يُعتقد أن خطة تطوير محرك Kaveri النفاث المحلي الصنع كجزء من استثمار على هامش صفقة شراء الهند لمقاتلات Rafale بمساعدة التكنولوجيا الفرنسية قد سقط بعد أن وجد الجانب الهندي أن الأسعار باهظة.
قال ثلاثه مصادر على الأقل ، الذين كانوا جزءًا من المناقشات ، بأن المشروع أصبح بحكم المنتهي حاليا .
كان من المفترض أن يقوم المحرك الجديد بتشغيل الطائرات الخفيفة الهنديه المحليه الصنع (LCA) بالإضافة إلى الطائرات المقاتلة المستقبلية
يبدو أن المحادثات مع شركة تصنيع المحركات الفرنسية Safran ، التي تصنع المحركات والإلكترونيات لمقاتلات Rafale ، قد وصلت إلى طريق مسدود بعد أن ظهرت في دراسات مفصلة أنه لا يمكن استخدام سوى جزء من مبلغ الاستثمار - ما يزيد قليلاً عن 250 مليون يورو - في المشروع.
وقالت مصادر البحث إن منظمة الدفاع والتطوير البحثيةDRDO الهنديه كانت يجب ان تمول ال 500 مليون يورو المتبقية.
DRDO لم تجد هذا السعر معقولًا ولم تعد تدرس محرك Kaveri الذي تمت ترقيته للدفعة التالية التي تتكون من 83 طائره LCA التي سيتم تصنيعها في الهند أو إصدار Mark-2 من الطائرة المخطط لها في المستقبل القريب.
من المرجح الآن أن يتم تشغيل هذه الطائرات بواسطة محركات مقدمة من جنرال إلكتريك الأمريكية.
أنفقت DRDO أكثر من 240 مليون يورو على مشروع Kaveri حتى الآن دون نجاح.
وفقًا لعقد Rafale يتعين على الشركات الفرنسية استثمار ما قيمته 3.4 مليار يورو في عمليات في الهند بحلول عام 2023. ومن بين هذه الشركات ، يتعين على Safran وحدها تنفيذ مشاريع بقيمة 580 مليون يورو.
وقالت المصادر ، الشركة تكافح الآن للوفاء بالتزاماتها.
قدمت شركات أخرى تقوم بعمليات إستثمار ضمن صفقة Rafale - وهي شركات داسو وتاليس وصانع الصواريخ MBDA - بالفعل خططًا مفصلة لتنفيذ التزاماتها وبدأت العمل مع شركاء هنود.
المحادثات المتقدمة حول إحياء محرك Kaveri جرت بين DRDO والشركة المصنعة الفرنسية ، والتي أعقبها تقييم مفصل للمشروع ، والتي أوضحت أن هناك حاجة إلى أربع سنوات من العمل لإعادة المحرك إلى المسار الصحيح.
وفقًا للاقتراح الذي تمت مناقشته ، تم تعديل محرك Kaveri ، الذي تم التخلي عنه إلى حد ما كمشروع في عام 2014 نظرًا لأنه لم يوفر قوة دفع كافية للطائرات المقاتلة ، إلى منتج من الطراز العالمي مع نقل التكنولوجيا وكذلك حقوق التصنيع
المحركات هي أكثر النظم أهمية على الطائرات المقاتلة ، وقد تمكنت دول قليلة من إتقان التكنولوجيا لتصنيعها. تظهر التقديرات التقريبية أنه بالنسبة لأسطول يبلغ 200 طائره LCA في الخدمة ، فإن تكلفة المحركات وحدها سوف تتجاوز 25 مليار يورو خلال دورة حياة الطائرات.
تكافح الهند لتطوير محركها النفاث القتالي على الرغم من الجهود التي استمرت لأكثر من عقدين.
وتُبذل الجهود أيضًا لتطوير إصدار نسخه مخفضه من محرك Kaveri تدعى Ghatak لاستخدامه في مركبة القتال الجوية غير المأهولة التي طورتها الهند.
مصدر