بينما تحتفل الهند بوصول طائراتها من طرازRafale ، لم يشكك الخبراء العسكريون في قدراتها ضد الطائرات الأمريكية فحسب ، بل أثاروا أيضًا تساؤلات حول سبب فشل طائرات Rafale في المنافسة في أسواق الأسلحة الدولية و التخلي عن اختيارها من قبل غالبية الدول؟
لم تكن طائرة Rafale التي تصنعها شركة داسو الخيار الوحيد للهند حيث أعربت العديد من الشركات العالمية الأخرى عن اهتمامها بمناقصة MMRCA. تنافس ستة من مصنعي الطائرات المشهورين للحصول على عقد لبيع الهند 126 طائرة ، والذي تم الترحيب به ليكون أكبر صفقة شراء دفاعية على الإطلاق في الهند.
وكان مقدمو العروض الأوليون هم طائرات F-16 التابعة لشركة Lockheed Martin ، وطائرات Boeing's F / A-18 ، و Eurofighter Typhoon ، و MiG-35 الروسية ، و Saab's Gripen السويدية ، و Dassault Rafale.
تم اختبار جميع الطائرات من قبل سلاح الجو الهندي وبعد تحليل دقيق للعطاءات ، تم اختيار اثنتين منها - typhoon و Rafale - في القائمة المختصرة.
تلقت شركة Dassault عقدًا لتوفير 126 طائرة مقاتلة لأنها كانت أقل عطاء ، وقيل إن الطائرة سهلة الصيانة.
بعد فوز Rafale بالعقد ، بدأ الجانب الهندي وDassault المفاوضات في عام 2012. على الرغم من أن الخطة الأولية كانت لشراء 126 طائرة ، إلا أن الهند خفضتها إلى 36 طائرة جاهزه للتحليق.
على الرغم من التفاخر بالقدرات المذهلة لطائرة Rafale التي اختارتها الهند بعد عملية اختبار وعطاء ضخمة ، إلا أن الطائرات الفرنسية الأصلية لم تر العديد من المشترين.
بخلاف فرنسا والهند ، فقط قطر ومصر تستخدمان طائرات Rafale وهذا أيضًا بأعداد محدودة للغاية.
كما ذكرت في وقت سابق من قبل EurAsian Times ، ادعى خبراء الطيران الروس أن طائرات Rafale ستكون عديمة الفائدة ضد القوات الجوية الصينية (PLAAF).
تبلغ السرعة القصوى لطائرة Rafale قرابة 1.8 ماخ تقريبًا مقارنة بالطائرة الصينية J-16 بسرعة 2.2 ماخ.
السقف العملي للتحليق ل Rafale أقل أيضًا من J-16. حتى في الدفع بالمحرك ، فإن طائرات J-16 الصينية المشابهه ل Su-35 الروسية تفوق بكثير الطائرات المقاتلة الفرنسية.
وادعى الخبير الروسي أنه حتى لو قامت القوات الجوية الهندية (IAF) بنشر جميع الطائرات الـ 36 التي حصلت عليها حديثًا ، فإن التفوق التقني سيظل إلى جانب الصين.
تعتبر Rafale من أغلى الطائرات في السوق العالمية.
يجادل الخبراء بأن التكلفة المرتفعة ناتجة عن العديد من الأسباب بما في ذلك عدم الكفاءة العامة في قطاع الدفاع في البلاد ، إلى جانب النطاق الصغير الذي يتم إنتاج Rafale عليه مقارنة بالمقاتلات المنافسة مثل F-18 أو MiG-29 أو F -35 التي لم تستفد بسببها Rafale من وفورات حجم الانتاج. وقد ساهم ذلك في ضعف أدائها في الأسواق الدولية.
يعتقد المحللون أن العائق الرئيسي لنجاح Rafale هو أنها تجمع بين التكلفة العالية وهيكل الطائرة الخفيف جدًا وغير المتخصص ، مما يعني أنه بالنسبة للبلدان التي تبحث عن مقاتلة متطورة ، سوف يتجهون نحو شيء أثقل وبقدرات أكثر مثل F-15 أو Su-35 ، بينما بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن مقاتلة رخيصة أو خفيفة الوزن ، فإن F-16V أو F-18E أو MiG-35 ستكون أكثر فعالية من حيث التكلفة.
اختارت كوريا الجنوبية وسنغافورة مقاتلة F-15 القوية بدلا من Rafale في سنوات الافينات.
في عام 2015 اشترت مصر 24 من تلك الطائرات - مع خيار لـ 12 طائرة أخرى - بموجب اتفاقية أسلحة أوسع مع فرنسا.
في العام التالي ، في عام 2016 ، دخل الجانبان في حوار مع مصر ربما بممارسة هذا الخيار ، أو حتى توسيع الطلب إلى 24 طائرة. ومع ذلك ، حتى مع الحوار رفيع المستوى بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، لم تضع القاهرة وباريس اللمسات الأخيرة على الصفقة. وبدلاً من ذلك ، وقعت مصر صفقة مع روسيا لشراء "أكثر من عشرين" طائرة مقاتلة من طراز Su-35.
تحتفل وسائل الإعلام الهندية بوصول خمس طائرات Rafale وكأنها انتصرت في حرب ضد الصين.
إذا كانت ال Rafale جيدة جدًا ، فلماذا رفضت عمان وكوريا وسنغافورة وليبيا والكويت وكندا والبرازيل وبلجيكا والإمارات وسويسرا وماليزيا شرائها.
إلى جانب الهند ، اشترتها قطر ومصر فقط "، غرد أشوك سوين ، أستاذ أبحاث السلام والنزاع ، كرسي اليونسكو للتعاون الدولي في مجال المياه.
كان المشتري الثالث ل Rafale هو الهند ، قد اقترح مسبقًا شراء 126 طائرة من صنع في الهند وليس 36. ومع ذلك ، فقد استغرق الأمر خمس سنوات حتى تصل الطائرات الخمس الأولى إلى الهند بعد أن أعلن رئيس الوزراء ناريندرا مودي ذلك في أبريل 2015 خلال رحلته إلى فرنسا.
وفقًا لمقال رأي ل Snehesh Alex Philip في موقع ThePrint ، تحت الاحتفال بوصول طائرات Rafale ، يكمن الواقع القاسي لمشتريات الهند الدفاعية البطيئة بشكل مؤلم.
صفقة Rafale وعدد كبير من المشتريات ، التي يتم إجراؤها الآن بموجب بند الطوارئ في أعقاب التوترات في خط السيطرة الفعلية (LAC) ، تكشف عن الشعور بالضيق الذي لا يزال يلقي بظلاله على المشتريات والتخطيط الدفاعي للهند. وكتب: "مجرد وجود جيش دائم كبير أو قوة جوية بطائرات تحلق لفترة طويلة وبدون استخدام كبير ضد أسلحة العدو الحديثة ، لا يمكن أن يكون إجابة الهند".
وفقًا للمحللين ، على الرغم من التسويق المكثف من قبل صانعي Rafale ، يبدو أن قطاع الدفاع الفرنسي الصغير نسبيًا وغير الفعال قد حقق حدوده مع برنامج المقاتلات.
خطوط الإنتاج الصغيرة غير قادرة على إنتاج الطائرات بسرعة وكفاءة ، والميزانية الفرنسية للبحث والتطوير أصغر على عكس الولايات المتحدة أو روسيا.
أسعار الطائرات باهظة للغاية وتفضل معظم الدول شراء الطائرات الأمريكية ليس فقط بسبب التفوق التقني ولكن أيضًا لإرضاء الأمريكيين بدلاً من الفرنسيين.
يبدو أن Rafale قد خسرت المعركة في السوق الدولية ، على الرغم من التفاخر بصفاتها الممتازة.
مصدر