دخلت دبابة المعركة الرئيسية Merkava 4 ذات وزن 65 طنا الإنتاج الكامل في عام 2001 وبدأت في التدريب التشغيلي مع جيش الدفاع الإسرائيلي (IDF) في يوليو 2003.
دخلت الكتيبة الأولى من دبابات Merkava Mk 4 الخدمة مع جيش الدفاع الإسرائيلي في عام 2004.
تخطط وزارة الدفاع الاسرائيلية لتصنيع ما بين 50 و 70 دبابة Merkava 4 في السنة ، ويمكن تصنيع ما يصل إلى 400 دبابة في المجموع ، على الرغم من أن قيود الميزانية تضع هذه الأرقام موضع شك.
تم تحسين Merkava 4 على نطاق واسع بما في ذلك حماية الدروع الجديدة وأنظمة المدافع والإلكترونيات.
Merkava 4 أكبر بقليل من Merkava 3 Baz التي تعمل في الجيش الإسرائيلي منذ عام 1990.
Merkava 3 معروضة للتصدير من قبل SIBAT ومقره في تل أبيب.
Merkava 4 غير متوفرة للتصدير ولكن يتم تصدير الأنظمة والمكونات.
في يوليو 2018 ، كشف جيش الدفاع الإسرائيلي عن Merkava Mk. 4 Barak أحدث نسخة من دبابة Merkava 4 .
الدبابة الجديدة عبارة عن دبابة ذكية مزودة بميزات متقدمة مثل الذكاء الاصطناعي وأجهزة الاستشعار المُحسنة وإمكانيات الواقع الافتراضي (VR). خوذة جديدة ، تعرف باسم Iron View ، تسمح للجنود بالرؤية خارج الدبابة القتالية ، في حين أن كمبيوتر المهمة الذكية على متن الدبابة سيدير أنشطته.
الدبابة قادرة على حمل ثمانية جنود مشاة ، تتكون من مجموعة قيادة أو ثلاثة مرضى (إصابات نقالة) بالإضافة إلى طاقم الدبابة المكون من قائد ، ملقم ، مدفعي وسائق. الدبابة قادرة على إطلاق النار على الأهداف المتحركة وأثبتت احتمالية إصابة عالية في إطلاق النار على طائرات هليكوبتر هجومية باستخدام الذخائر التقليدية المضادة للدبابات.
تشمل شركات المقاولات الرئيسية: شركة El Op Electro-Optic Industries التابعة لشركة Elbit Systems المسؤولة عن نظام السيطرة على النار ؛ جيش الدفاع الإسرائيلي الذي يقوم بالبناء الرئيسي وتكامل الأنظمة واختبارها ؛ الصناعات العسكرية الإسرائيلية لتوريد المدفع الرئيسي ، والحماية من المقذوفات والذخائر ؛ Imco Industries للأنظمة الكهربائية ؛ Urdan Industries للبدن والبرج الرئيسي والمسبوكات. و IAI Ramta لمكونات الحماية.
يتم تنفيذ الجزء الرئيسي من إنتاج الدبابات ، وبناء الهيكل ودمج جميع الأنظمة في ورشة جيش الدفاع الإسرائيلي.
Merkava 4 لديها برج كهربائي جديد طورته شركة Elbit وشركة El-Op التابعة لها. يتم تثبيت فتحة واحدة فقط في البرج ، فتحة القائد.
تم تطوير المدفع المحسن بقطر 120 مم بواسطة الصناعات العسكرية الإسرائيلية.
المدفع الجديد هو جيل متقدم من المدافع الذي تم تطويره من أجل Merkava 3. يقلل غطاء Vidco الحراري على البندقية من انحناء السبطانة الناتج عن الظروف البيئية وإطلاق النار. يمكن للمدفع إطلاق ذخائر أعلى قوة بما في ذلك مقذوفات جديدة عالية الاختراق عيار 120 ملم وقذائف موجهة.
يمكن للملقم اختيار نوع الذخيرة بشكل نصف آلي.
تحمل الدبابة 48 طلقة ذخيرة مخزنة في حاوية واقية. مع مخزن دوار يعمل بالكهرباء يحتوي على عشر اطلاقات جاهزة .
تشمل مجموعة الذخيرة (APFSDS-T M711 (CL 3254 و (HEAT-MP-T M325 (CL 3105 و (TPCSDS-T M324 (CL 3139 التي توفرها مجموعة الذخيرة للصناعات العسكرية الإسرائيلية.
المدفع قادر أيضًا على إطلاق طلقات فرنسية أو ألمانية أو أمريكية 120 ملم.
تم تجهيز الدبابة بمدافع رشاشة عيار 7.62 ملم ونظام مدفع هاون داخلي 60 مم تم تطويره بواسطة شركة Soltam المحدودة.
يتضمن جناح الحماية نظامًا متقدمًا لتحديد التهديدات الكهرومغناطيسية ونظام تحذير.
يتضمن نظام السيطرة على النار الجديد ، الذي طورته شركة El Op ، ميزات متقدمة جدًا بما في ذلك القدرة على الاستحواذ على الأهداف المتحركة والاقفال عليها ، حتى المروحيات أثناء تحرك الدبابة نفسها.
يتضمن نظام السيطرة على النار الذي يتم التحكم فيه عن طريق الكمبيوتر تثبيت خط الرؤية على محورين ، ومشهد تلفزيوني من الجيل الثاني ومتعقب الهدف الحراري التلقائي ، وجهاز تحديد المدى بالليزر ، ونظام الرؤية الليلية الحرارية المحسنة ومؤشر زاوية ديناميكية.
تم تجهيز محطة القائد بمنظار بانورامي مستقر ليلاً ونهارًا. يتضمن نظام التشغيل المتكامل اتصالات البيانات المتقدمة وإدارة المعارك.
طورت Tadiran نظام الاتصالات في Merkava ، ونظام الاتصال الداخلي ، وراديو الإرسال والاستقبال VRC 120 مع مستقبلات مساعدة مدمجة
تم تجهيز الدبابة بنظام Amcoram LWS-2 للتحذير بالليزر ، مع عرض شاشة تحذير التهديد في محطة القائد. ويرتبط هذا بقاذفات الفخاخ POMALS التي تصنعها الصناعات العسكرية الإسرائيلية (نظام إطلاق الذخيرة المتعددة التي تعمل بالقاعدة). يتم تركيب قاذفة واحدة على جانبي الدبابة، والتي يمكن أن تطلق قنابل الدخان والشراك الخداعية.
كما تم تجهيز Merkava 4 بنظام الحماية النشط Rafael Trophy.
يقدم نظام الحماية النشط Trophy تغطية 360 درجة ضد الصواريخ المضادة للدبابات والصواريخ المضادة للدبابات وقذائف الدبابات (شديدة الانفجار المضادة للدبابات). بمجرد اكتشاف Trophy للتهديد ، يتم تتبعه وتصنيفه وحساب نقطة التقاطع المثلى ، قبل إطلاق إجراء مضاد.
تشتمل المستشعرات على رادار مزود بأربع هوائيات حول الدبابة.
تم الانتهاء من تطوير النظام في أبريل 2007 ، ووافق الجيش الإسرائيلي على الإنتاج لتركيبه على دبابات Merkava الجديدة.
دخل نظام Trophy الإنتاج الأولي منخفض السعر (LRIP) في يونيو 2008 ، ومن المقرر تحقيق القدرة التشغيلية الأولية في أواخر عام 2009.
تم اختبار النظام بنجاح على الدبابة من قبل جيش الدفاع الإسرائيلي في ديسمبر 2010.
نظام Trophy المنتشر على Merkava 4 دافع ضد صاروخ مضاد للدبابات أطلقه مسلح بالقرب من السياج الأمني لقطاع غزة في مارس 2011.
تعمل Merkava 4 بمحرك ديزل V-12 بقوة 1500 حصان. توجد حجرة المحرك وخزان وقود في مقدمة الدبابة وخزان وقود في الخلف.
يمثل المحرك الجديد زيادة في الطاقة بنسبة 25٪ مقارنة بالمحرك المثبتة على Merkava 3 والذي تبلغ قدرته 1200 حصان .
تقوم شركة MTU الألمانية بتصنيع مكونات المحرك ويتم تصنيع محرك GD 883 بموجب إنتاج مرخص من شركة General Dynamics Land Systems في الولايات المتحدة الأمريكية.
يتم نقل المحرك إلى إسرائيل للتثبيت والتكامل مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي ونظام التحكم في كمبيوتر المحرك.
تحتوي الدبابة على ناقل حركة أوتوماتيكي بخمس تروس بدلاً من أربعة تروس كما هو الحال في Merkava 3.
يتم تصنيع نظام النقل بواسطة Renk.
أعادت إعادة تصميم الهيكل حول تثبيت حزمة الطاقة الجديدة حماية محسنة للدروع الأمامية وتحسين مجال رؤية السائق. لتحسين القيادة ، يستخدم السائق كاميرا.
ميزة جديدة للدبابات هي أن الدروع الخاصة المجهزة تغطي البرج.
الدبابة محمية ضد مجموعة من التهديدات ، بما في ذلك الصواريخ الموجهة بدقة التي تطلق من الجو والأسلحة المضادة للدبابات المتقدمة وذات الهجوم من اعلى.
تم تثبيت نظام للكشف عن الحرائق وإخماده تلقائيًا. تم تجهيز الجانب السفلي من البدن بحماية إضافية من الدروع ضد الألغام.
تم تجهيز مقصورات السائق والطاقم بنظام تكييف هواء للتدفئة والتبريد مجتمعة مع أنظمة حماية فردية وضغط ضد التلوثات النووية والبايلوجية والكيميائية NBC.
مصدر