 3567
معدل النشاط : 7296
التقييم : 259
الدبـــابة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Unknow11
الطـــائرة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Unknow11
المروحية :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Unknow11

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 211

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Ramada12


 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2    طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Icon_m10الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 - 22:29

لا تزال طائرة الاستطلاع التي تطير بعلو شاهق والتي بدأت العمل عام 1955 واشتهرت أبان فترة الحرب الباردة، لا تقدر بثمن بالنسبة للقادة العسكريين. 
تم تطوير طائرة U-2 باعتبارها مشروعا لـ سي آي أيه بهدف التقاط صور للمنشئات والتحركات العسكرية السوفيتية. ولهذا الغرض كانت الطائرة تنطلق من قاعدة سرية للغاية في أضنه التركية، وقد سميت القاعدة في ما بعد بقاعدة "إنجرليك". كما عملت الطائرة انطلاقا من باكستان ايضا. 

واستمر ذلك حتى عام 1960 عندما أسقطت الطائرة بوابل من صواريخ ارض - جو السوفيتية. وقد تمكن الطيار، جاري باورز، من الهبوط واعتقل لمدة سنتين لإدانته بالتجسس. 

وU-2 هي طائرة الاستطلاع التي كشفت الصواريخ السوفيتية التي وضعت في كوبا في أكتوبر/ تشرين الأول عام 1962. 

وقد أسقطت طائرة U-2 ثانية بعد ذلك بوقت قصير في مهمة مشابهة. كما أسقطت خمس طائرات أخرى فوق الصين.  8

وتمتاز الطائرة بطولها ونحافتها ويبلغ طول جناحها ثلاثين مترا ونصف المتر. وهبوطها صعب جدا بحيث يتطلب الأمر طيارا آخر يتابع بسيارته عملية الهبوط في المدرج. 

النسخة الأخيرة من الطائرة أكبر حجما من الأصل، ومحركها المنفرد أكثر تطورا لكنه اقتصادي في استهلاكه للوقود في الوقت نفسه. 

تبلغ سرعة الطائرة 805 كيلومترات في الساعة، إلا أن أهميتها كطائرة استطلاع تكمن في قدرتها على التحليق بعلو 27،430 متر، مما يضطر الطيار إلى ارتداء بزة فضاء. ولذلك تعتبر ظروف الطيران غير مريحة. 

تمتاز الطائرة بإمكانية تبديل المقدمة وغرفة المعدات المخصصة لحمل أجهزة التصوير والأجهزة الكهرو - بصرية وأجهزة الأشعة فوق الحمراء والرادارات. 

ويعتقد أن هناك 31 طائرة منها لا تزال في الخدمة حاليا وهي موجودة في الولايات المتحدة وفرنسا وقبرص والسعودية وكوريا الجنوبية. 

1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sukhoi flanker

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
sukhoi flanker



الـبلد :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 01210
التسجيل : 23/02/2016
عدد المساهمات : 3567
معدل النشاط : 7296
التقييم : 259
الدبـــابة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Unknow11
الطـــائرة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Unknow11
المروحية :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Unknow11

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 211

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Ramada12


 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2    طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Icon_m10الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 - 22:33

مع وجود صفين من عجلات الهبوط فقط تعد طائرة التجسس الأمريكية “U2” الطائرة الأكثر صعوبة للهبوط بها في العالم.
ويمكن لـ “U2" أن تحلق على ارتفاع عال جداً، أي أكثر من 70 ألف قدم، وهي تلتقط الصور وتجمع المعلومات للقوات الأرضية بسرعة كبيرة.
وهي طائرة موجودة منذ الحرب الباردة، وتحلق منذ الخمسينيات، لكن كاميراتها وأجهزة الاستشعار الخاصة بها حديثة ومتطورة.
ومع كل التحديثات، تبقى طائرة U2 مصدراً رئيسياً لجمع المعلومات الاستخبارية ضد داعش.
وهذه المعلومات أساسية لمساعدة طائرات قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة على إصابة أهدافها.
لكن في حين أن طائرة U2 يمكنها أن ترتفع أعلى من أي طائرة أخرى تقريباً، فإن هبوطها على الأرض صعب جداً.

1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Volcan

رقـــيب أول
رقـــيب أول
Volcan



الـبلد :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Egypt110
المزاج : مستمتع بما اتعلمه من الاخوه الاعضاء
التسجيل : 12/05/2014
عدد المساهمات : 393
معدل النشاط : 453
التقييم : 15
الدبـــابة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Nb9tg10
الطـــائرة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Dab55510
المروحية :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 3e793410

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Empty10

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2    طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Icon_m10الأربعاء 4 أكتوبر 2017 - 21:31

sukhoi flanker كتب:
مع وجود صفين من عجلات الهبوط فقط تعد طائرة التجسس الأمريكية “U2” الطائرة الأكثر صعوبة للهبوط بها في العالم.
ويمكن لـ “U2" أن تحلق على ارتفاع عال جداً، أي أكثر من 70 ألف قدم، وهي تلتقط الصور وتجمع المعلومات للقوات الأرضية بسرعة كبيرة.
وهي طائرة موجودة منذ الحرب الباردة، وتحلق منذ الخمسينيات، لكن كاميراتها وأجهزة الاستشعار الخاصة بها حديثة ومتطورة.
ومع كل التحديثات، تبقى طائرة U2 مصدراً رئيسياً لجمع المعلومات الاستخبارية ضد داعش.
وهذه المعلومات أساسية لمساعدة طائرات قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة على إصابة أهدافها.
لكن في حين أن طائرة U2 يمكنها أن ترتفع أعلى من أي طائرة أخرى تقريباً، فإن هبوطها على الأرض صعب جداً.

1
كيف تكون لها تلك القيمه اخى خصوصا فى وقتنا الحالى مع التطور الحاصل فى الاقمار الصناعيه من حيث المدارات  والعدد والترابط فيما بينها من ناحيه والكاميرات المركبه عليها من حيث الدقه والمدى من ناحيه اخري؟
بالاضافه لخيار الدرونات والى يمكنها البقاء فى الجو ومراقبه الهدف لفترات طويله بل واستهدافه اذا لزم الامر فى حالة الدرونات المسلحه 
ربما فى حالة الدواعش لانهم لا يملكون سلاح يهددها او ربما يرصدها حتى ولكن كم تكلفه الطلعه الواحده للطائرة وكم ثمن درون مراقبه بالكامل؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع
mi-17



الـبلد :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 43056
معدل النشاط : 57502
التقييم : 2393
الدبـــابة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 B3337910
الطـــائرة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Dab55510
المروحية :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 B97d5910

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 1210

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Best11


 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2    طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Icon_m10الخميس 15 فبراير 2018 - 20:45

طياري ال U-2 الامريكان سيحصلون على ساعات Garmin D2 Charlie Aviator :




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء
maiser



الـبلد :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 01210
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2765
معدل النشاط : 2828
التقييم : 154
الدبـــابة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Unknow11
الطـــائرة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Unknow11
المروحية :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Unknow11

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 111


 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2    طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Icon_m10الجمعة 16 فبراير 2018 - 18:46

من الطائرات المعمرة فى سلاح الجو الاميركى .. فهى تخدم من اكثر من 60 سنه .. مثل B-52..!
قال عنها مدير مصنع ابحاث Ames-dryden وخبير الطائرات martin knuston :
" انها من أصعب الطائرات التى صممت..فأنت تتصارع مع طيرانها وتشغل انظمة المراقبة فيها طوال الوقت..فلا تملك حتى الوقت لتقلق اتطير فوق كاليفورنيا أم روسيا ..!! "
ويحتاج طياروها لبدلة فضاء فعلا نظرا للارتفاعات الهائلة التى تطير فيها الطائرة...بل ويجب ان يستنشقو 100% اوكسيجن قبل الطيران ليتخلص الجسم من النيتروجين فى الدم..!
تسلم عزيزى على الطرح الرائع .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع
mi-17



الـبلد :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 43056
معدل النشاط : 57502
التقييم : 2393
الدبـــابة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 B3337910
الطـــائرة :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Dab55510
المروحية :  طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 B97d5910

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 1210

 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Best11


 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Empty

مُساهمةموضوع: رد: طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2    طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 Icon_m10الجمعة 25 ديسمبر 2020 - 19:40

طائرة التجسس العتيقة "التي لا غنى عنها" في سلاح الجو الأمريكي

رغم أنه كان يُفترض أن تحل محلها الطائرات المُسيّرة والأقمار الاصطناعية، فإن طائرة التجسس من طراز (لوكهيد يو-2)، التي بدأ استخدامها قبل 65 عاما، لا تزال متفوقة في مجالها وتصل إلى أجواء لا يتسنى لأي طائرة أخرى مماثلة العمل فيها.
تُشكِّل طائرة التجسس من طراز (لوكهيد يو-2)، التي يبلغ عرضها ضعف طولها تقريبا، إحدى الطائرات ذات التصميم المميز في سلاح الجو الأمريكي، كما أنها أكثر طائرات هذا الأسطول صعوبة في قيادتها والتحليق بها، ما أكسبها لقب "ذا دراغون ليدي" (السيدة التنين).
فتصميم هذه الطائرة، المعروفة اختصارا باسم (يو-2)، يرمي لجعلها قادرة على تنفيذ مهام على ارتفاع يفوق 70 ألف قدم (21 كيلومترا)، وكذلك تمكينها - وهذا هو الأهم - من البقاء مُحلقة على هذا العلو الشاهق. ويكفيك أن تتأمل في هذا الشأن البدن النحيف للطائرة، الذي يبلغ طوله 63 قدما (19 مترا)، ومحركها القوي، وجناحيْها الأملسيْن الشبيهيْن بأجنحة الطائرات الشراعية.
ولعدة ساعات في كل مرة، تؤدي (يو-2) مهامها على مثل هذه الارتفاعات الشاهقة، دون أن يفصل بين سرعتها القصوى وأبطأ سرعة يمكن أن تواصل التحليق بها دون أن ينخفض ارتفاعها سوى شعرة دقيقة على الأرجح.
اللافت أنه قد يصعب على المرء في بعض الأحيان أن يرى بدن الطائرة النحيف، فهو مغطى غالبا بحجيرات الوقود والهوائيات ذات الأذرع المتشابكة، بجانب انتفاخات غامضة، وأشكال مخروطية تخفي أجهزة الاستشعار والرادار والكاميرات ومعدات الاتصالات، التي تحتاجها (يو-2) لإنجاز مهامها.
ولعل الكثيرين لا يعلمون تلك الأسطورة التي يتناقلها البعض، وتقول إن أحد الانتفاخات الموجودة على بدن الطائرة يحتوي على جهاز إخفاء يُصدر إشارة إلكترونية، تجعل (يو-2) لا تظهر على شاشات الرادار.
وعندما تصل "السيدة التنين" إلى ارتفاع 70 ألف قدم أو أكثر، تبدو كما لو كانت قد احتكرت الأجواء على هذا الارتفاع لنفسها، تماما كما فعلت في رحلتها الأولى قبل 65 عاما. اللافت أن قائد (يو-2) يصبح على ذلك الارتفاع الهائل أشبه برائد فضاء منه بطيار، إذ يجلس في القمرة المضغوطة التي تبدو شبيهة بالشرنقة، مُرتديا سترة ضغط ضخمة، ذات خوذة كروية كبيرة. وفي هذه الحالة، يتنفس الطيار هواءً مليئا بالأكسجين النقي بنسبة 100 في المئة. وفي الوقت الحاضر، يمكنك أن تجد بعض خصائص تلك السترة، في الملابس التي يرتديها رواد الفضاء خلال مهامهم.
وبالنسبة لقائد طائرة تحلق على مثل هذه الارتفاعات، يصبح الفارق بين الحياة والموت يكاد لا يُذكر. ولا يشكل طيارو (يو-2) استثناءً من ذلك بالطبع. فمن بين المخاطر التي تحدق بهم بشكل مستمر في هذه الحالة، إمكانية مواجهتهم لنقص الأكسجين، أو إصابتهم بما يُعرف بمرض "تخفيف الضغط"، الناجم عن الصعود لارتفاعات عالية.
وتواجه "السيدة التنين" مثلها مثل أي طائرة معضلة تتمثل في ضرورة تحركها بسرعة كافية لئلا تتوقف في الجو، دون أن تصل إلى سرعة مفرطة تؤدي إلى تفكك أجزائها. ويتمثل التحدي الحقيقي، الذي يواجه قائد مثل هذا الطراز من طائرات التجسس، في أن الفارق بين هاتين السرعتين على ارتفاع 70 ألف قدم، قد لا يتعدى بضعة أميال في الساعة. ويعني ذلك أن أي ضغطة عرضية على أي من مكونات لوحة التحكم، قد تقود لحدوث كارثة.
وعندما تقترب الطائرة من الأرض في طريقها للهبوط، تصبح أجهزة التحكم الميكانيكية الموجودة فيها، والتي كان يسهل السيطرة عليها على ارتفاعات شاهقة، بحاجة إلى قوة كبيرة للإمساك بزمامها. فالبدن الخفيف لـ (يو-2)، يجعلها عرضة للتأرجح فوق المَدْرَج، بل ويجعل من الممكن أن تعود للارتفاع مرة أخرى، إذا ما كانت عملية الهبوط أصعب من اللازم. وتبين أنه من العسير على الطائرة التعامل مع الرياح التي تهب بشكل عمودي على اتجاه حركتها. وتزيد "عِدَة الهبوط" المستخدمة في (يو-2) من صعوبة هبوطها. فبهدف تخفيف وزن الطائرة، صُمِمَت هذه العِدَة التي تضم العجلات على شكل دراجة، ما يجعل من العسير على "السيدة التنين" السير في خط مستقيم والحفاظ على مستوى جناحيْها، بالتزامن مع تقليل قائدها لسرعتها.
وبحكم كون مستوى الرؤية محدودا من داخل قُمرة القيادة، يُضطر الربان للاعتماد خلال هبوطه على تعليمات يوجهها له طيار آخر يجيد قيادة الطراز نفسه من الطائرات، لكنه يستقل في هذه الحالة سيارة، تبدأ سيرها بسرعة على المدْرَج، مع اقتراب (يو-2) من الهبوط. وتصل سرعة هذه السيارة إلى قرابة 140 ميلا/ساعة (224 كيلومترا/ساعة).
ويقول غريغ بيردسل، نائب مدير البرنامج الخاص بإنتاج هذا الطراز من الطائرات في شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية للصناعات العسكرية، إن تلك الطائرة "تجتذب ذاك النوع من الطيارين، الذين يريد كل منهم القول بتفاخر `أنا أقود الطائرة الأكثر صعوبة لديكم`. ولذا نأخذ الطيار المُرشح للتحليق بها، ونضعه على متن طائرة تدريب مع مدرب طيارين متمرس يجلس في المقعد الخلفي، كي يتسنى له رصد كيفية تعامل ذلك الطيار مع السمات والخصائص المُميَزة والغريبة لـ `يو-2`". وتشير التقديرات إلى أن نسبة المقبولين من الطيارين الذين يتقدمون لقيادة (السيدة التنين)، يتراوح ما بين 10 في المئة و15 في المئة فقط.
وفي عصر التشغيل الآلي واستخدام الخوارزميات، ربما يسهل على المرء تصور أن طائرة التجسس هذه وطياريها، ليسوا سوى "جانب من بقايا أو حتى رفات الحرب الباردة". لكن ذلك لن يكون سوى خطأ محض. فطوال 31 عاما، تلت انهيار جدار برلين، واصلت (يو-2) اعتراض اتصالات صوتية أو نصية، والتقاط صور وإشارات إلكترونية، واستخدام نوع خاص من أجهزة الرادار، لكي تلتقط صورا رقمية.
وخلال هذه السنوات، اضطلعت تلك الطائرة بمهام جديدة، من قبيل نقل البيانات من نقطة إلى أخرى، إذ أن قدرتها على التحليق عاليا في السماء، تعني أن بوسعها أن تكون في المكان الأمثل لنقل المعلومات من ميدان المعركة إلى مقار القيادة. وقد تفوقت (يو-2) في هذا المضمار على الطائرات المُنافسة، بل وعلى الأقمار الاصطناعية التي تُستخدم للمراقبة، والتي كان يُفترض أن تجعل "السيدة التنين" بلا فائدة.
وفي الوقت الحالي، تستعد طائرات (يو-2) الـ 31، التي لا تزال قيد التشغيل ضمن سلاح الجو الأمريكي، للخضوع لعملية تحديث تبلغ تكاليفها 50 مليون دولار، وتجعل بوسعها مواصلة البقاء في الخدمة لـ 30 عاما قادمة. بل إن هذه العملية قد تؤدي إلى أن تدخل تلك الطائرات في منافسة مع طائرة مُسيّرة للتجسس، لا تزال تُحاط بسرية بالغة، إلى حد أن وجودها نفسه، لم يُعترف به رسميا حتى الآن.
وتقول آيرين هيلي، مديرة برنامج تصنيع (يو-2) في "لوكهيد مارتن"، إن هذا البرنامج لن يتلاشى "ونحن نستثمر فيه بقوة، لوضع هذه الطائرة في بيئة مهامها الجديدة. وفي هذه الحقبة الجديدة للطائرة، لا يوجد موعد مقرر لأفول شمسها".
لكن على الرغم من أننا لا نستطيع - كما قلنا من قبل - اعتبار "السيدة التنين" من ضمن بقايا الحرب الباردة، فإن هذه الطائرة بالقطع مرادفة لتلك الحرب تحديدا. فقصة نشأتها تعود إلى خمسينيات القرن الماضي، عندما تلقت إدارة الرئيس الأمريكي وقتذاك دوايت أيزنهاور، عددا من الصدمات المرتبطة باكتشافها متأخرة القدرات النووية التي يمتلكها الاتحاد السوفيتي. وكان ذلك يعود إلى وجود فجوة استخباراتية بين الجانبين.
وفي تلك الفترة، كان الاتحاد السوفيتي منغلقا، على نحو يجعل من الصعب اختراقه، من جانب وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي آيه). وبسبب افتقار الولايات المتحدة للقدرة على زرع جواسيسها في المكان الصحيح هناك، بات أيزنهاور بحاجة إلى طائرة تجسس قادرة على التحليق على ارتفاع عال، لكي يعلم من خلالها تحديدا ما الذي بات الاتحاد السوفيتي عازما على القيام به، وقادرا عليه كذلك. وكان الرئيس الأمريكي يحتاج إلى ذلك على وجه السرعة.
ولحسن حظه، كان لدى "لوكهيد مارتن" الفريق الملائم تماما لأداء هذه المهمة تحديدا، متمثلا في المهندس العبقري كيلي جونسون ومساعديه ممن كانوا يعملون في أماكن سرية، في إطار ما كان يُعرف بمجموعة "سكَنك ووركس"، التي تُكلف عادة في "لوكهيد مارتن" بالعمل على مشروعات متقدمة أو سرية. وقد وُلِدَت أسطورة هذه المجموعة عندما صمم جونسون وفريق عمله من المهندسين في عام 1943 وخلال 143 يوما فقط، هيكل أول طائرة تابعة لسلاح الجو الأمريكي، بل وصنعّوه كذلك. وفي أواخر عام 1954، شرع هذا الفريق في العمل على تطوير (يو-2) في سرية تامة.
ومنذ البداية، كان مطلوبا من المصممين والمصنعّين أن تكون هذه الطائرة قادرة على التحليق على ارتفاع 70 ألف قدم، وأن يبلغ مداها ثلاثة آلاف ميل (4800 كيلومتر)، وأن يكون بوسعها أيضا حمل معدات يبلغ وزنها قرابة 700 رطل (212 كيلوغراما). ولم تمض ثمانية أشهر على انطلاق عمليات التصميم والتصنيع، حتى طارت (يو-2) للمرة الأولى؛ تحديدا في الأول من أغسطس/آب 1955. وأُجريت هذه المهمة في منطقة نائية بولاية نيفادا، تُعرف الآن باسم المنطقة 51. وكان واضحا في تلك الآونة أن جونسون وفريقه قد توصلوا إلى شيء مميز بالفعل.
ويقول بيتر جيه ويستيك، مدير مشروع تاريخ الطيران في معهد "هنتنغتون - يو إس سي بشأن كاليفورنيا والغرب الأمريكي"، إن ظهور الـ (يو-2) شكَّل "بداية التحول باتجاه التجسس التقني، الذي أتاح الفرصة لحل مشكلات استخباراتية، لا عن طريق نشر جواسيس على الأرض، من بين أولئك الذين قد تصادفهم في روايات الكاتب البريطاني الراحل جون لو كاريه، وإنما عبر الاستعانة بالتكنولوجيا المتقدمة".
وأضاف ويستيك، الذي سبق أن ألف كتاب "الطائرة الشبح: المنافسة السرية لاختراع طائرة غير مرئية"، بالقول إن "السيدة التنين" تشكل إحدى "أوائل القفزات التكنولوجية الكبيرة باتجاه التجسس التقني".
المفارقة أن مسار حياة هذه الطرز من الطائرات، كان يمكن أن يكون مختلفا تماما. ففي عام 1966، بدا مستقبلها قاتما، فمن بين 55 طائرة كان يتألف منها الأسطول الأصلي لـ (يو-2)، لم يكن متبقيا قيد التشغيل وقتذاك سوى 15. لكن قرارا حاسما، اتُخِذَ في ثمانينيات القرن الماضي، قضى باستئناف عمليات الإنتاج، في ما مثّلَ أمرا محفوفا بالمخاطر، نظرا إلى أن الكثير من المهندسين، الذين شاركوا في تصنيع النموذج الأصلي للطائرة، كانوا قد أحيلوا إلى التقاعد. ورغم أن الطائرات التي صُنعِّت عبر خط الإنتاج الجديد بدت مشابهة تماما لنظيرتها الأصلية، فإنها كانت أكبر حجما، بنسبة تصل إلى 40 في المئة، وتم تصميمها بشكل يسمح لها بزيادة حمولتها من المعدات، كما وكيفا. فضلا عن ذلك، سهل هذا التصميم استخدامها في أنواع مختلفة من المهام.
ولذا، تستطيع النسخ المستخدمة حاليا من "السيدة التنين" حمل ما يزيد على حمولتها الأصلية بواقع ثلاثة أضعاف، وأن تطير لمسافات أطول من نظيرتها التي ابْتُكِرَت قبل 65 عاما بنحو ضعفين. كما أصبح بمقدور هذه الطائرات المُحدّثة الطيران لفترة تزيد بنحو ثلاثة أمثال عن النسخة الأصلية. وخلال تسعينيات القرن الماضي، تم تحديث هذا الطراز بشكل كبير مرة أخرى، ولا تزال عملية التطوير جارية حتى اليوم.
ومنذ ظهورها للمرة الأولى، شهدت (يو-2) خمسة طرز لطائرات كان من الممكن أن تحل محلها. وبدأ ذلك في سبعينيات القرن الماضي، مع أول جيل ظهر من الطائرات بدون طيار. وشملت قائمة المنافسين كذلك طائرة استطلاع شبيهة بالحوت، من طراز يحمل اسم "آر كيو-4 غلوبال هوك". وصُنِعّت هذه الطائرة على يد شركة "نورثروب غرومان"، وتحلق على علوٍ مرتفع ويتم التحكم فيها عن بعد. وعندما ظهر هذا الطراز عام 1998، كان عمر الـ (يو-2) يفوق 40 عاما. لكن وفي نهاية المطاف، تم إلغاء خطط لإنتاج 24 من طائرات "آر كيو-4 غلوبال هوك"، من أجل تمويل عملية تحديث طائرات "السيدة التنين".
وهكذا وفي ظل إبعاد "آر كيو-4 غلوبال هوك" عن الساحة، بات من الممكن أن تخطوا جهود تطوير (يو-2) خطوتها التالية، التي ستشمل تزويدها بمعدات أفضل، على صعيد إلكترونيات الطيران، وبقُمرة قيادة تعمل باللمس، فضلا عن كمبيوتر مهام جديد، يسمح باستخدام نظام تشغيل، يُعرف باسم "منظومة المهام المفتوحة" (أو إم إس). ويشبه هذا النظام، نظام تشغيل أندرويد للهواتف الذكية. ويتيح (أو إم إس) للطائرات من طرز مثل (يو-2)، التواصل بيسر وسهولة مع أجهزة الكمبيوتر الموجودة على متن الدبابات والسفن والطائرات والأقمار الاصطناعية، بل وحتى مع الأسلحة السيبرانية، وهي البرمجيات الخبيثة التي تُستخدم لتحقيق أهداف عسكرية أو شبه عسكرية أو استخباراتية.
وتقول آيرين هيلي إن "كون `يو-2` قادرة على البقاء في الخدمة لثلاثين عاما قادمة، يعود بحق إلى عبقرية من وضعوا تصميمها" الأصلي. وتشير إلى أن هذه الطائرة "أثبتت قدرتها على أداء مهامها على ارتفاعات عالية. كما أن ثمة إقرارا بأن هيكلها لا يزال في مرحلة الفتوة". فضلا عن هذا وذاك، تبين أن الاعتماد على منظومات إلكترونية يتحكم فيها البشر، أفضل في التعامل مع المواقف المفاجئة، من التعويل في ذلك على أجهزة الكمبيوتر.
ويقول الصحفي الذي كان متخصصا في السابق في شؤون الطيران كريس بُكوك، إن السؤال الذي يُطرح عليه في أغلب الأحيان، يتمحور حول السبب الذي يجعل الأقمار الاصطناعية عاجزة عن القيام بما تفعله هذه الطائرة. ويجيب بُكوك، الذي سبق أن ألف عددا من الكتب بشأن الـ (يو-2)، على هذا السؤال قائلا: "حسنا، تتمتع هذه الأقمار بقدرات رائعة الآن، لكن لديها مسارا مداريا يمكن توقعه. ويعني ذلك أن أي قمر اصطناعي للتجسس يدور في مدار منخفض، لا يستطيع البقاء فوق منطقة بعينها من الأرض لوقت طويل للغاية، وذلك في الوقت الذي تستطيع فيه الطائرة `يو-2` أن تمكث في أجواء بقعة ما لفترة طويلة".
علاوة على ذلك، تتسم الأقمار الاصطناعية بأنها عرضة على نحو أكبر لتحركات مضادة من قبيل استخدام أشعة الليزر، التي يمكن أن تمنع أقمار التجسس من القيام بعملها، وأن تشوش عليها. ومن بين المخاطر، التي تواجه هذه الأقمار أيضا، أن تتعرض لهجوم صاروخي، يمكنه إلحاق الضرر بها أو حتى تدميرها.
في الوقت نفسه، ساعد وجود (يو-2) على بدء استخدام روابط البيانات لنقل المعلومات الاستخباراتية، إلى المحطات الأرضية، التي قد تبعد عنها آلاف الأميال. والآن سيصبح هذا الدور أكثر أهمية، في ظل سعي سلاح الجو الأمريكي إلى جعل كل أجهزة الكمبيوتر التابعة له قادرة على التفاعل والتواصل مع بعضها بعضا، بغض النظر عن اسم الشركة المُنتِجة لكل منها. وفي المرحلة المقبلة، سيصبح بالإمكان تزويد الـ (يو-2) بأجهزة استشعار أو كاميرات جديدة، ونزعها منها أيضا، بشكل أسرع وأرخص من أي وقت مضى، مقارنة بالطائرات المُنافسة لها.
لكن هذه الطائرة تعاني من مشكلة واحدة، وهي أنها لا تندرج في فئة "الطائرات الشبح" التي لا يرصدها الرادار. ويعني ذلك أنها لا تستطيع التحليق في أجواء دول أخرى، دون علم سلطاتها. ولذا رُصِدَت إحداها مؤخرا من جانب الجيش الصيني، وهي تطير فوق منطقة في بحر الصين الجنوبي، كانت تشهد تدريبات لقواته.
وفي الوقت الحاضر، يبدو أن شركة "نورثروب غرومان" المتعاقدة مع وزارة الدفاع الأمريكية، تعكف على تطوير أسطول محدود من الطائرات المُسيّرة شديدة السرية، يشبه تصميمها تصميم قاذفة القنابل (بي-2) التي تنتجها الشركة نفسها، وذلك للقيام بمهام التجسس ذاتها التي تضطلع بها الـ (يو-2). ويعتقد البعض أن تلك الطائرات المُسيّرة قادرة على أن تحل محل "السيدة التنين".
ويبدو في حكم المؤكد احتواء تصميم طائرات الاستطلاع المُسيّرة هذه، التي لم يصدر بعد قرار بالكشف عنها رسميا، على معدات تجعلها غير مرئية بالنسبة لأجهزة الرادار. فحتى الآن، لم تظهر لها صور رسمية، وسط تسريبات لصور تبدو فيها تلك الطائرة غريبة الملامح. ويمثل هذا الشُح في الصور، إنجازا مذهلا في ذاك العصر الرقمي الذي نعيش فيه. بجانب ذلك، لم يُطلق بعد اسم رسمي على هذا الطراز من الطائرات، شديد التحمل والقادر على التحليق على ارتفاعات شاهقة. لكن الكثيرين يطلقون على تلك الطائرة، التي يُفرض عليها غطاء كثيف من السرية، اسم (آر كيو-180). كما تُعرف بلونها الفاتح على نحو غير معتاد، ما يجعل من العسير رصدها خلال تحليقها في الأجواء. وقد أكسبها ذلك لقب "الخفاش الأبيض العظيم"، فيما يطلق آخرون عليها "شيكاكا"، وهو لقب أكثر غرابة، مستوحى من اسم "وطواط أبيض مقدس"، ظهر في الجزء الثاني من فيلم " ايس فنتورا".
وقد دفع الغموض الذي يكتنف هذه الطائرة، الصحفي بُكوك للقول: "لا بد أن يُنظر إلى كل ما أقوله بشأنها على أنه قابل للتغيير. فمثلا، إذا أُريد لهذه الطائرة التحليق فوق أراضٍ محظورة، لفعل ما تقوم به `يو-2` فوق الأراضي الصديقة، لا بد أن تكون مخفية بشدة عن أنظار أجهزة الرادار. لكنني لا أعتقد أن `آر كيو-180` ستحل محل `يو-2`، لأنها باهظة التكاليف بشدة على ما يبدو، فلم يُصنِّعوا منها عددا كبيرا (أقل من سبع)".
لذا تشكل الأقمار الاصطناعية صغيرة الحجم تهديدا أكبر لمستقبل (يو-2). فوزنها يتراوح ما بين 10 و100 كيلوغرام (22 - 220 رطلا)، ما يعني أنها صغيرة بما يكفي، لكي تُطلق من طائرات فضائية مثل الطائرة "بوينغ إكس-37". ويقول بُكوك في هذا الشأن: "يمكن إطلاق هذا النوع من الأقمار بأعداد كبيرة، من مكان مخصص لإطلاق صاروخ واحد، بحيث يتسنى لها أن تشرع في التغلب على نقاط الضعف التي تتسم بها أقمار التجسس التي تدور في المدار الأرضي المنخفض. وهكذا، فإذا كان لديك 10 أقمار أو أكثر تدور حول الأرض في شكل سلاسل متوالية، سيجعلك ذلك قادرا على إعادة المرور فوق البقعة نفسها من الأرض، بفارق ساعات لا أيام، بين كل مرة وأخرى".
رغم ذلك، تعرب هيلي عن ثقتها، في أنه سيكون بوسع (يو-2) التفوق على ما تواجهه من تهديدات متمثلة في أي بدائل مستقبلية محتملة لها، تماما كما فعلت مع الطائرات، التي حاولت منافستها في الماضي. وتشير إلى أنه لا توجد طائرة أخرى يمكنها أداء المهام التي تضطلع بها (السيدة التنين)، على صعيد "جمع المعلومات في `الوقت الحقيقي` وتوزيعها".
وفي النهاية، يقول غريغ بيردسل إن "البيئة التي تعمل فيها (يو-2) تحفل بالصعوبات" بالنسبة لطائرات التجسس. ويشير إلى أن "محاولة تطوير طائرة أخرى للحلول محلها، أو حتى الإضافة إليها وتعزيز أدائها، على هذا الارتفاع الشاهق، لن يكون بالأمر السريع أو اليسير، وسيصبح أيضا باهظ التكاليف للغاية".
ويختتم حديثه قائلا: "إذا كان لدينا هذه القدرات (التي توفرها `يو-2`) بالفعل، فلماذا تُبذل الجهود لإحلال طائرة أخرى محلها؟".


 طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2 _1162410


bbc

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

طائره الاستطلاع والتجسس الامريكيه المشهوره U-2

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» طائره الاستطلاع والهجوم الخفيف AT-802L Longsword الامريكيه
» هل تستطيع طائره Embraer KC-390 البرازيليه ان تتفوق على ال C-130 Hercules الامريكيه المخضرمه ؟
» طائره الاستطلاع الاردنيه (SEEKER (SB7L-360A
» تطوير طائره النقل An-12 الروسيه لتكون طائره مسلحه
» طائره الجيل السادس الامريكيه واسلحه الليزر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019