كشفت دراسة تركية جديدة، أن سلاح الجو التركي أصبح قديما وتجاوزه الزمن "بينما تواجه القوات الجوية التركية اختبارا حقيقيا على مدى السنوات العشر إلى العشرين القادمة".
الدراسة التي أعدها مركز الأبحاث التركي (EDAM)، وأورد أجزاء منها موقع مجلة "فوربس" الأميركية أشارت إلى أن ضعف القوة الجوية التركية "مشكلة جيل تقني".
وكشف معد الدراسة وهو مدير برنامج الأمن والدفاع في المركز كاساب أوغلو، أن الجيل الرابع من طائرات F-16 والجيل الثالث من طائرات F-4 التابعة للقوات الجوية التركية، والتي تعد في الأساس طائرات الحرب الباردة، تقترب من نهاية عمرها الافتراضي.
وانهارت الخطط التركية لاستبدالها بـ 100 مقاتلة شبحية من الجيل الخامس من طراز F-35A وسط غضب أميركي من شراء تركيا صواريخ روسية مضادة للطائرات من طراز S-400.
في غضون ذلك، يتلقى خصوم تركيا بما في ذلك اليونان وإسرائيل، طائرات F-35 ، أو مقاتلات من الجيل 4.5 مثل مقاتلات رافال الفرنسية.
ويحذر كساب أوغلو من أنه "إذا لم يتم العثور على حل وسيط، فإن القوة الجوية التركية ستتخلف عن الاتجاهات العالمية".
ويشير التقرير إلى أن التخلي عن مقاتلات F-35 لصالح صواريخ S-400 كان صفقة سيئة.
وقال: "لن يعمل نظام S-400 الاستراتيجي، الذي دخل للتو في مخزون القوات المسلحة التركية، بالمستوى المطلوب بسبب أوجه القصور في البنية المتمحورة حول الشبكة".
وتابع أن الطائرات المسلحة بدون طيار ليست بديلا عن الطائرة F-35.
واكتسبت تركيا سمعة كقوة مصنعة للطائرات بدون طيار، بعد أن تسببت طائرات تي بي 2 التركية الصنع وطائرات هاروب الإسرائيلية الصنع في تدمير القوات والمركبات المدرعة الأرمينية خلال حرب ناغورنو قره باغ عام 2020.
لكن مركز الأبحاث التركي يرفض فكرة أن الطائرات بدون طيار يمكن أن تحل محل الطائرات المأهولة المتقدمة "على الرغم من وجود إمكانية للتغيير في نطاق الذكاء الاصطناعي والحرب "الخوارزمية"، كما يقول التقرير.
مركز الأبحاث التركي، لفت كذلك إلى أن مشاكل العثور على محرك مناسب من الشركات المصنعة في الخارج "قد تطيل الوقت اللازم لمشروع TF-X لتطوير مقاتلة شبحية من الجيل الخامس محلية الصنع بحلول عام 2029.
وتركز تركيا على إنتاج طائرتها المقاتلة الأصلية TF-X ، حيث تسبب طرد البلاد من برنامج المقاتلة الشبح F-35 الذي تقوده الولايات المتحدة في ضربة تقدر بنحو 1.4 مليار دولار للصناعة المحلية.
وأزالت الولايات المتحدة تركيا من مشروع تطوير طائرات الجيل الخامس في يوليو 2019، بعد شراء أنقرة لأنظمة الدفاع الصاروخي الروسية الصنع S-400، على الرغم من اعتراضات واشنطن.
وكتب المحلل التركي، بوراك إيجي بكديل، في موقع Defense News الإلكتروني الثلاثاء أن رئيس الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير قال خلال مقابلة في 30 أبريل إن إنتاج الطائرة المحلية سيأخذ الأولوية.
وأضاف أن الشركات التركية ما زالت تنتج قطع غيار للطائرة F-35، لكنها لن تكون قادرة على ذلك بعد العام المقبل، عندما تنتهي العقود الحالية.
وقال بكديل إن شركة صناعة الطيران التركية المملوكة للدولة (TAI) تهدف إلى قيادة الطائرة في عام 2025، بينما قال الرئيس التنفيذي لشركة TAI، تيميل كوتيل، وهو حليف للرئيس رجب طيب أردوغان، إن برنامج الطائرات المحلية من المقرر أن يتلقى 1.3 مليار دولار إضافي من الاستثمارات الحكومية وأن 6000 مهندسا يعملون في البرنامج حاليا.
1