دخلت طائرات Chengdu J-10 النفاثة التي تعمل بمحركات محلية الخدمة التشغيلية مع القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي مما يمثل ثقة الصين في التكنولوجيا المحلية لتجهيز الطائرات ذات المحرك الواحد والمتعددة المهام.
تُظهر الصور التي نشرتها إذاعة الصين الوطنية لتمرين إطلاق النار الحي لجيش التحرير الشعبي الصيني في موقع غير محدد طائرة J-10C Vigorous Dragon مع فوهات العادم المميزة لمحرك WS-10B Taihang وهي المرة الأولى التي يتم فيها مشاهدة محرك WS-10 رسميًا على J-10 في مهمه تشغيلية.
تمت إزالة الأرقام التسلسلية على ذيول طائرات J-10C من الصور بواسطة الرقابة الصينية مما يجعل من المستحيل تحديد وحدة القوات الجوية الصينية (PLAAF) التي تشغل الطائرات.
يمثل تجهيز طائرات J-10 بمحرك محلي علامة بارزة في صناعة الطيران في الصين ويشير إلى أن الصين راضية الآن عن أداء وموثوقية WS-10.
تقوم الصين باختبار المحرك على J-10 منذ عام 2011 على الأقل حيث شوهد المحرك على طائرات الاختبار J-10B و J-10C التابعة لمجموعة Chengdu Aircraft Industry Group على الرغم من عدم رؤية المحركات على طائرات الإنتاج الكمي حتى الدفعة الرابعة من إنتاج J-10C في عام 2019.
من غير المعروف متى تم تسليم هذه الطائرات الأولية بمحركات WS-10 إلى القوات الجوية الصينية (PLAAF).
لا تنشر الصين بشكل روتيني مثل هذه المعالم على الرغم من أن أندرياس روبريخت الذي ألف العديد من الكتب عن الطيران العسكري الصيني يعتقد أن لواء القوات الجوية الصينية (PLAAF) في شانتو كان أول من استلم الطائرة.
واجهت الصين مشاكل في تصميم وتصنيع المحركات المقاتلة خلال العقد الماضي أو نحو ذلك.
على الرغم من استخدام WS-10 لتشغيل طائرات Shenyang J-11 و J-16 ذات المحركين منذ عام 2010 تقريبًا استمرت البلاد في استخدام محركات AL-31 الروسية المستوردة لتشغيل مقاتلة Shenyang J-15 المحمولة على الحاملة و دفعات سابقة من J-10.
تواصل الصين أيضًا العمل على المحركات المحلية الصنع مع نسخة اختبار J-10B مزودة بمحرك WS-10B شبحي ذي دفع موجه والذي ظهر في 2018 Zhuhai Airshow.
كما تعمل على تطوير محرك WS-15 لطائرتها الشبحية Chengdu J-20 Mighty Dragon والمحرك التوربيني WS-10 high-bypass turbofan لطائرتها Xi’an Y-20.
defensenews