أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علجية عيش

عريـــف
عريـــف
علجية عيش



الـبلد : الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  61010
التسجيل : 29/11/2016
عدد المساهمات : 91
معدل النشاط : 164
التقييم : 18
الدبـــابة : الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  Unknow11
المروحية : الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  Unknow11

الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  Empty10

الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  Empty

مُساهمةموضوع: الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية    الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  Icon_m10السبت 28 مارس 2020 - 15:50

[rtl]جدل قويّ حول تصريحات أردوغان و افتخاره بأجداده العثمانيين و دعوته لإحياء التراث العثماني[/rtl]
[rtl]الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية[/rtl]
[rtl](الجزائرون و الدولة العثمانية نموذجا)[/rtl]
[rtl]تعرضت الدولة العثمانية إلى حملات عنيفة ظاهرها محاربة الظلم و الفساد و باطنها التشهير بها و النيل منها وصولا إلى تفتيتها و القضاء على جسدها كأمة واحدة بعد سلخ الأمم و الشعوب التي جسدت وحدة هذه الأمة، حيث انطلق الغرب الإستعماري و الصهيونية العالمية في بث هذه السموم فاستخدموا أساليب الطعن و التشويه و التشكيك فيما قام به العثمانيون من خدمة الإسلام و عقيدته، و بدأت معاهد الإستشراق و الجامعات الأوروبية الإهتمام بالتاريخ العثماني، و ظهرت دراسات معادية لهذه الدولة و للإسلام عموما ، خاصة بعد سقوط  القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية  التي حولها العثمانيون إلى دار الإسلام و أطلقوا عليها اسم "إسلام بول" أي دار الإسلام فتأثرت نفوس الأوروبيين بنزعة الحقد و المرارة الموروثة ضد الإسلام[/rtl]
[rtl]يدور حاليا جدل قوي حول تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان و اعتزازه بأجداده العثمانيين في مقال نشر على موقع "الجيش العربي" في ظل تعالي اصوات بإعادة كتابة تاريخ الدولة العثمانية و إبراز صفحات من التاريخ الإسلامي رغم انقضاء ما يقرب عن 100 عام  على نهاية حكم الدولة العثمانية، هو المقال الذي كتبه - عبد الناصر نهار-  لاسيما و بعض الأصوات بالغت في انتقاداتها للحكم العثماني و وصف الدولة العثمانية بأنها غازية و راحت أصوات أخرى باتهامها بالهمجية و البربرية بل قالت أنها دولة إرهابية ، و أن تركيا بقيادة أردوغان تسعى إلى إذكاء الفتن الطائفية، في محاولة منها إعادة النظر في العلاقات التركية السعودية و العلاقات التركية اللبانية و كذلك العلاقات التركية السورية  و ما يدور بين الحكومتين من خلافات أشار إليها الكاتب في مقاله، طبعا لا يسع  المجال لذكر تفاصيلها هنا، و قدم الكاتب أمثلة حية عن تاريخ الدولة العثمانية من خلال مسلسل "حريم السلطان" الذي تم عرضه على الشاشات العربية و كيف تفشت مظاهر العنف و القتل من أجل السلطة، حيث لقي بعض الإنزعاج لدى الجمهور التركي و حتى حزب العدالة و التنمية الحاكم الذي ينتمي إليه الرئيس رجب أردوغان .[/rtl]
[rtl] و لا شك أنها تحركات المعارضة للإطاحة بالنظام الحاكم، خاصة و أردوغان ما يلبث في كل خطاب له أن تستلهم الدول و الشعوب من التجربة التركية و توعد ببناء تركيا جديدة بحلول 2023 ، كما دعا إلى استعادة تعلم اللغة العثمانية في المدارس التركية من أجل تجسيد مشروع "التتريك "، و إن كانت تركيا تعتبر جارة للعديد من الدول العربية في إطار الشراكة الإقتصادية، فهي كما يقول صاحب المقال ما تزال تعيش في أزمة هوية منذ سقوط الدولة العثمانية و تحولها من سلطنة إلى جمهورية، و كانت قناة الجزيرة قد عرضت صور و مظاهر إحياء الأتراك لحقبة الإمبراطورية العثمانية إلى غاية سقوطها عام 1918 و التي اشار إليها في مقاله الذي لقي ردودا قوية ، بأن تركيا امبراطورية عسكرية لا تملك إنجازات و على اردوغان أن يطور بلاده ، و غيرها من الآراء التي وقف اصحابها بين مؤيد و معارض،  خاصة ما تعلق بقضية تاريخ انتهاء معاهدة لوزان الموقعة عام  1923 بين تركيا و أطراف الحرب العالمية الأولى، أمام مطالب بإعادة أراضي سوريا و ليبيا التي استولت عليها تركيا ، لأنه ليس من حق تركيا كما قال أحدهم وقّع بأنه جزائري،  أن تحقق مشروعها  التوسعي على حساب الدول العربية و المسلمة.[/rtl]
[rtl]بعد هذه المقدمة لابد من إلقاء نظرة تاريخية على نشأة الدولة العثمانية و علاقاتها مع الدول ، الواقع و كما جاءت به العديد من الدراسلت التاريخية أن الدولة العثمانية منذ نشأتها كانت تشكل هاجسا كبيرا بالنسبة للأوروبيين، لسبب واحد هو أنها كانت العدو الأكبر  للمسيحية الأوروبية، فقد تعرضت الدولة العثمانية إلى حملات عنيفة ظاهرها محاربة الظلم و الفساد و باطنها التشهير بها و النيل منها وصولا إلى تفتيتها و القضاء على جسدها كأمة واحدة بعد سلخ الأمم و الشعوب التي جسدت وحدة هذه الأمة، حيث انطلق الغرب الإستعماري و الصهيونية العالمية في بث هذه السموم فاستخدموا أساليب الطعن و التشويه و التشكيك فيما قام به العثمانيون من خدمة الإسلام و عقيدته، و بدأت معاهد الإستشراق و الجامعات الأوروبية الإهتمام بالتاريخ العثماني، و ظهرت دراسات معادية لهذه الدولة و للإسلام عموما ، خاصة بعد سقوط  القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية  التي حولها العثمانيون إلى دار الإسلام و أطلقوا عليها اسم "إسلام بول" أي دار الإسلام فتأثرت نفوس الأوروبيين بنزعة الحقد و المرارة الموروثة ضد الإسلام.[/rtl]
[rtl]يقول الدكتور عدنان  العطار من سوريا في مقدمة كتابه  الذي حمل عنوان: "الدولة التركية من الميلاد إلى السقوط" أن الدولة العثمانية أحرزت انتصارات باهرة باسم الإسلام و وصلت في فتوحاتها إلى فيينا عاصمة النمسا و هي اقاليم لم تخضع من قبل لحاكم مسلم و قامت بدور هام في نشر الإسلام في ربوع هذه الأقاليم و وحدت الشعوب الإسلامية في إطار يعتمد على المساواة بينهم دون تفريق في الجنس و اللون، و قد تطرق الكاتب إلى تاريخ الأتراك منذ أن استوطنت عشائر "الغز" التي عرفت بالترك أو الأتراك منطقة ما وراء النهر و المسماة اليوم ( تركستان) و التي تمتد من هضبة منغوليا و شمال الصين شرقا إلى بحر الخزر ( بحر قزوين) ثم تحركات هذه القبائل و تنقلاتها ثم دخول الأتراك الإسلام في عهد الخليفة عثمان بن عفان ، ثم فتحهم بلاد بخارى في عهد معاوية بن ابي سفيان و وصول جيوشها سمرقند، و العثمانيون ينتسبون إلى قبيلة تركمانية كانت في بداية القرن السابع الهجري تعيش في كردستان و تزاول مهنة الرعي، و نتيجة للغزو المغولي بقيادة جنكيز خان على العراق و مناطق شرق آسيا الصغرى، فإن سليمان جد عثمان الأول  بن أرطغول مؤسس الدولة هاجر إلى بلاد الأناضول و استقر في مدينة أخلاط ( شرق تركيا الحالية)، كما تحدث الدكتور عدنان العطار عن أعمال الأمراء الأتراك و السلاطين العثمانيين و خلفائهم، و أهم الحروب التي خاضوها  و منها حرب القرم و الحرب مع العجم،  و حربها مع الحركة "الوهابية" في جزيرة العرب  ثم ثورة اليونان، و حرب الشام الأولى بين محمد علي باشا و الدولة العثمانية.[/rtl]
[rtl]الجزائريون و الدولة العثمانية[/rtl]
[rtl]ما يعاب على الدكتور عدنان العطار هنا أنه لم يتطرق إلى كيف ارتبط مصير الجزائريين بمصير الدولة العثمانية مثلما تحدث عن لبنان و المسالة المارونية و تسليم فرنسا السلاح للكاثوليك و كيف نشب الصراع بين الدروز و المراونة، إلا أن كتابات أخرى تطرقت إلى علاقة الجزائر بالدولة العثمانية منذ عام 1518 أي منذ  أكثر من 03 قرون من حكم العثمانيين للجزائر باسم الخلافة العثمانية إلى غاية الإحتلال الفرنسي ( 1830) الذي حاول فصل الجزائر سياسيا عن الدولة العثمانية و وضعه حدا للوجود العثماني، لكن فشل في تحريض الجزائريين على العثمانيين، تشير الكتابات أن  الوجود العثماني في الجزائر تميز بالحضور الألباني في الفترة بين 1516 و 1830  عن طريق البحّارة  حتى أصبحت أغلبية رياس البحر من الألبان أو الأرناؤوط في السنوات الأخيرة  للحكم العثماني، كما ارتبطت إيالة طرابلس الغرب ( ليبيا) و الجزائر في العصر العثماني بروابط عديدة حيث شهدت العلاقات بين الطرفين ازدهارا ملحوظا و على مختلف الأصعدة، كانت إيالة الجزائر من أبرز الولايات العثمانية التي ارتبطت بعلاقات مع طرابلس القرمانلية ، حسبما اشار إليها الدكتور مفتاح غويطة من جامعة المرقب ليبيا، لكن الإحتلال الفرنسي للجزائر عجل في سقوط الحكم القرمانلي خاصة و أنه اقترن بشيخوخة رمز السلطة الوالي يوسف باشا فحدث توتر في العلاقات الطرابلسية الجزائرية.[/rtl]
[rtl] و يذهب باحث آخر  و هو الدكتور عقيل البربار من ليبيا أيضا للحديث عن علاقة الكراغلة بالجزائر العثمانية في طرابلس الغرب، و الكراغلة هم عسكر محليون و هم خليط بين الطرابلسيين و الجزائريين مهمتهم مساندة الدولة العثمانية في جمع الضرائب و في فض النزاعات مقابل الحصول على الإعفاء من دفعها، لكن ماهي الأخطاء التي ارتكبها الوجود التركي في الجزاٍئر؟ تشير بعض الدراسات أن الرابطة بين الأتراك و الجزائريين هي الإسلام و الخلافة ، فقد اكتسب الأتراك مشروعية وجودهم في الجزائر من خلال جهادهم ضد القوات الأجنبية و تحرير الأرض،  لكن الحكام العثمانيون استغلوا هذا الوضع  فترّكوا الحكم  (أي أن تكون الجزائر تركية كما سعت فيرنسا و جعل الجزائر فرنسية)، و نظروا إلى الجزائريين نظرة الغالب و المغلوب، حيث فرضوا الإستبداد المطلق في تسييرهم الأمور الداخلية، بل حاولت السلطة العثمانية أن تفرض المذهب "الحنفي" على الجزائريين و أن يتحكم في أوقافهم ، فأنشاوا إدارة محلية يتولى المفتي الأكبر الإشراف عليها، حيث تطورت الأحباس في الجزائر  خلال العهد العثماني  على المذهب الحنفي ، تقول تقارير أن وثائق الأحكام الشرعية بالأرشيف الوطني الجزائري يحتوي على عقود تحبيس الأملاك،  تعود إلى بداية القرن التاسع عشر و كانت هذه العقود في معظمها على المذهب الحنفي.[/rtl]
[rtl]المصادر/ [/rtl]
[rtl]1)      الدولة العثمانية من الميلاد إلى السقوط للد/ عدناة العطار من سوريا عن دار الأصالة و وحي القلم ط1 2006 [/rtl]
[rtl]2)       محاضرات قدمها أكاديميون في مؤتمر دولي حول: "الجزائر و العالم العثماني احتضنته جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية قسنطينة في نوفمبر 2010 .[/rtl]
[rtl]علجية عيش[/rtl]



عدل سابقا من قبل علجية عيش في السبت 28 مارس 2020 - 17:32 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

خبير استراتيجي
خبير استراتيجي
fulcrum77



الـبلد : الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  01210
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 3017
معدل النشاط : 3537
التقييم : 828
الدبـــابة : الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  Unknow11
الطـــائرة : الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  Unknow11
المروحية : الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  Unknow11

الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  811


الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  Empty

مُساهمةموضوع: رد: الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية    الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  Icon_m10السبت 28 مارس 2020 - 16:58

علجية عيش كتب:
[rtl]جدل قويّ حول تصريحات أردوغان و افتخاره بأجداده العثمانيين و دعوته لإحياء التراث العثماني[/rtl]



الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية

(الجزائريون و الدولة العثمانية نموذجا)


تعرضت الدولة العثمانية إلى حملات عنيفة ظاهرها محاربة الظلم و الفساد و باطنها التشهير بها و النيل منها وصولا إلى تفتيتها و القضاء على جسدها كأمة واحدة بعد سلخ الأمم و الشعوب التي جسدت وحدة هذه الأمة، حيث انطلق الغرب الإستعماري و الصهيونية العالمية في بث هذه السموم فاستخدموا أساليب الطعن و التشويه و التشكيك فيما قام به العثمانيون من خدمة الإسلام و عقيدته، و بدأت معاهد الإستشراق و الجامعات الأوروبية الإهتمام بالتاريخ العثماني، و ظهرت دراسات معادية لهذه الدولة و للإسلام عموما ، خاصة بعد سقوط  القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية  التي حولها العثمانيون إلى دار الإسلام و أطلقوا عليها اسم "إسلام بول" أي دار الإسلام فتأثرت نفوس الأوروبيين بنزعة الحقد و المرارة الموروثة ضد الإسلام
[rtl]


يدور حاليا جدل قوي حول تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان و اعتزازه بأجداده العثمانيين في مقال نشر على موقع "الجيش العربي" في ظل تعالي اصوات بإعادة كتابة تاريخ الدولة العثمانية و إبراز صفحات من التاريخ الإسلامي رغم انقضاء ما يقرب عن 100 عام  على نهاية حكم الدولة العثمانية، هو المقال الذي كتبه - عبد الناصر نهار-  لاسيما و بعض الأصوات بالغت في انتقاداتها للحكم العثماني و وصف الدولة العثمانية بأنها غازية و راحت أصوات أخرى باتهامها بالهمجية و البربرية بل قالت أنها دولة إرهابية ، و أن تركيا بقيادة أردوغان تسعى إلى إذكاء الفتن الطائفية، في محاولة منها إعادة النظر في العلاقات التركية السعودية و العلاقات التركية اللبانية و كذلك العلاقات التركية السورية  و ما يدور بين الحكومتين من خلافات أشار إليها الكاتب في مقاله، طبعا لا يسع  المجال لذكر تفاصيلها هنا، و قدم الكاتب أمثلة حية عن تاريخ الدولة العثمانية من خلال مسلسل "حريم السلطان" الذي تم عرضه على الشاشات العربية و كيف تفشت مظاهر العنف و القتل من أجل السلطة، حيث لقي بعض الإنزعاج لدى الجمهور التركي و حتى حزب العدالة و التنمية الحاكم الذي ينتمي إليه الرئيس رجب أردوغان .[/rtl]


[rtl] و لا شك أنها تحركات المعارضة للإطاحة بالنظام الحاكم، خاصة و أردوغان ما يلبث في كل خطاب له أن تستلهم الدول و الشعوب من التجربة التركية و توعد ببناء تركيا جديدة بحلول 2023 ، كما دعا إلى استعادة تعلم اللغة العثمانية في المدارس التركية من أجل تجسيد مشروع "التتريك "، و إن كانت تركيا تعتبر جارة للعديد من الدول العربية في إطار الشراكة الإقتصادية، فهي كما يقول صاحب المقال ما تزال تعيش في أزمة هوية منذ سقوط الدولة العثمانية و تحولها من سلطنة إلى جمهورية، و كانت قناة الجزيرة قد عرضت صور و مظاهر إحياء الأتراك لحقبة الإمبراطورية العثمانية إلى غاية سقوطها عام 1918 و التي اشار إليها في مقاله الذي لقي ردودا قوية ، بأن تركيا امبراطورية عسكرية لا تملك إنجازات و على اردوغان أن يطور بلاده ، و غيرها من الآراء التي وقف اصحابها بين مؤيد و معارض،  خاصة ما تعلق بقضية تاريخ انتهاء معاهدة لوزان الموقعة عام  1923 بين تركيا و أطراف الحرب العالمية الأولى، أمام مطالب بإعادة أراضي سوريا و ليبيا التي استولت عليها تركيا ، لأنه ليس من حق تركيا كما قال أحدهم وقّع بأنه جزائري،  لا يحق لتركيا أن تحقق مشروعها  التوسعي على حساب الدول العربية و المسلمة.[/rtl]


[rtl]بعد هذه المقدمة لابد من إلقاء نظرة تاريخية على نشأة الدولة العثمانية و علاقاتها مع الدول الواقع و كما جاءت به العديد من الدراسلت التاريخية أن الدولة العثمانية منذ نشاتها كانت تشكل هاجسا كبيرا بالنسبة للأوروبيين، لسبب واحد هو أنها كانت العدة الأكبر  للمسيحية الأوروبية، فقد تعرضت الدولة العثمانية إلى حملات عنيفة ظاهرها محاربة الظلم و الفساد و باطنها التشهير بها و النيل منها وصولا إلى تفتيتها و القضاء على جسدها كأمة واحدة بعد سلخ الأمم و الشعوب التي جسدت وحدة هذه الأمة، حيث انطلق الغرب الإستعماري و الصهيونية العالمية في بث هذه السموم فاستخدموا أساليب الطعن و التشويه و التشكيك فيما قام به العثمانيون من خدمة الإسلام و عقيدته، و بدأت معاهد الإستشراق و الجامعات الأوروبية الإهتمام بالتاريخ العثماني، و ظهرت دراسات معادية لهذه الدولة و للإسلام عموما ، خاصة بعد سقوط  القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية  التي حولها العثمانيون إلى دار الإسلام و أطلقوا عليها اسم "إسلام بول" أي دار الإسلام فتأثرت نفوس الأوروبيين بنزعة الحقد و المرارة الموروثة ضد الإسلام.
يقول الدكتور عدنان  العطار من سوريا في مقدمة كتابه  الذي حمل عنوان: "الدولة التركية من الميلاد إلى السقوط" أن الدولة العثمانية أحرزت انتصارات باهرة باسم الإسلام و وصلت في فتوحاتها إلأى فيينا عاصمة النمسا و هي اقاليم لم تخضع من قبل لحاكم مسلمو قامت بدور هام في نشر افسلام في ربوع هذه الأقاليم و وحدت الشعوب الإسلامية في إطار يعتمد على امساواة بينهم دون تفريق في الجنس و اللون، و قد تطرق الكاتب إلى تاريخ الأتراك منذ أن استوطنت عشائر "الغز" التي عرفت بالترك أو الأتراك منطقة ما وراء النهر و المسماة اليوم ( تركستان) و التي تنمتد من هضبة منغوليا و شمال الصين شرقا إلى بحر الخزر ( بحر قزوين) ثم تحركات هذه القبائل و تنقلاتها ثم دخول الأتراك افسلام في عهد الخليفة  عثمان بن عفان ، ثم فتحهم بلاد بخارى في عهد معاوية بن ابي سفيان و وصول جيوشها سمرقند، و العثمانيون ينتسبون إلى قبيلة تركمانية كانت في بداية القرن السابع الهجري تعيش في كردستان و تزاول مهنة الرعي، و نتيجة للغزو المغولي بقيادة جنكيز خان على العراق و مناطق شرق ىسيا الصغرى، فإن سليمان جد عثمان الأول  بن أرطغول مؤسس الدولة هاجر إلى بلاد الأناضول و استقر في مدينة أخلاط ( شرق تركيا الحالية)، كما تحدث الدكتور عدنان العطار عن أعمال الأمراء الأتراك و السلاطين العثمانيين و خلفائهم، و أهم الحروب التي خاضوها  و منها حرب القرم و الحرب مع العجم،  و حربها مع الحركة "الوهابية" في جزيرة العرب  ثم ثورة اليونان، و حرب الشام الأولى بين محمد علي باشا و الدولة العثمانية.[/rtl]




الجزائريون و الدولة العثمانية
[rtl]

ما يعاب على الدكتور عدنان العطار هنا أنه لم يتطرق إلى كيف ارتبط مصير الجزائريين بمصير الدولة العثمانية مثلما تحدث عن لبنان و المسالة المارونية و تسليم فرنسا السلاح للكاثوليكم و كيف نشب الصراع بين الدروز و المراونة، إلا أن كتابات أخرى تطرقت إلى علافقة الجزائر بالدولة العثمانية منذ عام 1518   اي منذ  اكثر من 03 قرون من حكم العثمانيين للجزار باسم الخلافة العثمانية إلى غاية الإحتلال الفرنسية ( 1830) الذي حاول فصل الجزائر سياسيا عن الدولة العثمانية و وضعه حدا للوجود العثماني، لكن فشل في تحريض الجزائريين على العثمانيين، تشير الكتابات أن  الوجود العثماني في الجزائر تميز بالحضور الألباني في الفترة بين 1516 و 1830  عن طريق البحارة  حتى أصبحت أغلبية ريلاس البحر من الألبان أو الأرناؤوط في السنوات الأخيرة  للحكم العثماني، كما ارتبطت إيالة طرابلس الغرب ( ليبيا) و الجزائر في العصر العثماني بروابط عديدة حيث شهدت العلاقات بين الطرفين ازدهارا ملحوظا و على مختلف الأصعدة، كانت إيالة الجزائر من ابرز الولايات العثمانية التي ارتبطت بعلاقات مع طرابلس القرمانلية ، حسبما اشار إليها الدكتور مفتاح غزيطة من جامعة المرقب ليبيا، لكن ألإحتلتال الفرنسي للجزائر عجل في سقوط الحكم القرمانلي خاصة وة انه اقترن بشيخوخة رمز السلطة الوالي يوسف باشا فحد توتر في العلاقات الطرابلسية الجزائرية.[/rtl]


[rtl] و يذهب باحث آخر  و هو الدكتور عقيل البربار من ليبيا للحديث عن علاقة الكراغلة بالجزائر العثمانية في طرابلس الغرب، و الكراغلة هم عسكر محليون و هم خليط بين الطرابلسيين و الجزائريين مهمتهم مساندة الدجولة العثمانية في جمع الضرائب و في فض النزاعات مقابل الحصول على الإعفاء من دفعها، لكن ماهي الأخطاء التي ارتكبها الوجود التركي في الجزاٍئر؟ تشير بعض الدراسات أن الرابطة بين الأتراك و الجزائريين هي الإسلام و الخلافة ، فقد اكتسب الأتراك مشروعية وجودهم في الجزائر من خلال جهادهم ضد القوات الأجنبية و تحرير الأرض،  لكن الحكام العثمانيين استغلوا هذا الوضع  فترّكوا الحكم و نظروا إلى الجزائريين نظرة الغالب و المغلوب، بل فرضوا الإستبداد المطلق في تسييرهم الأمور الداخلية، بل حاولت السلطة العثمانية أن تفرض المذهب "الحنفي" على الجزائريين و أن يتحكم في اوقافهم ، فأنشاوا إدارة محلية يتولى المفتي الأكبر الإشراف عليها، حيث تطورت الأحباس في الجزائر  خلال العهد العثماني  على المذهب الحنفي ، تقول تقارير أن وثائق الأحكام الشرعية بالأرشيف الوطني الجزائري يحتوي على عقود تحبيس الأملاك،  تعود إلى بدجاية القرن التاسع عشر و كانت هذه العقود في معظمها على المذهب الحنفي.[/rtl]



[rtl]المصادر/ [/rtl]


[rtl]1)      الدولة العثمانية من الميلاد إلى السقوط للد/ عدناة العطار من سوريا عن دار الأصالة و وحي القلم ط1 2006 [/rtl]


[rtl]2)       محاضرات قدمها أكاديميون في مؤتمر دولي حول: "الجزائر و العالم العثماني احتضنته جامعة الأمير عبد القادر للعلوم أفسلامية قسنطينة في نوفمبر 2010 .[/rtl]


[rtl]علجية عيش[/rtl]









سيدتي الفاضلة 
الكراغلة (كما يسميهم عرب شمال أفريقيا) أو الكولوغلو (أو القره أوغلو) كما يسمون في المصادر العثمانية هم فئة هجينة بين نسوة شمال أفريقيا الوطنيات (من عربيات أو أمازيغيات) و موظفي الدولة العثمانية من العسكر أو المدنيين (سواء كانوا أتراك أو مسلمين أوروبيين أو مسلمي القوقاز), هناك في ليبيا مثلاً مجموعات محلية صنفت ككراغلة ليتم ألغاء الضرائب عنها مقابل خدمة الدولة العثمانية (بكل الأحوال أغلب من هم كولوغلو فعلاً يسكنون العاصمة الليبية و منهم عائلات مثل القره مانللي  التي حكمت ليبيا 123 سنة و كذلك فروع القره مانللي مثل البيك بنغازي و بيك درنة و كذلك عائلات مثل قرجي و بيزان و زميت و الخوجة و أزمرلي  و غيرهم), بكل الأحوال الكولوغلو أنحازو لأخوالهم من السكان المحليين عندما كان الأختيار بين الدولة العثمانية أو سكان شمال أفريقيا المحليين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علجية عيش

عريـــف
عريـــف
علجية عيش



الـبلد : الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  61010
التسجيل : 29/11/2016
عدد المساهمات : 91
معدل النشاط : 164
التقييم : 18
الدبـــابة : الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  Unknow11
المروحية : الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  Unknow11

الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  Empty10

الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  Empty

مُساهمةموضوع: رد: الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية    الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  Icon_m10السبت 28 مارس 2020 - 17:43

مرحبا..
[rtl]سيدي لست مؤرخة و لكني قارئة للتاريخ و أهتم بهذا المجال، فماهو معروف و حسب الكتابات طبعا فقد كان الحكم التركي في الجزائر يعتمد على الكراغلة لتولي المناصب الهامة و المشاركة في الميليشيا و في مقدمتها منصب " الباي"، و حسب المصادر التاريخية فقد تم إحصاء تولي أربعة بايات من الكراغلة من ضمن خمسة لهذا المنصب في بايلك قسنطينة خلال الفترة الممتدة من 1700 إلى 1713،و في وهران تم تسجيل كرغلي واحد هو مصطفى العمر في الفترة الممتدة من 1736 إلى 1748م، و في بايلك التيطري تم التعرف أيضا على كرغلي واحد هو محمد الذباح، ثم الحاج أحمد في بايلك قسنطينة و ذلك في الفترة الممتدة بين 1826 إلى 1837 ..[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]  [/rtl]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

خبير استراتيجي
خبير استراتيجي
fulcrum77



الـبلد : الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  01210
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 3017
معدل النشاط : 3537
التقييم : 828
الدبـــابة : الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  Unknow11
الطـــائرة : الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  Unknow11
المروحية : الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  Unknow11

الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  811


الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  Empty

مُساهمةموضوع: رد: الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية    الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية  Icon_m10السبت 28 مارس 2020 - 18:33

علجية عيش كتب:
مرحبا..
[rtl]سيدي لست مؤرخة و لكني قارئة للتاريخ و أهتم بهذا المجال، فماهو معروف و حسب الكتابات طبعا فقد كان الحكم التركي في الجزائر يعتمد على الكراغلة لتولي المناصب الهامة و المشاركة في الميليشيا و في مقدمتها منصب " الباي"، و حسب المصادر التاريخية فقد تم إحصاء تولي أربعة بايات من الكراغلة من ضمن خمسة لهذا المنصب في بايلك قسنطينة خلال الفترة الممتدة من 1700 إلى 1713،و في وهران تم تسجيل كرغلي واحد هو مصطفى العمر في الفترة الممتدة من 1736 إلى 1748م، و في بايلك التيطري تم التعرف أيضا على كرغلي واحد هو محمد الذباح، ثم الحاج أحمد في بايلك قسنطينة و ذلك في الفترة الممتدة بين 1826 إلى 1837 ..[/rtl]


[rtl]  [/rtl]

سيدتي الفاضلة
مرحباً مرة أخرى, أنا نفسي قارئ للتاريخ و لكنني مهتم بعنصر الكولوغلو لأسباب شخصية لذلك لدي معلومات لابأس بها عنهم , شكراً لأثراء المنتدى بمواضيع جديدة المضمون و المحتوى و أهلاً بشخصك الكريم في المنتدى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الدولة العثمانية.. نظرة تاريخية من خلال بحوث أكاديمية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الدولة العثمانية
» معارك الدولة العثمانية الجزء الاول-2-3-4-5-6
» الدولة العثمانية.. خلافة أم احتلال؟
» الدولة العثمانية التأسيس والبدايات
» الدولة العثمانية والتاريخ المشرف لآل عثمان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: المواضيع العسكرية العامة - General Military Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019