Leopard 2A5 هي نسخة مطورة من دبابة القتال الرئيسيه Leopard 2A4 التي صممتها وصنعتها الشركة الألمانية KMW (Krauss-Maffei Wegmann). استكملت KMW أول نماذج أولية من طراز Leopard 2A5 في أواخر عام 1990. في سبتمبر 1995 ، تسلم الجيش الألماني أول 225 نموذجًا من طراز Leopard 2 بتكوين Leopard 2A5.
تم طلب Leopard 2A5 ، مع عدد من التحسينات الإضافية ، خاصة في مجالات الدروع والقيادة والسيطرة من قبل الجيش السويدي (120 دبابه تم تسليمها مع خيار لشراء 90 دبابه لكن لم يتم طلبه ) مع إسبانيا (219 دبابه ) .
وبسبب ادائها المتفوق على نظيراتها يتم استخدامها من قبل 16 دولة حول العالم.
العملاء المرجعيون لعائلة Leopard هم ، من بين آخرين ، ألمانيا وسويسرا وإسبانيا والدنمارك والسويد.
التسليح
يتشابه التسليح الرئيسي لـدبابة Leopard 2A5 مع Leopard 2A4 والذي يتكون من مدفع أملس السبطانه عيار 120 ملم نوع L44 . كان التغيير الوحيد هو استبدال فرامل ارتداد المدفع بفرامل أكثر قوة. كما تم تعديل محمل مرتكز الدوران قليلاً.
تتكون ذخيرة المدفع من 27 قذيفة مخزنة في مخزن خاص في القسم الأمامي من البدن ، على يسار مكان السائق ، مع 15 قذيفه إضافية مخزنة في الجانب الأيسر من البرج.
المدفع الرئيسي متوازن بالكامل fully stabilized ، ويمكنه إطلاق أنواع مختلفة من الذخائر ، مثل القذيفه الألمانية المضادة للدبابات DM43 APFSDS-T ، والتي يُقال إنها قادرة على اختراق 560 ملم من الدروع الفولاذية على مسافة 2000 متر ، و القذيفه الألمانيه المضاده للدروع APFSDS-T ، المثبت بواسطة زعانف ( Tracer (DM-13 و HEAT-MP-T عالي الانفجار متعدد الأغراض المضادة للدبابات (Tracer (DM-12.
. يمتلك نظام APFSDS-T نطاقًا فعالًا يزيد عن 2000 متر ، كما يتميز HEAT-MP-T بدرجة عالية من الفعالية ضد كل من الأهداف اللينة والصعبة.
تحتوي كلتا الذخيرتين المثبتتين بالزعانف fin stabilized على علبة خرطوشة شبه قابلة للاحتراق مع كعب قاعدة معدنية يتم إخراجها في صندوق أسفل المقعد. يشتمل التسليح الثاني لـ Leopard 2A5 على مدفعين رشاشين عيار 7.62 ملم ، أحدهما مثبت على المحور الأيسر إلى أعلى التسلح الرئيسي والثاني يمكن تثبيته على فتحة الملقم loader hatch.
يتم تثبيت مجموعتين من أربعة فوهات لاطلاق قنابل الدخان عيار 76 ملم على كل جانب من برج.
تم تجهيز برج Leopard 2A5 بمعدات تحكم في المدفع كهربائية بالكامل كبديل للنظام الهيدروليكي السابق في Leopard 2A4.
التصميم والتدريع
تنقسم Leopard 2A5 إلى ثلاث مقصورات رئيسية مع وضع السائق في المقدمة والبرج في الوسط ومجموعة الطاقة في الخلف.
يجلس السائق في مقدمة البدن على الجانب الأيمن ومقصورته تحتوي على فتحه ذات غطاء واحد. البرج في وسط البدن مع القائد والمدفعي على اليمين والملقم على اليسار.
يحتوي البدن الأصلي لـ Leopard 2 على دروع متعددة الطبقات متباعدة. يتكون الدرع من مجموعة من الألواح الفولاذية ذات الصلابة المختلفة والمواد المرنة وغيرها من المواد غير المعدنية التي يمكن أن تقاوم قذائف APFSDS 125 ملم التي يتم إطلاقها من مسافة 1500 متر.
تم تزويد Leopard 2A5 بحماية دروع محسّنة على القوس الأمامي مع وجود واجهة برج مميزة على شكل رأس سهم. وهذا يوفر زيادة كبيرة في الحماية ضد كل من هجوم ذخائر الطاقة الحركية والكيميائية.
تم تجهيز الجزء الداخلي من البرج ببطانات صغيرة.
تتضمن الستائر الجانبية أيضًا دروعًا محسّنة مركبة. يمكن إزالة لوحات المدرعة الجديدة المثبتة خارجياً اثناء النقل ويمكن استبدالها بوحدات ذات مستوى أعلى من الحماية.
في البرج ، توجد الذخيرة والاجزاء الهيدروليكيه في مقصورات منفصلة عن الطاقم.
في حالة حدوث انفجار ، فإن لوحات التفجير blow-off panels على أسطح المقصورة ستوجه الانفجار و النار بعيدًا عن الطاقم.
المحرك وناقل السرعه
الدبابه Leopard 2A5 مجهزه بمحرك ديزل نوع MTU MB 873 Ka-501 رباعي الأشواط ذي 12 أسطوانة ذي قدرة 1500 حصان في 2،600 دورة في الدقيقة ، إلى جانب ناقل حركة HSWL 354 يعطي 4 سرعات أمامية و 2 سرعه خلفيه.
تحتوي Leopard 2A5 على أربعة خزانات وقود ، بسعة إجمالية تبلغ حوالي 1160 لترًا ، مما يوفر أقصى مدى للطريق يصل إلى حوالي 500 كم.
يمكن تشغيل الدبابه 2A5 بسرعة أماميه قصوى تصل إلى 72 كم / ساعة وبسرعه خلفيه قصوى تبلغ 31 كم / ساعة.
يتكون نظام التعليق في كل جانب من سبع عجلات ثنائية مطاطيه وأربعة بكرات خلفية لكل جانب ، مع وجود عجلة التباطؤ في المقدمة وقوس مسنن في الخلف.
الجزء العلوي من الجنزير مغطى بستائر جانبية .
يمكن لـ Leopard 2A5 القيادة في المياه بعمق 4 أمتار باستخدام معدات خاصه أو 1.2 متر دون أي إعداد.
يمكن أن تتسلق العقبات العمودية ذات ارتفاع أكثر من 1.1 متر. الدبابه قادر على تسلق على منحدربزاوية تصل إلى 60٪ ومنحدر جانبي إلى 30٪.
التجهيزات القياسيه
تشمل المعدات القياسية في دبابه Leopard 2A5 نظام حمايه من الاسلحه النوويه والبايولوجيه والكيميائيه NBC ، ونظام التسخين المسبق لحزمة الطاقة ، ونظام تدفئه لحجرة الطاقم ، ونظام إطفاء الحرائق ، ومضخات آسن كهربائية ، وفتحة للفرار في أرضية البدن خلف السائق.
المنظار المثبت على السقف والخاص بالقائد لديه منظار ذي تصوير حراري تنتقل صورته إلى جهاز داخل البرج. هذا يتيح للقائد والمدفعي إشراك الأهداف في جميع الظروف الجوية ، كما يسمح لهم بالعمل كفريق واحد . يمكن لمنظار القائد أيضًا عرض صور رؤية المدفعي ليلا ونهارا وبنفس الوقت يمكن للقائد الرؤية من خلال عدسته.
تم تجهيز الجزء الخلفي من البدن بكاميرا تلفزيون مع شاشة للسائق الذي لديه مجال الرؤية 65 درجة في المحاور الأفقية والعمودية.
تم تزويد Leopard 2A5 أيضًا بنظام ملاحة هجين يعتمد على تقنية الألياف الضوئية مع دعم GPS يمكّن قائد الدبابة من التنقل في أي بيئة تشغيلية. تم تجهيز الدبابة أيضًا بمحدد مدى ليزري جديد لتقليل وقت الاستجابه .
يتيح كومبيوتر التحكم باطلاق النار ومحدد المدى الليزري لدبابة Leopard 2A5 الاشتباك مع أالاهداف المتحركة بمديات تصل إلى 5000 متر بينما تكون ( اي ال Leopard 2A5 نفسها ) في طور التحرك على أرض وعرة.
مصدر