أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: احتياجات مصر التدريبية بحاجة الى تحديث اسطولها من طائرات التدريب الجمعة 21 مايو 2021 - 12:27
يستمر التحديث والتوسع المستمر للقوات الجوية المصرية على قدم وساق مع الإعلان مؤخرًا عن طلب دفعة أخرى من 30 مقاتلة Dassault Rafale متعددة الأدوار لتضاف الى 24 مقاتلة موجوده بالفعل. يجب أن يسمح هذا بتقاعد الطائرات القديمة من طراز Mirage 5 المتبقية وربما Mirage 2000 . أسطول من 54 طائرة Dassault Rafale سيجعل القوات الجوية المصرية ثاني أكبر مشغل من هذا النوع في العالم بعد فرنسا نفسها. كان الاستحواذ على طائرات Rafale هو مجرد عنصر واحد في عملية تحديث أوسع والذي شهد أيضًا شراء 46 طائرة MiG-29M/M2 و 24 طائرة Su-35 في حين ذكرت صحيفة La Tribune الفرنسية أيضًا أن شركة Airbus ستزود مصر بقمر صناعي للاستطلاع واثنين من ناقلات A330MRTT ستتكون القوات الجوية المصرية قريبًا من أحد عشر جناحًا تكتيكيًا مقاتلا مكون من 13 سربًا من طائرات F-16 وسربين من طائرات Su-35 وسربين من طائرات MiG-29M وسرين من طائرات Rafale وسربين من طائرات Alpha Jets وسربين من طائرات Mirage. هناك أيضًا سبعة أجنحة أو كتائب طائرات هليكوبتر وسربين من طائرات الاستخبار والاستطلاع والمراقبة ISR وجناحين / لواءين للنقل.
كل هذا بعيد كل البعد عن القوات الجوية المصرية القديمة والتي كانت تتألف من مزيج من المقاتلات الروسية والصينية المتقادمة إلى حد كبير مدعومة بعدد قليل من الأنواع الأمريكية البالية. تعتبر متطلبات التدريب الأولية خفيفة نسبيًا ، حيث تم تشغيل الأسراب الجديدة من قبل طيارين ذوي خبرة من أسراب Mirage و MiG-21 و J-7 التي تم حلها ، والذين خضعوا لتدريب التحويل في فرنسا وروسيا. على المدى الطويل على الرغم من ذلك سيحتاج الطيارون الجدد إلى التدريب من الصفر لإعادة رسملة أسراب القوات الجوية والجهود جارية بالفعل لإعادة بناء نظام تدريب الطيارين التابع للقوات الجوية. حاليًا ، تتكون الأكاديمية الجوية المصرية ، التي تأسست في الأصل عام 1951 ، من عدة أسراب مقسمة بين بلبيس (المعروف أيضًا باسم بلبيس أو بلبيس) والمنيا. يتم استخدام حوالي 74 طائرة Grob G 115 للفحص والتدريب الابتدائي / الابتدائي في بلبيس وبعد ذلك ينتقل المتدربون إلى طائرات Embraer EMB-312 Tucano للمرحلة الأساسية.
يتم استخدام حوالي 118 طائرة تدريب من طراز Karakoram K-8E (Hongdu JL-8) في المنيا للتدريب المتقدم ، ولتجهيز فريق الأكروبات "Silver Stars" التابع لسلاح الجو. تم تجميع حوالي 80 منها من مجموعات موردة من الصين و 40 صنعت في مصر.
المرحلة الأخيرة من تدريب الطيارين هي التدريب على المقاتلات وتدريب الأسلحة الذي يتم إجراؤه على Alpha Jet. تم تعيين حوالي 27 من طائرات Alpha Jet الأربعين المتبقية في مصر للقيام بدور التدريب.
يحصل الطيارون والملاحون على درجة البكالوريوس عند التخرج ، جنبًا إلى جنب مع عمولة في القوات الجوية المصرية بينما يحصل الطيارون المتخرجون أيضًا على رخصة طيار تجاري معترف بها دوليًا. وإلى جانب تدريب أفراد القوات الجوية المصرية ، قامت الأكاديمية أيضًا بتدريب طلاب من عدد من الدول العربية والأفريقية ومن ماليزيا. تتمتع الأكاديمية الجوية المصرية بسمعة طيبة ، ومن المرجح أن تجذب إعادة تجهيزها تمويلًا سخيًا ودعمًا مؤثرًا. كان حسني مبارك -الرئيس الرابع لمصر من 1981 إلى 2011 - ضابطًا محترفًا في القوات الجوية وترقى لقيادة الخدمة بعد التحليق بالطائرات Spitfire و Il-28 و Tu-16 و عمل مبارك كمحاضر في الأكاديمية ثم مديرًا لها لاحقًا حيث نُسب إليه الفضل في مضاعفة عدد الطيارين والملاحين في سلاح الجو خلال سنوات ما قبل حرب أكتوبر.
يتم استخدام القليل نسبيًا حاليًا من المواد التركيبية في تدريب الطيارين على الرغم من أن القوات الجوية لديها جهاز محاكاة ABC لـ Tucano (تم توفيره في عام 1987) ومحاكاة مهمة كاملة من Thales لـ Alpha Jet يرجع تاريخها إلى عام 1980! ومع ذلك يتم استخدام أجهزة المحاكاة للتدريب على التحويل وللحفاظ على التأهيل في بعض أنواع طائرات الخطوط الأمامية بما في ذلك Mirage و F-16 و C-130 Longbow Apache و Kamov Ka-52 Alligator ومن المرجح أن تلعب المواد التركيبية دورًا مهمًا بشكل متزايد في المستقبل في جميع مراحل التدريب والتشغيل. مصر لديها حاجة ملحة لاستبدال معظم طائرات التدريب المستخدمة الآن. يعمل حوالي 74 طائرة من طراز Grob G115EG القديم مع سربان رقم 3 و 5 في بلبيس كجزء من جناح التدريب 101 وهذه تقترب بسرعة من التقادم. عرضت شركة Grob Aircraft طائرة G120TP ذات المحرك التوربيني كبديل مدعية أنه يمكن استخدام المحرك التوربيني الجديد "لنقل الطلاب إلى قطاع تدريب المقاتلين الرائد (LIFT)" وبالتالي أيضًا استبدال الأسطول المصري القديم المكون من 54 طائرة Tucano الذي تم الحصول عليه في الثمانينيات والوضع الحالي غير مؤكد ولكن تم استخدامها مع الأسراب رقم 83 و 84 و 85 كجزء من جناح التدريب 201 في بلبيس. سيشهد ذلك أيضًا استخدام G120TP بـدلا من K-8 المستخدمة الآن للتدريب المتقدم.
تقدم شركة Sierra Nevada Corporation (SNC) الأمريكية طائرة A-29 Super Tucano كبديل محتمل لهذه الطائرات ولكن أيضًا كطائرة هجومية خفيفة - مثل Grob - تعتقد SNC أنه يمكن استخدام A-29 لنقل الطيارين المتدربين إلى مرحلة تدريب المقاتلين (LIFT).
يعد استخدام نوع طائرة واحد (وخاصة المحرك التوربيني) للتدريب الأساسي والمتقدم أمرًا مثيرًا للجدل وغير مثبت إلى حد كبير ويتم تقديم مجموعة من طائرات التدريب المتقدم التخصصية ليحلوا محل K-8E. أكثر من 100 طائرة K-8E لاتزال نشطة في الاسراب 28 و 29 و 89 و 94 و 98 ومع فريق "Silver Stars" التجريبي ومعظمهم يعملون من المنيا ، وربما من الختمية مع جناح التدريب 201. كما عرضت شركة Aero Vodochody الشركة التشيكية طائرات L-39NG الجديدة لتلبية متطلبات استبدال K-8E. استخدمت القوات الجوية المصرية Albatros L-39 و Albatros L-59 في أوائل التسعينيات ولكن تم سحب النوع من الاستخدام لفترة طويلة ولم تحقق L-39NG الجديدة نجاحًا كبيرًا حتى الآن بخلاف الطلبات الصغيرة من فيتنام والسنغال -والمدنية من البرتغال-.
قامت مصر بالفعل بتقييم Leonardo M-346 Master و KAI T-50 Golden Eagle و Irkut Yak-130. شركة Leonardo على وجه الخصوص تقاتل بجد للفوز بالصفقة حيث تقدم كلاً من M346 والأصغر والأخف وزناً M345. يمكن لطائرة التدريب الإيطالية أن تشكل عنصرًا واحدًا ضمن عقد بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي ورد أنه تم التفاوض عليه في عام 2020 والذي قيل إنه تضمن أربع فرقاطات من طراز FREMM و 20 طراداً و 24 مقاتلة من طراز Eurofighter Typhoon و 24 طائرة تدريب M346 وقمر صناعي للمراقبة.