فى اوائل الستينيات، طلب المستشارون الامريكيون فى فيتنام من الجيش الامريكى تزويدهم بقاذفة رمانات اوتوماتيكيه automatic grenade launcher وفي أيلول / سبتمبر 1963، طلب الجيش من الصناعة لتقديم تصاميم لقاذفة رمانات أوتوماتيكية عيار 40 ملم منخفضة السرعه low velocity
وكان من الشروط التي وضعها الجيش الامريكي أن يكون وزن القاذف أقل من 12 باوند وهو نصف وزن المدفع الرشاش M60 - وان يتم التذخير بواسطه حزام feed by belt .
قدمت أربع شركات متنافسة التصاميم المطلوبه ، وفي فبراير 1964 تعاقد الجيش الامريكي مع شركة Aerojet لصناعة الذخائر لتنفيذ العقد.
طوال عام 1965 عملت Aerojet على تصميم قاذف XM174 حيث غيرت نظام اطلاق النار الى اغلاق الترباس بدلا من فتح الترباس , كما تم تصميم السلاح ليكون شبه اوتوماتيكي , كما تم تصميم السلاح ليكون مستقرا على حامل ثلاثي الارجل tripod
الا ان فيلق الذخيره في الجيش الامريكي طلب نسخه مزوده بأخمص buttstock و بحامل ثنائي الارجل bipod
وكانت الفكره هو تطوير نسخه من القاذف XM174 ليتم تسليح العربات ووحدات المشاة به
تصميم القاذف استمد تصميمه من القاذف المحمول على الكتف نوع M79. يبدو أن الشكل العام للقاذف XM174 وقبضة السلاح مشتقه من الرشاش المتوسط M1919 وربما كان السبب هو زياده الفه الجنود مع السلاح الجديد المشابه شكلا لما يمتلكونه من اسلحه
شركة Aerojet استمرت بعمليات التطوير طيلة العام 1966 بمساعده واشراف شركة Springfield Armory and Rock Island Arsenal
ولكن على الرغم من كونه أخف وزنا من M60، أثبت قاذف الرمانات XM174 أنه أكثر صعوبة واقل راحه في الاستخدام في الميدان
صنعت شركة Aerojet مخزن ذخيره Drum لتحمل حزام ذخيره يحتوي 12 رمانه وهي ميزه امل المصممين ان تساعد في سهولة حمل السلاح وتذخيره في وضعية الحركه , الا ان المختبرين في فييتنام مثل قوات امن القاعده الجويه , فرقة المشاه 27 في الجيش الامريكي وفيلق المارينز وجدوا ان مخزن الذخيره كان هشا وضعيفا ومدى السلاح الفعال كان اقل مما اعلنت عنه الشركه !
في صورة تعود الى اكتوبر 1969 يظهر فيها الميجور Joseph Flynn من الفوج البحري 26 وهو يشرح مزايا قاذف الرمانات XM174 لمجموعه من الجنرالات
في حين خضع قاذف الرمانات XM174 للاختبار الميداني في عام 1968، طورت محطة الذخائر البحرية في لويزفيل قاذف الرمانات Mk19 المتنافسة، وهو سلاح أكثر موثوقية بكثير. واعتمد الجيش ومشاة البحرية بسرعة قاذفة الرمانات Mk19 لاستخدامها ميدانيا
وتخلى فيلق الذخيرة عن قاذف الرمانات XM174 والى الابد .
وبقي عدد ضئيل من قاذف رمانات XM174 قيد الاستخدام في فييتنام حتى بداية السبعينيات
مصدر