يعمل الجيش الأمريكي على نشر نظام جديد اتجاهي يعمل ضد الأشعة تحت الحمراء directional infrared countermeasures system على مروحيات بلاك هوك UH-60 الخاصة به والتي ستساعد على حمايتهم من صواريخ أرض -جو الباحثه عن الحراره heat seeker التي تطلق من على الكتف والمعروفة أيضًا باسم أنظمة الدفاع الجوي المحمولة
. قد تصبح هذه التجهيزات جزء من المعدات قياسية على المروحيات من طراز AH-64 Apache وطائرات هليكوبتر من طراز Chinook CH-47 للنقل التي تحلق في مناطق القتال في المستقبل ، لتحل محل عدد من المجموعات الأخرى التي اعتمدتها الخدمة بالفعل على نطاق محدود.
سافرت طواقم بلاك هوك من الكتيبة الثالثة ، فوج الطيران 227 ، جزء من لواء سلاح الفرسان الجوي الأول في فورت هود ، تكساس ، إلى ريدستون أرسنال في ألاباما في وقت سابق من عام 2019 لتدريبهم على ما يسميه الجيش نظام التدابير المضادة للأشعة تحت الحمراء المشتركة (CIRCM) . طورت شركة نورثروب جرومان نظام CIRCM وقدمت النموذج الأول للاختبار في عام 2016. وأعلنت الشركة أنها أنهت مرحلة الاختبار والتقييم التشغيلي وبدأت الإنتاج على نطاق واسع للجناح الدفاعي للجيش في سبتمبر 2018.
"بسبب التهديدات المتطورة في ميدان المعركة ، يأتي CIRCM في وقت محوري بالنسبة إلى طيران الجيش من أجل تحسين بقاء أطقمنا التي سيتم نشرها لدعم العمليات القتالية" ، هذا ما قاله رئيس قسم الضباط 4 توبي بلاكمون ، وهو عضو في U.S. Army Operational Test Command's Aviation Test Directorate ، وقال في بيان. "لقد صممنا أحداث الاختبار لتغطية جميع البيئات المحتملة التي قد تجدها أطقم الطائرات نفسها."
يستخدم نظام CIRCM الكامل نفسه زوجًا من ابراج "المؤشر / أجهزة التتبع pointer/trackers" لتتبع صاروخ أرض - جو صاروخ موجه للأشعة تحت الحمراء ، ثم يتم اطلاق الليزر لاعماء بواحث الصواريخ القادمه وحرفهاعن مساره .
تعمل CIRCM على تعزيز نظام AN / AAR-57 للإنذار الصاروخي المشترك (CMWS) ، والذي يتكون من أجهزة استشعار بصرية كهربائية مثبتة في مواقع مختلفة حول المروحية ، لاكتشاف التهديد في البداية حتى يتمكن المؤشر / المتعقبون من استهدافه ( استهداف التهديد )
. توفر CMWS أيضًا تحذيرات صوتية ومرئية للطاقم حتى يتمكنوا من اتخاذ إجراءات مراوغة مناسبة.
يعود تاريخ برنامج CIRCM التابع للجيش نفسه إلى عام 2009. في تلك المرحلة ، استعان الجيش بالفعل بشركة BAE Systems لتوفير نظام DIRCM سابق يسمى AN / ALQ-212 التدابير المضادة للتهديد بالأشعة تحت الحمراء المتقدمه (Advanced Threat Infrared Countermeasures (ATIRCM.
كان الجيش يخطط لنصب ATIRCM على أساطيل AH-64 و UH-60 و CH-47 ، لكن لسوء الحظ ، أثبت أنه كان ثقيلًا جدًا بحيث لا يمكن تركيبه على مروحيات Apache و Black Hawk .
فيما بعد اشترى الجيش الامريكي فقط أقل من 100 من هذه الأنظمة ، والتي كان لها نفس المفهوم العام للتشغيل مثل CIRCM الأحدث.
على الرغم من ذلك ، تحرك برنامج CIRCM ببطء ، حيث لم يمنح الجيش العقد النهائي إلا لشركة Northrop Grumman في عام 2015.
وفي غضون ذلك ، تزايد الطلب داخل الجيش الامريكي على قدرات DIRCM على مختلف الطائرات المروحية ، وخاصة بالنسبة للطائرة MH-60 المتخصصة Black Hawk ومروحيات و MH-47 Chinooks ضمن فوج النخبة 160 للعمليات الجوية الخاصة ، سعى الجيش إلى خيارات مؤقتة أخرى.
قام الجيش بعد ذلك بشراء عدد من نسخ نظام AN / AAQ-24 الضخم بالأشعة تحت الحمراء للطائرات الكبيرة (LAIRCM) ، ونظام نورثروب جرومان DIRCM آخر ، لاستخدامه في مروحيات Apache ، و Black Hawk ، و Chinook .
كانت هنالك انواع من نظام LAIRCM في الخدمة بالفعل على مختلف طائرات الهليكوبتر والطائرات الثابتة الجناحين في سلاح الجو الأمريكي والبحرية ومشاة البحرية ، وكذلك مع المشغلين الأجانب.
منذ ذلك الحين ، تم نشر عدد محدود من مروحيات Apache في مناطق القتال المختلفة ، بما في ذلك العراق وسوريا ، مع تثبيت نسخة من LAIRCM
في عام 2018 ، ذكرت DOT & E أن هناك أوجه قصور في الانظمه التي ثبتت على مروحيات AH-64 وأن الجيش قد عانى أيضًا من انتكاسات غير مفسرة إلى حد كبير في محاولة دمج الأنظمة بنجاح في مروحيات UH-60 و CH-47 .
بدا ذلك فضوليًا في ذلك الوقت ، خاصة أن المشغلين الآخرين خارج الولايات المتحدة كانوا يحلقون طائرات AH-64 ، و CH-47 ، و Black Hawk مجهزه بنسخ مماثله لهذه الانظمه ، وفي بعض الحالات نفس أنظمة DIRCM.
فيما يتعلق بمنصة H-60 ، وتحديداً ، فإن طائرات الهليكوبتر VIP VH-60N ، المكلفة بالتحرك بأمان حول رئيس الولايات المتحدة وكبار المسؤولين الآخرين ، كانت تطير مع نظام LAIRCM لسنوات حتى الآن.
مهما كان الأمر ، فقد حقق الجيش نجاحًا أكبرمع نظام CIRCM. "بشكل عام ، كان أداء نظام CIRCM كما هو المتوقع منه" كما قال البنتاغون
مصدر