بالتفصيل: هذا كل ما يجب معرفته عن الغواصة الألمانية “209/1400mod” المُنضمة للبحرية المصرية
لحظة رفع العلم المصري على الغواصة S43 في 9 نيسان/أبريل 2020 في كيل (بوابة الدفاع المصرية)
محمد الكناني
تُعد الغواصة 209 واحدة من أفضل الغواصات الهجومية ذات الدفع بمحركات الديزل الكهربية على مستوى العالم من تصميم وبناء مجموعة “تيسين كروب للخدمات البحرية” الألمانية، ويعود تاريخها في الأساس إلى أواخر الستينيات، حيث ظهر أول اصدار منها 209/1100 ودخل الخدمة لأول مرة عام 1971، ثم أعقبه الإصدارات 1200 و1300 و1400 والإصدار الخاص بالهند 1500 وأخيراً الإصدار الأحدث على الإطلاق 1400mod الذي تعاقدت عليه البحرية المصرية بعدد 4 غواصات (بجانب البحرية الجنوب أفريقية والبرازيلية)، بخلاف الإصدار الخاص والمٌعدّل لصالح إسرائيل والمعروف بإسم “دولفين” و” دولفين 2″.
وتم تصدير الغواصة حتى الآن إلى 14 دولة أجنبية على مستوى العالم. (مصر – إسرائيل – تركيا – اليونان – جنوب إفريقيا – البرازيل – الأرجنتين – الهند – إندونيسيا – كوريا الجنوبية – كولومبيا – بيرو – تشيلي – الإكوادور).
صورة للاصدارات المختلفة للغواصة بالترتيب من الاقدم للأحدث:
يُعد الإصدار 209/1400mod الأحدث والأفضل من الفئة 209 وتميّز بالمواصفات المُقاربة والمُشابهة للنسخة 214 (نسخة تصديرية من الاصدار Type-212 الخاص ببحريتي ألمانيا وإيطاليا، والمبني على 209 ولكن بتعديلات في التصميم وانظمة الدفع والالكترونيات)، حيث يتّصف ببصمة صوتية بالغة الانخفاض، والقدرات القتالية ومنظومات إدارة المعارك والتحكم النيراني المُحسّنة وأحدث انظمة الاستطلاع والاستخبار البحري الالكتروني، وكذلك التجهيزات المُخصّصة لأفراد الضفادع البشرية، وأخيرا تم تزويده بمقبس Plug-in يسمح بإضافة نظام الدّفع اللاهوائي AIP Air-Independent Propulsion بحسب رغبة الزبائن. وهو نظام دفع يختلف عن محركات الديزل في عدم حاجته للهواء فوق سطح البحر لحرق الوقود وإنما يعتمد على خلايا الاوكسجين والهيدروجين في توليد الطاقة والتهوية بالغواصة مما يزيد من فترة بقائها غاطسة في الأعماق لفترة اطول قبل ان تصعد لسطح البحر لإعادة شحن بطارياتها.
ولكن حتى بدون نظام AIP فإن الاصدار 1400mod تميّز بقدرته على حمل كمية اكبر من خلايا الطاقة تضمن بقائته لفترة أطول تحت الماء.
* تمتلك جنوب إفريقيا 3 غواصات 209/ 1400mod حصلت عليهم في الفترة 2005 – 2008 وتحمل اسم “هيروين “.
* تمتلك تركيا 8 غواصات 209/1400 منقسمة إلى 4 من النسخة T1.1400 حصلت عليهم في الفترة 1994 – 1999 و4 من النسخة T2.1400 المشابهة لـ1400mod وحصلت عليهم في الفترة 2003 – 2007.
* تمتلك البرازيل 5 غواصات 209/ 1400 منهم واحدة من النسخة 1400mod حصلت عليها عام 2005.
تعاقدت البحرية المصرية على 4 غواصات 209/ 1400mod، بقيمة 450 مليون يورو للغواصة، حيث تم توقيع عقد اول غواصتين عام 2011، وثاني غواصتين عام 2014.
تم تسليم الغواصة الأولى S41 في ديسمبر 2016 والثانية في أغسطس 2017، والثالثة في إبريل 2020 في حين أن الرابعة والأخيرة سيتم تسليمها عام 2021.
تُوفّر الغواصة للبحرية المصرية قدرات القيام بأعمال الهجوم والقتال ضد السفن والغواصات والاهداف البرية الساحلية التابعة للبحريات المعادية في نطاق الشرق الاوسط، ومرافقة وحماية حاملاتي المروحيات ” جمال عبد الناصر ” و” أنور السادات ” طراز ” ميسترال Mistral “، وكذلك اعمال الاستطلاع والاستخبار الإلكتروني، ومهام نقل وإسناد عناصر الضفادع البشرية لتنفيذ المهام الخاصة. وتأتي هذه القدرات بفضل بصمتها الصوتية الشبحية وامتلاكها افضل التقنيات المتاحة للرصد والحرب الإلكترونية والقتال، فضلا عن الموثوقية الهائلة في التقنيات الألمانية على المستوى العالمي في مجال بناء الغواصات.
المواصفات العامة
– عدد أفراد الطاقم: 30.
– الإزاحة القصوى: 1450 طن طافية فوق سطح البحري ( 1600 طن غاطسة في الاعماق ).
– الطول: 62 متر.
– العرض: 6.25 متر.
– الارتفاع: 12.5 متر متضمنة البرج.
– الغاطس: 5.8 متر.
– الدفع : ديزل كهربي مكون من:
# 4 محركات ديزل طراز MTU-396 12V تولّد قوة قدرها 3755 حصان من إنتاج شركة ” إم تي يو فريدريسافن MTU Friedrichshafen GmbH ” الألمانية المملوكة من قبل شركة ” رولز رويس القابضة Rolls-Royce Holdings ” البريطانية. وتعمل هذه المحركات معظم الوقت أثناء الابحار في مستوى سطح البحر لشحن البطاريات الكهربية وخلايا الأوكسجين اللازم لعملية احتراق الوقود والتهوية الداخلية، ولا يتم تشغيلها اثناء الغطس الكامل إلا في حالة الإبحار في بيئات غير عدائية نظرا للبصمة الصوتية المرتفعة لها عن نظيرتها الكهربية.
# 4 مولدات تيار كهربي متناوبة Alternators من إنتاج شركة ” سيمنز Siemens ” الألمانية، ويتم تشغيلها جميعا او عدد منها بحسب الحاجة، ويتم تشغيلها اثناء الغطس في الاعماق نظرا لبصمتها الصوتية شديدة الانخفاض مقارنة بمحركات الديزل، ولكن في مقابل مدى إبحار قصير للغواصة لسرعة استهلاك الطاقة.
# محرك كهربي من إنتاج شركة سيمنز، يُولّد قوة ثابتة قدرها 5000 حصان لتدوير رفّاص مروحة الدفع الخلفية للغواصة.
– السرعة القصوى: 40 كم/س.
– المدى الأقصى:
# 20 ألف كم في وضع الإبحار فوق سطح البحر على سرعة 20 كم / س.
# 15 ألف كم في وضع الغطس مع استخدام انبوب التنفس من تحت الماء Snorkeling على سرعة 20 كم / س.
# 740 كم في وضع الغطس الكامل في الاعماق على سرعة 7.4 كم / س.
– عمق الغطس : 300 متر كعمق عملياتي و500 متر كعمق اقصى.
* التجهيزات الإلكترونية (أنظمة التحكم والرصد والحماية):
– أولا | نظام القيادة وادارة المعارك طراز ISUS-90 من شركة ” أطلس إلكترونيك Atlas Elektronik ” الألمانية، وهو المسؤول عن إدارة كافة الأنظمة القتالية للغواصة كالطوربيدات والصواريخ والتدابير الدفاعية، حيث يقوم بجمع المعلومات والبيانات من كافّة أنظمة الاستشعار، سواء السونارات السلبية او الايجابية او انظمة الرادار والبيروسكوب ( منظار الأفق ) أو مستشعرات الاستخبار الإلكتروني الراداري واللاسلكي، ويتخذ القرارات بناءا على تحليلها وتحديد المخاطر من حيث اولويتها، كما يُوفر قدرة إدارة المستشعرات المختلفة أوتوماتيكيا، بالاضافة الى مهام الملاحة والدعم.
– ثانيا | حزمة سونار البحث والقتال طراز CSU-90 من شركة ” أطلس إلكترونيك “، ويُعرف أيضا باسم ” DBQS-40FTC “، ويعمل بنمطين :
1) النمط الإيجابي Active ويقوم من خلاله بإطلاق النبضات الصوتية Pings عبر هوائيات الإرسال الصوتي Sound Transmitter لتقوم هوائيات الاستقبال Receivers بالتقاط وسماع الاصداء والانعكاسات Echo لرصد وتحديد الاهداف من حيث الموقع والسرعة والاتجاه، حيث يستخدم أشكال مختلفة من الموجات كـ” الموجة المُستمرة CW Continuous Wave ” تماما كأنظمة ” الرادار ذات النبضات الدوبلرية Pulse Doppler Radar ” أو ” تضمين التردد FM Frequency Modulation ” ( تحميل الاشارة على تردد اخر اعلى نسبيا )، ويتم معالجة البيانات الواردة من الـCW والـFM بالتوازي لتحقيق النتائج بشكل اسرع، حيث تستخدم تقنية CW لتحديد سرعة واتجاه الهدف، في حين ان تقنية FM تستخدم في تحديد طول هيكله.
وفي هذا النمط يصل مدى السونار الى 43 كم ، ويمكنه تتبع ومطاردة 30 هدفا في وقت واحد، ويستخدم مُرشّحيْن طراز ” كالمان Kalman Filter ” وهو عبارة عن خوارزميات مُستخدمة في التمييز بين قيم القياس الصحيحة والمُشوشة اثناء تتبع الاهداف المُناوِرة، وباستخدام نمط ” تبادل وتعالق الاتجاهات Destination Correlation ” يتم تجاهل الاهداف الزائفة وتحديد الصحيح منها فقط.
2) النمط السلبي Passive ويقوم من خلاله بالاستماع لكافة الموجات الصوتية الصادرة من مختلف الاهداف كالغواصات او السفن بدلا من ان يقوم بإطلاق اية موجات صوتية ، ويتميز هذا النمط بالصمت التام مما لا يتسبب في كشف وتحديد موقع الغواصة.
وفي هذا النمط يتم معالجة البيانات القادمة من انظمة السونار المُختلفة على كلا النطاقين الموجيين ” الضيق Narrowband ” و” العريض Broadband ” في آن واحد، ويتم استخدام عدة خوارزميات رياضية كخوارزمية ” نحليل فوريير السريع Fast Fourier Transformation ” والدوال الرياضية كدالة الاطار او النافذة ” Window Function “، وتطبيق ” تسوية الصوت Audio Normalization ” وتقنية ” توسيط الاشارة Signal Averaging ” وذلك لفصل الضوضاء والشوشرة عن الاشارات والاصوات التي يتم استقبالها من الاهداف وجعلها منتظمة وواضحة، وكذلك يتم استخدام البرمجيات التي تعتمد على ” المنطق الضبابي Fuzzylogic ” ( أحد اشكال علم المنطق المُستخدمة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي ) في تحليل الاصوات القادمة من حركة المروحة الدافعة للغواصة او السفينة المُعادية والفصل بينها ليتم حساب عدد شفرات المراوح وسرعة دورانها.
تنقسم حزمة السونار CSU-90 الى عدة مُكوّنات :
# مصفوفة السونارات الاسطوانية Cylinderical Array Sonar وتتواجد في مقدمة الغواصة وتعمل على النمط السلبي.
# سونار CTA نشط لكشف الاهداف وتحديد سرعتها واتجاهها.
# مصفوفة سونارات اعتراضية Intercept Array Sonar لرصد الانبعثات الصوتية والنشطة من سفن السطح.
# مصفوفة السونارات الجانبية FAS-3-1 Flank Array Sonar وتستخدم في أعمال الرصد على جانبي الغواصة بزاوية 90°، وتحوي كل منها على 192 جهاز ” هيدروفون Hydrophone ” ( مسماع مائي ).
# سونارات تحديد المسافات السلبي PRS-3-15 Passive Ranging Sonar وتنقسم الى 3 اسطح لكل جانب من الغواصة وكل سطح يحوي 15 صفا يضمون 60 جهاز هيدروفون.
# مصفوفة السونار المقطور TAS 90 Towed Array Sonar وهو مُخصص للرصد خلف الغواصة.
# سونار نشط عالي التردد MOA 3070 لكشف الألغام.
– ثالثا | رادار البحث والتتبع طراز ” فينيس Phoenice ” ( تعني العنقاء باللاتينية او ” فينيكس Phoenix ” بالانجليزية ) من شركة ” تاليس Thales ” الفرنسية، والذي اختارته البحرية المصرية، يعمل على النطاق الترددي I-Band ( المعروف أيضا بنطاق X-Band الذي تعمل عليه رادارات التحكم النيراني ) ويتميز بهوائيات ذات نمط العمل بالانبعاثات شديدة الانخفاض لتجنب التعرض للرصد من قبل انظمة الاستخبار الالكتروني المعادية Low Probability of Intercept LPI، والمبني على تقنية ” الموجة المُستمرة مُعدّلة التردد Frequency Modulated Continuous Wave ” والتي تمنحه مفهوم رصد سرعة وموضع الهدف دون التعرض للرصد المضاد ” Seeing, without being seen “، وهو عالي الفاعلية ضد الاهداف القريبة، ويمكن ان يحوي ايضا -بحسب رغبة الزبائن- هوائي ارسال واستقبال نبضي Pulse Transceiver للمسح الجوي بعيد المدى، ويمكنه العمل في مختلف الظروف المناخية، ويُمكن للمستخدم ان يتحكم في قدر الطاقة اللازمة لأنماط العمل المختلفة للرادار. ويبلغ اقصى مدى للرادار 44.4 كم باستخدام هوائيات الموجة المُستمرة مُعدلة التردد FMCW.
يعمل هذا الرادار ايضا على غواصات 212 الألمانية وسيعمل على الغواصات المستقبلية الكورية الجنوبية KSS III المبنية على تقنيات غواصات 214 الألمانية.
– رابعا | نظام الحرب الإلكترونية Electronic Warfare EW ويتمثل في منظومة الدعم والاستخبار الإلكتروني التكتيكي Tactical ESM Electronic Support Measures & ELINT Electronic Intelligence طراز UME-100 من شركة ” ساب SAAB ” السويدية، وهو المسؤول عن اعتراض الاشارات اللاسلكية والرادارية المعادية ومعالجتها وتحليلها وتصنيفها وتحديد موقعها واتجاهها وخطورتها. ويتكون من :
1) هوائيين منصوبين على قمة صاري الانظمة الكهروبصري Optronic Mast اعلى برج الغواصة. ويُسمى الهوائي الرئيسي بهوائي تدايير الدعم الالكتروني Electronic Support Measures Antenna ESMA ويختص بمهام رصد واعتراض وتعريف وتحديد وتحليل/تسجيل وسائل الانبعاثات الكهرومغناطسية واللاسلكية المعادية بمختلف انواعها، واما الهوائي الثاني فيُسمى بهوائي الاستقبال للتحذير الراداري Radar Warning Receiver Antenna RWRA ويختص بشكف انبعاثات مختلف انواع الرادارات التي تمثل تهديدا للتعامل مع مصادرها او تجنبها.
2) وحدة توزيع الاشارة Signal Distribution Unit.
3) جهاز التحكم في نظام الحرب الالكترونية Electronic Warfare Controller EWC.
4) وحدة عرض وتحكم مُصغّرة Mini Display and Control Unit MDCU.
هذا النظام مُستخدم على النسخة الجنوب افريقية، في حين ان الغواصات اليونانية والاسرائيلية تستخدم منظومة اسرائيلية الصنع، وتركيا تستخدم منظومة بريطانية، والبرازيل تستخدم منظومة أمريكية، وهناك نظام FL 1800U من شركة ايرباص Airbus الاوروبية، ويعمل على 212 الالمانية والإيطالية.
– خامسا | نظام البيروسكوب Periscope او منظار الافق من شركة ” Airbus DS Optronics ” الألمانية المملوكة حاليا لمجموعة ” إيرباص للدفاع والطيران Airbus Defense & Space ” الاوروبية، والمعروفة سابقا بـ” كارل زايس للكهروبصريات Carl Zeiss Optronics GmbH ” والتي كانت تتبع شركة ” كارل زايس Carl Zeiss AG ” الالمانية الشهيرة.
يتكون النظام من وحدتي رصد منصوبتين على صاريين على النحو التالي :
1) بيروسكوب الهجوم Attack Periscope طراز SERO 400 ويُستخدم لمراقبة البحر والجو لجمع بيانات الملاحة بالاضافة الى رصد وتتبع وتعريف مختلف الاهداف للاشتباك معها، ويتميز بإمكانية تزويده بأنواع مختلفة من كاميرات الفيديو للتصوير النهاري والحراري الليلي بخلاف انظمة قياس المسافات بالليزر. كما يتم تجهيز قمته لتنصيب هوائيات انظمة الحرب الالكترونية للاستخبار الالكتروني واعتراض الاشارات، ويحمل هوائي التحذير الراداري RWRA السالف ذكره على النسختين المصرية والجنوب إفريقية.
يتصل صاري البيروسكوب بالصندوق البصري Ocular Box الذي يحوي المحرك الكهربي Electrical Drive الخاص بمُقسم الاشعة Beamsplitter، اختيار الكاميرا، عجلة المرشحات للكاميرا Filter Wheel، محدد المسافات البصري والتركيز البؤري لمستشعرات الكاميرا، والذي يسمح بتحكم كامل عن بعد من قبل وحدات تحكم مختلفة عبر قنوات الاتصال التسلسلية ( التي ترسل البيانات بمعدل بت Bit واحد للمرة الواحدة عبر كابل عادي او الياف ضوئية ) ويحوي نظارة رؤية ثنائية للمستخدم، وواجهات تحكم قابلة للاستبدال مع مكبرات صورة. واخيرا يوجد مقبضان جانبيان يسمحان لمُشغّل البيروسكوب بالتحكم في خط النظر Line-of-Sight في زاويتي السمت Azimuth والارتفاع Elevation.
تعمل منظومتي SERO 400 + OMS 100 على النسخة الجنوب إفريقية وغواصات 209 / 214 اليونانية و214 التركية و209 الإندونيسية و209 البرتغالية و214 الكورية الجنوبية و209 الهندية و212 الألمانية والإيطالية.
* صورة للصندوق البصري الخاص بالتحكم في البيروسكوب ومن خلفه تظهر واجهات التحكم في الاسلحة ونظام ادارة المعارك داخل الغواصة:
2) الصاري المستشعرات الكهروبصرية Optronics Mast طراز OMS 100 ويُعد النظام الكهروبصري الرئيسي لأعمال البحث Search، حيث يحوي كاميرا تليفزيونية عالية الدقة ملونة Color HDTV Camera مع نظام تصوير حراري من الجيل الثالث، ويمكن اضافة نظام قياس مسافات بالليزر طويل المدى عالي الدقة. ويتم موازنة خط النظر في زاويتي السمت والارتفاع بواسطة جهاز الجيروسكوب الحافظ للتوازن. ويحمل على قمته هوائي تدايير الدعم الالكتروني ESMA السالف ذكره، على النسختين المصرية والجنوب إفريقية.
الراصد يحوي قدرة فريدة من نوعها تُسمى ” Quick Look-Round QLR ” لعمل مسح كامل لسطح البحر بزاوية 360° حول الغواصة في زمن يقل عن 3 ثواني. وهو مزود بوظائف اوتوماتيكية مثالية للمهام التي تتطلب ان يكون المستشعر مكشوفا لفترة زمنية قصيرة جدا، وهو مُدمج داخل وحدة قابلة للسحب داخل وخارج هيكل الغواصة، ويتصل مباشرة بلوحة تحكم منفصلة مع شاشة عرض بيانات او لوحة تحكم خاصة بنظام التحكم النيراني للاسلحة.
* صورة توضح موضع هوائيات الرادار والاستخبار الالكتروني والاتصالات والمستشعرات الكهروبصرية:
– سادسا | نظام التدابير المضادة للطوربيدات Torpedo Countermeasures TCM من شركة ” تيسين كروب Thyssen Krupp TKMS ” الألمانية، وهو نظام حماية ذاتية يقوم بإطلاق الشراك الخداعية والمؤثرات المضللة للطوربيدات والتي تقوم بأعمال التشويش الضوضائي المضلل للبواحث الصوتية لدى السونارات، وهو الاوسع انتشارا على غواصات 209 / 214, وهناك نظام مماثل لدى شركة ” ليوناردو Leonardo ” الإيطالية يحمل اسم C303/S، وكذلك نظام TAU 2000 لدى شركة ” أطلس إلكترونيك Atlas Elektronik ” الألمانية.
– تسليح الغواصة:
تمتلك الغواصة 8 أنابيب عيار 533 مم، يتم التحكم فيها بواسطة ” نظام إدارة الاسلحة Weapon Handling System ” المسؤول عن التلقيم الآلي للأنابيب بالاسلحة سواء طوربيدات او صواريخ او ألغام بحسب مايتطلبه الموقف التكتيكي وبنسبة عالية من الأمان.
اختارت البحرية المصرية نظام إدارة أسلحة بالغ التطور من شركة ” تاليس Thales ” الفرنسية، وهو نفسه العامل على 212 الألمانية والايطالية و214 البرتغالية واليونانية والتركية وSon Won-Il الكورية الجنوبية المبنية على 214 ويعمل على الغواصات المستقبلية الكورية الجنوبية KSS III المبنية على تقنيات غواصات 214.
تتسلح الغواصة بعدد 14 طوربيدا وصاروخا يتم اطلاقهم من الانابيب عيار 533 مم على النحو الاتي :
– ألغام بحرية مضادة للسفن والغواصات.
– الصاروخ الأمريكي عمق-سطح UGM-84L Harpoon Block II الجوال المضاد للسفن والمزود بنظام الملاحة بالقصور الذاتي INS والرادار النشط Active Radar وكذلك منظومة GPS لضرب الأهداف البحرية الساحلية، ويُطلق في كبسولات خاصة من الاعماق، ويمتلك رأساً حربيا يزن 221 كج، ويطير على ارتفاع 2 – 4 متر فوق سطح البحر لتجنب التعرض للرصد من قبل انظمة حماية السفن، ويصل مداه الى 140 كم وسرعته القصوى 864 كم / س. ويُعد الصاروخ الرئيسي المُضاد للسفن العامل على غواصات Type-209 بمُختلف اصداراتها.
– الطوربيد الألماني Seahake Mod4 او DM2A4 الثقيل عيار 533 مم والبالغ وزنه 1.37 طن ويمتلك رأسا حربيا ثقيلا يزن 260 كج من المتفجرات اللدائنية PDX Polymer-bonded Explosive ( تُعادل 460 كج من مادة TNT ) مع صاعق تصادمي Contact Fuze وذو حساسية مغناطيسية Magnetic Influence وذو حصانة كاملة ضد النبضات الكهرومغناطيسية، ويصل مداه الى 50 كم وسرعته القصوى 92 كم / س، ويتم توجيهه بالسلك Wire Guided بواسطة كابل من الالياف الضوئية Fiber-optic ذات قدرة معالجة اكثر تطورا ويمنحه قدرة اعلى على مقاومة الانظمة الدفاعية المضادة للطوربيدات، ويمتلك باحثا صوتيا يعمل بنمط نشط وسلبي Active / Passive Acoustic Homing ويُعد الطوربيد الرئيسي للغواصة 209 بمُختلف فئاتها، ويُعد كذلك الطوربيد الأوسع انتشارا في البحريات المُشغّلة للغواصات الغربية على مستوى العالم.
طوربيدات اخرى يمكن ان تعمل على الغواصة :
– الطوربيد الأمريكي Mk-48 Mod6 الثقيل عيار 533 مم، والبالغ وزنه 1.55 طن ويمتلك رأسا حربيا ثقيلا يزن 295 كج، مع صاعق تقاربي Proximity Fuze، ويتميز بمصفوفة سونار ذات توجيه الكتروني نشط Active Electronically Steered Pinger تمنحه قدرة على توجيه موجاته الصوتية الباحثة الكترونيا باتجاه الهدف عند الاقتراب منه دون الحاجة الى المناورة او الالتفاف ( نفس اسلوب عمل رادارات مصفوفة المسح الإلكتروني النشط AESA )، ويُقدّر مداه الاقصى بـ50 كم على سرعة 74 كم / س او 38 كم على سرعة 102 كم / س، ويمكنه الوصول لعمق 800 متر بحسب التقارير، ويعمل على النسخة البرازيلية من الغواصة 209.
– الطوربيد الإيطالي Black Shark الثقيل عيار 533 مم، ويتم توجيهه بالسلك Wire Guided بواسطة كابل من الالياف الضوئية Fiber-optic ذات قدرة معالجة اكثر تطورا ويمنحه قدرة اعلى على مقاومة الانظمة الدفاعية المضادة للطوربيدات، ويمتلك باحثا صوتيا يعمل بنمط نشط وسلبي Active / Passive Acoustic Homing ويصل مداه الى 50 كم وسرعته القصوى 92 كم / س ويعمل هو الاخر بشكل رئيسي على الغواصة 209 وكذلك الغواصة الفرنسية سكوربين Scorpene.
– الطوربيد الفرنسي F21 الثقيل عيار 533 مم، والبالغ وزنه 1.6 طن، والمُطوّر في الاساس من الطوربيد الايطالي Black Shark، ويعتمد في توجيهه على السلك عبر كابل الالياف الضوئية او اوتوماتيكيا بواسطة باحثه الصوتي الذي يتتبع الاهداف اوتوماتيكيا ويصل مداه الى 50 كم وسرعته القصوى 90 كم / س، ويصل الى عمق 500 متر، ويمكنه العمل على مختلف الغواصات الغربية التقليدية والنووية.
– الطوربيد البريطاني Spearfish الثقيل عيار 533 مم، والبالغ وزنه 1.8 طن، ويزن رأسه الحربي 300 كج من المتفجرات اللدائنية PDX Polymer-bonded Explosive ( تُعادل 530 كج من مادة TNT )، ويتم توجيهه بالسلك بواسطة كابل الالياف الضوئية بالاضافة الى الباحث الصوتي النشط، مع وجود وصلة بيانات تسمح بتبادل المعلومات مع الغواصة، ويمتلك قدرة إعادة الانقضاض على الهدف في حالة فشله في إصابته من اول مرة، ويبلغ مداه 54 كم وسرعته القصوى 150 كم / س.
المصدر