ظهرت الصورة الأولى لطائرة التدريب ذات المكبس الخفيف MFI-395 Super Mushshak المصنعة من قبل مجمع الطيران الباكستاني (PAC) في Kamara مصنوعه لصالح القوات الجوية التركية.
الطائرة لها رقم جانبي تركي 21-6462 ورقم مسلسل 15.462.
في عام 2016 وقعت تركيا مع باكستان عقدًا لشراء 52 طائرة Super Mushshak باكستانية الصنع (مع خيار لـشراء 48 طائرة أخرى) ، والتي من المقرر أن تحل محل طائرات سيسنا Cessna T-41D Mescalero و SIAI Marchetti SF.260D المستخدمة حاليًا في سلاح الجو التركي كطائرات تدريب اساسي وبشكل رئيسي كجزء من سرب التدريب 123 من القاعدة الجوية الثانية في إزمير.
كما يمكن الحكم في الواقع تم تعويض هذا العقد من أجل التعويض عن شراء باكستان للأسلحة في تركيا (على وجه الخصوص ، بالنسبة للعقود في مجال بناء السفن). ومع ذلك ، فقد تأخر دخول العقد حيز التنفيذ وشوهدت أول طائرة Super Mushshak التي تم تجميعها لصالح تركيا في ورشة مجمع الطيران الباكستاني PAC فقط في أوائل عام 2020.
في وقت سابق تم الإتفاق عن أنه يجب تجميع معظم الطائرات المطلوبة في تركيا لكن حتى الآن لا توجد معلومات حول هذا الموضوع.
MFI-395 Super Mushshak هو نسخة محسنة من طائرة التدريب Saab MFI-17 السويدية التي تصنع بترخيص من قبل مجمع الطيران الباكستاني PAC تحت اسم Mushshak في مقرها الرئيسي في Kamra منذ عام 1981.
تم إنتاج نسخة محسنة من Super Mushshak بواسطة RAS منذ عام 1995.
بلغ العدد الإجمالي لطائرات Mushshak / Super Mushshak وفقًا للرقم التسلسلي للطائرة الخاصة بتركيا حوالي 462.
تحظى طائرة Super Mushshak بشعبية كبيرة في البلدان النامية "المسلمة" وقد تم شراؤها بالفعل من قبل 10 الدول ، بما في ذلك أذربيجان.
bmpd.livejournal