أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: الدفاع الجوي المصري ونظام القياده والتحكم الميداني Barnaul-T الروسيه السبت 9 نوفمبر 2019 - 9:57
ورد الخبر التالي على موقع تاس الروسي
استخدم رجال منظومات الدفاع الجوي المصريون وحدة MRU-B الروسية الصنع من نظام القيادة والتحكم الميداني Barnaul-T لتنسيق أسلحة الدفاع الجوي في مناورات Arrow of Friendship-2019 المشتركة مع روسيا كما قال بيان صحفي روسي
وقال البيان : "لقد شاركت وحده معدله تصديريه من MRU-B للاستكشاف والتحكم مع محطة الرادار التي تنتجها مؤسسة روبين للأبحاث والإنتاج [جزء من Ruselectronics ضمن شركة التكنولوجيا الفائقة الحكومية Rostec] في أول تدريبات مشتركة لـ Arrow of Friednship-2019 بين قوات الدفاع الجوي من الاتحاد الروسي وجمهورية مصر العربية التي تعمل على أراضي مركز التدريب التكتيكي للدفاع الجوي بالقرب من القاهرة ". واصاف البيان : قدمت وحدة الاستكشاف والتحكم MRU-B القيادة والسيطرة والتنسيق الفعالين لقوات الدفاع الجوي والأجهزة العسكرية. وأن الوحدة ساعدت على وجه التحديد في ممارسة القيادة والسيطرة على بطاريات أنظمة صواريخ أرض جو Tor-M2E ومدافع Shilka-M4 ذاتية الدفع العاملة في الجيش المصري. تقوم وحدة MRU-B بإجراء استطلاع تلقائي للأهداف ذات التحليق المنخفض ، وتجمع وتُظهر البيانات عن الوضع الجوي وتوفر الاستحواذ وتصدر أوامر المعركة كما تقوم بتطوير ونقل وثائق القتال والبيانات إلى مواقع القيادة العليا
https://tass.com/defense/1087501
هل مساهمه وحده ( تصديريه ) تعني ان هذه الوحده اما انها معروضه لمصر او ان مصر اقتنتها وان هذه النسخه هي للتدرب عليها
موضوع: رد: الدفاع الجوي المصري ونظام القياده والتحكم الميداني Barnaul-T الروسيه السبت 9 نوفمبر 2019 - 19:45
في سبيل إحياء بعض القدرات والأصول
منظومة الدفاع الجوي المصرية قصيرة المدى Sinai-23
لدى قوات الدفاع الجوي بمصر، عدد كبير من منظومات ZU-23-2 السوفيتية المنشأ، والتي تم إنتاج نسخة محلية منها -بترخيص- تحت إسم ZU-23M (وتعرف أيضاً بإسم SH-23M)، وذلك بمصنع 100 بأبي زعبل، كما تم تطويرها محلياً ومنحها قدرات الحركة الذاتية بتركيبها على عربات ناقلة الجنود المدرعة المجنزرة M-113 الأمريكية المنشأ، مع صواريخ عين الصقر Ayn al Saqr وهو النسخة المصرية الصنع من الصاروخ السوفيتي ستريلا 9K32 Strela-2، وتم تسمية تلك المنظومة ككل بإسم Nile 23 وهناك نسخة أخرى تم تطويرها بإسم Sinai 23، وهي مزودة ببرج TA-23E يحمل المدفعية ZU 23-M، وصواريخ FIM-92 Stinger الأمريكية بدلاً من صواريخ ستريلا، والمنظومة مزودة برادار RA-20S E-band
كل هذا علاوة على مايتراوح بين 220 إلى 300 منظومة مدفعية مضادة للطائرات من فئة ZSU-23-4 Shilka والتي تصادف وأن قدمها لنا الأخ Ryad_dz في موضوع نشره منذ عدة أيام. وهنا قد يتبين لنا، أن كل هذه المنظومات المتقادمة، والتي فاتها الاستفادة من تطويرات كثيرة في نظم القيادة والسيطرة، يُمكن إحيائها برفع كفائتها وتنمية أدوارها، وذلك باللجوء لمثل هذه المنظومة المعروفة بإسم Barnaul-T
موضوع: رد: الدفاع الجوي المصري ونظام القياده والتحكم الميداني Barnaul-T الروسيه السبت 9 نوفمبر 2019 - 20:02
Horst-Wessel-Lied كتب:
مالفائدة من تحديث منظومات كشيلكا ؟
تحديث العتاد العسكري امر جيد في كثير من الاحوال لكن في حالة الشيلكا لا اوافق العبارة السابقة
فهي هدر للاموال وحتى تخصيص اطقم لها كان من الممكن لها العمل على منظومات تتوافق مع متكلبات المعركة الحديثة كالتور والبانتسير
شيلكا لا تستطيع الان تنفيذ ما صممت لاجله وهو اسقاط المروحيات لان هاته الاخيرة تستطيع التعامل مع اهدافها من مسافات تتجاوز 12 كم
هذا طبعا رايي تحياتي
عزيزي Horst-Wessel-Lied
طرحك منطقي للغاية، ووجب علي مناقشته، ولكن في سياق تقديم المزيد من المعلومات. حاولت تقييم مساهمتك وأكتشفت -للأسف- نفاذ تقييماتي. لك مني تقييم بعد 3 ساعات من الآن، وربما البدأ في مناقشة ما جاء بمساهمتك. تحياتي..
موضوع: رد: الدفاع الجوي المصري ونظام القياده والتحكم الميداني Barnaul-T الروسيه الأحد 10 نوفمبر 2019 - 2:39
Horst-Wessel-Lied كتب:
مالفائدة من تحديث منظومات كشيلكا ؟ كان هناك فيديو اكثر وضوح من هذا لكن ذاكرتي خانتني للوصول اليه
ما اريد توضيحه ان كل قائد سرية او لواء مدرع يفضل تواجد تور و البانتسير الى جانبه احسن من الشيلكا
سيقول لي البعض ان الجانب الاقتصادي ما استدعى لتحديث الشيلكا
في هذه الحالة التكلم عن التكلفة غير مشروع لان التحديث لن يرفع من قدرة الشيلكا لتصل لمستوى منظومات بانتسير او تور
ببساطة في سيناريو وقوع رتل مدرع منعزل تحميه شيلكا تحت نيران اباتشي يعني ذلك هلاك كامل الرتل
حتى لو كانت مجموعة الشيلكا تعمل مع بعض تحت نظام قيادة وتحكم
المشكل الان في الطواقم البشرية التي تذهب سدى بدل توجيهها لاسلحة اكثر فعالية على ارض المعركة
تحياتي أخي الفاضل
أود أن أقوم أولاً بذكر بعض المعطيات: - المنظومة شيلكا - ورغم أسطوريتها وما حازته من ثقة أكثر من 44 دولة- إلا أنها ليست أفضل مايمكن الحصول عليه اليوم من منظومات مضادة للأهداف الجوية. - على الرغم مما ذكرنا أعلاه، إلا أن الكثيرين من المختصين وبدول عدة مازالوا يعتبرون هذه المنظومة (شيلكا) مصدر خطورة على الأهداف الطائرة على ارتفاعات منخفضة. - لا يقتصر رأي أولئك المختصين على منظومة (شيلكا)، ولكن -وبشكل عام- فإن تقنية مدفع مضاد جوي مزود برادار، هي ماتشكل خطورة على تلك الأهداف. - عندما ذكرنا إمكانية استفادة مصر -على سبيل المثال- أو غيرها من الدول المشغلة لمنظومات شيلكا، من قدرات القيادة والسيطرة C2 التي توفرها منظومة Barnaul-T فلم يكن المقصود هو بذل ميزانيات كبيرة على تطوير منظومات (شيلكا) المتقادمة بطبيعة الحال، ولكن كان الهدف هو النظر في الاستفادة من الأعداد الكبير من هذه المنظومات لدى الدول المشغلة لها ومنها مصر. - المنظومة التكتيكية Barnaul-T ليست قاصرة على دعم منظومة (شيلكا) فقط، بل هي ممتدة القدرات للعمل على دعم العديد من منظومات الدفاع الجوي المدفعية والصاروخية. وقد ذُكر بمتن الخبر الذي استند إليه الأخ المشرف العام mi-17 أن وحدة الاستطلاع والسيطرة MRU-B من منظومة Barnaul-T قد قدمت وبفعالية، قدرات قيادة وسيطرة وتنسيق لقوات الدفاع الجوي والأجهزة العسكرية، وأن تلك الوحدة (MRU-B)، ساعدت على وجه التحديد في ممارسة القيادة والسيطرة على بطاريات أنظمة صواريخ أرض جو Tor-M2E ومدافع Shilka-M4 ذاتية الدفع العاملة في الجيش المصري. - المنظومة التكتيكية Barnaul-T تمتاز بإمكانية دمجها في منظومات القيادة والسيطرة C2 -الحالية والمستقبلية- للدفاع الجوي. كما تمتاز هذه المنظومة بإمكانية تعديل أجهزتها/ وبرمجياتها الحالية لضمان ربطها مع مصادر بيانات الرادارات وأنظمة صواريخ سطح-جو SAM أجنبية المنشأ.
والآن وبعد أن عرضنا هذه المعطيات، أصبح من الممكن مناقشة الموضوع نفسه أو المشكلة التي عرضتها أنت، والتي يمكن تلخيصها في قضية واحدة تحت مسمى "الجدوى"! ولنرجيء مناقشة هذه القضية إلى المساهمة القادمة.
موضوع: رد: الدفاع الجوي المصري ونظام القياده والتحكم الميداني Barnaul-T الروسيه الأحد 10 نوفمبر 2019 - 12:05
مرحباً بك مرة أخرى عزيزي Horst-Wessel-Lied لا أعتقد أن هناك رغبة في مناقشة تكهنات أو افتراضات بالقضية التي بين يدينا، ولكن في غياب الأخبار الموثوقة والبيانات، نلجأ لكل ماهو ممكن لمقاربة القضية ومحاولة فهم الواقع. وفي البداية، دعنا نؤكد على أنه ليس لدينا الدليل على تشغيل المنظومة Barnaul-T بالدفاع الجوي المصري بأعداد تصنع فارقاً، أو تشكل استراتيجة ما. وقد عرض علينا المشرف الفاضل Hussein arabesk مقطعاً مصوراً لتفتيش حرب الفرقة 19 مشاة بالجيش الثالث الميداني تم بشهر أكتوبر من عام 2017، واستعرض قائد الفرقة قواته بما فيها الفوج 38 دفاع جوي، وشاهدنا إحدى وحدات المنظومة Barnaul-T مصطفة ضمن وحدات الدفاع الجوي ووحدات الدعم. وإن كان هذا يؤكد وجود إحدى وحدات هذه المنظومة، لكن لم يكن لدينا بالطبع أي خبر عن أعدادها، حتى افترض البعض أنها قد تكون مجرد وحدة واحدة تم إعارتها لمصر بغرض اجراء الاختبارات والتقييم (مع صعوبة افتراض ظهور وحدة معارة للتقييم، بتفتيش حرب). ثم جاء الخبر الذي عرضه علينا الأخ المشرف العام mi-17 ليشير لمساهمتها في مناورات سهم الصداقة Arrow of Friendship-2019 وهو مايؤكد على وجودها بالخدمة، مع استمرار جهلنا بأعداد تواجدها. ولو دققنا أخي الفاضل في نص الخبر الذي عرضه علينا الأخ المشرف العام mi-17 ستجد العبارة التالية: "تقوم وحدة MRU-B بإجراء استطلاع تلقائي للأهداف ذات التحليق المنخفض، وتجمع وتُظهر البيانات..." وفيها تمت الإشارة إلى الأهداف ذات التحليق المنخفض دون تسميتها تحديداً بالمروحيات. وذلك على الرغم من أن منظومة (شيلكا) كانت تعرف بشكل أساسي على أنها موجهة ضد المروحيات مع لعبها أدواراً أخرى. لكن ياعزيزي في عالم اليوم، صارت هناك العديد من المهددات -غير المروحيات- التي تطير على ارتفاع منخفض.
التجربة الأوكرانية في مقال بعنوان "قدرات جديدة لشيلكا ZSU-23-4 SHILKA" والذي تم نشره بموقع Defense Express بتاريخ 22 ديسمبر 2017، عرض الكاتب أحد جوانب برنامج القوات المسلحة الأوكرانية حول تطوير أسلحة الدفاع الصاروخي والمدفعي في السياق الحالي للتحديث الشامل باستخدام أحدث التقنيات والإنجازات في العلوم والتكنولوجيا. وقد جاءت خلاصة المقال كالتالي: - إن قدرة شيلكا -بمدافعها الأربعة- على الاشتباك مع الأهداف بفعالية في التشكيلات التكتيكية، جنبًا إلى جنب مع موثوقيتها التشغيلية العالية وسهولة الاستخدام، جعلتها من الأصول القيمة جدًا في ساحات المعارك لأكثر من نصف قرن، وقد أثبتت شيلكا أهميتها بنجاح. وعلى الرغم من كونها نظام قديم، إلا أنها لا تزال تعمل في القتال من قبل العديد من جيوش دول العالم، بما في ذلك أوكرانيا. - مع كل مزاياها، أصبحت ZSU-23-4 Shilka متقادمة الآن حيث أصبحت غير كافية لمواجهة التحديات والتهديدات الحالية، وتحتاج معدات الراديو ومعظم المكونات والأنظمة الفرعية إلى الترقية، لتلبي متطلبات العصر الحديث أو استبدالها بمزيد من نظيراتها الحالية. ولكن.. مازالت تقنيات Shilka جيدة جدًا بحيث لا يمكن تقاعدها الآن، وذلك لأنها لم تصل بعد إلى كامل إمكاناتها التطويرية. - طورت شركة Arsenal Factory الأوكرانية حزمة ترقية لشيلكا، مما أتاح لها إمكانيات جديدة كاملة. وتتضمن الترقية المعروفة باسم ZSU-23-4M-A ، رادار صفيف رقمي متعدد الأطوار Rokach-AS ليحل محل رادار 1RL33M في الإصدار الأصلي، وكذلك نظام موقع بصري جديد، وإضافة قناة للصواريخ، ونظام جديد للحوسبة الرقمية بالكامل بدلاً من جهاز الحوسبة التناظرية (Analog) القديم، ودمج الخوارزميات المتقدمة لمراقبة الأسلحة، واستبدال المكونات الأخرى بنظيرات أكثر حداثة. وستشمل التحسينات المستقبلية استبدال وحدة التوربينات الغازية المستخدمة حاليًا بمصدر إقتصادي للإمداد بالطاقة الكهربائية. وتم اعتبار الرادار Rokach-AS هو العنصر الأساسي في عملية الترقية. فبعد أن استعرض المقال بعض خصائص الرادار المذكور وصل لهذه الخلاصة: "يمتلك الرادار Rokach-AS القدرة على التقاط وتتبع أهداف الطائرات بدون طيار منخفضة البصمة، وبمقطع راداري عرضي RCS بما يصل إلى 0.01 متر مربع حتى 7 كيلومترات."
وهكذا قامت أوكرانيا بإضافة قدرات جديدة لمنظومة Shilka ، فماذا عن الروس؟! الحوار مستمر ياعزيزي، ومازال الموضوع يحتمل عرض ومناقشة الكثير من التفاصيل..
موضوع: رد: الدفاع الجوي المصري ونظام القياده والتحكم الميداني Barnaul-T الروسيه الإثنين 11 نوفمبر 2019 - 9:14
الحقيقة هناك تكتم في الصفقات الروسية المصرية نوعا ما لكن اتوقع ان مصر اشترتها بما انها تم مشاركتها في تفتيش عسكري قبل سنتين والاقرب الى الواقع ان مصر وروسيا سيعملون تدريب لماذا في الغالب على الاسلحة الروسية بما ان مصر عادت الى زمن الشرق واصبحت حليفاً استراتيجيا للروس وتمتلك اسلحة روسية .. مصر اعتقدت بعد الهجمات التي تعرضت لها عدد من الدول في الشرق الاوسط خصوصاً بطائرات بدون طيار اصبحت تركز على الدفاع الجوي المنخفض بسبب انه قد يتم ارسال طائرات بدون طيار من ايران الى الجماعات الارهابية في سيناء او بأي شكل اخر فمصر تتدرب حتى تتعامل بكل سهولة مع الموقف وبأفتراضيات هيا الاسوء لهذا التمرين مع روسيا افضل دولة في العالم في الدفاع الجوي هو شيء ممتاز جداً للجيش المصري وللتعرف اكثر على الهجمات المنخفضة لكن في الغالب التركيز سيكون على الطائرات بدون طيار
موضوع: رد: الدفاع الجوي المصري ونظام القياده والتحكم الميداني Barnaul-T الروسيه الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 - 9:19
التآيفون كتب:
الحقيقة هناك تكتم في الصفقات الروسية المصرية نوعا ما لكن اتوقع ان مصر اشترتها بما انها تم مشاركتها في تفتيش عسكري قبل سنتين والاقرب الى الواقع ان مصر وروسيا سيعملون تدريب لماذا في الغالب على الاسلحة الروسية بما ان مصر عادت الى زمن الشرق واصبحت حليفاً استراتيجيا للروس وتمتلك اسلحة روسية .. مصر اعتقدت بعد الهجمات التي تعرضت لها عدد من الدول في الشرق الاوسط خصوصاً بطائرات بدون طيار اصبحت تركز على الدفاع الجوي المنخفض بسبب انه قد يتم ارسال طائرات بدون طيار من ايران الى الجماعات الارهابية في سيناء او بأي شكل اخر فمصر تتدرب حتى تتعامل بكل سهولة مع الموقف وبأفتراضيات هيا الاسوء لهذا التمرين مع روسيا افضل دولة في العالم في الدفاع الجوي هو شيء ممتاز جداً للجيش المصري وللتعرف اكثر على الهجمات المنخفضة لكن في الغالب التركيز سيكون على الطائرات بدون طيار
تحياتي أخي التايفون، وتقييم على مساهمتك الفاعلة.. أوافقك الرأي تماماً بوجوب التجهيز والتعامل مع المهددات التي تحلق على ارتفاعات منخفضة ومنها الدرونات (المركبات الجوية غير المأهولة) ولكن لا يتطابق رأيي مع رأيك حول افتراض أن مصدر دعم الإرهابيين ينحصر في إيران وأن ساحة المواجهة تنحصر في سيناء. وأتمنى أن تستمر مشاركتك معنا في هذا الموضوع بمساهماتك المؤثرة.
وبالعودة للموقف الروسي من تطوير قدرات الدفاع الجوي من الواضح أن الروس قد فكروا في أمر التطوير بطريقة مختلفة. فعوضاً عن تطوير جذري وفعال قامت به أوكرانيا بمنظومة شيلكا، فكر الروس في تطوير عدة أصول معاً، وبإجراءات أكثر مركزية. إن منظومة Barnaul-T للقيادة والسيطرة، سترفع من قدرات عدة منظومات وربطها معاً والعمل بروح الفريق، بدلاً من تطوير قدرات لاعب فردي. ويتم تقديم هذه المنظومة من مصدرها على أنها نظام أساسي للدفاع الجوي، لكنه يمثل نظاماً فرعياً Subsystem بمنظومة الإدارة المتكاملة للقوات والأسلحة. وقد تم تصميم المنظومة لتتناسب مع مراكز التحكم في الدفاع الجوي للوحدات التكتيكية، بمعدات الأتمتة والاتصالات وتبادل البيانات المتقدمة، من أجل السيطرة الفعالة على قوات الدفاع الجوي والأسلحة، وتنسيق أنشطتها وزيادة حركيتها وبقائيتها تحت أي ظرف من ظروف القتال. ويعتمد تكوين مجموعة Barnaul-T الأساسية على الهيكل التنظيمي للوحدات العسكرية التكتيكية للعميل. (أي أن تكوينه سيختلف من عميل لآخر) وإذا نظرنا إلى مهام التكوين الأساسي Baseline Set من المنظومة، فسنجد أن منظومة Barnaul-T تقوم باستقبال بيانات الموقف بالجو من منظومات C2 تعلوها في التسلسل القيادي أو موازية لها أو أدنى منها، أو من رادارات الدعم بالمروحيات، وتقوم بتتبع الهدف وتحديد بيانات الرادار وعرضها، واستقبال وعرض البيانات على منطقة دوريات الطائرات الصديقة، وخطوط الاعتراض، وممرات الطيران، ومجالات العمل المشترك. وكذلك استقبال التحذيرات وأوامر المعركة من مركز C2 أعلى، وإنشاء التقارير بناءً عليها، وتحديد المسارات المستهدفة. وتقوم المنظومة أيضاً بالسيطرة على مراكز C2 الأدنى منها والرادارات، ونقل المعلومات والبيانات في حالة التأهب بالمناطق (القطاعات) المسؤولة من هذه المركز والرادارات. وكذلك استقبال ومعالجة وعرض ونقل المعلومات التشغيلية/التكتيكية حول وضع القوات الصديقة واستعدادها للمعركة، وتخصيص المستهدف في كل مستوى من مستويات القيادة، وإرسال أوامر تعيين وقف إطلاق النار إلى التابعين، بناءً على استعدادات المعركة.
ومن هنا يتضح لنا جزءً من نجاعة معالجة الروس للأمر، وذلك بإدخال تكنولوجيا معاصرة لدعم معدات متقادمة يمكن الاستفادة منها بشكل مجدي، عند ربطها بعناصر أخرى -أكثر تطوراً- من شبكة الدفاع الجويً.
موضوع: رد: الدفاع الجوي المصري ونظام القياده والتحكم الميداني Barnaul-T الروسيه الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 - 10:21
اود الاشاره الى تعقيب لمساهمه الاخ العزيز عبد المنعم رياض بخصوص منظومه C2 وعلاقتها بنظام Barnaul-T :
كشفت NPP Rubin إحدى أقسام نظام ROSEL Concern عن مركبات MP-D و MRU-D البرمائية المخصصه للقيادة والسيطرة (C2) والتي تشكل جزءًا من نظام Barnaul-T. المركبات مخصصة للقوات المحمولة جواً في روسيا (VDV) وتستند إلى هيكل حاملة الجنود المدرعة BTR-MDM. تم الكشف عنها في معرض الجيش والدفاع 2019 الذي عقد في كوبينكا خارج موسكو في يونيو 2019.
يشار إلى MRU-D باسم "وحدة الاستخبارات والتحكم" وهي مزودة برادار يقال إنه قادر على اكتشاف الأهداف على مدى أقصى يبلغ 40 كم وقادر على تتبع ما يصل إلى 100 هدف مختلف في وقت واحد مع معدل تحديث تلقائي من 1 إلى 12 ثانية ، وفقًا للمواصفات التي تم عرضها مع العربه.
العربه يديرها سائق وقائد وطاقمان للتحكم في معدات الرادار و C2 ، مع وجود محطات التحكم في حجرة الطاقم.
يستخدم MRU-D بشكل أساسي لتحديد وتتبع الأهداف الجوية على ارتفاعات منخفضة مثل المركبات الجوية غير المأهولة (الطائرات بدون طيار) والمروحيات وطائرات الهجوم الأرضي.
تقوم وحدة MRU-D بمعالجة ونقل هذه المعلومات إلى وسائل الدفاع الجوي المحلية. وهي قادرة على العمل بشكل مستمر على مصادر الطاقة الداخلية لمدة 72 ساعة ولديها مدة انتشار تصل الى 5 دقائق بين التنقل على الطريق إلى الاستعداد القتالي.
يشار إلى MP-D باسم "وحدة التخطيط" ويتم تزويدها برادار على شكل هرم يقال إنه قادر على اكتشاف الأهداف في مدى أقصى يصل إلى 150 كم وقادر على تتبع ما يصل إلى 100 هدف مختلف في وقت واحد مع معدل التحديث التلقائي من 1-12 ثانية ، طاقمها مكون من سائق وقائد وأربعة من أفراد الطاقم للتحكم في معدات الرادار و C2 ، مع وجود محطات التحكم في حجرة الطاقم.