| لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري الأسرائيلي علي الحافة الشرقية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ج ـ1؟؟؟؟؟ | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
د. يحي الشاعر
كبير المؤرخين العسكريين
الـبلد : العمر : 86 التسجيل : 23/02/2008 عدد المساهمات : 381 معدل النشاط : 464 التقييم : 59 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري الأسرائيلي علي الحافة الشرقية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ج ـ1؟؟؟؟؟ الأحد 14 أكتوبر 2018 - 12:27 | | |
عدل سابقا من قبل د. يحي الشاعر في الأحد 14 أكتوبر 2018 - 14:56 عدل 1 مرات |
|
| |
د. يحي الشاعر
كبير المؤرخين العسكريين
الـبلد : العمر : 86 التسجيل : 23/02/2008 عدد المساهمات : 381 معدل النشاط : 464 التقييم : 59 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري الأسرائيلي علي الحافة الشرقية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ج ـ1؟؟؟؟؟ الأحد 14 أكتوبر 2018 - 14:35 | | | يرفع بمناسبة التطرق إلي عبور الإسرائيليين إلي الضفة الغربية من القناة " في مواجهة منطقة الدفرسوار" ، إستعمالهم لعدد من معدات العبور وابكباري تم تجميعهم بالقرب من "بالوظة" علي بعد حوالي 20 كيلومتر من الضفة الشرقية للقناة ..... رغم طلعات الإستكشاف الجوي المصرية التي يمكنها الحصور علي صور جوية إلي عمق يزيد علي الثلاثون كيلومترا .... ويرفع الأسئلة التالية 1 - السؤال عن "مصير" ... تلك الصور .... ؟؟؟؟؟ 2 - إختفاء أو عدم إستعمال أو تجاهل ، ما تم في المعلومات التجسسية التي حصلت عليهم مصر من "بدو سيناء" في المنطقة ؟؟؟؟؟؟ 3 - لماذا .... لا يتم التطرق إلي هذا الخطأ الجسيم .... ؟؟؟؟؟ لا نريد إطلاقا بهذه الأسئلة ... معرفة أو تداول أي شيء يخرج عن نطاق ... تحديد كيفية ومسئولية حدوث ذلك "الخطأ" .. وأسبابه ،وهل كان "إهمالا" .. أم "تــســــاهــل" ... أو "شيء آخـــر" ... أو تنفيذ لأوامر سياسية عليا ، بعد "أخذ تلك المعلومات ونتائج الكشف " في الإعتبار ... فالهدف من هذا الموضوع ، هو تلافي حدوثه مرة أخري في أي وقت مستقبلاد. يحي الشاعر |
|
| |
le Combattant
لـــواء
الـبلد : التسجيل : 17/12/2011 عدد المساهمات : 3154 معدل النشاط : 2899 التقييم : 337 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري الأسرائيلي علي الحافة الشرقية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ج ـ1؟؟؟؟؟ الأحد 14 أكتوبر 2018 - 15:46 | | | لا ادرى ماذا تقصد من كل هذا???????? لماذا تريد التشكيك فى حرب اكتوبر???? و لماذا النشر فى هذا المكان تحديدا الذى يتابعه عدد محدود جدا من المصريين??? |
|
| |
د. يحي الشاعر
كبير المؤرخين العسكريين
الـبلد : العمر : 86 التسجيل : 23/02/2008 عدد المساهمات : 381 معدل النشاط : 464 التقييم : 59 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري الأسرائيلي علي الحافة الشرقية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ج ـ1؟؟؟؟؟ الأحد 14 أكتوبر 2018 - 16:26 | | | - le Combattant كتب:
- لا ادرى ماذا تقصد من كل هذا????????
لماذا تريد التشكيك فى حرب اكتوبر???? و لماذا النشر فى هذا المكان تحديدا الذى يتابعه عدد محدود جدا من المصريين??? لن أرد عليك ،سوي بالفقرة ألتالية يجب عليك أن تغكر جــيــدا جدا جدا ، قبل أن تكتب سطورك وتوجههم لي بهدا ألشكل ألمتشكك ... فأنت لا تعرفني إطلاقا ووواضح أنك لا تعرف مواضيعي عن حروب مصر ... وبالدات هدا ألموضوع ، ألدي تزيد محتوياته علي 47 تكملة ، بما فيهم ألخرائط المصرية والإسرائيلية ألميدانية يجب عليك أولا أن تقرأ وتتمعن جيدا في ألسطور... أفضل شيء لك ، أن تبحث في الإنترنت ، وتقرأ "ألموضوع كاملا" وغيره أيضا وبعد دلك يمكنك أن تنتقد"ليس بناء علي ألعاطفة" ولكن "ألواقع" ...وبعد دلك يمكنك أن تتشكك في ألنهاية جملة واحدة... لايهمني إطلاقا إدا كان ألموضوع يعجبك أو لا يعجبك ، فهدا عندي سيان وستبقي "ألحقيقة" فوق ألجميع و"ألحق في ألمعرفة" حق أساسي لا نقاش فيه هده :العقلية" ألتي ترفض "تقبل ألحقائق" و إستخلاص ألدروس الإيجابية أتعلم منهم... لا تستحق ألرد د. يحي الشاعر |
|
| |
د. يحي الشاعر
كبير المؤرخين العسكريين
الـبلد : العمر : 86 التسجيل : 23/02/2008 عدد المساهمات : 381 معدل النشاط : 464 التقييم : 59 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري الأسرائيلي علي الحافة الشرقية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ج ـ1؟؟؟؟؟ الأحد 14 أكتوبر 2018 - 17:08 | | | لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري الأسرائيلي علي الضفة الشرقية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ؟؟؟؟؟ سيبقي "الثغرة" موضوعا مفتوحا لفترة طويلة ، سواء علي الإنترنت أو في التاريخ ... وقبل كل شيء في الدراسات الحربية ..... ليس فقط كيفية تحقيقها ... ولكن أيضا كيفية تمكن الجنرال شارون من عبور للقناة .. والكوبري الضخم "الإسرائيلي" الذي حقق به هذا العبور .... فيدلي شارون في أكثر من كتاب ومقالة وخاصة في كتابه أدناه ، كيفية "نقل ذلك الجسر" العائم عبر صحراء سيناء وكيفية إنزاله للماء وكيف أن الدبابات التي "سحبته" فوق ساحة أعدت بشكل "سريع" وكيف تم إعداد تلك الساحة لإنزال الكوبري "كـــاملا" في الماء وتسائل العديد عن شكل هذا الكوبري الذي يختلف عن بقية نظم العبور البرمائية المعروفة ....ولا بد لكل إمكانيات الإستطلاع الجوي المصري أن تكون قد إكتشفت ذلك .... (لا أود أن أتحدث عن التدعيم الإستطلاعي الروسي) ويأتي الوقت ... وتنشر صور عن هذا الكوبري .... علاوة علي صور كباري العبور "المصرية" ..... وأيضا الصورة المؤلمة في أدني الصفحة التي تبيت (تزاحم) الدبابات المصريةوالمدرعات والسيارات للعبور إلي الضفة الغربية من القناة عند التمعن في الصور أدناه عن الكوبري الأسرائيلي (الواضحة لكل طائرة إستطلاع) وبشكل لا يدعو للشك ، يبقي السؤال الهام 1 - لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري علي الحافة الغربية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ؟؟؟؟؟ 2 - هل إكتشفت طائرات الإستطلاع والإستكشاف الجوي المصرية هذا الكوبري الضخم الذي يبين وجوده علي نية العبور .... ؟؟؟؟؟ 3 - هل تم تحليل تلك الصور ... ؟؟؟؟ 4 - لماذا لم يتم إتخاذ الإجراءات الدفاعية الوقائية المصرية اللازمة عند منطقة وجوده ..... ؟؟؟؟ 5 - لماذا لم تتخذ الإجرارات الدفاعية في المنطقة الواقعة بين حدود كل من الجيش الثاني والثالث ... حيث كان هذا الكوبري لا يزال متواجدا علي الضفة الشرقية للقناة .... ؟؟؟؟ من المعروف ، أن صور الإستطلاع والإستكشاف الجوي تخضع لتحليل دقيق ويتم تبيلغ تلك المعلومات إلي القيادة الميدانية ... وقيادة أركان الحرب 1 - هل تم ذلك ... ؟؟؟ 2 - إذا كان ذلك قد تم ... - أ - لماذا لم تتخذ الإجراءات المضادة سواء بتدمير الكوبري أو قذفه أو تسلل أفراد الصاعقة لتدميره .... - ب - أماذا م يتم إتخاذ إجراءات دفاعية في المنطقة التي شوهد فيها أسئلة تستدعي الرد .... صــورة الكــوبري الإسرائيلي الذي إستعمل للعبور توثق ويشاهد الدبابات التي كانت "تجره وتسحبه إلي ضفة القناة" وهو يختلف بشكل واضح عن الكباري المصرية التي إستعملت للعبور ولا بد لكل إمكانيات الإستطلاع الجوي المصري أن تكون قد إكتشفت ذلك .... (ولا أود أن أتحدث عن التدعيم الإستطلاعي الروسي) د. يحي الشاعر |
|
| |
د. يحي الشاعر
كبير المؤرخين العسكريين
الـبلد : العمر : 86 التسجيل : 23/02/2008 عدد المساهمات : 381 معدل النشاط : 464 التقييم : 59 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري الأسرائيلي علي الحافة الشرقية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ج ـ1؟؟؟؟؟ الأحد 14 أكتوبر 2018 - 17:19 | | | البابات الإسرائيلية بدأت عبور الكوبري من مصطبة عليا ، كان يمكن أيضا إكتشافها بواسطة طائرات الإستطلاع الجوي ومن الضفة الغربية للقناة ... مما يحتم وضع الكثير من الأسئلة والتساؤلات (لــمــــاذا لم يتم ذلك)
هناك سؤال سيظهر بشكل واضح أمام الجميع ويستدعي البحث والرد
1 - مــــاذا تم في صور الإستكشاف والإستطلاع الجوي المصري منذ يوم 10 أكتوبر 1973 حتي يوم 16 أكتوبر 1973
(هذا يعني ... منذ بداية "معرفة" واقعية الجسر الجوي الإسرائيلي لنقل المساعدات الحربية الأمريكية إلي إسرائيل ، إعتبارا من يوم 9 أكتوبر 1973 (شركة العال الإسرائيلية يومي 9 و 10) ثم بعد ذلك عملية "نيكل جراس الرسمية الأمؤيكية)
2 - ماذا حدث لوثائق تقييم وتحلليل هذه الصور
3 - هل تم إبلاغ القيادة العليا "أركان الحرب" .. والقيادة الميدانية بنتائج الإستطلاع .... ؟؟؟؟
4 - أين هذه التقارير ... وماذا حدث لهم ... وأين إختفوا ..... ؟؟؟؟؟
من المعروف أن الإستطلاع الجوي يتبع "قيادة القوات الجوية" ..... ومن المعروف أن هناك أكثر من ضابط طيران مصري كلفوا بهذه المهمة .... ويقوم أحمد زايد "فوندايز" وغيره من مجموعة مؤرخي 73 بعمل حديث صحفي معهم ...
ويمكن لهوؤلاء إثبات قيامهم ... أو ... عدم قيامهم بطلعات إستكشافية .... (علاوة علي المعلومات الروسية من الأقمار الصناعية
مـــا هـــي الــحــقــيــقــة ...... ؟؟؟؟؟
د. يحي الشاعر |
|
| |
د. يحي الشاعر
كبير المؤرخين العسكريين
الـبلد : العمر : 86 التسجيل : 23/02/2008 عدد المساهمات : 381 معدل النشاط : 464 التقييم : 59 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري الأسرائيلي علي الحافة الشرقية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ج ـ1؟؟؟؟؟ الأحد 14 أكتوبر 2018 - 17:26 | | | لا بد لأأن تتقبل "عقليتنا .... العربية والمصرية .. والشرقية" .. معني "حرية حق المعرفة " ... وهذا ينطبق بشكل خاص ومحدد علي الأحداث التاريخية الهامة ولا بد العقليتنا أن تتقبل معني "النقد" ... النقد الذي نسعي إلية ... ونوثقه هنا ... هو "نقد بناء" ... ليس بغرض التلفق أو توجيه الإتهام لأحد معين وليس للتقليل من عظمة ما قامت به القوات المسلحة والجنود المصريين ... ولكن نهدف فقط لمعرفة الأخطاء ... حتي نتعلم منهم ... ونتفاداهم ... ونعوض النقص ونقيم المعوج عندما نجده في بعض "الطرق" ... إذ أننا نسعي للأفضل من أجل الوطن ومن أجحلنا جميعا وللأسف .. من السهل علينا أن تتسرع طبيعة عقليتنا للإستنتاج الخاطيء والإتهام "بالخيانة" ... رغم أن ألتطرق إلي الأخطاء ومناقشتهم لا يعني إطلاقا التقليل من أي إنجازات .... مــاهو سبب الخطأ ... ؟؟؟؟ معرفة الرد ، أو البحث عن السبب ، سيوضح أن هناك أكثر من سبب في اي خطأ ومنهم علي سبيل المثال وليس الحصر ... وينطبق ذلك علي طافة نواحي الحياة العملية ... والتطبيقية 1 - عدم كفاءة ... ناتجة عن عدم معرفة ... أو نقص في التدريب .. أو نقص في المعدات ... أو طريقة ووسياة خطأ في التداول مع مشكلة معينة 2 - الإهمال ... هذا يعني أن (الكونترول) ... ليس كافي أو ناقص أو غير موجود أو غير ذلك 3 - التباطيء في تداول "مشكلة" .... وقد يكون ذلك ناتجا عن "خوف من تحمل المسئولية" ... هذا يستدعي التمعن في "خط العمل" 4 - الجهل ... الناتج عن عدم المعرفة بشكل مطلق مما يستدعي التصرف في هذا الأتجاه لتعويض هذا النقص 5 - عدم "الحرية" في إتخاذ قرار علي مستوي أقل ... وحصر ذلك في التركيز المنطلق في ألمستويات الأعلي الخ الخ لخ...... تداول التاريخ والبحث عن الحقائق هو حق مطلق لكل إنسان ... ولا يعني إطلاقا "التشكك" أو التشكيك أو الإتهام علاوة علي ذلك ... يوجد تحليلات قيمة جدا جدا وحديثة وتتعلق بكافة "الدول العربية" في الكتاب الذي أنصح بقرائته "العرب في الحرب" ... ونظرا لحساسية المعلومات الواردة في هذا الكتاب بالذات ... لا يمكن تداول هذه النقاط ومناقشتهم "هــنـــا" وإذا حدث ونشرت "هــنـــا" تلك المعلومات أو صور من صفحات الكتاب التي تتعلق "بالــتــقــيــيــم" التحليلي ... فلن أشترك في هذه المناقشة بالتحديد ... رغم ذلك ... يمك لمن يود ، أن يقرأ الكتاب .. ويوجد منه صفحات "منشورة" ... ويمكك البحث عنه في الجوجل ... وتحميله ... بل إنه في مكتبة الجوجل "بشكل مقتطفات فقط" .. في النهاية ... لا بد من التفرقة بين "أخطاء" تطبيقية و بين تخمينات وإستنتاجات خاطئة غير مقبولة " إتهامات بالخيانة" الوثائق وصورهم موجودين ومنشورين ... وبالذات في موقع الموقع الرسمي للرئيس أنور السادات ولا تنسي ... أننا جميعا بــشـــر وليس آلهة أو أنبياء ... وأن "الخطأ" من طبيعة البشر د. يحي الشاعر
|
|
| |
د. يحي الشاعر
كبير المؤرخين العسكريين
الـبلد : العمر : 86 التسجيل : 23/02/2008 عدد المساهمات : 381 معدل النشاط : 464 التقييم : 59 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري الأسرائيلي علي الحافة الشرقية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ج ـ1؟؟؟؟؟ الأحد 14 أكتوبر 2018 - 17:29 | | | بعض من الــكــتب التي أنوه بهم
كينيت بولاك علي الصفحات 117 و 118 في كتابه "العرب في الحــرب" arabs at war , arabs at war: Military effectiveness, 1948-1991 (studies in war, society, and the military
kenneth m. Pollack
كتاب الجنرال آريل شــارون
إدوارد لوتواك و دان هوروويز علي الصفحة 380 من كتابها
page 380 of edward luttwak / dan horowitz book "the israeli army
د. يحي الشاعر |
|
| |
د. يحي الشاعر
كبير المؤرخين العسكريين
الـبلد : العمر : 86 التسجيل : 23/02/2008 عدد المساهمات : 381 معدل النشاط : 464 التقييم : 59 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري الأسرائيلي علي الحافة الشرقية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ج ـ1؟؟؟؟؟ الأحد 14 أكتوبر 2018 - 17:43 | | | كما ينشرها الموقع الرسمي للرئيس أنور السادات "صورة لخريطة أعدها أحد ضباط مكتب الشئون العسكرية لرئيس الجمهورية عن عمليات الثغرة في الدفرسوار"
http://sadat.bibalex.org/ صورة أصلية للوثيقة رقم 70 كما ينشرها الموقع الرسمي للرئيس أنور السادات "صورة لخريطة أعدها أحد ضباط مكتب الشئون العسكرية لرئيس الجمهورية عن عمليات الثغرة في الدفرسوار" تعتبر هذه الوثيقة الهامة ، دليل كبير علي معرفة ما كان يحدث علي الجبهة .... ولقد قمتبنسخها من الموقع الرسمي للرئيس انور السادات ورفعها في موقعي الخاص ، من أجل إثراء المواضيع المتعلقة بحرب أكتوبر 1973 الخالدة وهذا ، ييوثق بأن المعلومات "الميدانية كانت تصل إلي رئيس الجمهورية" ... ويمكن مقارنة هذه الخريطة مع الخرائك التالية ، التي نشرت عن "الثغرة" ... ويتضح منها تطابق الوضع "العام" مع ما تم عرضه علي رئيس الجمهورية ... ويؤكد ، أن المعلومات كانت متوفرة في يد "القيادة العسكرية العليا" .. نص الفقرات بالثغرة ، التي أدلي بهم الفريق أول أحمد إسماعيل للصحفي محمد حسنين هيكل ، وتم نشرهم في سلسلة مقالات هيكل بصراحة - الأهرام- بتاريخ يوم ١٨/١١/١٩٧٣ اقتباس: أحاديث الســلاح ... مقابلة مع أحمد إسـماعيل من مقالات هيكل بصراحة - الأهرام- بتاريخ ١٨/١١/١٩٧٣ |
والتي أنشره كاملا علي الرابطة التالية yahia-al-shaer.square7.ch/CAMP-DAVID/EL-SADAT-Documents- اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحى الشاعر
اقتباس:
هيكل - سوف أسألك إذن عن الثغرة... كيف حدثت؟... لماذا سمحنا بحدوثها؟... لماذا تضاربت البيانات الرسمية حولها؟... لماذا هونّا من أمرها على النحو الذى هوّنا به، فقلنا فى البداية إنها سبع دبابات تسللت بالليل، ثم قلنا إننا حرقنا معظمها، ثم قلنا إننا أنذرنا الباقى بالاستسلام أو بالدمار... ثم فجأة بدأت بياناتنا تتحدث عن القتال على ضفتى قناة السويس؟ |
اقتباس:
هنا مسألة عسكرية. هنا أيضاً مسألة نفسية... وإعلامية. إن العملية من الناحية العسكرية بدت صدمة لانتصارنا. ثم إنها من الناحية النفسية بدت صدمة لثقتنا فيما يقال لنا؟ الفريق أول أحمد إسماعيل - سوف أبدأ بالنقطة الثانية، وأسلم معك على طول الخط بأن علاجنا لهذه الثغرة من ناحية البيانات لم يكن على النحو الذى تمنيته والتزمت به من أول لحظة فى الحرب، وهو أن لا نقول غير الحقيقة. وأريدك أن تعرف على الفور أننى لم أقصد فى أى لحظة أن أقول فيما يتعلق بهذه الثغرة - أو أسمح لغيرى أن يقول - شيئاً غير الحقيقة. ومعنى ذلك أن ما قلناه عكس فى معظم الأحيان صورة ما كنا نراه... وأعترف أن رؤيتنا للصورة كانت مهتزة لأسباب عديدة، ولكننا حاولنا أن نعبر عما نراه. لقد كنت أعرف من البداية أن جزءاً كبيراً من نجاح الحرب يرتهن بثقة الناس فى صدق ما نقوله عن حقيقة ما نفعله ؛ ولهذا فإنى طلبت التزاماً دقيقاً فى صياغة البيانات. وكانت هناك شكاوى عديدة تصل إلى من قلة البيانات الرسمية، ومن قلة المعلومات التى تذاع عن المعارك، ولكنى وضعت قاعدتين: - الأولى: أن نقول ما نستطيع قوله مما لا يكشف خططنا وأوضاعنا للعدو - وربما كنا متزمتين فى ذلك بعض الشىء، ولكن التزمت كان فى رأيى أفضل من التسيب، خصوصاً إذا كان الأمر متعلقاً بالحرب. - والثانية: هى أن ما نقوله يجب أن يكون صادقاً... ولكى أكون صريحاً معك، يجب أن يكون قريباً من الصدق. هذا عن الناحية النفسية فى علاج الثغرة. أعود إلى الناحية العسكرية، وأقول بصراحة أيضاً إن صورة ما جرى فعلاً كانت مهتزة أمامنا لعدة اعتبارات. كانت المعلومات الأولى التى تلقيتها عن العملية، وقد وجدتها فى انتظارى بعد أن عدت من جلسة مجلس الشعب 16 أكتوبر، تشير إلى أعداد صغيرة متسللة من الدبابات البرمائية، وكان تقدير قيادتنا المحلية فى موقع التسلل أن القضاء عليها بسرعة أمر ممكن، وبالفعل فإن القائد المحلى حرك كتيبة صاعقة لمواجهتها. كان هذا سبباً. سبب آخر هو أن المعلومات تقطعت نتيجة اعتبار يتصل بتبادل فى المسئوليات أجريناه لظروف طارئة فى بعض القيادات. سبب ثالث أن العدو استطاع أن يخفى دباباته المتسللة فى منطقة الثغرة، وهى منطقة حدائق فاكهة، ساعدت على التخفى فى المراحل الحرجة من بداية عمليته. سبب رابع هو أن العدو استمات فى فتح هذه الثغرة ؛ ذلك أنه ألقى بثقله كله فيها، وكان على استعداد لتحمل أية خسائر لتحقيق هدفه، وربما كان يريد إرغامنا على أن نسحب من قواتنا فى الشرق ما نواجه به عمليته فى الغرب، وذلك ما لم أكن أريده، وربما قلت إن لدى من الشواهد ما يؤكد لى أن العدو فشل فى محاولة أولى لفتح الثغرة وكاد يعدل عنها، وكان ذلك عندما أذعنا أننا دمرنا قواته المتسللة، ولكنه عاد بعد ذلك فى مجهود أخير أدرك أنه لو نجح فيه فإنه سوف يحدث بنجاحه أثراً نفسياً عليه وعلينا وعلى العالم يفوق القيمة العسكرية لهذا العمل. |
|
د. يحي الشاعر |
|
| |
د. يحي الشاعر
كبير المؤرخين العسكريين
الـبلد : العمر : 86 التسجيل : 23/02/2008 عدد المساهمات : 381 معدل النشاط : 464 التقييم : 59 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري الأسرائيلي علي الحافة الشرقية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ج ـ1؟؟؟؟؟ الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 6:23 | | | طبعا وأكيد كان هناك تقصير واضح "خطير " و "شديد" وبعيد المدي
موضوعي ، يهدف ليس الإتهام ، ولكن تقصي "الحقيقة" و أسبابها ...
فالمعروف ، أن "الدقة" و "الخبرة" ... لا بد أن تتوفر ، فيمن يقيم "الصور لإستكشافية"
نشرنا للموضوع هنا ، هو "كشف الماجور" وليس "وضع "الماجور" علي أخطائنا ..
ولكن التعلم ...من الخطأ ... وتكملة الناقص من "التدريب" .. أو .. "التعليم" .. أو " كيفية الموافقة .. أو كيفية تداول التقييم .. أو وضع "التقرير" . أو تداول الصور .. أو مناقشة الدورة الأستكشافية والمقارنة ...
المهم ... ليس الإتهام منا ... وليس لنشر النتيجة لنا .. ولكن هو للمسئولين ... لمعرفتهم ، ضرورة تتبع الموضوع .. والبحث عن "التأويل" .. وقد يتم إجراء تحقيق وتقييم للوثائق لمعرفة ما حدث ..
لا يمكنني "الآن" توجيه ألأصابع إلي أحد، فليس هدا هو ألهدف ، ولكنني أشير باليد مرحبا ومقترحا ، بداية أخذ "أسباب وخلفياتوتفاصيل وتقنيات " الموضوع بشكل جدي ، لخطورته ، تفاديا ... لما قد يحدث ... مستقبلا .. أو يحدث حاليا ...
أأوجه أصابع اليد بأكملهم إلي النقطة وليس الشخص .. وإلي الواقعة وليس الجهة ...
ولنأخذ علي سبيل ألمثال ، أيام الأستكشاف الجوي خلال الحرب العالمية الثانية .. ولنأخذأيضا أيام وبهض من صور الإستكشاف الجوي ، خلال أيام بورسعيد .. بل لنأخذ بالدات أيام الإستكشاف الجوي ، خلال أيام حرب الإستنزاف ...
سواء من جهتهم .. أو من جهتنا ...
ولنبدأ نقارن ، بين "ألكيفية وألأسلوب وألكفاءة" وقتئد وخلال حرب ألعبور ألأخالدة ، في أكتوبر 73 .... وما هي المتطلبات فيمن يتولي هذه المهمة والمسئولية .... ليس أي إنسان وليس أي تدريب .. وليس أي شيءولكن "كافة الأسلوب ومعاملة صور الإستكشاف ألجوي" وهل هناك نقاط "معينة" تحتم وتستحق ألتطوير أو ألتعديل أو حتي ألتغيير؟؟؟؟؟ أنشر أدناه ، هنا صور من "الأستكشاف الجوي" عن بورسعيد ، قبل القصف المحدد ... وسنري وضوح "الصور" الجوية عن اللمواقع المصرية حول بورسعيد .. ويوجد أيضا عن القاهرة وإسكندرية وغيرها
هذا الموضوع ، يتسم "بالحساسية" التي تستدعي التمهل والتمعن ، وإتخاذ قرارات بعبدة المدي
أدناه ، صورة من الإستكشاف البريطاني لمدينة بورسعيد ، من علي إرتفاع يزيد علي 10 كيلومترات ، إلتقطتها طائرات الكانبيرا المخصصة للإستطلاع ... والصورة مصغرة فعلا ، غير أننا تري المنطقة الجنوبية من مدينة بورسعيد ومنطقة القنال الداخلي وخط السكك الحدبد (القضبان) ونري علي اليمين أحواض الرسو الداخلية "حوض شريف وحوض عباس" وبعض اللنشات ومباني "النافي هاوس" ومبني إدارة هيئة قناة السويس ، وللمعرفة ، لا يزيد عرض القنال الداخلي عن ثلاثين مترا ، بعكس ألكوبري الإسرائيلي "ألمتحرك"الذي تعدي طوله 120 مترا وألدي سحبه الإسرائيليين علي رمال سيناء خلال ألنهار أيضا ، إلي حافة قناة السويس ...
وأضع أيضا صورة أخري عن ألإعداد ألبريطاني نمنطقة الإنزال المظلي في مطار بورسعيد علاوة علي صورة جزء من مدينة بورسعيد ، لنري الفرق وإمكانية "الدقة" في تقييم أجزاء الصورة ، بشكل يساهم في النجاح في تحقيق عمليات حربية
ولا ننسي ، أن هذه الصور قد تم إلتقاطهم في بداية شهر نوفمبر 1956 ، بينما تطورت التقنية التصويرية والعدسات وكانيرات الإستكشاف والتجسس والإستطلاع الجوي بشكل سريع وقوي عندما تمت الحرب في أكتوبر عام 1973 ... ، أي بعد 18 عاما
ولــنـقـارن أيضا ، ألصورة ألجوية ألإسرائيلية عن "مواقعنا" بالقرب من منطقة"ألمزرعة ألصينية"
د. يحي الشاعر
|
|
| |
د. يحي الشاعر
كبير المؤرخين العسكريين
الـبلد : العمر : 86 التسجيل : 23/02/2008 عدد المساهمات : 381 معدل النشاط : 464 التقييم : 59 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري الأسرائيلي علي الحافة الشرقية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ج ـ1؟؟؟؟؟ الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 8:31 | | | قام أحد أعضاء ، الذين يساهمون بقدر كبير من "... الفيدوهات والمعلومات الجديدة" في عدد من "مواقعي في الإنترنت"، بوضع تحت التصرف ، الفيلم القيم التالي باللغة الإنجليزية من سلسلة تتعلق بهذه الحرب وملابساتها ...
يعتبر الشرح الموجود في هذا الفيلم والصور ، من أفضل ما يمكن إثراء هذا الموضوع به ، حيث يتعرض الفيلم إلي صور أصلية ... (ولا يمكنني الجزم ، إذا كانت صور العبور الليلية ، قد ألتقت خلال العبور أم أنهم مثل الأفلام المصرية عن العبور ، التي تم إنتاجهم بعد العبور) .....
غير أنني أمبل ، إلي إعتبارهم ، لقطات اصلية من لحظات العبور ، حيث أن الإسرائيليين وأريل شارون ، كانوا يريدون توثيق عبورهم للقناة ... وإختراق "الخطوط المصرية"
https://www.youtube.com/watch?v=EHpzPCGp1Ek
د. يحي الشاعر
|
|
| |
mi-17
المدير وزيــر الدفــاع
الـبلد : المزاج : الحمد لله التسجيل : 23/02/2013 عدد المساهمات : 43813 معدل النشاط : 58554 التقييم : 2418 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري الأسرائيلي علي الحافة الشرقية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ج ـ1؟؟؟؟؟ الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 20:24 | | | اعتقد ان الجسر الاسرائيلي قد تم رصده جويا : على الاقل من طرف السوفييت واعتقد ان المعلومه مررت الى الجانب المصري لكن ربما بسبب الارباك الحاصل في القياده المصريه بعد فشل تطوير الهجوم والمركزيه الشديده في اتخاذ القرار مع سلسله طويله من المراجع والبيروقراطيه ادت الى عدم اتخاذ قرار في الوقت المناسب لماذا لم يتم ذكر الامر في الروايات العسكريه المصريه ؟ لا اعتقد ان احد يريد ان يدين نفسه او يبين تقصيره |
|
| |
د. يحي الشاعر
كبير المؤرخين العسكريين
الـبلد : العمر : 86 التسجيل : 23/02/2008 عدد المساهمات : 381 معدل النشاط : 464 التقييم : 59 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري الأسرائيلي علي الحافة الشرقية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ج ـ1؟؟؟؟؟ الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 6:58 | | | - mi-17 كتب:
اعتقد ان الجسر الاسرائيلي قد تم رصده جويا : على الاقل من طرف السوفييت واعتقد ان المعلومه مررت الى الجانب المصري لكن ربما بسبب الارباك الحاصل في القياده المصريه بعد فشل تطوير الهجوم والمركزيه الشديده في اتخاذ القرار مع سلسله طويله من المراجع والبيروقراطيه ادت الى عدم اتخاذ قرار في الوقت المناسب لماذا لم يتم ذكر الامر في الروايات العسكريه المصريه ؟ لا اعتقد ان احد يريد ان يدين نفسه او يبين تقصيره ,أتفق مع وجهة نظرك ألتي تقترب فعلا من ألواقع ... أدعو ألله سبحانه وتعالي ، أن نكون قد إستخلصنا "دروس"مما حدث وبألتالي ، أن نتعلم مما حدث أدهشني فعلا ، مجموع متابعة دلك ألموضوع ألدي نشرته مند سنوات طويلة في ألعديد من ألمنتديات سواء منتديات عامة ، أو فنية أو عسكرية أيضا قدتعدي ألخمسون ألفا ... مما يعطي الأمل ، أن يكون بينهم ، أحد مسئولي "ألتخطيط" في هيئة أركان ألحرب ، وبألتالي حثه علي ألتفكير "ألمناسب" ... من ألمؤكد ، أنه قد حظي بإهتمام كل من مخابراتنا "ألعسكرية" وبالدات "ألمخابرات أللعامة" وهو ما سبق لي مناقشته "ألشخصية" معها خلال أحد زياراتي للقاهرة وتم تقييم معلوماته وسطور نقده وأيضا "متابعة" معينة له مع مسئولين آخرين سيتم مواصلة نشر بقية مشاركات ألموضوع لإسنكماله بأفضل قدر وأيضا "عواقب ونتيجة ما حدث" ، بنجاح شارون في تحقيق "ثغرة ألدفرسوار" ... علاوة علي موضوع تفاصيل عملية "نيكل جراس" ألإسراع بــ "جسر الإمداد الأمريكي" لمساعدة إسرائيل وتعويضها علي خسائرها بل وتزويدها أيضا بأسلحة متطورة "صواريخ" وغيرهم من مخازنها في "ألمانيا" ، لمواجهة ألموقف ألميداني السيء وألتغلب علي مصر د. يحي ألشاعر |
|
| |
noralhoda
مســـاعد
الـبلد : العمر : 38 التسجيل : 01/07/2011 عدد المساهمات : 488 معدل النشاط : 497 التقييم : 13 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري الأسرائيلي علي الحافة الشرقية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ج ـ1؟؟؟؟؟ الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 12:29 | | | استاذي الفاضل مع كامل احترامي ليك ولمجهودك في الموضع وسوف احاول الرد قدر المستطاع لاني لست متخصص وان شاء الله سوف ابحث في الردود واعطيك ايها في اقرب وقت اولا الثغره هذه كانت اسواء موقف حدث لليهود في الحرب وكانت اقوي خسائر بشريه وماديه وهذا باعتراف الجينرال الذي تدعي انه انتصر- شارون نفسه وهناك اكثر من فيديوا يوضح ذلك .. فدعنا نتفق اولا ان الثغره كانت خطء عسكري ودفعت ثمنه اسرائيل ولاكن في كيفيه حدوثه وعدم استدراكه من القياده المصريه بالسرعه الكافيه .. فهناك بعض المقولات (سوف ابحث عنها للتوثيق ان شاء الله ) تقول ان القياده المصريه في بادئ الامر كانت تعلم بهذه الثغره (اقصد قبل حرب 6 اكتوبر 73) وتم التدريب علي اغلاقها في وقت الحاجه . ولاكن اعتقد والله اعلم ان فرحه النصر والفوز الساحق للجيش المصري والتفكير في تطوير الهجوم شغلهم ثانيا اول الثغره كانت القوات الاسرائليه عبرت القناه بكتيبه دبابات حوالي 33 دبابه من طراز تي 62 المصريه الماسوره في حرب 67 وكانت ترفع العلم المصري وفي بعض الاوقات كانت تمر من امام بعض وحدات الجيش المصري بكل امان لانهم لم يميزوها علي انها عدو وكانت تهاجم بشكل فردي لا يتعدي 3 دبابات في المعركه الواحده وكان الهدف هوا تدمير قواعد الصواريخ والاختباء بعد رصد الكوبري تم التعامل معه بالمدفعيه واحداث خسائر قويه ولاكن بعد فوات الاوان لان الموجهه الاولي من الدبابات ال تي 62 كانت قد نجحت في تدمير بعض قواعد الصواريخ المصريه واتاحت الفرصه للطيران الاسرائيلي للاشتراك في المعركه واسكات نيران المدفعيه وتقديم الدعم الجوي . والرد باختصار جدا (( تم رصد الكوبري وتم التعامل معه ولاكن بعد فوات الاوان وكانت القياده المصريه مشغوله بتطوير الهجوم )) |
|
| |
د. يحي الشاعر
كبير المؤرخين العسكريين
الـبلد : العمر : 86 التسجيل : 23/02/2008 عدد المساهمات : 381 معدل النشاط : 464 التقييم : 59 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري الأسرائيلي علي الحافة الشرقية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ج ـ1؟؟؟؟؟ الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 16:46 | | | - noralhoda كتب:
- استاذي الفاضل مع كامل احترامي ليك ولمجهودك في الموضع وسوف احاول الرد قدر المستطاع لاني لست متخصص وان شاء الله سوف ابحث في الردود واعطيك ايها في اقرب وقت
اولا الثغره هذه كانت اسواء موقف حدث لليهود في الحرب وكانت اقوي خسائر بشريه وماديه وهذا باعتراف الجينرال الذي تدعي انه انتصر- شارون نفسه وهناك اكثر من فيديوا يوضح ذلك .. فدعنا نتفق اولا ان الثغره كانت خطء عسكري ودفعت ثمنه اسرائيل ولاكن في كيفيه حدوثه وعدم استدراكه من القياده المصريه بالسرعه الكافيه .. فهناك بعض المقولات (سوف ابحث عنها للتوثيق ان شاء الله ) تقول ان القياده المصريه في بادئ الامر كانت تعلم بهذه الثغره (اقصد قبل حرب 6 اكتوبر 73) وتم التدريب علي اغلاقها في وقت الحاجه . ولاكن اعتقد والله اعلم ان فرحه النصر والفوز الساحق للجيش المصري والتفكير في تطوير الهجوم شغلهم ثانيا اول الثغره كانت القوات الاسرائليه عبرت القناه بكتيبه دبابات حوالي 33 دبابه من طراز تي 62 المصريه الماسوره في حرب 67 وكانت ترفع العلم المصري وفي بعض الاوقات كانت تمر من امام بعض وحدات الجيش المصري بكل امان لانهم لم يميزوها علي انها عدو وكانت تهاجم بشكل فردي لا يتعدي 3 دبابات في المعركه الواحده وكان الهدف هوا تدمير قواعد الصواريخ والاختباء بعد رصد الكوبري تم التعامل معه بالمدفعيه واحداث خسائر قويه ولاكن بعد فوات الاوان لان الموجهه الاولي من الدبابات ال تي 62 كانت قد نجحت في تدمير بعض قواعد الصواريخ المصريه واتاحت الفرصه للطيران الاسرائيلي للاشتراك في المعركه واسكات نيران المدفعيه وتقديم الدعم الجوي . والرد باختصار جدا (( تم رصد الكوبري وتم التعامل معه ولاكن بعد فوات الاوان وكانت القياده المصريه مشغوله بتطوير الهجوم )) ألإبن ألفاضل أستاد نور ألهدي noralhoda أولا أشكرك علي "مجهودك أنت" بسطور ردك...وثقأنني منتظر "تفاصيلك" يوجد عد دمن ألنقط، أقترح عليك أن تراعيهم ، قبل ألرد 1ـ ثـــغـــرة ألدفرسوار .... وتفاصيلها وخرائطها ألميدانية ...وألشرحية"ألمصرية والإسرائيلية" 2ـ ، ألنقطة ألثانية ألتي تنوه بها ... وأعتقد أنك تعني بسطورك ألتالية عملية "ألزعفرانة" ألتي تمت خلال "حرب الإستنزاف".... وإختطف الإسرائيليين "محطة ألرادار ألميدانية ألمتنقلة ألحديثة" ألتي كان الإتحاد ألسوفييتي قد زودنا بها ، بعد إزدياد عمليات إسرائيل داخل مصر وخاصة عملية مهاجمة "أبو حماد" كان أحمد إسماعيل ألقائد ألمسئول عن تلك ألقاعدة ألعسكرية في منطقة ألبحر الأحمر ... وقام عبدألناصربتسريحه فور حدوص ألعملية ... أؤكد ما تنوه به عن أأسلوب "تحرك الإسرائيليين للخداع" ... ويمكن قد قرأت سطوري، عن أقوال ألصديق "أللواء أ.ح حسن عبدألحميد" ، ألدي أرسلته ألقاهرة إلي فايد مع لواء دبابات ... وعنددخولهم مشارف ألقرية ... لاحظوا جلوس "ألفلاحين" صامتين دون تحركوفي يديهم "أكواب ألشاي" ...دون أن يعطوا إشارة تحدير للدبابات ألمصرية ألقادمة ... ولاحظ أللواءحسن "نظرات ألفزع" وخلو ألشوارع بشكل "غـــيـــر طــبــيــعــي" .. فأيق أن ألوضع فخ إستجداب لهموعندما بدأو في الإستدارة .... بدأ الإسرائيليين في مهاجمة "ألقول" بكافة الأسلحة... وكانت نتيجة ألفخالإسرائيلي ... أكبر عدد من الجرحي وألشهداء ألمصريين ، في معركة واحدة ، مند بداية حرب ألعبور ألخالدة قد أتطرق لتلك ألتفاصيل في موضوغ ألثغرة رغم دلك... برضه معاك حق، بالنسبة لتحرك "3 دبابات" ...غير أن "ألصور الإسرائيلية توثق إستعمالهم لدبابات طراز آخر رجاء أن تنتظر قليلا بسطور تعليقك علي موضع "ألثغرة"... ألدي أنوي نشره إنشاء ألله .. موثقا بالصور "الإسرائيلية سواء للعبور ، أو من ألميدان" ويمكنك"هنا"مراجعة خرائطهم ألميدانية ... للأسف بأللغة ألعبرية ومن مواقعهم ألعسكرية ألمتخصصة ... .فألهدف هوعدم خلط ألموضوعين ... .وبعدما يتم نشره . ستصبح أيضا ألمناقشة أسهل في ألتتبع وألتعليق و طبعا أيضا "ألنقد ألبناء" ، بدلك تدعيم مجهودات زيادة "المعرفة" طبعا مرحبا بجميع سطور "ألتصحيح" ألموثق ... ففي ألنهاية ... نريد "ألتوثيق ألتاريخي ألصادق" من أجل مصر وألوطن حتي دلك ألحين ... متشكر علي سطورك
تمهيدا وقبل أن ننشر ونتطرق إلي تفاصيل موضوع "ألثغرة" ألتي نجحت إسرائيل في تحقيقها علي ألضفة ألغربية للقناة، فيما يلي خرائط ميدانية إسرائيلية وتقارير ومواضيع إسرائيلية أيضا ،
كم أتمني ، أن يقوم أحد الأعضاء الذين يقيمون في المنطقة المحتلة ويجيدون اللغة العبرية ، أن يتفضل بترجمة المعلومات والخرائط التخطيطية الإسرائيلية الهامة التالية... مع التعليقات الإسرائيلية والشرح باللغة العبرية عليهم ،
علاوة علي صورة الجنرال شارون مع قادة مجموعات جنوده ،، خلف الستار الرملي "خط بارليف" ، في المنطقة التي تواجدات بين كل من الجيش الثاني والجيش الثالث ، وإستغلها شارون للتقدم حتي مشارف القناة ...
ويري أيضا صورة إستكشاف جوي إسرائيلية للمنطقة ... ألتقطت عام 1971 ... ويري وضوح الصور والشوارع ... ويري أيضا خرائطهم ألميدانية وتخطيط هم للثغرة وتسللهم وإقتحامهم فيما بعد ، المنطقة التي إستخدمها للعبور وإختراق الخطوط المصرية - اقتباس :
Quote:
- اقتباس :
Quote: הנה תצלום אויר אלכסוני משנת 1971 של אזור החווה הסינית. הוספתי כתוביות (תוכנת ה- PE שלי לא מאפשרת כתיבה בעברית). לצורך התמצאות טובה יותר הוספתי קו מרחק בצדה השמאלי ועליו ציינתי את המרחק - פחות או יותר). מכיון שהתמונה אלכסונית זה איננו קנה מידה לכל התמונה, והוא אינדיקטיבי בלבד.
אפשר בקלות לזהות מחפורות טנקים ורק"ם שכוחותנו הכינו (פונים מערבה) בתקופת מלחמת ההתשה. אגב - אזור החווה היה אחד האזורים הבודדים הקרובים לתעלה - שסוללת העפר שהקים צה"ל לאורך התעלה - לא הסתירה. הסיבה אינה ברורה לי - אולם כך היה. בהתשה, היו צליפות וירי מרגמות תכופים על אזור החווה ועל כביש התעלה שבין החווה למים. עוד שאלה שאין לה מענה בהקשר לאזור הזה.
עד כמה שידוע לי (ובזמנו בררתי) לא היו (באוקטובר 73) בידי המפקדים הלוחמים בשטח תמונות באיכות כזו. תצ"א מגובה רב לא עזרה אז (ולאחר שיכפולה בפוטוסטט כמעט וחסרה ערך טקטי...). אינני מאשים כאן איש - צה"ל לא היה מוכן למלחמה הנוראה הזאת - וכלי עזר כאלה (ובמקור התמונה ברורה הרבה יותר) לא סופקו ליחידות הלוחמות. ואני חייב להעיר שגם בדרג הפיקוד (חטיבה - אוגדה) האחראי על הקרב לא עשו שימוש של ממש בעזרים אלה.
ואני חוזר לשאלה (חידה) ששאלתי במקור - מניין השם "חווה סינית".... ??
- اقتباس :
Quote:
Was this phot of General Sharon, while briefing , prior to the operation Gazelle
- اقتباس :
Quote: תעלות ההשקיה חוצות גם את ציר עכביש !!! לא דברתי כאן על תעלות טרטור , בהן אתם רבצתם .
זוהי הבעיה שאתה דוחה על הסף.. הרי לא הזכרתי את טרטור !! אלא את תעלות ההשקייה שבין מתג 50 , למתג 51 על ציר עכביש !!! ומשם הגיחו חיילי קומנדו מצריים ודפקו כלים על עכביש .
תרשים קרב גדס"ר 87 מה 16 לחודש - שים לב לציר החולות - עליו גם נעו הדוברות(רחוק מאוד מעכביש) :
קרב בלימה (קרב משום הפגעותם של כלים בן היתר על ציר עכביש) ב16 בבוקר של שארית הגדס"ר שישב מעט מזרחה למצמד :
ושוב , עשרות חיילים נהרגו כתוצאה ממארבי טילים וחי"ר על ציר עכביש , בעובדותיך אתה מנסה לרמוז שמותם היה כתוצאה מארטלריה - לא ולא , הם נהרגו במארבי חי"ר ובהסתערויות סהרוריות , עשרות מחיילי הקומנדו המצריים פשוט נדרסו .
אני באמת לא מבין אותך .... הרי נגמ"ש השמונה היה רק דוגמא , והזכרתי זאת !!! אם ציר עכביש באמת היה פתוח - למה רצו להחזיר את הכוחות מהגדה המערבית ??? הבעיה - לא היה ציר אספקה!! ציר עכביש נחסם , שיירות אספקה וחימוש (באחת מהן היה אבי) נפגעו קשות , ואפילו לא הצליחו לעבור ..
ולטעון שמי שהיה שם ממציא סיפורים ... נו באמת , אני לא אתייחס לזה . מה שירית במשך 17 שעות , אבי ירה בשעה מהמק"כ עליו היה מופקד , וזאת בלי לספר על הקרבות מראשית המלחמה , ועל עשרות חבריו שרק נירם מאיר את דרכנו . אתה חווית רק את מוראות החווה , לא את מוראות קרב כישוף חמדיה , קרבות חמוטל , טלוויזיה , וקרב האימים הארור של צומת לכסיקון , קצת קשה לזלזל בקצין מילואים שלחם כמה מלחמות , ובמשך כמה ימים במלחמה , וקצין סדיר צעיר , שלחם בעוז ובגבורה - אבל רק 17 שעות - יבוא ויטיל דופי בדבריו ויומר שהוא ממציאם..
בניגוד למילשטיין , אבי היה שם , וחווה את ההלם שעשרות מצריים קמים ממארב ובדיוק אז נגמר לו השרשר של ה 0.5 ... אני מאמין שלא צריך להכניס אותך לסיטואציה , אתה מבין זאת טוב . טיפת כבוד !! לא רק 890 נלחמו ונגרמו להם אבידות איומות ..
ועוד משהו , בכל סיפורי גדס"ר 87 - ציר עכביש מצויין כחסום , כך שאיני יודע למי יש בעיה כאן בהבנת הנקרא.. וגם אהרונוביץ שנלחם על ציר עכביש רשם זאת בשרשור אני מכבדך על זה שיש לך את האומץ לספר את האמת על קרבות 890 (קרב אחד .. ) , אבל ישנם המוני חיילי מילואים שבעי קרבות ומלאי רשמים שיש גם להם משהו לומר , וזה לא עבירה פלילית אם יש התנגשות עם דברי ההסטוריון המכובד מלשטיין , שהחזיק עט במקום עוזי במלחמה ...
אגב , למי שלא שם לב - אני שופר כאן לאבי , ולדודיי .
- اقتباس :
Quote:
Is this the area of the israeli BREAKTHROUGH, with the roller bbridge to Deversoir ..?? שים לב שהם גם על ציר עכביש
- اقتباس :
Quote: General Sharon "grief" ... on which occasion
שרון "מנקר" ב 16 לחודש במצמד , לאחר קרב טרטור לכסיקון
- اقتباس :
Quote: למרבה הפלא לא סומנו במפה כלל מעבירי מים על ציר עכביש, כך שלא ניתן להעזר בה בבטחון לעניין זה. עם זאת, התעלה הראשונה שחוצה את הציר מצויה כק"מ מערבית למתג 52. סביר ששם היו גם מעביר מים וגם תעלה. בחינה מדוקדקת של פני השטח מגלה שקע רדוד ליד יתד ארטילרית ה81א. יתכן ששם היה גם מעביר מים. מיקום זה תואם למקום שסומן בספרך.
רצב המפה:
- اقتباس :
Quote: סד"כ חטיבה 14 ב 15 באוקטובר 1973 לפי סדר התנועה
מוביל - גדס"ר 87 2- מפח"ט 14 3- גדוד 79 4- גדוד 184 5- גדוד 407 6- גדוד 424 עם פלוגת צוערי בה"ד 1 (ת"פ 424) ועם מ"פ ג' 407 גבי ורדי וחמישה טנקים גם הם ת"פ 424. 7- כח שמוליק - גדוד מאולתר שהורכב מפלוגה ו' 890 ופלוגה ה' 202 בפיקוד שמוליק ארד עם סמ"פ ג' 407 נחום שקד וארבעה טנקים ת"פ כח שמוליק. כח שמוליק הוקם בשישי באוקטובר כמפג"ד שפעל עצמאית לאורך כל המלחמה ת"פ אמנון רשף ולסרוגין ת"פ ישיר אריק שרון 8- גדוד 582 (שונרי) שיועד לשמש ככח עתודה במאסף. כח זה אחר להגיע לנקודת הכינוס ושירך דרכו מאוחר יותר בלילה בציר החולות לשדה הקרב.
- اقتباس :
Quote: תרשים הקרב המקורי, מתוך הסרט גרסת הלוחמים ששודר בערוץ 2 בשנת 2003
- اقتباس :
Quote: לפי קורות גדוד 410 - ראו בחלקים המודגשים, זיהה הגדוד בסיור שנעשה על ציר טרטור פצוע מגדוד 890 ב18 לחודש בערב , כמעט 48 שעות מהקרב :
מיהו אותו פצוע ?
בהנחה וזה נכון , הרי שהוא חולץ אחרון , ולא דחבש. כמו כן, הנחתי שההרוגים פונו בתום הקרב...
د. يحي الشاعر
|
|
| |
| لماذا لم تكتشف طائرات الإستطلاع الجوي المصرية هذا الكوبري الأسرائيلي علي الحافة الشرقية للقناة (بالقرب من مكان إنزاله) .... ج ـ1؟؟؟؟؟ | |
|