تطوير طائرة الاستطلاع RC-135
تم تقديم الطائرة Boeing RC-135 في يناير 1964. تم تخصيص الطائرة في البداية للقيادة الجوية الاستراتيجية (SAC) ثم انتقلت لاحقًا إلى قيادة القتال الجوي (ACC) في عام 1992. يتم التحكم في أسطول ACC من قبل الجناح 55 الموجود في قاعدة Offutt الجوية
تم تجديد الطائرة مع تغييرات كبيرة في هيكل الطائرة والمحركات في عام 2005. كما تم ترقيتها مع قمرة القيادة بنظام ملاحة بالقصور الذاتي وفقًا لمعايير إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) ومنظمة الطيران المدني الدولي (ICAO).
تلقت شركة Boeing طلبًا بقيمة 248 مليون دولار من القوات الجوية الأمريكية بين عامي 1997 و 2002 لبناء وتركيب مجموعات إعادة المحرك لـ 11 طائرة من طراز KC-135 و 11 طائرة RC-135.
تشتمل مجموعات إعادة المحرك على دعامات المحرك الجديدة والقاعدة ، والتركيبات الهيكلية و الأسلاك والأجهزة لتحديث المحركات.
بدأت القوات الجوية الأمريكية تدريب طاقم السرب رقم 51 لسلاح الجو الملكي البريطاني على طائرة RC-135V / W Rivet Joint في قاعدة Offutt الجوية كجزء من اتفاقية موقعة بين وزارة الدفاع الأمريكية ووزارة الدفاع البريطانية في يناير 2011.
تم دمج عائلة من المحطات المتقدمة التي تتجاوز خط البصر (FAB-T) شبكة القيادة والتحكم النووية ونظام الاتصالات في نسخة تجريبية من طائرة استطلاع RC-135 Rivet Joint في أبريل 2011.
تقوم القوات الجوية الأمريكية ووزارة الدفاع البريطانية (MOD) بالتعاون مع L3Harris Greenville ، شركة تكامل الأنظمة الرئيسية بإجراء الترقية والصيانة الدورية لأسطول طائرات RC-135V / W Rivet Joint في إطار برنامج Airseeker
قامت L3 Link بالشراكة مع L3 Aerospace Systems بتسليم نظام تدريب طيران تشغيلي (OFT) جديد مكافئ للمستوى D من RealitySeven وهو جهاز محاكاة سطح الطائرة إلى قاعدة Waddington الجوية البريطانية في يونيو 2018.
سيتم تسليم نظام OFT الثاني الخاص بطائرة RC-135 مع أحدث إلكترونيات طيران RC-135 إلى قاعدة Offutt الجوية في عام 2020.
تتميز RC-135 بقمرة قيادة زجاجية رقمية بالكامل
يمكن أن تستوعب الطائرة 27 من أفراد الطاقم بما في ذلك طاقم قمرة القيادة وضباط الحرب الإلكترونية ومشغلي الاستخبارات وفنيي الصيانة على متن الطائرة.
وهي مزودة أيضًا بنظام تنبيه لتجنب الاصطدام وأجهزة راديو UHF وهوائي اقمار صناعية، ونظام AEELS وكاميرا كهربائية بصرية.
تقوم المستشعرات الكهروضوئية الموجودة على متن الطائرة بتتبع الإشارات الموجودة جغرافياً ضمن الطيف الكهرومغناطيسي وتنقل البيانات الملتقطة إلى المشغلين من خلال وصلة نقل بيانات امنه بالاقمار الصناعية.
يتم تشغيل Boeing RC-135 بواسطة أربعة محركات توربوفان عالية الالتفافية من طراز F108-CF-201 ، يمكن لكل منها إنتاج 21000 رطل من قوة الدفع. F108 هو التصنيف العسكري الأمريكي للمحرك CFM56 المصنوع بواسطة CFM International. يقلل المحرك من استهلاك الوقود والضوضاء والانبعاثات وفقًا لقواعد الامتصاص الصارمة FAR 33-6.
يبلغ طول وقطر المحرك 2.43 متر و 1.73 متر على التوالي. الوزن الجاف للمحرك يبلغ 2102 كغم
يمكن لـ RC-135 التسلق بمعدل 1490 متر / دقيقة.
تبلغ السرعة القصوى للطائرة حوالي 933 كم / ساعة.
المدى وسقف الارتفاع الاقصى يبلغ 5550 كم و 15200 مترعلى التوالي.
تزن الطائرة حوالي 78.743 كغم ويبلغ أقصى وزن للإقلاع 133.633 كغم.
مصدر