أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: رد: المسابقه الرمضانيه - القوات البرية - M1 Abrams الثلاثاء 7 مايو 2019 - 21:45
تعتبر الدبابه M1 Abrams دبابة قتال رئيسيه من الجيل الثالث تم تطويرها من قبل شركة كرايسلر الدفاعيه وتعتبر هذه الدبابه هي الاب لعائلة دبابات Abrams الشهيره بدأ تصميمها اثناء عقد السبعينات من القرن العشرين لاستبدال الدبابات الاقدم من نوع M60
تم البدء بانتاجها في العام 1980 وتوقف انتاجها في العام 1992 من اجل انتاج النسخ الاحدث للدبابه وهي M1A1 Abrams سميت الدبابه باسم ابرامز تكريما للجنرال كرايتون ابرامز رئيس الاركان وقائد القوات الامريكيه اثناء حرب فييتنام " 1968-1972 "
ولم يتم تصدير هذه النسخه خارج الولايات المتحده ويحتفظ الجيش الامريكي بحوالي 2300 دبابه منها في المخازن
البدن والتدريع :
تعتبر الدبابه M1 Abrams مدرعه تدريعا جيدا فهي تحمل دروعا مركبه مشابه للتدريع البريطاني Chobam والذي يتكون من طبقات من الفولاذ والسيراميك كما يمكن تركيب دروع تفاعليه متفجره للدبابه بدن الدبابه مبطن من الداخل بطبقات من مادة كيفلار الصلبه
الذخيره مخزنه في مقصورة منفصله عن الطاقم وتنفصل هذه المقصوره عن الدبابه في حالات الاصابه الشديده منعا لاصابة الطاقم نتيجه لانفجار الذخيره
التسليح :
الدبابه تحمل مدفعا عيار 105 ملم نوع M68E1 وهو ينتج في الولايات المتحده برخصه من الشركة البريطانيه المصنعه لمدفع L7
تلقيم الذخيره يجري يدويا والذخيره مخزنه كالتالي : 44 قذيفه في البرج + 11 قذيفه في البدن مفصوله عن مقصورة الطاقم بحاويات خاصه ويستطيع هذا المدفع ضرب هدف بحجم دبابه بنجاح من على بعد 2 كم اثناء حركة الدبابه تمتلك الدبابه M1 Abrams نظاما متطورا للسيطره على اطلاق النار يعطي دقه في الاصابه من اول قذيفه التسليح الثانوي يتكون من رشاش محوري عيار 7.62 ملم + رشاشين فوق سطح الدبابه احداهما عيار 7.62 ملم والاخر عيار 12.7 ملم
المحرك :
تحمل الدبابه محرك AGT1500 وهو محرك غازي توربيني يعمل على عدة انواع من الوقود منها الكيروسين والديزل ووقود الطائرات ! وهو ذو قدرة 1500 حصان
ويمتاز هذا المحرك بعمر اطول من باقي محركات الديزل لكنه يستهلك كميات كبيره من الوقود يمكن استبدال المحرك خلال 30 دقيقه
يمكن للدبابه ان تحمل معدات لازالة الالغام
النسخ :
نسخة Grizzly وهي نسخه للهندسه العسكريه وتستعمل من اجل تنظيف حقول الالغام وتم الغاء هذه النسخه قبل انتاجها في العام 2001
نسخة M1 Panther II وهي نسخه لتنظيف حقول الالغام واكتشافها
نسخة M104 Wolverine وهي نسخه حاملة جسور ثقيله
نسخه M1A1 وهي نسخه احدث بمدفع عيار 120 ملم وتدريع افضل مع تحسينات اخرى
المواصفات العامه :
تاريخ دخول الخدمه : 1980 الطاقم : 4 " القائد والسائق والرامي والملقم " الوزن : 54.54 طن " بعض المصادر تقول ان وزنها من 60-62 طن " الطول مع المدفع موجه اماما : 9.77 متر طول البدن : 7.92 متر العرض : 3.65 متر الارتفاع : 2.38 متر السرعه القصوى على الطرق : 72 كم / الساعه المدى العملياتي : 498 كم
موضوع: رد: المسابقه الرمضانيه - القوات البرية - M1 Abrams الجمعة 16 أغسطس 2019 - 17:46
mi-17 كتب:
تعتبر الدبابه M1 Abrams دبابة قتال رئيسيه من الجيل الثالث تم تطويرها من قبل شركة كرايسلر الدفاعيه وتعتبر هذه الدبابه هي الاب لعائلة دبابات Abrams الشهيره بدأ تصميمها اثناء عقد السبعينات من القرن العشرين لاستبدال الدبابات الاقدم من نوع M60
الكثير من القراء لا يعرفون من هو مصمم هذه الدبابة ؟؟ في الحقيقة الفضل في تصميم الدبابة أبرامز يعود إلى الأمريكي Philip W. Lett الذي يحمل دكتوراه في الهندسة الميكانيكية من جامعة مشيغان وقاد فريق التصميم في شركة كرايزلر للدفاع !!! الرجل أشرف أيضاً على تصميم الدبابات M48 وM60 ولديه خبرات واسعة في النواحي التقنية.
موضوع: رد: المسابقه الرمضانيه - القوات البرية - M1 Abrams الجمعة 16 أغسطس 2019 - 17:59
mi-17 كتب:
12 ابريل 1981
صوره لواحده من تجارب الاختبار لدبابه M1 Abrams في Fort Knox ووصلت فيها السرعه القصوى للدبابه الى 73.2 ميل / الساعه
الطاقم الروسي نجح في البياتلون الجاري حاليا بالوصول لسرعة 82 كم سا وهو روكورد المسابقة
مشكل الابرامز ليس في سرعتها او تسارعها او معامل الوزن بالنسبة لعدد الاحصنة انما مشكلتها هو فيزيائي بحت لان المحرك 1500 حصان يجد صعوبة في تحريكها من وضع السكون وتجد بكرة نقل الحركة تصفر من شدة الضغط التي تتعرض له
فما بالك عندما تكون الدبابة عالقة في الوحل او انها ثابتة في ارضية مائلة
هل محرك الابرامز يستطيع ان يتحمل ما تتحمله تي72 في البياتلون . ساْكون متعجب ان حصل ذلك
موضوع: رد: المسابقه الرمضانيه - القوات البرية - M1 Abrams الجمعة 16 أغسطس 2019 - 18:29
Horst-Wessel-Lied كتب:
مشكل الابرامز ليس في سرعتها او تسارعها او معامل الوزن بالنسبة لعدد الاحصنة انما مشكلتها هو فيزيائي بحت لان المحرك 1500 حصان يجد صعوبة في تحريكها من وضع السكون وتجد بكرة نقل الحركة تصفر من شدة الضغط التي تتعرض له
فما بالك عندما تكون الدبابة عالقة في الوحل او انها ثابتة في ارضية مائلة
هل محرك الابرامز يستطيع ان يتحمل ما تتحمله تي72 في البياتلون . ساْكون متعجب ان حصل ذلك
ما هو تعريفك للتسارع ؟؟ وبرأيك هل تملك الأبرامز ذات المحرك بقوة 1500 حصان تسارع أفضل من ال T-90 ذات المحرك 1000 حصان ؟؟
موضوع: رد: المسابقه الرمضانيه - القوات البرية - M1 Abrams الأحد 18 أغسطس 2019 - 15:11
mi-17 كتب:
ماذا عن عزم محرك الابرامز ؟ ماهي قوته ؟
عزم الدوران torque output أو عزم القوة في الفيزياء هو قيمة متجه لقياس قدرة قوة معينة على تدوير جسم حول محور ما (نيوتن متر هي وحدة قياس عزم الدوران في النظام الدولي للوحدات).. عزم الدوران الأقصى للمحرك AGT-1500 الذي يدفع Abrams يبلغ نحو 5300 نيوتن متر مع بلوغه سرعة دوران تبلغ 1000 دورة في الدقيقة. ومع تناقص وانخفاض عزم الدوران الخطي في مقابل تزايد عدد الدورات في الدقيقة الواحدة فإن المحرك يوفر قيمة عزم من 3500 نيوتن متر عند 3000 دورة في الدقيقة. منحنى عزم الدوران هذا يعتبر السبب الرئيس لقابلية التعجيل والتسارع الرائعة والفريدة unmatched acceleration التي تميز انطلاقة الدبابة Abrams من وضعية التوقف.
في الحقيقة إستاذي خفة حركة الدبابات ترتبط بشكل كبير جداً بمسألة التعجيل، وهذه الأخيرة أصبحت المقياس الرئيس لعنوان خفة الحركة، بالإضافة إلى كونها الجزء الأكثر شمولية في وصف وتمثيل الأداء الآلي للدبابات. ويمكن أن نضرب بعض الأمثلة الحديثة، إذ تستطيع الدبابة الروسية T-90 بلوغ تعجيل من 0-32 كلم/س خلال 12 ثانية، في حين دبابة المعركة الرئيسة الفرنسية Leclerc تستطيع تحقيق نفس النتيجة خلال زمن قدره 5 ثواني فقط، والأمريكية Abrams خلال 7.2 ثانية، أما الإسرائيلية Merkava Mk 3 فقادرة على تحقيق هذه النتيجة من التسارع والتعجيل خلال فقط 10 ثوان.
موضوع: رد: المسابقه الرمضانيه - القوات البرية - M1 Abrams الأحد 18 أغسطس 2019 - 19:25
anwaralsharrad كتب:
عزم الدوران torque output أو عزم القوة في الفيزياء هو قيمة متجه لقياس قدرة قوة معينة على تدوير جسم حول محور ما (نيوتن متر هي وحدة قياس عزم الدوران في النظام الدولي للوحدات).. عزم الدوران الأقصى للمحرك AGT-1500 الذي يدفع Abrams يبلغ نحو 5300 نيوتن متر مع بلوغه سرعة دوران تبلغ 1000 دورة في الدقيقة. ومع تناقص وانخفاض عزم الدوران الخطي في مقابل تزايد عدد الدورات في الدقيقة الواحدة فإن المحرك يوفر قيمة عزم من 3500 نيوتن متر عند 3000 دورة في الدقيقة. منحنى عزم الدوران هذا يعتبر السبب الرئيس لقابلية التعجيل والتسارع الرائعة والفريدة unmatched acceleration التي تميز انطلاقة الدبابة Abrams من وضعية التوقف.
في الحقيقة إستاذي خفة حركة الدبابات ترتبط بشكل كبير جداً بمسألة التعجيل، وهذه الأخيرة أصبحت المقياس الرئيس لعنوان خفة الحركة، بالإضافة إلى كونها الجزء الأكثر شمولية في وصف وتمثيل الأداء الآلي للدبابات. ويمكن أن نضرب بعض الأمثلة الحديثة، إذ تستطيع الدبابة الروسية T-90 بلوغ تعجيل من 0-32 كلم/س خلال 12 ثانية، في حين دبابة المعركة الرئيسة الفرنسية Leclerc تستطيع تحقيق نفس النتيجة خلال زمن قدره 5 ثواني فقط، والأمريكية Abrams خلال 7.2 ثانية، أما الإسرائيلية Merkava Mk 3 فقادرة على تحقيق هذه النتيجة من التسارع والتعجيل خلال فقط 10 ثوان.
كل هذا الكلام جميل ومعروف لكن في ارض الواقع لا نراه وهذه الارقام لا تشرح كل شيء
الابرامز كانت تعلق في سفاح الجبال في اليمن ولم يفدها لا عزم الدوران ولا التعجيل ولا التسارع ولا قوة الاحصنة
السعوديون لم يمر الا عام وادركو ان الابرامز لا يمكنها القتال في تلك البيئة وتم سحبها واقحام M60
اما داخل اليمن فالقتال لوكليرك و بي ام بي 3 ومدرعات خفيفة
الا تظن ان هذه الارقام اما ان تكون مغشوشة او انها غير كافية