F125 هي فرقاطة متعددة المهام صممها وبناها اتحاد Arge F125 لصالح البحرية الألمانية.
F125 هو اسم المشروع للفرقاطات فئة Type 125 Baden-Württemberg
يمكن نشر أحدث فرقاطات F125 التابعة للبحرية الألمانية في جميع أنحاء العالم لمدة تصل إلى عامين قبل العودة إلى القاعدة الرئيسية.
الفرقاطة F125 قادرة على العمل لمدة تصل إلى 5000 ساعة في السنة حتى في ظل الظروف الاستوائية.
تتمثل المهمة الرئيسية للفرقاطة F125 في المشاركة في مهام مشتركة بما في ذلك المهام متعددة الجنسيات في العمليات التي تتمحور حول الشبكة network-centric operations.
بدأت البحرية الألمانية في التخطيط لخليفة فرقاطات F122 Bremen Class في عام 1997.
كان مفهوم الفرقاطات البديلة في الأصل هو تطوير سفن قتالية متعددة المهام ولكن بحلول عام 2005 ، استندت متطلبات F125 إلى القدرة على مواجهة التهديدات غير المتكافئة والقيام بمهام حفظ الاستقرار بتدخل فتاك وغير فتاك.
أعلنت البحرية الألمانية أن الفرقاطات F125 ستكون مسلحة بأنظمة هجوم أرضي ومعدات للدفاع الجوي النقطي لكنها لن تكون مجهزة بالسونار.
في يونيو 2007 أعلنت شركة ThyssenKrupp أن اتحاد Arge F125 قد تعاقد مع المكتب الفيدرالي الألماني لتكنولوجيا الدفاع والمشتريات (BWB) لبناء وتطوير 4 فرقاطات من طراز F125.بلغت قيمة الصفقه 2.27 مليار يورو (في ذلك الوقت)
يضم كونسورتيوم Arge F125 الرائد الصناعي ThyssenKrupp Marine Systems (بما في ذلك Blohm + Voss و Nordseewerke) مع Lurssen Werft.
بدأ البناء في مايو 2011 وتم تعميد أول فرقاطة نوع Baden-Württemberg في موقع هامبورغ لشركة ThyssenKrupp Marine Systems في ديسمبر 2013. وأقيم حفل الفرقاطة الثانية Nordrhein-Westfalen في أبريل 2015.
تم وضع عارضة أخرى في موقع هامبورغ في يونيو 2014 لـلفرقاطة الثالثة Sachsen-Anhalt قبل أن يتم وضع عارضة الفرقاطة الرابعة Rheinland-Pfalz في يناير 2015.
تم تعميد الفرقاطة الثالثة Sachsen-Anhalt و الرابعة Rheinland-Pfalz في مارس 2016 ومايو 2017 على التوالي.
تم تسليم أول فرقاطة F125 في عام 2016. ومع ذلك ، تمت إعادتها إلى الشركة المصنعة بسبب التصحيح الفني
(كان من المفترض ان تسلم السفينة الاولى بين العامين 2014-2015 لكن حصل تاخير في التسليم , بعدذلك تم رصد بعض العيوب في السفينه منها انها ثقيلة الوزن وانها مائلة بحاولي 1.3 درجة وملاحظات سلبية على غرفة القياده والتكاليف العاليه للتشغيل وصعوبة عل ترقيات مستقبليه للفرقاطة, فشلت السفينه في تجارب الابحار واعادتها البحريه الالمانيه الى الشركة الصانعه لتصحيح العيوب)
في وقت لاحق دخلت الفرقاطة الاولى اخيرا خدمة البحرية الألمانية في يونيو 2019.
تم تسليم الفرقاطة الثانية وهي Nordrhein-Westfalen في مارس 2020 وتم تشغيلها في يونيو 2020.
وسيتم تسليم الفرقاطة الثالثة Sachsen-Anhalt والفرقاطة الرابعة والأخيرة Rheinland-Pfalz في خلال عام 2021 الى البحرية الالمانية
تتميز الفرقاطة F125 بتصميم جديد وشبحي ذي بصمة رادارية منخفضة لبدنها وهيكلها العلوي والذي يبدو أنه يعتمد على تكوين Meko-D المعدل للغاية.
يبلغ طولها الإجمالي 149.6 مترًا وشعاعها 18.8 مترًا وإزاحتها 7،200 طن يبلغ ويبلغ وزنها 5500 طن وغاطسها 5 مترا
كل فرقاطة تمتلك طاقم يصل الى 126 فرد يتم تغييرهم كل أربعة أشهر. يمثل عدد الطاقم انخفاضًا تقريبيًا بنسبة 50٪ في عدد الموظفين مقارنةً بالجيل السابق من فرقاطات (الفرقاطات فئة F122 الاقدم كانت تمتلك طاقم مكون من 20 فرد) والذي تحقق جزئيًا من خلال مستوى عالٍ من الأتمتة.
لكن عموما يمكن الوصول بعدد الطاقم الى 190 فرد كما صرحت الشركة المصنعة.
كما تأوي الفرقاطة 50 جنديًا من القوات الخاصة ومعداتهم. يمكن لطائرتين هليكوبتر أو أربعة زوارق مسلحة توفير النقل اللازم.
الفرقاطة لها سطح طيران خلفي بمساحة 490 مترًا مربعًا وحظيرة لطائرتي هليكوبتر من طراز NH-90 يبلغ مدى كل منهما 790 كيلومترًا.
في مارس 2006 تم التعاقد مع Airbus SE لتزويد الفرقاطة F125 بنظام (FuWES (Fuhrungs-und Waffeneinsatzsystem للقيادة والتحكم ونشر الأسلحة .
في ذلك الوقت كانت الشركة تُعرف باسم الشركة الأوروبية للدفاع الجوي والفضاء (EADS).
غطت الصفقة تطوير وتسليم النظام بما في ذلك البرامج والأجهزة والبنية التحتية الكاملة بالإضافة إلى اختبار FuWES والتحقق من الأداء لجميع الفرقاطات الأربع.
يتميز نظام FuWES بهيكل مفتوح ومعياري مما يتيح المرونة لاستيعاب الأنظمة الإضافية أو المعدلة في المستقبل.
من أجل توفير تبادل البيانات التكتيكي ومستوى عالٍ من قابلية التشغيل البيني مع منصات عسكرية مشتركة ومشتركة أخرى تم دمج أنظمة الاتصالات الرابط 11 والرابط 16 والرابط 22 في نظام القيادة والتحكم لفرقاطة F125.
يتم تشغيل نظام إدارة القتال من وحدات تحكم Atlas Elektronik OMADA ، المصممة خصيصًا للفرقاطة F125.
تم التعاقد مع شركة Raytheon Anschutz في مدينة كيل بألمانيا في أغسطس 2008 لتزويد فرقاطات F125 بنظام الجسر والملاحة المتكامل the integrated bridge and navigation system.
كانت الشركة تعرف سابقًا باسم Anshutz & Co وهي شركة تابعة لشركة Carl Zeiss.
يتكون نظام الجسر والملاحة المتكامل من ستة وحدات تحكم متعددة الوظائف قادرة على عرض وظائف مختلفة مثل رادارين X / S-band واثنين من أنظمة عرض الرسوم البيانية والمعلومات الإلكترونية (ECDIS) وبيانات الملاحة NautoConning والتي تقرأ وتعرض بطريقة مرتبة منطقيًا أثناء توزيع بيانات التنقل.
أعلنت شركة ThyssenKrupp ان الفرقاطات F125 هي اكثر سفينه حديثة وقوية ومعقدة بنيت في المانيا على الاطلاق حيث تحمل كل سفينة في هذه الفئة اكثر من 28000 مستشعر.
تم تجهيز الفرقاطة F125 للدفاع ضد كل من الهجوم الجوي والهجوم البري. وهي مسلحة ايضا بأسلحة غير فتاكة مثل خراطيم المياه والمصابيح الكاشفة للردع والحماية.
تم تجهيز السفينة أيضًا بعشرة مدافع مختلفة تتراوح عياراتها من 12.7 ملم إلى 155 ملم مما يسمح بالاشتباك التلقائي السريع.
منحت BWB عقود لشركة Oto Melara لتوريد خمسة مدافع بحرية خفيفة الوزن نوع 127/64 LW Alleggerito
يث تم تركيب 4 مدافع على فرقاطات F125 والمدفع الخامس مخصص للتدريب.
يتم تثبيت المدفع على سطح الفرقاطة الامامي في برج ذي مقطع عرضي منخفض للرادار.
تتمتع المدافع بمعدل إطلاق يبلغ 35 طلقة في الدقيقة إلى جانب مدى يبلغ 23 كم ضد الأهداف السطحية و 8.6 كم ضد الأهداف الجوية.
اختارت البحرية الألمانية أيضًا برج Oto Melara Hitrole الذي يتم التحكم فيه عن بُعد مسلح برشاش عيار 12.7 ملم .
يغطي العقد توريد 25 نظامًا خمسة منها لتركيب على كل واحدة من الفرقاطات الأربع وخمسة أخرى للتركيب على الأرض للتدريب.
تم تثبيت قاذفتين رباعيتي الفوهات لصاروخ Boeing RGM-84 Harpoon المضاد للسفن .
صواريخ Boeing RGM-84 Harpoon مسلحة برأس حربي 227 كغم وموجه بالرادار النشط.
تتميز الصواريخ بسرعة عالية دون سرعة الصوت (ماخ 0.9) ومداها يصل إلى 130 كم.
من المخطط ان يتم دمج صواريخ RBS-15 SSM على الفرقاطه مستقبلا
تحمل الفرقاطة F125 قاذفتين اطلاق MK49 (كل واحدة تتكون من 21 خلية) مسلحتين بصاروخ Raytheon RIM-116 . وهو صاروخ موجه بالأشعة تحت الحمراء ، لاغراض الدفاع الجوي النقطي ضد صواريخ كروز المضادة للسفن القادمة.
يتم تثبيت قاذفة إلى الأمام مباشرة أمام الجسر ويتم تثبيت قاذفة الخلف على سطح حظيرة طائرات الهليكوبتر قبل سطح طائرة الهليكوبتر مباشرة.
لا يوجد لدى الفرقاطات سونار تقليدي على متنها ولكن بدلاً من ذلك تمتلك سونار غاطس وسابح لمواجهة التهديدات الإرهابية.
تم تجهيز الفرقاطات بنظام مراقبة بالأشعة تحت الحمراء بزاوية 360 درجة يتم تثبيته على السطح الأمامي لصاري البرج في موضع أقل بقليل من رادار البحث الجوي والسطح.
تتضمن أنظمة الرادار رادار البحث الجوي والسطحي EADS TRS-3D بالإضافة إلى رادارات الملاحة والسيطرة على النار.
يقوم رادار TRS-3D بالكشف التلقائي وبدء المسار وتتبع جميع أنواع الأهداف الجوية والبحرية.
رادار الملاحة مثبت على سقف الجسر.
تشتمل الفرقاطة على أربعة أنظمة Rheinmetall multi-ammunition للقتل السهل.
تم تجهيز الفرقاطات بنظام دفع كهربائي مشترك جديد يعمل بالديزل والكهرباء والغاز مع توربين غازي ذي قدرة 20 ميغاوات نوع General Electric LM 2500 وأربعة محركات ديزل MTU 20V 4000 M53B توفر 3.015 كيلو وات لكل منها (إجمالي 12.06 ميغاوات) ومحركين كهربائيين من Siemens يوفران 4.5 ميغاوات لكل منها (إجمالي 9 ميجا واط).
تم تصميم الماكينة الرئيسية لتعمل لمدة 30،000 ساعة بين عمليات الإصلاح الرئيسية.
تم تجهيز F125 بمحركات دفع القوس للمناورة الدقيقة في حوض بناء السفن دون مساعدة.
يسمح نظام الدفع للسفينة بالإبحار بسرعة قصوى تزيد عن 26 عقدة. يبلغ مداها أكثر من 6000 ميل بحري بسرعة 12 عقدة.
naval-technology
dsm.forecastinternational
janes
seaforces