أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

انظمة الDRFM

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 انظمة الDRFM

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
IRAQI_SUKHOI

رقـــيب
رقـــيب
IRAQI_SUKHOI



الـبلد : انظمة الDRFM 01210
المزاج : Squawk 5100
التسجيل : 19/06/2015
عدد المساهمات : 241
معدل النشاط : 394
التقييم : 110
الدبـــابة : انظمة الDRFM B3337910
الطـــائرة : انظمة الDRFM Adb72210
المروحية : انظمة الDRFM 5e10ef10

انظمة الDRFM 111


انظمة الDRFM Empty

مُساهمةموضوع: انظمة الDRFM   انظمة الDRFM Icon_m10الأربعاء 27 ديسمبر 2017 - 2:11

كثيرا مانسمع عن انظمة التشويش DRFM فما مهمة هذه الانظمة ؟


اصل تسميتها هو اختصار لDigital radio frequency memory والتي تعني ذاكرة التردد الراديوي الرقمي ويعود تصميم هذا النظام الى السبعينات من القرن الماضي حينما نشر احد المصممين ورقة بحثية في احدى المجلات المتخصصة تشرح طريقة جديدة في التشويش مستندة على اساس الخزن والنسخ الرقمي وكان هذا بداية ثورة جديدة في عالم الحرب الالكترونية فهذا النظام الجديد اتاح ميزة لم تتحها اي انظمة من قبله .


فالانظمة التي كانت شائعة وقتها بمجملها كانت تعمل باسلوب التشويش بالضجيج Noise Jamming وهذه الانظمة مشكلتها انها تكشف عن نفسها وعن موقع الطائرة في بعض الاحيان فبمجرد قيام الطائرة بالتشويش على الرادار ستظهر نقط او خطوط على شاشة المشغل ومباشرة سيعرف الطاقم ان الرادار يتعرض لتشويش معادي وسيقوم بتغيير ترددات راداره لغرض كسر التشويش او استعمال اساليب اخرى للتخلص من التشويش وغالبا انظمة التشويش التي لم تصمم يعناية ستكشف عن موقعها بسبب ظهور خط موازي على شاشة الرادار وهذا الخط هو الذي يحدد اتجاه مصدر التشويش .


كما كانت مشكلة اكبر تمثلت بظهور انظمة جديدة من الدفاع الجوي وصواريخ جو-جو وهي بكونها تحتوي على رادار Monopulse وهذه الرادارات تستطيع الاقفال على مصدر التشويش وتحديد موقعه بدقة كما تقوم صواريخ جو-جو التي تستعمل هذا النوع من البواحث بالاقفال بشكل الي على مصدر التشويش بالضجيج ولذلك اصبحت عمليات التشويش انتحار حقيقي .


ومنذ السبعينات الى مطلع التسعينات لم تفكر دولة في تطبيق هذه الفكرة ولكن بادرت الولايات المتحدة اولا بتطبيق هذه الفكرة على نظام التشويش ALQ-165 لكونها تمتلك الخبرة التقنية اللازمة ولكون هذه التقنية تطلب تصميم مستند على اساس الذاكرة الرقمية وذاكرة الوصول العشوائي التي لم تنضج وقتها وسرعان مااصبح هذا النظام افضل الانظمة وقتها واقواها وانهالت الطلبات العالمية عليه .


وطريقة عمل هذا النظام بسيطة جدا فهو يرصد اشارة رادار العدو ويصنفها بحسب مكتبة الترددات المخزنة لديه وان كان رادار معادي يقوم بتحليل الاشارة والتردد وتردد دوبلر والمرحلة Phase من ثم القيام بعملية التحويل الى النطاق الاساسي وهذا ينتج من المرحلة Phase وتربيع الموجة في الوحدة IوQ ومن ثم التحويل من التناظري الى الرقمي ADC وخزنها في بنك الذاكرة من ثم القيام بعملية تحويل من الرقمي الى التناظري DAC مع اضافة تعديلات مثل التأخير الزمني واضافة طاقة بسيطة الى قطار النبضات السابقة ثم يرسلها الى المذبذب المحلي LO لغرض ارسالها . النتيجة النهائية هي نظام مستقبل ومرسل شديد الفعالية حيث بعد رصد موجة رادار العدو وتحليلها يرسل النظام نفس الموجة ونفس التردد ونفس الطور تقريبا لكن مع بعض التأخير الزمني ويرسلها الى رادار العدو ولكون الرادار يعتمد بالاساس على ارسال الموجة ومن ثم استقبالها وتحليل زمن وصولها لغرض معرفة المدى فأن نظام DRFM يعمل بنفس المبدأ حيث يرسل للرادار اشارة بنفس التردد والطور والخصائص فلا يعرف التفريق بين الاشارة الاصلية والمخادعة ولأن نظام التشويش قام يعملية تاخير زمني فأن الاشارة المخادعة ستظهر على شكل هدف كاذب بمدى كاذب . وتقوم بعض انظمة DRFM بعملية تزييف الاشارة المرسلة بشكل اكبر من خلال خلق هدف كاذب بمدى كاذب وزاوية كاذبة ويمكن ان يرى مشغل الرادار الطائرة المعادية التي تبتعد عنه مسافة 12 كم بمدى 120 كم وزاوية 10 كم .


ويتميز تصميم انظمة DRFM بأنه يعتمد على ارسال الاشارة طبق الاصل اي ان الرادار لن يفرق بينها ولن يعرف انها مضللة لذلك لن تظهر على شاشة الرادار اي مؤشرات تدل على انه يتعرض للتشويش او خط مجال التشويش ولن تستطيع انظمة وبواحث Monopulse الاقفال عليها كما في انظمة التشويش بالضجيج لكونها لاتصدر اي انبعاثات راديوية ذات طاقة عالية او تثير الشكوك لدى مستقبل الباحث .


النظام اصبح رائجاََ على المستوى العالمي ويعد الاخطر من بين جميع انظمة التشويش فجميع الانظمة الحديثة المتقدمة مثل نظام التشويش سبيكترا للرافال ونظام باراكودا للF-35 ونظام ALQ-126B وALQ-214 لطائرة الوسبر هورنت وDEWS لطائرة السايلنت ايغل والنسخة السعودية والقطرية من الF-15E ونظام التشويش DASS الخاص باليوروفايتر تايفون الاوربية ومنظومة خبيني الروسية على مقاتلات السوخوي-35 والسوخوي-34 الروسية جميعها تستخدم طريقة DRFM في التشويش وهنالك انظمة صينية واسرائيلية وايطالية واسبانية متقدمة تستعمل هذه التقنية وتعد مقاتلة F-35 الافضل من حيث الاستثمار في هذه التقنية لكونها تحتوي على عشرات الاساليب من التشويش والخداع فهي قادرة حرفيا على خداع رادارات المنظومة S-400 لكونها تستخدم مزيجا بين المصفوفات النشطة AESA مع البوابات القابلة للبرمجة FPGA والتي تتيح تشكيل شعاع لمدى بعيد جدا مع سرعة عالية جدا في الرد وتشكيل الشعاع والتأخير ويمكن ان تولد اهداف زائفة ذات طابع حقيقي وان تخفي الطائرة عن شاشة الرادار باستعمال خاصية الالغاء النشط او نشر مئات الاهداف الزائفة في شاشة رادار العدو وهي من اخطر الانظمة على المستوى العالمي ..

انظمة الDRFM 25659905_2035574203350293_2239227739249897026_n

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

انظمة الDRFM

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» انظمة اليورفايتر و f35
» انظمة الصواريخ المصرية
» انظمة الدفاع الجوي
» بخصوص انظمة الملاحة الجوية
» انظمة صواريخ روسية مخفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: الالكترونيات العسكرية - Military Electronics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019