أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: طائرة التدريب المتقدم T-5 Yung Yin التايوانية السبت 27 يونيو 2020 - 9:26
طائرة (T-5 Yung Yin (Brave Eagle هي طائرة تدريب نفاثة متطورة تفوق سرعتها سرعة الصوت تم تطويرها من قبل شركة تايوان للتنمية الصناعية للفضاء (AIDC) لصالح القوات الجوية لجمهورية الصين (تايوان) .
تم تصميم الطائرة التدريبية النفاثة الجديدة لتحل محل الأسطول القديم من طائرات التدريب AT-3 Tzu Chung و F-5E / F في الخدمة مع القوات الجوية التايوانية. سيتم استخدامها لتوفير التدريب المتقدم على الطيران لطياري المقاتلات الرئيسيه في سلاح الجو التايواني. كما أنها قادرة على القيام بمهام هجوم جو - أرض. سيتيح نظام التدريب المتكامل على الطيران في طائرة التدريب للطيارين المتدربين تطوير مهارات قتالية فعالة واكتساب مهارات الطيران الأساسية في وقت قصير.
وقعت القوات الجوية التايوانية اتفاقية مع المعهد الوطني للعلوم والتكنولوجيا (NCSIST) لتطوير طائرة T-5 ، في فبراير 2017.
وقع NCSIST و AIDC اتفاقية شراء T-5 لمشروع T-5 في أبريل 2017 .
بدأت عملية تطوير وتجميع الطائرة T-5 Yung Yin في يونيو 2018 ، بينما أقيم حفل إطلاقها في سبتمبر 2019.
قامت الطائرة برحلتها الأولى في يونيو 2020 ورافقها زوج من مقاتلات F-CK-1 Ching-Kuo المتعددة المهام أثناء الرحلة.
طلبت القوات الجوية التايوانية ما مجموعه 66 وحدة من طائرات T-5 Yung Yin ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في عام 2021 ، مع بدء الإنتاج الكمي المتسلسل في عام 2023.
التصميم :
يعتمد تصميم طائرة التدريب النفاث T-5 على تصميم الطائرة AIDC F-CK-1 Ching-Kuo متعددة المهام، والتي يبلغ طولها 14.21 م وعرضها 9.46 م وارتفاعها 4.42 م.
وزن الطائرة وهي فارغة والوزن الأقصى للإقلاع لطائرة F-CK-1 هو 6،500 كجم و 12،200 كجم على التوالي.
تم تحسين هيكل وخصائص الطيران لطائرة F-CK-1 لتحسين أداء الطيران لطائرة التدريب المتقدم T-5 Yung Yin الجديدة .
تم استخدام المواد المركبة في تصميم الطائرة T-5 Yung Yin لتقليل الوزن الكلي وتحسين قوتها.
تم تحسين الشكل الديناميكي الهوائي للطائرة لتوليد سحب أقل وزاوية عالية للهجوم مع تحسين أداء التحليق. تم تعديل المقطع العرضي للجناح لخفض سرعة الاقتراب وزيادة استقرار الطائرة بسرعات منخفضة. تمت إعادة تصميم جسم الطائرة الخلفي للطائرة T-5 وتم تعديل ملف الطائرات aerofoil لتقليل سرعة هبوط الطائرة.
تم رفع خط الفصل لزيادة سعة خزان الوقود مما أدى إلى زيادة مدة الرحلة ومدتها. تم تغيير معدات الهبوط الرئيسية لتعزيز استقرار الهبوط الارضي.
المقصورة والالكترونيات
تأتي طائرة التدريب المتقدم T-5 Yung Yin مع مقصورة زجاجية حديثة ذات مقعدين تتميز بشاشات أجهزة الطيران الرقمية وشاشات متعددة الوظائف. يدمج إلكترونيات الطيران المتقدمة ونظام التحكم الرقمي في الطيران الذي تنتجه إما الشركات التايوانية أو تحت الإنتاج المشترك مع الشركاء الأجانب. تم تجهيز الطائرة برادار صفيف نشط جديد ممسوح ضوئيًا إلكترونيًا (AESA) ، والذي يوفر قدرات فائقة للكشف عن الهدف والتتبع والحماية الذاتية .
التسليح :
بود رشاش لدعم عمليات الهجوم الارضي كما يمكن تجهيزها بمجموعه من القنابل والرشاشات
المحرك والدفع :
يتم تشغيل طائرة التدريب المتقدم T-5 Yung Yin بمحركين نوع F124-200TW توربينيين ، يتم إنتاجهما بشكل مشترك من قبل AIDC و International Turbine Engine Corporation (ITEC. يتم تركيب المحركات تحت جسم الطائرة.
محرك F124-200TW هو مشتق لمحرك توربو منخفض نوع Honeywell/ITEC F124 بدون الحارق الخلفي ويولد قوة دفع قصوى تبلغ 2،834.8 كغم.