تختبر منظمة الدفاع والتطوير في الهند (DRDO) حاليًا نموذجًا أوليًا بريا لنظام الدفع المستقل عن الهواء( Air independent propulsion (AIP .
وشهد الأدميرال كارامبير سينغ رئيس الأركان البحرية الهندي بحضور الدكتور ج. ساتيش ريدي وزير البحث والتطوير في وزارة الدفاع ورئيس DRDO تشغيل النموذج الأولي الأرضي المصمم على شكل مناسب ليتم تركيبه على الغواصة. ، في مختبر أبحاث المواد البحرية (NMRL) في Ambernath ، ماهاراشترا في 30 أكتوبر.
في تصريحاته ، أعرب رئيس أركان البحرية عن تقديره للإنجازات الكبيرة التي تحققت في هذا البرنامج وقال إن البرنامج له قيمة كبيرة للأمة والبحرية الهندية على وجه الخصوص. وحث DRDO والبحرية الهندية على مواصلة الشراكة للوفاء بالجداول الزمنية المحددة للأهداف قصيرة وطويلة الأجل.
أكد رئيس DRDO أنه سيتم بذل كل الجهود للوفاء بمعايير الأداء والجداول الزمنية للبرنامج بحيث يمكن تحقيق ادخال نظام الدفع المستقل عن الهواء( Air independent propulsion (AIP المطور من قبل DRDO في الغواصات الهنديه وفقًا للجدول الزمني الموضوع مسبقا.
يسمح نظام AIP للغواصة الغير نووية بالعمل دون الوصول إلى الأكسجين في الجو (اما عن طريق الخروج الى السطح او استخدام snorkel ) وتمكّنها من البقاء مغمورة لمدة أطول.
يعتمد نظام AIP المطور من قبل DRDO على خلية وقود حمض الفوسفوريك (PAFC) ، ويتم تطويره لتشغيل غواصات تعمل بالديزل والكهرباء التابعة للبحرية الهندية (SSK).
وفقًا لـ DRDO ، فإن "برنامج بناء نظام AIP يعتمد على خلايا الوقود للغواصات البحرية الهندية قد تخطى العديد من الإنجازات المهمة في النضج التكنولوجي".
كان من المفترض أن يتم تثبيت نظام DRDO AIP في آخر اثنين من غواصات هجومية تعمل بالديزل والكهرباء من فئة Kalvari ( المبنيه على اساس الغواصه Scorpene Class الفرنسية) التي يتم بناؤها لصالح البحرية الهندية في Mazagon Dock Limited في مومباي. لكن التأخير في تطوير نظام AIP أفشل الخطة. من المتوقع الآن أن يتم تثبيت نظام AIP خلال عملية تجديد الغواصة ، وهي ست سنوات بعد الدخول في الخدمه .
مصدر