أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

"للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة"

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 "للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
prince.fares

جــندي
prince.fares



الـبلد : "للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة" 01210
التسجيل : 30/11/2009
عدد المساهمات : 4
معدل النشاط : 12
التقييم : 1
الدبـــابة : "للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة" Unknow11
الطـــائرة : "للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة" Unknow11
المروحية : "للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة" Unknow11

"للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة" Empty10

"للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة" Empty

مُساهمةموضوع: "للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة"   "للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة" Icon_m10الإثنين 30 نوفمبر 2009 - 6:44

عن التعقل والتصور
للملاحدة

يجب على العقل ان يفرق بين شيئين اثنين، وعدم الفرق بينهما هو الذى يوجب متاهة للعقل المعاصر

الشئ الاول : هو تعقل الشئ ،والشئ الثانى :هو تصور الشئ

فلو وقفنا عد تعقل الشئ لاتفقنا ولكننا اختلفنا لاننا حاولنا ان نجاوز منطقة التعقل الى منطقة التصور ومنطقة التصور هى المتاهة : وهى المضلة التى نضل فيها جميعا لماذا ؟

لانك لا تتصور شيئا الا على وفق ما ترى من خامات التصورات فى الوجود فمثلا اذا حدثونا ان الصوت له نصف مليون ذبذبة فى الثانية ،،، هذا امر يعقل ولكن لا يستطيع العقل ان يتصوره ، لان دقة الموازين هى التى تتعب الناس وضعف ادراك البشر وضعف حواسهم وللطبيعة البشرية المحدودة ،،،
فمثلا ان يولد لي وليد ، و أظل دائما انظر اليه كل لحظة وكل يوم فهو لا ينمو فى نظرى ابدا لانه لاتوجد عندى المقاييس الدقيقة التي تستطيع أن تدرك نموه كل ثانية ، الولد عامة لا يأتى كل اربع وعشرين ساعة ثم ينمو نمو اليوم دفعة واحدة وانما ينمو مع الزمن، فنموه موزع على الزمن، فاذا انت قسمت الزمن الى ثوان فيكون له نموه كل ثانية أي له مقدار من النمو فى هذه الثانية فاذا استطعت أن توجد مقياسا زمنيا اقل من الثانية فأيضا يكون له مقدار نمو ضئيل يناسب هذا المقياس الذى هو اقل من الثانية ، فأن كنت ناظرا اليه دائما فانك لا تدرك ابدا كيف ينمو ، ولكن اذا غبت عنه شهرا او شهرين او ثلاثه او اكثر ادركت حصيلة نمو الشهرين أو أكثر فيمكن أن تدخل حينئذ تحت مقاييس إدراكك ويمكن لمقاييس حواسك المحدودة أن تستشعر هذا التغير فى النمو، ففى هذا المثال السابق استطعنا فى الحالتين ان نتابع الوليد كل لحظة أو أن نتابعه بعد الغياب عنه فترة باننا تعقلنا فى الحالتين انه يكبر وينمو لكن اذا جئنا الى التصور فلم نستطيع إدراك تصور نموه كل لحظة وانما استطعنا ان ندرك نموه بعد الغياب عنه فترة فكان الخلاف فى التصور وليس التعقل
فمثلا :
لو يجلس ثلاثة فى غرفة وطرق الباب فجميعهم اتفقوا وتعقلوا ان احدا يطرق الباب ولكن اختلفوا في تصور من يطرق الباب فالاول يقول فلان والثانى يقول فلان اخر وبهذا يدل على ان الاتفاق فى تعقل الشئ ولكن الاختلاف كان فى تصور الشئ وذلك لضعف ادراكنا تصور الشيء ولو أننا أردنا أن نصل إلى حقيقة للتصور فيجب أن نقف أولا عند حد التعقل ثم ننظر فى قدرات ادراكنا ونقف عند حدها ولذلك اتفقت الفلاسفة فى تعقل ان هناك قوة و قدرة تسيطر على البشر وعلى المخلوقات وعلى الطبيعة ولكن اختلف الفلاسفة حينما ارادوا ان يتصوروا هذه القدرة والقوة بمداركهم المحدودة وحواسهم الضعيفة ولذلك كان تعقل الجميع بوجود رب لهذا الكون واجب الاتفاق عليه عقليا ولكن كان الاختلاف فى تصور العقل لماهية هذه القوة او القدرة وعنه بالمثال السابق كيف و المخلوق لا يستطيع بقدرات ادراكه أن يدرك تصور نمو مخلوق فكيف يستطيع بهذه القدرات ان يدرك تصور الخالق ؟

وعند الشعور بعجز مداركنا للوصول لفهم هذه القوة والقدرة المحركة لهذا الكون نشعر حقيقة بحدود ادراك البشر وعجزه ، فلما ترسل لنا هذه القوة والقدرة التى اتفقنا عقلا فى انها موجودة رسلا لتظهر لنا وتوضح لنا مالم تصل اليه قدرات الادراك لدينا فتتحدث عن هذه القدرة والقوة مبينة اسمائها وصفاتها فيجب ان نقبل ما أتوا به من الرسالة ولا نعدل عنها لاننا ايقنا من قبل بان مداركنا لم تصل اليها ولذلك حتى بعد اتباعنا لهؤلاء الرسل لا يجب ان نقبل اسماءا اوصفاتا للهذه القدرة او القوة المحركة للكون إلا من قبل هذه الرسل لانه طالما لم ندركها من قبل فلم ندركها من بعد الا ما علمنا اياه هؤلاء الرسل

فلما تاتينا الرسل فتقول ان هناك رب واحد واله واحد له صفات معينة وله أسماء مخصوصة وأرسلنا اليكم بشرع تنتهجون عليه فى حياتكم وانه هو الخالق الواحد وما دونه مخلوق فيجب قبول هذا ايضا بعد ادراكنا لعجز مداركنا ولذلك يقول اهل المنطق (( العجز عن الادراك ادراك ))




فمثلا :
فإذا أتيت بصبي صغير وأعطيته مسألة هندسية تدرس فى الجامعة فقلت له حل هذه المسألة فحينما نظر اليها الصبى قال انا اعجز عن حلها ففى هذه الحالة حصل عند الصبى ادراك الا وهو ادراك العجز فأصبح إدراك العجز إدراكا، ولذلك قال فورا أنى أعجز عن حلها (فادرك هذا الصبى حدود قدراته البشرية ) اما من ضل فى هذه المسأله هو من لم يصل لحقيقة ادراك عجزه فلم يدرك أصلا
مثل صبى اخر أعطيته نفس المسألة فقال أنا اقدر عليها وسوف ادركها فاخذ يحاول جاهدا ثم يحاول فلم يصل الى شئ فهذا الصبى لم يدرك عجزه وانهك نفسه وضيع وقته دون فائدة ولا يصح اصلا ادراك المخلوق للخالق بصفاته وتصوره فيصبح المخلوق هو الدارك ويصبح الخالق هو المدرك ولا يصح ايضا ان يكون المخلوق قادر على تصور الاله ويكون الآله مقدور عليه ، فأين أذن قدرات الخالق و مزيته عن المخلوق و تنزيه عن الشبيه و المثل ؟
و لذلك كان عدم أدراك التصور لله يدل على عظمته و قدرته المطلقة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
warfare expert

عريـــف أول
عريـــف أول
warfare expert



الـبلد : "للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة" 01210
المهنة : عالم
المزاج : أفضل الموت
التسجيل : 07/12/2009
عدد المساهمات : 106
معدل النشاط : 131
التقييم : 4
الدبـــابة : "للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة" Unknow11
الطـــائرة : "للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة" Unknow11
المروحية : "للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة" Unknow11

"للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة" Empty10

"للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة" Empty

مُساهمةموضوع: رد: "للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة"   "للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة" Icon_m10الخميس 10 ديسمبر 2009 - 0:31

يا سبحان الله مشكور يا أخي على هذه الكلام الجميل شكلك ذكي والله.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Le sage

عقـــيد
عقـــيد
Le sage



الـبلد : "للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة" 121010
المزاج : Good
التسجيل : 16/03/2009
عدد المساهمات : 1446
معدل النشاط : 1461
التقييم : 33
الدبـــابة : "للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة" Nb9tg10
الطـــائرة : "للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة" 78d54a10
المروحية : "للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة" B97d5910

"للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة" Empty10

"للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة" Empty

مُساهمةموضوع: رد: "للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة"   "للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة" Icon_m10الأحد 13 ديسمبر 2009 - 21:05

أنا إنسان طبيعي يريد أن يجعلك تدرك مفهوم الإنسان فأنت حصرت مفهوم الإنسان في الخبث و أسوإ المخلوقات و إن كان الله عز و جل أكرمنا على جل المخلوقات التي خلقها و ذلك بسبب قوة المثابرة و عدم الإستسلام الموجودة فينا فكل ما أراده الإسلام منا هو تنظيم هذه القوة الموجودة فينا في ما ينفعنا و ليس فيما يضرنا..فإدراك عجزنا سبب عدم استسلامنا وعدم استسلامنا هو سبب استمراريتنا في الحياة و نجاحنا..تصور معي لو استسلمت البشرية لعجزها لما جلست على كرسي وسط منزل دافئ وكتبت لنا هذا الموضوع على الحاسوب..لكان فعلا شيء أسوء..فحتى مثال الطفل الذي قلته فعقل الطفل لن ينسى هذا الشيء الذي أعجزه فسوف يتحداه و سيعرفه يوما ما بأي ثما و إن استغرق هذا الشيء زمنا طويلا و هذا هو ما يفسر حب الإسلام للصبر!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

"للأذكياء فقط" - "لعبة فلسفية للملاحدة"

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» لعبة "فيديو جيم" هولندية جديدة تصنف المسلمين كإرهابيين
» بعد اجتماع تم في قاعدة "العديد" في قطر:أنباء عن عملية عسكرية كبيرة للعثور على بن لادن في "سقف العالم"
» أخيرا سوخوي 35 جزائرية
» مدرعة إسرائيلية جديدة يفترض أن تصمد أمام صواريخ "كورنيت" و"ماتيس"..
» "Flight International" تعتبر "su-27" إحدى أحسن طائرات القرن العشرين الحربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019