من المحتمل أن يؤدي انهيار اتفاقية المشروع المشترك بين Boeing و Embraer للترويج لـ Embraer C-390 Millennium إلى زيادة صعوبة بيع هذه الطائره المخصصه للنقل المتوسط خارج البرازيل ، مما يضر بشكل خطير بالمبيعات الإجمالية لبرنامج الطائرات.
وقالت شركة Boeing في 25 أبريل إن الصفقة ، التي كانت ستمتلك Embraer فيها حصة 51 ٪ و Boeing حصة 49 ٪ ، تم إنهاؤها بعد أن لم يتمكن الجانبان من تجاوز بعض نقاط الخلاف النهائية.
كان المشروع المشترك في انتظار موافقة المفوضية الأوروبية وكان يعمل بموجب "اتفاق المعامله الرئيسية master transaction agreement " وهو ترتيب أولي قبل تشكيل شركة جديدة.
ومع ذلك ، كان الموعد النهائي لاستيفاء شروط معينة بموجب اتفاقية المعاملة الرئيسية تلك هو 24 أبريل. لم يتم استيفاء بعض الشروط ولم يتمكن الطرفان من الاتفاق على تمديد الاتفاقية الأولية كما تقول Boeing .
ولم تكشف Boeingعن "الشروط المعينة" غير المستوفاة وترفض التعليق على التفاصيل. كما ترفض الشركة التعليق على مقدار النقد الذي سيتم تحريره من خلال إلغاء مشروع الدفاع المشترك ، في حين لم يستجب Embraer على الفور لطلب التعليق.
C-390 هي طائرة نقل عسكري يعمل بمحركات توربينيه مزدوجه صممتها Embraer للقوات الجوية البرازيلية.
كانت الطائرة يطلق عليها في الأصل اسم KC-390 ، مع "K" للتأكيد على قدرات التزود بالوقود في الطائرة و "C" التي تمثل حمل البضائع cargo.
في إشارة إلى أنهم كانوا يعمقون علاقتهم قبل الموافقة التنظيمية النهائية ، في معرض دبي الجوي في نوفمبر ، أعادت العلامة التجارية Boeing و Embraer تسمية طائرة KC-390 باسم C-390 Millennium للتأكيد على مهمة الشحن الخاصة بالنقل.
كما تم الإعلان عن اسم المشروع المشترك ، Boeing Embraer - Defense.
تم الاحتفاظ بالعلامة التجارية KC-390 لبعض العملاء العسكريين.
على الرغم من أن C-390 تم الإشادة بها ، إلا أنها واجهت معركة شاقه للحصول على مبيعات خارج البرازيل لأن العديد من الجيوش في جميع أنحاء العالم مرتبطه بالفعل بأنواع معينة من الطائرات. كما أن سوق النقل التكتيكي صغير نسبيًا.
علاوة على ذلك ، يواجه السوق ضغوطًا في السنوات القادمة.
توقعت مجموعة Teal في العام الماضي أن ينخفض السوق بنحو 42٪ إلى 3.62 مليار دولار بحلول عام 2027. ومن المتوقع أن ينخفض إجمالي الوحدات المنتجة عبر السوق بنحو 24٪ إلى 56 وحده سنويًا.
يتألف حوالي 20٪ من أسطول النقل العالمي الحالي او حوالي 869 طائرة من طائرات Lockheed Martin مثل C-130 و L-100 ، وفقًا لـ FlightGlobal لعام 2020 من دليل القوات الجوية العالمية. يتم تشغيل حصة الأسد من تلك الطائرات من طراز C-130 بواسطة سلاح الجو الأمريكي - أكبر مشترٍ للنقل العسكري في جميع أنحاء العالم.
أدى إنشاء مشروع مشترك مع Boeing إلى فتح المجال أمام Embraer في إنشاء خط إنتاج في الولايات المتحدة وبيع C-390 إلى واشنطن.
يمكن لخط إنتاج في الولايات المتحدة الأمريكية ، عبر Boeing ، أن يسمح للمشروع المشترك بالاستفادة من برنامج المساعدة الأمنية للمبيعات العسكرية الخارجية للحكومة الأمريكية والذي سيجعل من السهل بيع C-390 للعملاء الدوليين.
الآن ، ذهب كلا الخيارين.
تقول Boeing إنها تخطط للاحتفاظ باتفاقية فريق رئيسية مع Embraer ، وقعت في عام 2012 ، لتسويق ودعم طائرة C-390 بشكل مشترك. ترفض الشركة التعليق على الاختلافات بين اتفاقية التسويق والمشروع المشترك.
منذ سبتمبر 2019 ، قامت شركة Embraer بتوصيل طائرتين من طراز KC-390 إلى القوات الجوية البرازيلية ومن المفترض ان تجهزها ب 25 طائره
. ولديها عقد ثابت لبيع خمس وحدات إضافية إلى البرتغال. تمتلك الشركة خطابات نوايا لـ 27 طائرة أخرى للأرجنتين وشيلي وكولومبيا وجمهورية التشيك
مصدر