أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: M-346 , لكن ليست للتدريب ! السبت 11 مايو 2019 - 20:09
هل تعتقد ان M-346 هي طائرة تدريب وحسب ؟
الجواب هو لا , والسبب هو النسخة FA والتي هي اختصار Fighter Attack .
قدمت شركة Leonardo للفضاء والدفاع الإيطالية طائرة M-346 FA , وهي نوع جديد من طائرات M-346 Aromacchi المتطورة . والسبب في تطوير هذا الطراز هو توفير اداء افضل في ساحة المعركة .
يمكن استخدام الطائرة المقاتلة M-346 FA في أدوار الدعم الأرضي ، والدعم التكتيكي ، والدعم الجوي القريب CAS , ومكافحة التمرد COIN , كما أنها مناسبة للتدريب ،,والقتال الجوي , والشرطة الجوية ، والاستطلاع التكتيكي , ومهام مراقبة المجال الجوي.
(( قمرة القيادة ))
تتميز طائرة الهجوم المقاتلة M-346FA بقمرة قيادة زجاجية رقمية تستوعب اثنين من الطيارين , تشتمل مقصورة القيادة على شاشات عرض LCD متعددة الوظائف , وجهاز للرؤية الليلية NVG ، ونظام للاوامرالصوتية , ونظام حماية ذاتية , وأنظمة عرض محمولة على الخوذة HMD , ونظام للملاحة والاتصالات .
(( التسليح ))
بوزن إقلاع يبلغ 10،400 كيلوجرام كحد أقصى , يمكن للطائرة المقاتلة أن تحمل العديد من الأسلحة الموجهة عن طريق الـ GPS أو بالليزر أو صواريخ جو-جو و جو- سطح غير موجهة بالأضافة إلي القنابل المتنوعة .
تحتوي الطائرة علي سبع نقاط تحميل التي يمكنها حمل صواريخ جو - جو من طراز Iris-T و AIM-9L أو القنابل صغيرة القطر SDB ذات وزن 500 رطل من طرازGBU-38 أو قنابل JDAM ذات وزن 1000 رطل من طراز GBU-32 بالأضافة الي تشكلية متنوعة من القنابل الموجهة بالـ GPS او الليزر .
المحرك
يتم تشغيل الطائرة المقاتلة M-346 FA بواسطة محركين توربينين من طراز Honeywell F124-GA-200 ، اللذين يقدمان أقصى قوة دفع لكل منهما 2850 كيلو جرام .
موضوع: رد: M-346 , لكن ليست للتدريب ! السبت 11 مايو 2019 - 21:28
سوق طائرات الدعم الجوي التكتيكي القريب يشهد نموا كبيرا وطلبا متزايدا بسبب تكلفه التشغيل المنخفضه نسبيا مع ازدياد المخاطر غير النظاميه خاصه في دول الشرق الاوسط وافريقيا وجنوب شرق اسيا
اخر البلدان المهتمه بها هي ماليزيا
يفترض ان المنافسه بين العديد من الشركات الغربيه والشرقيه على انتاج طائرات تقوم بنفس الادوار ستقدم عروضا مغريه للزبائن ( فيما يتعلق بالسعر او بنقل جزئي او كلي للتكنلوجيا )
الدول العربيه امام فرصه ذهبيه لتضع قدمها في صناعه الطيران
موضوع: رد: M-346 , لكن ليست للتدريب ! السبت 11 مايو 2019 - 22:01
تنين كتب:
بالمناسبة هناك من يذكر حاجة مصر لطائره تدريب وعروض من ايطاليا كانت موجوده , اليست هذه مناسبة بنسختها AT و FA ؟
يذكر ان اسرائيل تشغل النسخة AT .
قالت مجلة ِAirforce Magazine أن شركات صناعات الطيران الأجنبية قدمت عروضاً عدة للقوات الجوية المصرية، لاستبدال أسطولها المتقادم من طائرات التدريب المُتقدم بطرازات حديثة. وتضمنت تلك العروض طائرة التدريب المتقدم والقتال الخفيف الكورية الجنوبية " T-50 Golden Eagle "، والإيطالية " Aermacchi M-346 "، والروسية " Yak-130 ".
موضوع: رد: M-346 , لكن ليست للتدريب ! السبت 11 مايو 2019 - 22:16
mi-17 كتب:
قالت مجلة ِAirforce Magazine أن شركات صناعات الطيران الأجنبية قدمت عروضاً عدة للقوات الجوية المصرية، لاستبدال أسطولها المتقادم من طائرات التدريب المُتقدم بطرازات حديثة. وتضمنت تلك العروض طائرة التدريب المتقدم والقتال الخفيف الكورية الجنوبية " T-50 Golden Eagle "، والإيطالية " Aermacchi M-346 "، والروسية " Yak-130 ".
نعم هذا هو الخبر
ما رأي الاخوه في مصر في المقاتلة كطائره تدريب متقدم مع النسخه FA للدعم الأرضي بدل الالفاجيت و K-8E ؟
اعتقد شراء اعداد منها قد يجلب تصنيع محلي !
فروسيا لن تعطيك تصنيع محلي و بنسبة اكبر كوريا لن توافق ايضأ